منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

  ملف حول الأمازيغ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 357102
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 ملف حول الأمازيغ Empty
مُساهمةموضوع: ملف حول الأمازيغ    ملف حول الأمازيغ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 2:25 pm

تعريف الامازيغ :
الأمازيغ ( إيمازيغن جمع مفرده مازيغ ) وتعني حسب إعتقاد الأمازيغ الرجل الحر النبيل ، ويسميهم العرب غالبا بالبربر.
بلدان الأمازيغ :

عاش
الأمازيغ في شمال أفريقيا ..... موطنهم الام ...في المنطقة الجغرافية
الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومن حدود جنوب البحر الأبيض
المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجرومالي. ولم يعرف أي شعب سكن
شمال أفريقيا قبل الأمازيغ. مع حلول الإسلام في أفريقيااستعربت اقلية
نخبوية من الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية أو بالأحرى اللهجة العربية
المغاربية (والتي هي في الحقيقة خليط من الامازيغية والعربية). ومعظم
المعربين الأمازيغ لا يعتبرون أنفسهم معربين وأنما عربا (بسبب جهلهم
بتاريخهم الأمازيغي الناتج عن عدم تدريسه بالمدارس) . أما أمازيغ جزر
الكناري فقد تبنوا اللغة الأسبانية غير أن الكثير منهم يعتبرون أنفسهم
أمازيغا.

ينتشر الأمازيغ في تامزغا على شكل تكتلات لغوية / قبلية /
او عائلية بالبوادي وايضا بجميع الحواضر الكبرى (الدار البيضاء , الجزائر ,
طنجة , باتنة , تيزي وزو,بـجاية ، غرداية،البويرة، الناظور, الحسيمة,
الرباط ... ) .

لغة الأمازيغ

يتحدث الأمازيغ اللغة
الأمازيغية، وهي تتفرع إلى تنوعات تختلف قليلا من منطقة إلى أخرى. وهو ما
قد يشكل عائقا لتطوير الأمازيغية، الشيء الذي يستدعي معيرتها وهو ما شرع
المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في تحقيقه. ولكن مما يجدر ذكره هو ان
التنوعات (اللهجات) الامازيغية متحدة فيما بينها بشكل كامل في مايخص قواعد
اللغة والصرف والنحو والاشتقاق. وتنحصر الاختلافات في المعجم (حيث تستعمل
مترادفات لها نفس المعنى) وبعض الاختلافات الطفيفة في التنغيم والنطق.
ويمكن لاي امازيغي من الجزائر مثلا ان يتقن التحدث بأمازيغية شمال المغرب
في بضعة اسابيع بسهولة لانه ليس بصدد تعلم لغة جديدة بل بصدد اغناء لغته
الامازيغية بمفردات مترادفة جديدة!

تنتشر اللغة الامازيغية (بتنوعاتها المختلفة : ثاريفيت، تاشلحيت، تاقبايليت...) في 10 من البلدان الإفريقية أهمها:
- المغرب : حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 39.9% من السكان البالغ مجموعهم 33.3 مليون نسمة.
- الجزائر: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 27.35% من السكان البالغ 32.9 مليون نسمة.
- ليبيا: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 6% من السكان البالغ مجموعهم 5.9 مليون نسمة.
أما في البلدان التالية فتقل نسبة الناطقين بالأمازيغية كلغة أم عن 5% :
تونس، موريتانيا، مالي، النيجر و بوركينافاسو ومصر.
في
أوروبا الغربية توجد جالية أمازيغية مغاربية كبيرة لا يقل تعدادها عن
المليونين نسمة. وتتميز هذه الجالية بارتباطها القوي بوطنها ثامازغا (شمال
أفريقيا) وبتمسكها بهويتها الأمازيغية.

كتابة الأمازيغ

ابتكر
الأمازيغ خط التيفيناغ وهو من أقدم الأبجديات التي عرفتها الإنسانية وقد
نجح المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في معيرته. وهو الخط الذي تبناه
النظام التعليمي في المغرب لتلقين الأمازيغية. تجدر الأشارة ألى أن كتابة
التيفيناغ بقيت مستعملة بدون انقطاع من طرف الطوارق في حين كتب الأمازيغ
بكتابات أجنبية غير أمازيغية بعد خظوعهم للأجانب وتأثرهم بهم.

تاريخ الأمازيغ

ترجع
أقدم الكتابات عن الأمازيغ إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، وهي كتابات
وجدت عند المصريين القدماء. يعرف الأمازيغ في الفترات التاريخية بأسماء
مختلفة منها الليبيون، النوميديون، الجيتوليون، المور، البربر، الأمازيغ.
عاصر
الأمازيغ أقوى دول العالم القديم بل لقد لعبت تلك القوى دورا فعالا في
تاريخهم فتفاعلوا معها ثقافيا وعسكريا وتعتبر قرطاج نموذجا للتفاعل بين
الأمازيغ والفينيقيين, وتعتبر قورينا نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والأغريق
القدماء. ومثلما تفاعلوا مع الأغريق والفينيقيين تفاعلوا مع الرومان حتي
أن قرطاج الرومانية كانت أقوى مدينة بعد روما عاصمة الرومان، فنبغ الأمازيغ
في جامعتها ونذكر منهم القديس أوغسطين، وترتوليانوأبوليوس. لعب الأمازيغ
أيضا دورا فعالا في المؤسسات السياسية فتميز الأمازيغ بقوتهم في الجيش
الروماني حتى أن ثلاثة قياصرة رومان كانوا من أصل أمازيغي وهم سبتيموس
سيفاريوس وابنه كركلا وقريبه ماكرينوس.

خضع الأمازيغ أيضا للعرب بعد
حروب طويلة تزيد عن النصف قرن واستطاع العرب إخضاع الأمازيغ ثم تفاعلوا
معهم وساعدوهم في غزواتهم حتى أن طارق ابن زياد كان أمازيغيا، وهو القائد
الذي فتح الأندلس في وقت زمني أكسبه شهرة عالمية حتى أن مضيق جبل طارق قد
سمي نسبة إليه، بل أن الأندلس على الرغم من أنها قد خضعت لغير الأمازيغ
عرفت بالحضارة المورية كأسم للحضارةالإسلامية في الأندلس، والمور هو أحد
أسماء الأمازيغ وهذا يبرز تأثير الأمازيغ في الأندلس التي خضعت في ما بعد
للأمبراطوريتين الأمازيغيتين: المرابطونوالموحدون.
التقويم الأمازيغي

يحتفل
العديد من الأمازيغ وبعض القبائل المعربة برأس السنة الأمازيغية التي
توافق اليوم الثاني عشر من السنة الميلادية، ويستعمل الأمازيغ الأسماء
الغريغورية مع بعض التحريف، غير أن الأمازيغ نسجوا حول تلك الأسماء قصصا
ميثولوجية وجعلوا منها جزءا من ثقافتهم. يعتقد بعض العامة من الأمازيغ أن
السنة الأمازيغية تبتدئ بعد تمكن زعيمهم شيشنق من هزم جيوش الفرعون الذي
أراد أن يحتل بلدهم، وحسب الأسطورة فأن المعركة قد تمت بالجزائر بمدينة
تلمسان. أما من الناحية التاريخية فأن المؤرخين يعتقدون بأن شيشنق الذي أسس
الأسرة المصرية الثانية والعشرين لم يصل إلى الحكم عن طريق الحرب، بل من
خلال ترقيته في مناصب الدولة المصرية الفرعونية، ذلك لأن المصريين القدماء
قد إعتمدوا على الأمازيغ بشكل كبير في جيش دولتهم خاصة منذ عهد الأسرة
العشرين.
يعود أصل شيشنق إلى قبيلة المشوش, وهذه القبيلة هي على الأرجح
من تونس الحالية ويمكن ملاحظة بعض التشابه الثقافي بين أمازيغ الجزائر
والمشوش.

يعتقد المؤرخون أن التفسير الأمازيغي العامي ليس تاريخيا
علميا، فبعض الباحثين يعتقدون أن التقويم الأمازيغي قد يعود ألى آلاف
السنين حتى أنه قد يكون أقدم من التقويم الفرعوني.

أديان الأمازيغ

تختلف
العادات الأمازيغية من منطقة وحقبة زمنية ألى أخرى. عبد الأمازيغ القدماء
كغيرهم من الشعوب الأرباب المختلفة، فبرز من معبوداتهم
تانيثوآمونوأطلسوعنتيوبوصيدون. ومن خلال دراسة هذه المعبودات وتتبع
أنتشارها في الحضارات البحر الأبيض المتوسطية يمكن تلمس مدى التأثير
الثقافي الذي مارسته الثقافة الأمازيغية في الحضارات المتوسطية. ويمكن
أعتبار آمون وتانيت نموذجين لهذا التأثير الحضاري.

آمون

عبد
الأغريقآمون الأمازيغي، وفي ما بعد شخصوه بكبير آلهتهم زيوس كما شخصه
الرومان في كبير ألههم جوبيتر وفي ما بعد أحدثوا بينهم وبين آمون تمازجا،
كما مزجه البونيقيون بكبير آلهتهم بعل. بالأضافة ألى هذا فقد كان آمون أعظم
آلهة مصر وإلى وقت كان يعتقد أن آمون مصري الأصل على الأرجح غير أنه في ما
بعد أصبح يرجح الأصل الأمازيغي له حسب الأستاذ غابرييل كامبس.

تانيث

تانيث
هي ربة الخصوبة وحامية مدينة قرطاج، وهي ربة أمازيغية الأصل عبدها
البونيقيون كأعظم ربات قرطاج وجعلوها رفيقة لكبير ألههم بعل، كما عبدها
المصريون القدماء كأحد أعظم رباتهم وقد عرفت عندهم باسم نيث، ويؤكد أصلها
الأمازيغي (الليبي) ما أشار أليه الأستاذ مصطفى بازمة من أن معظم مؤرخي مصر
الفرعونية أشاروا إلى أنها معبودة أمازيغية استقرت في غرب الدلتا. ثم عبدت
من طرف الإغريق حيث عرفت بإسم آثينا بحيث أشار كل من هيرودوت وأفلاطون
أنها نفسها نيث الليبية، وقد سميت أعظم مدينة إغريقية إلى هذه الربة
الأمازيغية أثينا. أما تأثير هذه الربة في بلاد الأمازيغ يتجلى في ما
يعتقده البعض من أن تونس قد سميت نسبة إلى هذه الربة تانيث، بحيث أن الأسم
القديم لتونس كان هو تانيس مما جعلهم يعتقدون أن الإسم مجرد تحريف للثاء
إلى السين. ويرجح المؤرخون أن هذه الربة قد عبدت في تونس الحالية حول بحيرة
تريتونيس حيث ولدت وحيث مارس الأمازيغ طقوسا عسكرية أنثوية تمجيدا لهذه
الربة.

إلى جانب هذه الآلهة عبد الأمازيغ أيضا الشمس وهو ما ذكره
هيرودوتوابن خلدون كما مارسوا العبادة الروحية التي تقوم على تمجيد الأجداد
كما أشار إلى ذلك هيرودوت. من خلال نقوشات موجودة في شمال أفريقيا يتبين
أن اليهود قد عاشوا في تسامح مع القبائل الأمازيغية. يرجح أن اليهود نزحوا
أول الأمر مع الفينيقيين إلى شمال إفريقيا ويذكر ابن خلدون أن قبائل عديدة
من الأمازيغ كانت تدين باليهودية قبل الفتح الإسلامي وبعضها بقي على هذا
الدين بعد الفتح.

آمن الأمازيغ أيضا بالديانة المسيحية ودافعوا عنها
في محنتها من أمثال توتيلينونس وأرنوبيوس، كما برز أوغسطين كأحد أعظم آباء
الكنيسة. وآمن الأمازيغ أيضا بالديانة الاسلامية وجاهدوا في نشرها حتى أن
أول المسلمين الذين فتحوا الأندلس كانوا في معظمهم أمازيغ بقيادة الشاب
الأمازيغي طارق ابن زياد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف حول الأمازيغ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى اللغة الأمازيغية-
انتقل الى: