منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 الروضة الندية بشرح البيقونية (إعداد أبي أسامة سمير الجزائري)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 356976
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

الروضة الندية بشرح البيقونية (إعداد أبي أسامة سمير الجزائري) Empty
مُساهمةموضوع: الروضة الندية بشرح البيقونية (إعداد أبي أسامة سمير الجزائري)   الروضة الندية بشرح البيقونية (إعداد أبي أسامة سمير الجزائري) I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 10:45 pm

الروضة الندية بشرح البيقونية


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فهذا شرح مختصر على البيقونية لخصته من إحدى شروح البيقونية سائلا الله أن ينفع به.



الفقير إلى عفو ربه


أبو أسامة سمير الجزائري



1- ما هو الحديث؟
هو ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير
2- ما هي أقسام الحديث ؟
صحيح ، حسن ، ضعيف
3- ما معنى اتصال السند ؟
اتصال : أي تواصل ، وهو سماع كل راو من الراوي الذي يليه .
4- ما معنى الإسناد؟
الإسناد هو سلسلة الرواة الموصلة لنص الحديث وقد يراد به إضافة الحديث إلى قائله
5- ما معنى الشذوذ؟
الشذوذ : هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه (بمعنى مخالفة الراوي من هو أرجح منه)
6- ما هي العلة؟



العلة: هي سبب يقدح في صحة حديث ظاهره الصحة ولا تظهر إلا للمتبحر في هذا العلم الشريف
7- من هو العدل؟
هو الراوي الذي يحمل صفات تحمل صاحبها على التقوى واجتناب الأدناس وما يخل بالمروءة عند الناس.
8- ما معنى كلمة "ضابط" هنا ؟
قوة الحافظة والوعي الدقيق وحسن الإدراك في تصريف الأمور والثبات على الحفظ
وصيانة ما كُتِب منذ التحمل والسماع إلى حين التبليغ والأداء
9- ما هي أنواعه ؟
الضبط نوعان :
1) ضبط الصدر: ويُطلق عليه أيضا ضبط الفؤاد : وهو أن يحفظ الراوي ما سمعه حفظا يمكنه من استحضاره متى شاء.
2) ضبط الكتاب : وهو أن يصون كتابه الذي كُتِب منذ سمع فيه وصحيحه إلى أن
يؤدي منه ولا يدفعه إلى من لا يصونه ويمكن أن يُغيّر فيه أو يُبدّل.
10- ما هي التقوى؟
التقوى : اجتناب الأعمال السيئة
11- ما هي المروءة ؟
المروءة : الصيانة عن الأدناس والترفع عما يشين عند الناس
12- ما هي أقسام الصحيح ؟
ينقسم الصحيح إلى قسمين :
1) صحيح لذاته : وهو الحديث الذي اتّصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة.
2) صحيح لغيره: وهو الحسن لذاته إذا روي من طريق أخرى مثله أو أقوى منه.
13- ما هي شروط الصحيح ؟
وهي خمسة:
1) اتّصال السّند
2) السلامة من الشذوذ
3) السلامة من العلة القادحة
4) أن يكون كل الرواة عدول
5) أن يكون كل رواته ضابطا إما صدرا أو كتابا
14- ما حكم الصحيح ؟
أجمع أهل الحديث ومن يعتد به من الأصوليين والفقهاء على وجوب العمل بالحديث
الصحيح فهو حجة من حجج الشرع لا يسع المسلم ترك العمل به ويستدل به في
الأصول والفروع

15- الحسن
لغة: ضد القبيح و ما تشتهيه النفس و تميل إليه
اصطلاحا: قال ابن حجر : هو ما اتصل سنده بنقل العدل الذي خف ضبطه -أي قل
ضبطه قلة لا تلحقه بحال من يُعد تفرده منكرا وسلم من الشذوذ ومن العلة- عن
مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة

16- إلى كم قسم ينقسم الحسن؟
ينقسم الحسن إلى قسمين:



(1) حسن لذاته: هو ما رواه عدل قلّ ضبطه متصل السند غير معل ولا شاذ
(2) حسن لغيره: هو الضعيف إذا تعددت طرقه ولم يكن سبب ضعفه فسق الراوي أو كذبه
17- ما هي شروط الحسن ؟
شروط الحسن خمسة كشروط الصحيح:
(1) اتصال السند
(2) السلامة من الشذوذ
(3) السلامة من علة قادحة
(4) أن يكون كل من رواته عدل الرواية
(5) أن يكون كلهم ضابطا صدرا أو كتابة
وعُلِم من هذا أن الحسن يشارك الصحيح في اتصال سنده وعدالة رواته وضبطهم وإن لم يصلوا درجة رواة الصحيح
وبقي من شرط الصحيح السلامة من الشذوذ والعلة
18- ما هو حكم الحسن ؟
صحة الاحتجاج به كالصحيح وجواز العمل به عند جميع الفقهاء والمحدثين ، وإن كانت رتبته دون رتبة الصحيح
19- ما هي أقسام الحديث الذي يجوز الاحتجاج والعمل به ؟
أربعة فقط عند الجمهور :
1-صحيح لذاته
2-صحيح لغيره
3-حسن لذاته
4-حسن لغيره

20- الضعيف
هو الذي لم يجمع صفة الحسن بفقد شرط من شروطه
وقيل : هو الحديث الذي لم يجتمع فيه صفات القبول الستة
21- المرفوع
ما أضيف إلى النبي ? قولا أو فعلا أو تقريرا أو وصفا.
22- أنواع الحديث المرفوع
أربعة أنواع :



1)المرفوع القولي: ومثاله: أن يقول الراوي (الصحابي أو غيره):"قال رسول الله ? كذا"
2)المرفوع الفعلي: ومثاله: أن يقول الراوي (الصحابي أو غيره) :"فعل رسول الله ? كذا أو رأيت رسول الله ? يفعل كذا"
3)المرفوع التقريري: ومثاله : أن يقول الراوي (الصحابي أو غيره) :"فُعل بحضرة النبي ? كذا وكذا " وأقرّ النبي ? هذا الفعل
4)المرفوع الوصفي: ومثاله : أن يقول الراوي (الصحابي أو غيره) : "كان رسول
الله ? (أحسن الناس خلقا...) أو يقول : (كان أبيضا مليحا مُقصّدا ...) ،
مقصدا : أي متوسطا ومعتدلا.

23- المقطوع
هو ما جاء عن التابعين موقوفا عليهم من أقوالهم وأفعالهم ، وقال ابن حجر
:"ومن دون التابعين من أتباع التابعين ومن بعدهم يدخل في التّسمية
بالمقطوع"
24- ماهي أنواع الحديث المقطوع ؟
1)المقطوع القولي: قول الحسن البصري في الصلاة خلف المبتدع : صلّ وعليه بدعته
2)المقطوع الفعلي: قول إبراهيم بن محمد المنتشر : كان مسروق يُرخي الستر بينه وبين أهله ويُقبل على صلاته ويخليهم ودنياهم
25- المسند



وهو الحديث المرفوع المتصل سندا.

26- المتصل
المتصل هو الحديث المتصل إسناده من أوله إلى آخره بسبب سماع كل راو من
رواته من فم شيخه ، سواء كان مرفوعا إلى المصطفى ? أو موقوفا على الصحابي
27- المسلسل
في توضيح الأفكار (2/414) :"هو لغة إيصال الشيء بالشيء، ومنه سلسلة الحديث"
واصطلاحا : هو الحديث الذي تتابع رجال سنده من أوله إلى آخره على صفة أو
حال واحدة للرواة تارة وللرواية تارة أخرى ، سواء كانت قولية أم كانت فعلية
أم مركبة منهما جميعا
28- العزيز
هو ما انفرد بروايته عن راويه اثنان فلا يرويه أقلّ من اثنين عن اثنين في جميع طبقات السند ولا يقلّ العدد عن ذلك
29- المشهور
هو ما له طرق محصورة بأكثر من اثنين ولم يبلغ حدّ التواتر .
30- المعنعن
هو الحديث الذي يقول فيه راو واحد من رواته أو أكثر : عن فلان عن فلان من غير بيان للتحديث أو للسماع أو الإخبار أو نحوها.
31- المؤنن
والمؤنن هو ما روي بلفظ "أن" ، كحدثنا فلان أن فلانا قال كذا ، وما يقال عن المعنعن يقال عن المؤنن




32- المبهم
هو الحديث الذي لم يذكر فيه اسم الراوي ولم يعيّن بل أُبهم وأُخفي رجل كان
أو امرأة وسواء كان في المتن أو في السند ويستدل على معرفة اسم المبهم
بطريق أخرى مسمى فيها أو بتنصيص من الأئمة المطلعين
33- ما هي أنواعه ؟
1) المبهم في السند:يجب معرفة الراوي المبهم لنا ، إذا كان ثقة أو ضعيفا حتى نتمكن من الحكم على الحديث صحة أو ضعفا.
2) المبهم في المتن:وهو معرفة صاحب القصة أو السائل حتى إذا كان في الحديث
فضيلة له عرفناها ، وإن كان عكس ذلك يحصل لنا بمعرفته السلامة من الظن
بغيره من أفاضل الصحابة.
34- ما هو حكمه ؟
لا يقبل المبهم ما لم يُسمّ ، لأنّ شرط قبول الخبر عدالة راويه ، ومن أبهم
اسمه لا تعرف عينه فكيف عدالته؟ وكذا لا يُقبل خبره ولو أُبهِم بلفظ
التعديل على الأصح .
35- الحديث العالي
هو الحديث الذي قلّ عدد رواته مع سلامته من الضعف فيقرب رجال سنده من الرسول ? أو من إمام من أئمة الحديث أو غيره
36- الحديث النازل
هو الحديث الذي كثر رجال إسناده بالنسبة إلى غيره
37- الموقوف
قال ابن صلاح : هو ما يروى عن الصحابة من أقوالهم وأفعالهم وتقريراتهم عليهم ولا يتجاوز به إلى رسول الله.
ما هي أنواعه :
1) الموقوف القولي: قول الراوي : قال علي بن أبي طالب ? :"حدثوا الناس بما يعرفون أتريدون أن يكذب الله ورسوله " أخرجه البخاري
2) الموقوف الفعلي: قول الإمام البخاري :"وأمّ ابن عباس وهو متيمم"
3) الموقوف التقريري: كقول التابعي : فعلت كذا بحضرة الصحابي ولم ينكر عليّ.




.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الروضة الندية بشرح البيقونية (إعداد أبي أسامة سمير الجزائري)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وهلك من سب عمرو بن العاص أسامة أنور عكاشة
» شرح كتاب التوحيد - لشيخ ادم أبو هشام الجزائري -
» إعداد البيوس شرح بالصوت والصورة
» الاعتزاز بدين الإسلام - الشيخ توفيق عمروني الجزائري
» إعداد شبكة لا سلكية على ويندوز 7 "السفن"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: منتدى العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: