منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 شرح اصول السنة للامام احمد بن حنبل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 357300
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

شرح اصول السنة للامام احمد بن حنبل  Empty
مُساهمةموضوع: شرح اصول السنة للامام احمد بن حنبل    شرح اصول السنة للامام احمد بن حنبل  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2013 5:42 pm

شرح اصول السنة للامام احمد بن حنبل

إن
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات
أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا
الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .


{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} آل عمران- آية:102.

{يَا
أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ
وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا
وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ
إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}
النساء- آية:1
.

{يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا
سَدِيدًا، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ
وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا}
الأحزاب-آية: (70،71).

أما
بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم
وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار

وبعد:
طلب العلم من أهم الأشياء فى شرعنا فهو مأمور به قبل العمل قال تعالى:
{فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ} محمد-آية:19.

فأول
مطلب وأمر هو التعلم لما تعمله قبل أن تعمله حتى تعمل على نور من الله
ويكون عملك متبعا صوابا وهو أحد شرطى القبول للعمل والشرط الثانى وهو
الإخلاص مبنى على العلم لأن الجاهل بربه يصعب عليهأن يخلص العمل اليه.



وكما فى الآية السابقة (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ)

نبدأ بدراسة علم العقيدة الذي تدور مباحثه حول توحيد الله سواء كان توحيد
عبادة أو توحيد قصد وطلب وكيفية التعبد إلى الله عزوجل بصفاته والقدر
والتشريع هما من خصائص صفات الله تعالى فالقدر قدرة الله كما قال الإمام
احمد
والتشريع هو من خصائص ربوبيته أو الوهيته على نزاع بين أهل العلم .
وإن كان الراجح أنه من خصائص ربوبيته

وكذا
يتحدث هذا العلم عن الايمان بالله ومباحث من كونه يتجزأ وله شعب وليس جزءا
واحدا اذا وجد وجد كله واذا زال بعضه زال كله كما يزعم المرجئة والخوارج
والمعتزلة
..

وكذلك عن وصف مآوى المؤمنين والكافرين فى دار الأخرة من ثواب وعقاب..

فكما هو ملحوظ ان كل ذلك يعود بين الإيمان بالله وبين جزاء من آمن وعقوبة من تولى وكفر...



وبعد البحث فى الكتب المختصرة التى ألفها الأئمة الثقات مما قرأت ودرست واستفدت وجدت أن متن أصول السنة لإمام أهل السنة احمد ابن حنبل متنا مفيدا لطالب العلم المبتدئ لاختصاره وكثرة فوائده ومباحثه...
وهو خروج عما اعتدته المدرسة السلفية فى الفترة الأخيرة من شرح كتب شيخ
الاسلام محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله تعالى وشيخ الاسلام ابن تيمية
..

لنقول
للجميع إننا عدنا إلى كتب سلفنا الصالح لنقول لهم ان ابن تيمية وابن عبد
الوهاب لم ياتي بشئ محدث أو مغاير لكلام من سلفهم من أهل العلم بل كلام أهل
العلم كله واحد يخرج من مشكاة واحدة لا تضارب بينه...

وعليه
فأنا لم ولن أستغنى عن كتب شيخى الاسلام ابن تيمية وابن عبد الوهاب رحمهما
الله بل أردت أن أقول إنهما حلقة فى سلسلة سبقهم ائمة أعلام وتلاهم أائمة
فحول أفذاذ
.



*** بعض مناقب الإمام احمد ***


- اسمه: أحمد بن محمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني جيء به من مرو حملا فولد في ربيع الأول سنة أربع وستين ومائة ..

- نسبـه:فعن
عبد الله بن أحمد ثنا أبي أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد أبن إدريس
بن عبد الله بن حيان بن عبد الله بن أنس بن عوف بن قاسط إبن مازن بن شيبان
بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر إبن وائل بن قاسط بن هنب بن
أفصى بن دعمى بن جديلة بن أسد بن ربيعة إبن نزار بن معد بن عدنان بن أدبن
أدد بن الهميسع بن حمل بن النبت إبن قيدار بن إسمعيل بن إبراهيم الخليل عليه السلام
..

شرح اصول السنة للامام احمد بن حنبل  43477_1297404837


*** جوانب من حياة الإمام احمد ***

- عن أبي بكر المروزي قال: قال لي أبو عفيف وذكر أبا عبد الله أحمد بن حنبل فقال: كان في الكتاب معنا وهو غليم يعرف فضله..

-
عن إدريس بن عبد الكريم قال: قال خلف جاءني أحمد بن حنبل يستمع حديث أبي
عوانة فاجتهدت أن أرفعه فأبى وقال لا أجلس إلا بين يديك أمرنا أن نتواضع
لمن نتعلم منه..


- وعن أبي زرعة قال: كان أحمد بن حنبل يحفظ ألف ألف حديث فقيل له وما يدريك قال ذاكرته فأخذت عليه الأبواب..

- أبو
جعفر بن أحمد بن محمد بن سليمان التستري قال: قيل لأبي زرعة من رأيت من
المشايخ المحدثين أحفظ فقال أحمد بن حنبل حزرت كتبه اليوم الذي مات فيه
فبلغت إثني عشر حملا وعدلا ما كان على ظهر كتاب منها حديث فلان ولا في بطنه
حديث فلان وكل ذلك كان يحفظه عن ظهر قلبه
..

وقال عبد الرزاق : ما رأيت أفقه ولا أورع من أحمد بن حنبل..

وقال يحيى بن سعيد: ما قدم علي مثل أحمد بن حنبل..

وقال أبو عاصم النبيل وقد ذكر طلاب العلم فقال ما رأينا في القوم مثل أحمد بن حنبل
..

- وعن أبي بكر المروزي قال: كنت مع أبي عبد الله نحوا من أربعة أشهر بالعسكر لايدع قيام الليل وقراءة النهار)..

-
وعن أبي عصمة بن عصام البيهقي قال: بت ليلة عند أحمد بن حنبل فجاء بالماء
فوضعه فلما أصبح نظر في الماء فإذا هو كما كان فقال سبحان الله رجل يطلب
العلم لايكون له ورد بالليل
..

- وعن أبي داود السجستاني قال : لم يكن أحمد بن حنبل يخوض في شيء مما يخوض فيه الناس من أمر الدنيا فإذا ذكر العلم تكلم..

- وعن علي بن المديني قال: قال لي أحمد بن حنبل إني لأحب أن أصحبك إلى مكة
وما يمنعني من ذاك إلا أني أخاف أن أملك أو تملني، قال فلما ودعته قلت يا
أبا عبد الله توصيني بشيء قال نعم ألزم التقوى قلبك وألزم الآخرة أمامك..

-
وقال أبو داود السجستاني كانت مجالسة أحمد بن حنبل مجالسة الآخرة لايذكر
فيها شيء من أمر الدنيا ما رأيت أحمد بن حنبل ذكر الدنيا قط
..

- وعن إبراهيم الحربي قال: كان أحمد بن حنبل يأتي العرس والختان والإملاك يجيب ويأكل..

- عن عبد الملك بن عبد الحميد الميموني قال: ما أعلم أني رأيت أحدا أنظف
ثوبا ولا أشد تعاهدا لنفسه في شاربه وشعر رأسه وشعر بدنه ولا أنقى ثوبا
وأشده بياضا من أحمد بن حنبل..

- وعن إ**** بن راهوية قال: لما
خرج أحمد بن حنبل إلى عبد الرزاق إنقطعت به النفقة فأكرى نفسه من بعض
الجمالين إلى أن وافى صنعاء وقد كان أصحابه عرضوا عليه المواساة فلم يقبل
من أحد شيئا..

-
وعن الرمادي قال: سمعت عبد الرزاق وذكر أحمد بن حنبل فدمعت عيناه فقال قدم
وبلغني أن نفقته نفدت فأخذت عشرة دنانير وأقمته خلف الباب وما معي ومعه
أحد وقلت إنه لاتجتمع عندنا الدنانير وقد وجدت الساعة عند النساء عشرة
دنانير فخذها فأرجو إلا تنفقها حتى يتهيأ عندنا شيء فتبسم وقال لي يا أبا
بكر لو قبلت شيئا من الناس قبلت منك ولم يقبل..

-
وعن محمد بن موسى بن حماد الزيدي قال: حمل إلى الحسن بن عبد العزيز الحروي
من ميراثه من مصر مائة ألف دينار فحمل إلى أحمد بن حنبل ثلاثة أكياس في كل
كيس ألف دينار فقال يا أبا عبد الله هذه ميراث حلال فخذها فاستعن بها على
عائلتك فقال لا حاجة لي فيها أنا في كفاية فردها ولم يقبل منها شيئا..













شرح اصول السنة للامام احمد بن حنبل  43477_1297404837

وعنه قال: كنت أسمع أبي كثيرا يقول في دبر الصلاة اللهم كما صنت وجهي عن السجود لغيرك صنه عن المسألة لغيرك..

- وعن أبي عيسى عبد الرحمن بن زاذان قال: صلينا وأبو عبد الله أحمد بن حنبل حاضر فسمعته يقول

اللهم
من كان على هوى أو على رأي وهو يظن أنه على الحق وليس هو الحق فرده إلى
الحق حتى لايضل من هذه الأمة أحد اللهم لاتشغل قلوبنا بما تكفلت لنا به
ولاتجعلنا في رزقك خولا لغيرك ولاتمنعنا خير ما عندك بشر ما عندنا ولا ترنا
حيث نهيتنا ولا تفقدنا من حيث أمرتنا أع*** ولا تذلنا أع*** بالطاعة ولا
تذلنا بالمعصية
..

- وعن
ميمون بن الأصبغ قال: كنت ببغداد فسمعت ضجة فقلت ماهذا فقالوا أحمد بن
حنبل يمتحن فدخلت فلما ضرب سوطا قال بسم الله فلما ضرب الثاني قال لاحول
ولا قوة إلا بالله فلما ضرب الثالث قال القرآن كلام الله غير مخلوق فلما
ضرب الرابع قال قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا فضرب تسعة وعشرين سوطا
..

- وعن أحمد بن سنان قال: بلغني أن أحمد بن حنبل جعل المعتصم في حل في يوم فتح بابك أو في فتح عمورية فقال هو في حل من ضربي..

- وقال إبراهيم الحربي: أحل أحمد بن حنبل من حضر ضربه وكل من شايع فيه والمعتصم وقال لولا أن إبن أبي داود داعية لأحللته ..

قال
المروزي.. مرض أبو عبد الله ليلة الأربعاء لليلتين خلتا من شهر ربيع الأول
سنة إحدى وأربعين ومائتين ومرض تسعة أيام وتسامع الناس فأقبلوا لعيادته
ولزموا الباب الليل والنهار يبيتون فربما أذن للناس فيدخلون أفواجا يسلمون
عليه فيرد عليهم بيده..

وعن
صالح بن أحمد قال: قال لي أبي جئني بالكتاب الذي فيه حديث إبن إدريس عن
ليث عن طاوس أنه كان يكره الأنين فقرأته عليه فلم يئن إلا في الليلة التي
مات فيها..


-
توفي رضي الله عنه عشية الأربعاء لعشر بقين من ربيع الأول وقيل لعشر خلون
من المحرم سنة سبع وعشرين ومائتين وقد بلغ من العمر خمسا وسبعين سنة وقيل
سبعا وسبعين
..

فرحم الله الأمام أحمد رحمة واسعة وجمعنا وأياه ومن أحبنا لله والمؤمنين في جنات عدن .


شرح اصول السنة للامام احمد بن حنبل  43477_1297404837

أهمية الكتاب:

قال أبو يعلى: "لو رُحل إلى الصين في طلبها لكان قليلاً".


وهذا هو رابط الكتاب

أضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح اصول السنة للامام احمد بن حنبل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عقيـدة أهـل السنة والجماعة : للإمام الأفضل والحبر الأعظم أحمد بن حنبل رضي الله عنه . عقيــدة أهـــل السنـــــة والجماعة : قال إمام أهل السنة والجماعة الإمام الأفضل والحبر الأعظم أحمد بن حنبل - رحمه الله تعالى ورضي عنه - : اجمع تسعون رجلاً من التابعين ،
»  ما رأي الامام احمد ابن حنبل بالابيات الشعريه هذه؟؟
» اذا ما قال لي ربي....قصيدة أبكت الامام احمد ابن حنبل رحمه الله تعالى
»  أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل ـ رحمه الله ـ
» رسالة أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل رحمه اﷲpdfووردللشاملةقراءة صوتيةشرح الشيخ محمد حسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: منتدى العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: