منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

  عذاب القبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 357318
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 عذاب القبر Empty
مُساهمةموضوع: عذاب القبر    عذاب القبر I_icon_minitimeالإثنين يناير 07, 2013 2:04 pm




السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
عذاب القبر

عذاب
القبر ثابت في كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، والأدلة الواردة
فيه كثيرة جداً لا تحصى عدداً، فإننا نجد اليوم ملاحدة وزنادقة ينكرون عذاب
القبر، بل وينكر بعضهم البعث عياذاً بالله، مسندين ذلك إلى أن العقل
البشري كيف يؤمن بغيبيات لا يدركها! والمعصوم من عصمه الله بالالتزام
بكتابه والعمل بسنة نبيه والتصديق بهما.


كُتِّاب اليوم وإنكارهم عذاب القبر ونعيمه






الحمد
لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات
أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله
إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله. اللهم! صل
وسلم وزد وبارك عليه وعلى آله وأصحابه وأحبابه وأتباعه، وعلى كل من اهتدى
بهديه واستن بسنته واقتفى أثره إلى يوم الدين. أما بعد: فحيا الله الإخوة
الأحباب الأعزاء، وأسأل الله العظيم الكريم جل وعلا الذي جمعني وإياهم على
طاعته أن يجمعني وإياهم في الآخرة مع سيد الدعاة المصطفى في جنته ودار
كرامته؛ إنه ولي ذلك والقادر عليه. أحبتي في الله! (في رحاب الدار الآخرة)
سلسلة علمية جديدة تجمع بين المنهجية والرقائق، وبين التأصيل العلمي
والأسلوب الوعظي، أقدمها اليوم لأذكر بها نفسي وإخواني، لا سيما ونحن نعيش
الآن زماناً طغت فيه الماديات والشهوات، وانصرف فيه كثير من الناس عن طاعة
رب الأرض والسماوات جل وعلا، وقد انتظمت هذه السلسلة في عشرات الأشرطة،
وكان آخر هذه الأشرطة بعنوان: (صفحات سود من تاريخ يهود)، فليراجع هذه
الأشرطة من شاء من الأحبة الكرام الخيار. أيها الأحبة الكرام! في صحيح
البخاري
من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله
عليه وسلم قال: (إذا وضعت الجنازة واحتملها الرجال على الأعناق، إذا كانت
صالحة قالت: قدموني قدموني وإن كانت غير صالحة قالت: يا ويلها إلى أين
تذهبون بها؟ -قال المصطفى-: يسمع صوتها كل شيء إلا الإنسان، ولو سمعها
الإنسان لصعق). فها نحن قد وصلنا مع الجنازة إلى القبر، فقف معي الآن عند
القبر وأهواله وفتنة القبر وأحواله، أسأل الله جل وعلا أن يحفظنا وإياكم من
فتنه؛ إنه ولي ذلك والقادر عليه. وسوف ينتظم حديثنا في هذه العناصر
التالية: أولاً: الأدلة على عذاب القبر ونعيمه. ثانياً: أسباب عذاب القبر.
وأخيراً: السبيل للنجاة من عذاب القبر. فأعرني قلبك أيها الحبيب الكريم؛
فإننا اليوم في مسيس الحاجة لهذا الموضوع، لاسيما وقد دُفع إلي مقالٌ
لأستاذ دكتور على صفحة سوداء من صفحات جرائدنا الغراء، عنوان هذا المقال
(عذاب القبر مجرد خرافات وخزعبلات)! هكذا يعنون لمقاله فضيلة الأستاذ
الدكتور (عذاب القبر مجرد خرافات وخزعبلات)، ثم يتطاول هذا الأستاذ الدكتور
الجريء فيقول: إن جميع الأحاديث التي وردت في مسألة عذاب القبر مجرد
خرافات. ثم أظهر الدكتور جهله الفاضح فقال: لأن عذاب القبر غيب، والقرآن
بَيَّن لنا أن النبي لا يعلم الغيب! قمة الجهل، وجهل مركب. فمعنى ذلك -يا
فضيلة الدكتور- أنه ينبغي أن ننكر ونكذب بكل أمر غيبي أخبرنا به النبي
المصطفى صلى الله عليه وسلم، كالإيمان بالله، وكالإيمان بالملائكة،
وكالإيمان باليوم الآخر، وسائر الغيبيات التي أخبر عنها رسول الله صلى الله
عليه وسلم. ونسي هذا المسكين قول رب العالمين، في حق سيد النبيين:  عذاب القبر SQoosوَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى  عذاب القبر EQoos[النجم:3-5]. وتمنيت أن لو راجع فضيلة الدكتور أول الآيات في سورة البقرة ليقرأ من جديد قول الله جل وعلا:  عذاب القبر SQoosالم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ  عذاب القبر EQoos[البقرة:1-3].
فأول صفة من صفات المتقين: أنهم يؤمنون بالغيب. وخرج علينا أستاذ آخر
بكتاب ضخم يزيد على ثلاثمائة صفحة، ينفي فيه من أول صفحة إلى آخر صفحة عذاب
القبر ونعيمه، وقد قام بلي أعناق النصوص لياً عجيباً، وهأنذا اليوم أرد
على هؤلاء المتطاولين المكذبين المنكرين، الذين قال عنهم الإمام القرطبي
والإمام الحافظ ابن حجر قالا: لم ينكر عذاب القبر إلا الملاحدة، والزنادقة،
والخوارج، وبعض المعتزلة، ومن تمذهب بمذهب الفلاسفة، وخالفهم جميع أهل
السنة. وقال الإمام أحمد : عذاب القبر حق، ومن أنكره فهو ضال مضل. فكل ما
جاءنا عن النبي بسند جيد قبلناه، وإلا فلو رددناه لرددنا أمر الله جل وعلا،
كما قال سبحانه:  عذاب القبر SQoosوَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ  عذاب القبر EQoos[الحشر:7]
فانتبه معي جيداً أيها الحبيب، وسأسوق لك الآن سيلاً من الأدلة الصحيحة
على عذاب القبر من كلام الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى، ولن أطيل
الوقفة مع القرآن؛ لأن القرآن حمَّال أوجه، كما قال علي بن أبي طالب لـابن
عباس وهو في طريقه لمناظرة الخوارج. قال علي : (يا ابن عباس ! جادلهم
بالسنة ولا تجادلهم بالقرآن؛ فإن القران حمَّال أوجه).......





كلام ابن أبي العز في إثبات عذاب القبر ونعيمه





أستهل
الحديث بين يدي هذا العنصر الهام بمقدمة أقتبسها من كلام أئمتنا الأعلام،
وأبدأ هذه المقدمة بكلام دقيق نفيس للإمام ابن أبي العز الحنفي
شارح
العقيدة الطحاوية على شارحها ومصنفها الرحمة من الله جل وعلا. يقول الإمام
ابن أبي العز : اعلم أن عذابَ القبر هو عذاب البرزخ. ووالله لو فهمت هذه
العبارة لحلت جميع الإشكالات في هذه المسألة؛ إذ إن حقيقة حياة البرزخ لا
يعلمها ملك مقرب، ولا نبي مرسل إلا بوحي من الله جل وعلا. قال: اعلم أن
عذابَ القبر هو عذاب البرزخ، وكل إنسان مات وعليه نصيب من العذاب ناله
نصيبه من العذاب قُبِرَ أو لم يُقْبر، سواء أكلته السباع، أو احترق فصار
رماداً في الهواء، أو نسف، أو غرق في البحر. فكل من مات وعليه نصيبه من
العذاب ناله نصيبه من العذاب قبر أو لم يقبر، وأنا أسألك -أيها المسلم
الغيور-: هل تستكثر ذلك على الملك الغفور؟! المشكلة أننا حكمنا العقل
القاصر في أمر غيبي، فمن الظلم إذاً أن نحكم قانون الدنيا في قانون الآخرة،
أن نحكم قانون الشهادة في عالم الغيب، فأنا أسألك -أيها المسلم الغيور-:
هل تستكثر ذلك على الملك الغفور؟ خذوا -يا من تحكمون العقول- هذا الدليل
الذي رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى
الله عليه وسلم قال: (كان رجل يسرف على نفسه، فلما حضرته الوفاة جمع بنيه،
وأخذ عليهم العهود والمواثيق وقال لهم: يا بني! إذا أنا مت فحرقوني
واسحقوني، فإذا كان يوم ريح عاصف فاذْرُوني)، وفي لفظ: (فاذْرُوا نصفي في
البر واذْرُوا نصفي في البحر، فلئن قدر الله علي عذبني عذاباً ما عذبه
أحداً من العالمين فلما مات الرجل فعل بنوه به ذلك. فأمر الله البحر فجمع
ما فيه، وأمر الله البر فجمع ما فيه، ثم قال الملك لهذا الرجل: كن. فكان
بين يديه جل وعلا -قال له: كن بشحمك ولحمك وعظامك فكان بين يدي الله جل
وعلا-، فقال له الملك: عبدي! ما حملك على أن فعلت ما فعلت؟! قال العبد:
خشيتك -يا رب!- وأنت تعلم، فغفر الله له). الشاهد من الحديث أن الله أحياه
وقد أحُرِق وذُرِي رماده في البر والبحر، فقال الملك: كن. قال تعالى:  عذاب القبر SQoosإِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ  عذاب القبر EQoos[آل عمران:59]، فقدرة الله لا تحدها حدود، ولا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، وقال تعالى:  عذاب القبر SQoosأَوْ
كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ
أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ
مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا
أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى
طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ  عذاب القبر EQoos[البقرة:259] لم يتغير لونه أو طعمه أو ريحه:  عذاب القبر SQoosوَانظُرْ
إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى
الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ
لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَإِذْ
قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ
تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ
أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ
جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ
أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ  عذاب القبر EQoos[البقرة:260].
قدرة الله لا تحدها حدود، لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، لكن
الإشكال أننا حكمنا العقل، وقوانين الدنيا وقوانين الشهادة في أمر الآخرة
وفي عالم الغيب. ......





كلام ابن القيم في إثبات عذاب القبر






وأثني هذه المقدمة بكلام نفيس للإمام ابن القيم
رحمه الله تعالى، فتدبره جيداً -أيها الحبيب- وقف عليه وعض عليه بالنواجذ،
يقول ابن القيم : إن الله تعالى قد جعل الدور ثلاثاً، وهي دار الدنيا،
ودار البرزخ، ودار الآخرة، وجعل الله لكل دار أحكاماً تختص بها، فجعل الله
الأحكام في دار الدنيا تسري على الأبدان والأرواح تبع لها، وجعل الأحكام في
دار البرزخ تسري على الأرواح والأبدان تبع لها، وجعل الأحكام في دار
القرار تسري على الأرواح والأبدان معاً. قمة الدقة، ثم قال ابن القيم :
واعلم بأن سعة القبر وضيقه ونوره وناره ليس من جنس المعهود للناس في عالم
الدنيا. تدبر هذا الكلام جيداً، ثم ضرب لنا مثلاً عقلياً رائعاً دقيقاً
فقال: انظر إلى الرجلين النائمين في فراش واحد، أحدهما يرى في نومه أنه في
نعيم، بل وقد يستيقظ وأثر النعيم على وجهه، ويقص عليك ما كان فيه من
النعيم، قد يقول لك: الحمد لله، لقد رأيتني الليلة وأنا مع رسول الله صلى
الله عليه وسلم، وكلمت النبي، ورأيت النبي، ورد علي النبي، وقال لي النبي
ومن رأى النبي في المنام فقد رآه حقاً، قمة النعيم وقمة اللذة والفرح
والسرور، ويستيقظ من نومه وهو يقص عليك هذا، وأخوه إلى جواره في فراش واحد
قد يكون في عذاب، ويستيقظ وعليه أثر العذاب، ويستيقظ من نومه ويقص عليك
ويقول: كابوس كاد أن يخنق أنفاسي -أعوذ بالله-. تدبر أيها المسلم. الرجلان
في فراش واحد، هذا روحه كانت في النعيم، وهذا روحه كانت في العذاب، مع أن
أحدهما لا يعلم عن الآخر شيئاً. وهذا في أمر الدنيا، فكيف بأمر البرزخ الذي
لا يعلمه إلا الملك؟!! تدبر هذا كله، إنها مقدمة دقيقة ولو تدبرتها لوقفت
على الحقيقة. وأنا أقول: متى كان العقل حاكماً على الشرع والدين؟!! لا تفهم
مني أنني أريد أن أقلل من قدر العقل، أبداً أبداً، بل إنني ممن ينادي
بتقدير العقل وبيان مكانة العقل، لاسيما ونحن نعيش الآن زماناً انصرفت فيه
الأمة المسكينة عن التعليم والعلم والتخطيط والتنظيم، وصارت الأمة أمة تعيش
عالة على علم الغرب، وأنا لا أنكر ما وصل إليه الغرب في الجانب العلمي
والمادي، في الوقت الذي تأخرت فيه الأمة عن الركب العلمي، أنا ممن يقول
دائماً بأن نور الوحي لا يطمس نور العقل أبداً، بل يبارك نور الوحي نور
العقل، بل يزكي الوحي العقل، بشرط أن يعلم العقل قدره، وأن يسجد العقل مع
الكون كله لله رب العالمين، فمتى كان العقل على الإطلاق حاكماً على الشرع
والدين؟! لله در علي يوم أن قال: لو كان أمر الدين بالعقل لكان المسح على
باطن الخف أولى من المسح على أعلاه. أنت تمشي بباطن الخف على الأرض، فلو
كان الدين بالعقل فإنه لا يجوز لك أن تمسح ظاهر الخف وإنما تمسح باطن الخف؛
لأنه هو الذي وطئ التراب والأرض، لو كان أمر الدين بالعقل لكان المسح على
باطن الخف أولى من المسح على أعلاه. ......





العقل البشري وطغيانه وتمرده على الله






وتدبر
معي -أيها الشاب الحبيب- لتتعرف على قيمة العقل البشري إذا تحدى نور الوحي
الإلهي وانفك عن نور الهدي المحمدي النبوي، هذا هو العقل الأمريكي الجبار
الذي أُقِرُّ أنه قد وصل إلى ما وصل إليه في الجانب المادي والعلمي، انطلق
بعيداً في أجواء الفضاء، وفي أعماق البحار، وفجر الذرة، وصنع القنبلة
النووية، بل وحول العالم كله إلى قرية صغيرة عن طريق هذا التقدم المذهل في
عالم الاتصالات والمواصلات، هذا ما وصل إليه العقل الأمريكي الجبار في جانب
العلم والمادة، انظر إلى حقيقته في جانب الأخلاق والعقيدة والروح، ستراه
قد هوى إلى قاع الرذيلة ومستنقع الزندقة والإلحاد، فها هو العقل الأمريكي
في هذه الأيام يدافع عن الشذوذ الجنسي، وليست أحداث الحملة الانتخابية
لـبيل كلنتون
منكم ببعيد، الذي أذن للشاذين جنسياً أن يدخلوا الجيش
الأمريكي، بل والآن الكنائس في أمريكا تعقد فيها حفلات الزواج، وستعجب إذا
علمت أن الزوج رجل والزوجة رجل، يتزوج الرجل بالرجل، وتتزوج المرأة
بالمرأة، هذا هو العقل الأميركي الذي لا زال يتغنى بالديمقراطية في كل
أنحاء العالم، وإذا ما ذهبت إلى (نيويورك) فاجأ بصرك تمثال الحرية الكاذب،
تتغنى بالديمقراطية وفي الوقت ذاته لا زالت تدافع عن العنصرية اللونية
البغيضة! وكلنا يتذكر أحداث (لوس أنجلوس). وهذا هو العقل الروسي الملحد،
شعاره: يؤمن بثلاثة ويكفر بثلاثة، يؤمن بـماركس ولينين واستالين، ويكفر
بالله، وبالدين، وبالملكية الخاصة. وهذا العقل اليوناني يدافع عن الدعارة،
وهذا العقل الروماني يدافع عن مصارعة الثيران، وهذا العقل الهندي يدافع عن
عبادة البقرة، وهذا العقل العربي في الجاهلية الأولى يدافع عن وأد البنات
وهن أحياء، ويدافع عن عبادة الأصنام، وهذا العقل في جاهليته المعاصرة يؤمن
بالكفر والزندقة، ويتغنى بالبعثية والقومية، فيقول قائلهم: آمنت بالبعث
رباً لا شريك له وبالعروبة ديناً ما له ثاني ويقول آخر: هبوني عيداً يجعل
العرب أمة وسيروا بجثماني على دين برهم سلام على كفر يوحـد بيننا وأهلاً
وسهلاً بـعده بـجهنم هذا هو العقل حينما يتحدى الوحي الإلهي وينفك عن الهدي
المحمدي النبوي، فينبغي أن يعلم العقل قدره، وينبغي أن يقف العقل عند
حدوده، فلينطلق العقل في حدوده ومجاله ليسجد مع الكون كله لله رب العالمين،
لو كان أمر الدين بالعقل لكان المسح على باطن الخف -كما ذكرت- أولى بالمسح
من أعلاه. ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عذاب القبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسباب عذاب القبر..؟
»  أسبآب عذاب القبر ((والعياذ بالله))
» ياقاطعة الصلاة تحذير من عذاب القبر
»  خطبة عذاب القبر للدكتور صلاح هارون
» عذاب من يخرج الصلاة عن وقتها ... للشيخ محمد العريفي وفقه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: منتدى العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: