منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 يوم تشهد عليهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 357480
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

يوم تشهد عليهم Empty
مُساهمةموضوع: يوم تشهد عليهم   يوم تشهد عليهم I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2012 12:25 am










قال تعالى ( يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )



تفسير ابن كثير

عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا
كان يوم القيامة عرف الكافر بعمله فيجحد ويخاصم فيقال هؤلاء جيرانك يشهدون
عليك فيقول كذبوا فيقال أهلك وعشيرتك فيقول كذبوا فيقال احلفوا فيحلفون ثم
يصمهم الله فتشهد عليه أيديهم وألسنتهم ثم يدخلهم النار "


عن أنس بن مالك قال : كنا عند النبي صلى الله عليه
وسلم فضحك حتى بدت نواجذه ثم قال : " أتدرون مم أضحك ؟ " قلنا الله ورسوله
أعلم قال من مجادلة العبد لربه يقول يا رب ألم تجرني من الظلم ؟ فيقول بلى
فيقول لا أجيز علي إلا شاهدا من نفسي فيقول كفى بنفسك اليوم عليك شهيدا
وبالكرام عليك شهودا فيختم على فيه ويقال لأركانه انطقي فتنطق بعمله ثم
يخلى بينه وبين الكلام فيقول بعدا لكن وسحقا فعنكن كنت أناضل " وقد رواه
مسلم والنسائي جميعا عن أبي بكر بن أبي النضر عن أبيه عن عبد الله الأشجعي
عن سفيان الثوري به ثم قال النسائي لا أعلم أحدا روى هذا الحديث عن سفيان
الثوري غير الأشجعي وهو حديث غريب والله أعلم هكذا قال وقال قتادة بن آدم :
والله إن عليك لشهودا غير متهمة من بذلك فراقبهم واتق الله في سرك
وعلانيتك فإنه لا يخفى عنه خافية والظلمة عنده ضوء والسر عنده علانية فمن
استطاع أن يموت وهو بالله حسن الظن فليفعل ولا قوة إلا بالله .



تفسير الطبري

القول في تأويل قوله تعالى : { يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون } يقول تعالى ذكره : ولهم عذاب عظيم { يوم تشهد عليهم ألسنتهم } ف " اليوم " الذي في قوله : { يوم تشهد عليهم } من صلة قوله : { ولهم عذاب عظيم } . وعني بقوله : { يوم تشهد عليهم ألسنتهم
} يوم القيامة ; وذلك حين يجحد أحدهما ما اكتسب في الدنيا من الذنوب عند
تقرير الله إياه بها , فيختم الله على أفواههم , وتشهد عليهم أيديهم
وأرجلهم بما كانوا يعملون . فإن قال قائل : وكيف تشهد عليهم ألسنتهم حين
يختم على أفواههم ؟ قيل : عني بذلك أن ألسنة بعضهم تشهد إلى بعض , لا أن
ألسنتهم تنطق وقد ختم على الأفواه . وقد : حدثني يونس , قال : أخبرنا ابن
وهب , قال : أخبرنا عمرو , عن دراج ,

عن أبي الهيثم , عن أبي سعيد , عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم :" إذا كان يوم القيامة عرف الكافر بعمله , فجحد وخاصم , فيقال
له : هؤلاء جيرانك يشهدون عليك , فيقول : كذبوا ! فيقول : أهلك وعشيرتك ,
فيقول : كذبوا ! فيقول : أتحلفون ؟ فيحلفون , ثم يصمتهم الله , وتشهد
ألسنتهم , ثم يدخلهم النار " .





تفسير القرطبي

والمعنى : يوم تشهد ألسنة بعضهم على بعض بما كانوا يعملون من القذف
والبهتان . وقيل : تشهد عليهم ألسنتهم ذلك اليوم بما تكلموا به . " وأيديهم
وأرجلهم " أي وتتكلم الجوارح بما عملوا في الدنيا




سبب النزول

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال: نزلت هذه الآية في عائشة خاصة.

وأخرج ابن جرير عن عائشة قالت: رُميتُ بما رُميتُ به، وأنا غافلة، فبلغني
بعد ذلك، فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم عندي إذ أُوحي إليه، ثم استوى
جالساً، فمسح وجهه وقال: يا عائشة، أبشري، فقلت: بحمد الله، لا بحمدك،
فقرأ: {إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ} حتى بَلَغ {أُوْلَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ}.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يوم تشهد عليهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اعرف كل باسووردات الوايرلس وادخل عليهم مع Cain & Abel 4.9.44
» اكبر موسوعة لكتب معظم الأئمة رحمه الله عليهم
» مناقشة مستجدات الطب النفسي في الشرق الأوسطيركز على الاكتئاب والهوس الاكتئابي مناقشة مستجدات الطب النفسي في الشرق الأوسط جدة :الندوة تشهد مدينة جدة في 16 نوفمبر الجاري اجتماعاً لمناقشة مستجدات الطب النفسي في الشرق الأوسط، وينعقد الاجتماع تحت مظلة الجمعيتي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: إسلاميات عامة-
انتقل الى: