منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 الحضارة المصرية القديمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 357210
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

الحضارة المصرية القديمة Empty
مُساهمةموضوع: الحضارة المصرية القديمة   الحضارة المصرية القديمة I_icon_minitimeالأحد فبراير 03, 2013 12:17 am

مـــــــــقـدمة
المبحث الأول : السياسة في الحضارة المصرية القديمة
· المطلب الأول : التنظيم السياسي في الدولة المصرية القديمة
· المطلب الثاني : التنظيم السياسي في الدولة المصرية الوسطى
· المطلب الثالث : التنظيم السياسي في الدولة المصرية الحديثة
المبحث الثاني : الإدارة في الحضارة المصرية القديمة
· المطلب الأول : نظام الحكم في الحضارة المصرية القديمة
· المطلب الثاني :الإدارة الملكية في الحضارة المصرية القديمة
· المطلب الثالث : الإدارة المحلية في الحضارة المصرية القديمة
الخــــــــاتـمة


يتبع العرض












المبحث الأول :التنظيم السياسي في الحضارة المصرية:

قسم المؤرخون القدامة مصر إلى أسر كل أسرة تضم عدد من الملوك ينتمون إليها
وقد بلغ عدد الأسر ثلاثين تبدى من الأسرة التي أسسها " مينا" وتنتهي
باحتلال الإسكندر الأكبر سنة 332 ق.م

وخلال
هذه المدة مرة مصر الفرعونية بأطوار ثلاثة تتمثل الدولة القديمة والدولة
الوسطى الدولة الحديثة وفي عهد كل دولة من هذه الدول نشاهد نظام الحكم
نظرا لتطور الأحداث السياسية كما نلاحظ في نهاية عهد كل دولة مرحلة
انتقالية أساسها أزمة ناتجة إما عن ثورة شعبية أو عن تدخل أجنبي .

المطلب الأول: التنظيم السياسي في عهد الدولة القديمة :

بدأ حكم الدولة القديمة في سنة 300ق.م وانتهى جوالي سنة 2255ق.م وكان مقر
هده الدولة في " منف" أو "منفس" الواقعة شمال مصر ونظام الحكم في هذا
العهد مؤسس على فكرة الحق الملكي و ألوهية فرعون لإقليمه كمبدأ سياسي نتج
عن الحكم المطلق ومن هنا كانت سلطة مطلقة في جميع الميادين فكان الملك
صاحب السلطة التشريعية و التنفيذية والقضائية ضلا عن تولية المناصب الكبرى
في الدولة إذا هو الكاهن لكل معبد والقائد الأعلى للجيش وصاحب الأمر في
السلم والحرب ومن نتائج فكرة ألوهية فرعون أن سيادة الدولة ليست لأمة بل
للإلهية كما اعتبر البعض إن فرعون في عهد الدولة القديمة كان مفيد بعده
قيود جعلته معصوم من الاستبداد والتحكم وترجع هذه القيود خاصة إلى العرف
والدين فكان يحترم القانون الذي يصدره مادام لم يصدر قانون آخر يلغيه وهذه
القيود جعلت المصريين لا يشعرون بالاستبداد فصلا عن اعتبارهم متساوين أمام
القانون وتتجلى هذه المساواة في خضوعهم لقانون واحد دون فرق بينهم نظرا
للانعدام الطبقات والطوائف

ولم
يبق الوضع على هذا النحو بعد تطور صفة الألوهية فرعون إذ أن إبتداءا من
الأسرة الرابعة أصبح الملك يعتقد نفسه اله الأعظم فوق البشر ومن هنا أصبح
يهتم بالجانب الديني وبعبادة النفس لشخصه فأهمل أمور الدولة التي سندها
إلى موظفيه ورجال الدين الذين كانوا طبقة متميزة تتمتع بعدة امتيازات
دينية و مالية و امتياز حمل الألقاب الشرقية و ترتب على ظهور هذه الفئة
التي أصبحت وراثية تحول المجتمع المصري مجتمع فردي يسوده المساواة إلى
مجتمع إقطاعي مبني على أساس الطبقية و مع انتشار النظام الإقطاعي خلال
الأسرة الخامسة أصبح حكام الأقاليم و أمراء الإقطاع يتصرفون كما يشاءون في
إقليم دون خضوعهم للسلطة المركزية التي استقلوا عنها و كان تحكم هؤلاء
الأمراء و الحكام و استبدادهم شهيدا على الشعب حيث كانوا يفرضون عليهم
ضرائب باهظة ويحبذونهم في مناسبات مختلفة ويسيئون معاملتهم فساءت حالة
البلاد وانتشر الخواف كما أدى عدم تحمل الشعب
لوضعية سيئة إلى
اندلاع ثورة.طلب فيها المصلحون الاجتماعيون إقامة الحكم العادل وقد تحققت
مطالب الشعب بعد القضاء على حكم فراعنة الأسرة العاشرة و إقامة الدولة
الوسطى
المطلب الثاني : التنظيم السياسي في عهد الدولة الوسطى

بدأ حكم الدولة الوسطى سنة 2100 قبل الميلاد.وانتهى سنة 1650 ق م وضمت هذه
الدولة الأسرة من 11إلى 17 وتغير مقر حكمها بعد أن كانت العاصمة في مدينة"
منف" وأصبحت في مدينة"طيبة" الواقعة جنوب مصر وقد تحولت العبادة من عبادة
الإله "رع" إلى مدينة منف على عبادة "أمون" وفضلا عن هذه التغيرات شرع
الملوك إبتداءا من الأسرة 11 وخاصة في عهد الأسرة 12 في إعادة التنظيم
السياسي للبلاد ولهذا الغرض استرجع الملوك سيادتهم ووصفهم بالإله .ومن
الملاحظ أن سلطة فرعون في ذلك العهد إن كانت سلطة مطاقة إلا أنها لم تكن
مستبدة و تحكمية كما كانت في المرحلة الثانية من عهد الدولة القديمة بل
بالعكس كان فرعون يراعي تطبيق العدالة ويسعى لإصلاح ما فسد كما ساهم من
الناحية الاجتماعية في تحطيم الحواجز التي كانت تفصل بين طبقات المجتمع
حيث أصبحت هذه الأخيرة متساوية أمام القانون .لكن بعد سقوط الأسرة 12في
عهد الأسرة 13 قد تعرضت البلاد لغزو من طرف شعوب ذات أصل" هندو أرويي "
يطلق عليهم اسم "الهكسوس" فمكثوا في مصر مدة قرن تقريبا من حوالي سنتي
1650 -1550 ق م .إلى أن تمكن أحد أمراء طيبة من طردهم وتوحيد البلاد مع
تأسيس الأسرة 18 التي تعد أول أسرة للدولة الحديثة

المطلب الثالث : التنظيم السياسي في عهد الدولة الحديثة


دام هذا الحكم فترة 1550 -1050 وضمت هذه الفترة الأسر18-19-20 واتخذ
ملوكها "طيبة"عاصمة لها ففي عهد الأسرتين 18-19 ازدهرت البلاد ونظمت من
جميع النواحي خاصة من الناحية العسكرية لتفادي أي غزو خارجي. وألفت
الحكومة المصرية جيشا كبيرا ساعدها على الدفاع عن نفسها ومكنها فضلا عن
ذلك من احتلال بعض المناطق المجاورة لها كسوريا وفلسطين ومن هنا أصبحت
إمبراطورية كبرى ويعد " رمسيس الثاني " أشهر ملوك الذين كونوا هذه
الإمبراطورية و رفعوا سمعة البلاد في داخل والخارج

لكن
مصر تعرضت مرة أخرى للضعف والسبب في ذلك هو تسلط الكهان على الحكم حيث
تمتعوا بامتيازات كثيرة ونفوذ كبير لدى الملك وأصبحت مرتبة كبير الكهان هي
نفس مرتبة الملك ويضعف مصر وسقوط الأسرة 20انتهى الدولة الحديثة وبعد ذلك
دخلت في مصرفي عصر الانحلال فكانت تابعة





دليلة فركوس؛ الوجيز في تاريخ النظم.درا الرغائب .ط2. [ د.د.ن].1999.


محمد نصر مهنا؛ في تاريخ الفكر السياسي المقارن.مركز الإسكندرية للكتاب [ د.ت.ن].


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





التقييم : 3
نقاط : 357210
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

الحضارة المصرية القديمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحضارة المصرية القديمة   الحضارة المصرية القديمة I_icon_minitimeالأحد فبراير 03, 2013 12:18 am









المبحث الثاني:النظام الإداري في مصر
المطلب الأول : نظام الحكم
لقد
أدت الظروف الاقتصادية و الاجتماعية التي كانت تسود أقاليم الشمال إلى و
جود حكم شبه ديمقراطي , و ذلك لانفتاح تلك الأقاليم من الناحية التجارية و
الاقتصادية . حيث كانت تمارس التجارة إلى جانب النشاط الزراعي التقليدي ,
كما أنها كانت ممر للقوافل و الرحلات التجارية التي تمر بمحاذاة الساحل
شرقا و غربا كما كانت ملتقى الطرق البحرية القديمة سوريا فلسطين و شمال
إفريقيا , و جزر البحر الأبيض المتوسط , لكن بعد توحيد البلاد و بالرغم من
تركيز جميع السلطات في يد الملك إلا إن الملوك الأوائل ادخلوا في أذهانهم
ما كان سائدا في أعراف سياسة , و احتفظوا بأكبر قدر للسكان من الحقوق
السياسية و الاجتماعية و المتمثلة أساسا في نظام مجالس الأعيان و القضاء
الفرع الأول : مجلس القضاء
إن
اختصاصات مجلس القضائي فكانت تشكل محكمة من الدرجة أولى درجة في الإقليم
ولكن إحكامها كانت تصدر باسم الملك , كما لم تكن تستطيع تنفيذ إحكامها ,
بل الحاكم الإقليم هو الذي يستطيع إصدار الأمر بالتنفيذ عن طريق رجال
البوليس
الفرع الثاني : مجلس الأعيان
كان
لمجلس الأعيان اختصاص إداري فهي تتولى بربط الضريبة على الممولين و
تسجيلها في كشوف تسلم لجهة الإدارة التي تتولى تحصيلها و لكن تلك الكشوف
لا تصبح ملزمة إلا بعد اعتمادها من جانب حاكم الإقليم .
لكن
من الملاحظ إذن على تلك المجالس بعد توحيد البلاد , إن سلطاتها لم تعد
تستمد من الشعب بل من المرسوم الملكي الصادر بتشكيلها فأصبحت بذلك مجرد
جهاز تنفيذي ينفذ سياسة الملك و يخضع له في تشكيلة و بيان اختصاصاته
المطلب الثاني:الإدارة المركزية

عرفت مصر القديمة نظاما إداريا متقدما لا يقل في دقته عن النظم الإدارية
الحديثة ويرجع ذلك إلى طبيعة الاقتصاد المصري واعتماده على الزراعة ومياه
النيل فكان لا بد من تضافر الجهود للسيطرة على مياه النيل والاستفادة منها
ولا يمكن الوصول إلى ذلك إلا عن طريق تنظيم إداري وفيق وفعال وقد تميز
النظام الإداري المصري في عهود الازدهار بقوة السلطة المركزية ووحدتها ,
وكان على رأس تلك السلطة الملك يعاونه مجموعة ضخمة من كبار الموظفين و
الإدارات المختلفة هي : المستشار الأول أو الوزير , مجلس العشرة الكبار ,
الإدارة الحكومية , كاتمو أسرار الملك

· الفرع الأول : المستشار الأول أو الوزير

يعد
المستشار الأول أو الوزير الشخصية الثانية في البلاد بعد الفرعون , و كان
الملك هو الذي يعينه و يعزله و لكنه كان يخضع في ذلك لعدة قيود أهمها
اختياره من بين كبار موظفي البلاد من المدنيين و كانت وظيفته ذات طبيعة
تنفيذية إدارية فهو رئيس الحكومة و يمارس إعمال السلطة التنفيذية نيابة عن
الملك حيث كان يمنحه أختام الإدارات الملكية و كانت له عدة امتيازات

· الفرع الثاني : مجلس العشرة الكبار

يوجد
جانب الوزير مجلس العشرة الكبار المتكون من رؤساء الدواوين الحكومية و
رؤساء الأقاليم و يتميز اختصاص مجلس العشرة الكبار باختصاص ذي طبيعة
إدارية بحته ,فتنحدر مهمته في إدارة جميع مرافق الدولة بفطريها الشمالي
والجنوبي وليس له أي اختصاص تنفيذي ذي طابع سياسي أي المتعلقة بشؤون الحكم
كما انه ليس اختصاص تشريعي أو قضائي فهو الاشتراك الملك في سلطاته بل
يقتصر على تنفيذ أوامره ويشرف على سير العمل في مرافق الدولة المختلفة

· الفرع الثالث : كاتمو إسرار الملك

تدل
الوثائق على إن ملك مصر القديمة كان يحيط نفسه بعدد كبير من المساعدين
التي تطلق عليهم النصوص كاتمو إسرار الملك ويرجع ذلك إلى تركيز السلطات
جميعها في يد الملك . فكان بحاجة دائمة إلى عدد من المساعدين لكي يعا ونوه
فيما اطلع به من إعياء , حيث كان ينحصر اختصاصهم : في مساعدة الملك في
تحضير القوانين ومعانة في القيام بأعباء حكومته.

· الفرع الرابع : الإدارة الحكومية


بلغت الإدارة في مصر الفرعونية شانا بعيدا من الدقة وحسن التنظيم وتدل
الوثائق على وجود عدة إدارات حكومية تختص كلمنها بإدارة مرفق من مرافق
الدولة المختلفة , و كانت الإدارات الحكومية نتخذ من القصر الملكي ملحقا
خاصا بها ,لكي تكون بالقرب من الملك صاحب السلطات في البلاد و حتى تكون
تحت إشرافه , المباشر , و كان لكل جهاز إداري مكاتب ثانوية منتشر في سائر
إنحاء البلاد تساعدها في القيام بإعمالها . و أهم تلك الإدارات

1. ديوان الرسائل : يختص بإبلاغ جميع كتابات الحاكم إلى جميع الإدارات الحكومية كما يقوم بالتنسيق بين أجهزتها

ديوان
التسجيل و التوثيق : يختص بتسجيل المراسيم الصادرة بتعيين الموظفين كما
يشرف على الإحصاء الذي يتم كل سنتين للأشخاص و الأموال

2. ديوان المحفوظات
: يهتم بتسجيل كافة الوثائق الصادرة عن ديوان التسجيل و التوثيق و حفظها
في سجلات خاصة بها , كما يختص بتسجيل القوانين الصادرة عن الملك , و كانت
تلك السجلات تحفظ في قاعة العدالة

3. ديوان الضرائب :
يختص بربط و تحصيل الضريبة و الغرامات المالية , بمساعدة مجالس الأعيان و
موظفي الدولة ,كما كان يدخل في اختصاصاته مراقبة منسوب فيضان مياه النيل
كل عام

4. ديوان المالية :
تتبعه عدة إدارات أهمها إدارة الخزنة أو ما يسمى بالبيت الأبيض كما يختص
بدفع رواتب الموظفين ,كما تتبعه اداراة التموين والنفقة وإدارة الجمارك

5. ديوان الإشغال العامة
: يشرف عليه احد اكبر الموظفين من أعضاء مجلس العشرة الكبار ويساعده عدد
كبير من المهندسين والمعماريين ,ويختص بتقييم الأيدي العاملة والمواد
الأولية وكان أهم انجازاتها الهرمات والمعابد والقصور والقلاع والحصون

6. ديوان الزراعة :
يشرف عليه احد اكبر موظفي الدولة من أعضاء مجلس العشرة الكبار , كان يختص
بالشؤون الزراعية بالبلاد . ويقوم بتخزين وتصدير الفائض الإنتاجي

7. ديوان الشؤون الدينية :كان يهتمبأمور العبادة الملكية أثناء حياة الملك ويطلق عليها البيت الأحمر. كما تختص بتقديم القرابين والشعائر الدينية

8. ديوان التسجيل والتوثيق : يختص بتسجيل المراسيم الصادرة بتعيين الموظفين. كما يشرف على الإحصاء الذي يتم كل سنتين للأشخاص و الموال

المطلب الثالث: الإدارة المحلية

· الفرع الأول : تقسيم البلاد إلى وحدات إدارية .

قسمت
مصر منذ بداية العصر الفرعوني إلى اثنين و أربعون إقليما , 22منها الفيل
الخلفي و20 منها في الوجه البحري ويبدو أن هذا التقسيم يعود في أصله إلى
تلك الدويلات التي كانت سائدة في مصر قبل عهد الأسرات , حيث كان كل إقليم
يتكون من إدارة مستقلة عن غيره بحكمه أمير عن طريق الوراثة .وقد ظلت تلك
الأقاليم به توحيد البلاد محتفظة بذاتيتها الخاصة ولكنها فقدت استقلاليتها
السياسية وأصبحت مجرد وحدات إدارية في الدولة الواحدة وكان على رأس كل
إقليم حاكم ينوب عن الملك و يمثل السلطة المركزية داخل إقليمه , كما قسم
كل إقليم إلى مراكز

· الفرع الثاني : موظفو الإدارة المحلية

و ينقسمون إلى عدة وحدات

* نائب الملك في نخن : نتيجة ظروف سياسية تمتعت مدينة نخن عاصمة مملكة الجنوب بمكانة خاصة بها و وضع الملك عليها حاكما على مكانة من بقية حكام الأقاليم

* مفوض الملك في بي
: مدينة بي تقع بالقرب من مدينة رشيد الحالية و تعد أهميته لوجود احد
المعابد الشهيرة بها ,و كان كبار كهنة المعبد يعد حاكما على المدينة منذ
عهد ماقبل الآسران و مراعاة للظروف الدينية لتلك المدينة ,انتهج الملوك
نفس التقاليد و عنوا على المدينة مفوض للملك بي , ولكن منذ الأسرة الثالثة
انتقلت اختصاصات مفوض الملك في بي إلى نائب الملك في نخن .

* أمير هليوبوليس
: فقد أصبحت مدينة هليوبوليس , مكان عبادة الإله فكان الحاكم هو كبير كهنة
المدينة , وكان يحمل لقب أمير بالمعنى الإقطاعي القديم و لذلك كان يلي
الفرعون مباشرة من حيث الرتبة الشرفية


__________________________________________________ ________


(1) أحمد إبراهيم حسن ؛ فلسفة وتاريخ النظم الاجتماعية المقارنة . أبو العزم للطباعة . [ د.د.ن]. ص351 ص366


[center]قائمة المراجع


أحمد إبراهيم حسن ؛ فلسفة وتاريخ النظم الاجتماعية المقارنة . أبو العزم للطباعة . [ د.د.ن]. ص351 ص366


دليلة فركوس؛الوجيز في تاريخ النظم.درا الرغائب .ط2. [ د.د.ن].1999.


محمد نصر مهنا؛في تاريخ الفكر السياسي المقارن.مركز الإسكندرية للكتاب [ د.ت.ن].








__________________[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحضارة المصرية القديمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» متحف الزراعة المصرية القديمة
» موسوعة الحضارة المصرية القديــــمة
» المتوارث فى اللغة المصرية القديمة " الهيروغليفية" أصل أسماء المدن
»  مصر القديمة
»  الرياضة في الصين القديمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى التاريخ-
انتقل الى: