منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 (تطبع لأول مرة : (فضل الجهاد في سبيل الله) رسالة مختصرة للعلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 357318
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

(تطبع لأول مرة : (فضل الجهاد في سبيل الله) رسالة مختصرة للعلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي) Empty
مُساهمةموضوع: (تطبع لأول مرة : (فضل الجهاد في سبيل الله) رسالة مختصرة للعلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي)   (تطبع لأول مرة : (فضل الجهاد في سبيل الله) رسالة مختصرة للعلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي) I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 11:03 pm

(تطبع لأول مرة : (فضل الجهاد في سبيل الله)
رسالة مختصرة للعلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي)


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
فهذه رسالة مختصرة لطيفة بعنوان "فضل الجهاد في سبيل الله
تطبع لأول مرة للشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله، وتقع
في آخر مجلد من مجموع مؤلفات (1) الشيخ (26/103-107)، وهذا المجلد يختص
"بالأخلاق والآداب واللغة".

وقد تشرفت بقراءة هذه الرسالة (2) على
فضيلة شيخنا الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله بعد صلاة فجر يوم الخميس
السابع والعشرين من شهر محرم من سنة ثلاث وثلاثين وأربعمائة وألف.



قال العلامة عبد الرحمن بن ناصر السِّعدي رحمه الله في رسالته (فضل الجهاد في سبيل الله) :

بسم الله الرحمن الرحيم
أخبر الله في كتابه :
أن الجهاد سبب الفلاح وطريق العز والرفعة والنجاح.
وأنه أفضل التجارات الرابحة
وأن أهله أرفع الخلق درجات في الدنيا والآخرة.
وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم:
أن بالجهاد تتم النعم الباطنة والظاهرة، وهو ذِروة سنام الدين، وأحب الأعمال إلى رب العالمين.
وأن الروحة والغدوة، واليوم والليلة في الجهاد، ومصابرة الأعداء خير من الدنيا وما عليها.
وأنه خير من استيعاب الليل والنهار بالصيام والقيام وأنواع التعبد.
وأن المجاهد المصابر إذا مات وجبت له الجنة وأجري له عمله الذي كان يعمله في الدنيا إلى يوم القيامة، وأمِنَ من فتان القبر وعذابه.
وأن ذنوبه كبارها وصغارها يغفرها الله ما عدا ديون العباد.
وأن في الجنة مائة درجة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض أعدها الله للمجاهدين في سبيله.
وما اغبرت قدما عبد في سبيل الله فتمسه النار.
ومن مات ولم يغزُ ولم يحدث نفسه بالغزو
مات على شعبة من النفاق أي ومن غزا في سبيل الله أو استعد للغزو عند
الحاجة إليه فقد كمل إيمانه وبرئ من النفاق.

وفضائل الجهاد لا تُعد ولا تحصى
وثمراته العاجلة والآجلة لا تحد ولا تستقصى وكيف لا يكون الجهاد في سبيل
الله يحتوي على هذه الفضائل الجليلة وفيه عز الدنيا وسعادتها وفيه سعادة
الآخرة وكرامتها، مما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر؟

كيف لا يكون بهذه المثابة وفيه عز الإسلام والمسلمين، وفيه إقامة شعائر وشرائع الدين وفيه قمع الطاغين والمعتدين؟
فالمجاهد قد استعد وتصدى أن يكون من أنصار الله الذابين عن دين الله.
والمجاهد قد سلك كل سبيل يوصله إلى الله.
والمجاهد قد شارك المصلين في صلاتهم
والمتعبدين في عباداتهم والعاملين لكل خير في أعمالهم؛ لأنه لا سبيل لقيام
هذه الأمور إلا بالجهاد والذب عن الأوطان والأديان فلولا المجاهدون لهدمت
مواضع العبادات ولولا دفع الله بهم لتصدع شمل الدين، واستولت الأعداء من
الكافرين الطاغين.

فالجهاد سور الدين وحصنه وبه يتم قيامه وأمنه{وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ
وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا
وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ
عَزِيزٌ}
[الحج: 40]
فيا أنصار الدين ويا
حماة المسلمين، ويا خيرة المجاهدين هذه أيامكم قد حضرت وهذه أمم الكفر
والطغيان قد تجمعت على حربكم، وتحزبت؛ فقد أتوكم في عقر داركم غرضهم القضاء
التام على دينكم وأقطاركم، فانفروا لجهادهم خفافا وثقالا.

{وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}[التوبة: 41]
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ تُؤْمِنُونَ
بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ
تَعْلَمُونَ يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي
مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ
ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ
وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ}
[الصف:10-13]
ألم تروا كيف جعل الله الجهاد دار ربح
التجارات، وطريقًا إلى المساكن الطيبة في جنات النعيم، ووعدهم بالنصر منه
والفتح القريب، والله تعالى لا يخلف الميعاد

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} [محمد: 7]
قوموا بالجهاد مخلصين لله قاصدين أن
تكون كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا السفلى، حافظوا على الوحدة
الدينية والأخوة الإيمانية والحماية العربية، ولتكن كلمتكم واحدة وأغراضكم
متحدة ومقاصدكم متفقة وسعيكم نحوها واحدا؛ فإن الاجتماع أساس القوة
المعنوية ومتى اجتمع المسلمون واتفقوا
وصابروا
أعداءهم وثبتوا على جهادهم ولم يتفرقوا، وعملوا الأسباب النافعة،
واستعانوا بربهم؛ متى كانوا على هذا الوصف فليبشروا بالعز والرفعة
والكرامة.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [آل عمران: 200]، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا
لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ
تُفْلِحُونَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا
فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}
[سورة الأنفال: 45-46]

إخواني
اعلموا أن الجهاد يتطور بتطور الأحوال، فكل سعي وكل عمل فيه صلاح المسلمين
وفيه نفعهم وفيه عزهم، فهو من الجهاد، وكل سعي وعمل فيه دفع الضرر عن
المسلمين وإيقاع الضرر بالأعداء الكافرين، فهو من الجهاد، وكل مساعدة
للمجاهدين مالية فإنها من الجهاد فمن جهز غازيًا، فد غزا، ومن خلفه في أهله
بخير فقد غزا وإن الله يدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة؛ صانعه يحتسب فيه
الأجر، والذي يساعد به المجاهدين والذي يباشر به الجهاد.

ومن أعظم الجهاد وأنفعه:
-السعي في تسهيل اقتصاديات المسلمين والتوسعة عليهم في غذائياتهم الضرورية والكمالية، وتوسيع مكاسبهم وتجاراتهم وأعمالهم وعمالهم.
-كما أن أنفع الجهاد وأعظمه مقاطعة الأعداء (3)
في الصادرات والواردات؛ فلا يسمح لوارداتهم وتجاراتهم، ولا تفتح لها أسواق
المسلمين، ولا يمكنون من جلبها على بلاد المسلمين، بل يستغني المسلمون بما
عندهم من منتوج بلادهم ويوردون ما يحتاجونه من البلاد المسالمة.

وكذلك لا تصدر لهم منتوجات بلاد
المسلمين ولا بضائعهم وخصوصًا ما فيه تقوية للأعداء؛ كالبترول فإنه يتعين
منع تصديره إليهم، وكيف يصدر لهم من بلاد المسلمين ما به يستعينون على
قتالهم؟ فإن تصديره إلى المعتدين ضرره كبير، ومنعه من أكبر الجهاد، ونفعه
عظيم، فجهاد الأعداء بالمقاطعة التامة لهم من أعظم الجهاد في هذه الأوقات،
ولملوك المسلمين ورؤسائهم –ولله الحمد- من هذا الحظ الأوفر والنصيب الأكمل،
وقد نفع الله بهذه المقاطعة لهم نفعًا كبيرًا أوهنت الأعداء
(4)،
وأجحفت باقتصادياتهم وصاروا من هذه الجهة محصورين مضطرين إلى إعطاء
المسلمين كثيرًا من الحقوق التي لولا هذه المقاطعة لمنعوها، وحفظ الله بذلك
ما حفظ من عز المسلمين وكرامتهم.

ومن أعظم الخيانات وأبلغ المعاداة للمسلمين تهريب (5)
أولي الجشع والطمع - الذين لا يهمهم الدين، ولا عز المسلمين ولا تقوية
الأعداء - نقودَ البلاد أو بضائعها أو منتوجاتها إلى بلاد الأعداء وهذا من
أكبر الجنايات، وأفظع الخيانات، وصاحب هذا العمل ليس له عند الله نصيب، ولا
خلاق، فواجب الولاة الضرب على أيدي هؤلاء الخونة، والتنكيل بهم؛ فإنهم
ساعدوا أعداء الإسلام مساعدة ظاهرة، وسعوا في إضرار المسلمين ونفع أعدائهم
الكافرين، فهؤلاء مفسدون في الأرض ، يستحقون أن ينزل بهم أعظم العقوبات.

والمقصود أن مقاطعة الأعداء
بالاقتصاديات والتجارات والأعمال وغيرها ركن عظيم من أركان الجهاد، وله
النفع الأكبر وهو جهاد سلمي وجهاد حربي.

وفق الله المسلمين لكل خير وجمع كلمتهم
وألف بين قلوبهم، وجعلهم إخوانًا متحابين متناصرين وأيدهم بعونه وتوفيقه،
وساعدهم بمدده وتسديده؛ إنه جواد كريم رءوف رحيم.

وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
قال ذلك وكتبه عبد الرحمن بن ناصر بن سعدي (6).
__________________________________________________ __________________

(1) وقد تشرفتْ دولة قطر متمثلة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بطباعة هذه المجموعة

المباركة في ست وعشرين مجلدًا، حيث جُمعت –ولأول مرة- كتب ومؤلفات ورسائل الشيخ ا
العلامة السعدي رحمه الله في مجموعة واحدة.
(2) في مسجد شيخنا بعد صلاة فجر يوم الخميس من شهر محرم عام ثلاثة وثلاثين وأربعمائة
وألف. وكان معي في مجلس شيخنا أخونا الشيخ محمد بن غالب العمري وبعض طلبة العلم.
(3) قال شيخنا محمد بن هادي المدخلي حفظه الله: لاشك في أن مرد هذا (لولاة الأمر) كما
صرح المؤلف -رحمه الله- بعده بأسطر؛ لأنهم هم الذين لهم منع ذلك وتصـديره؛ لأن هذه
السلع لا يقوم بتصديرها إلا عن طريق دول عن دول، ولا يمنعها إلا دول عن دول، وأول الكلام
قد يوهم لكن آخره مفسر له فالمقاطعة لولاة الأمر؛ فإن تمت من طريقهم حصل به النفع
فالحكومة هي التي تأذن بذلك.
(4) قال شيخنا حفظه الله: مثل ما حصل في زمن الملك فيصل حيث منع البترول، وهددته إمريكا،
وكانت هذه المقاطعة فاتكة لعضدهم، فأدرك الغرب خطورة هذه المقاطعة فذهبوا إلى (الخزن
الاستراتيجي) والذي تستعمله الحكومة الأمريكية كورقة عند الحاجة في خفض أو رفع أسعار
البترول العالمية.
(5) قال شيخنا حفظه الله: ولفظة (تهريب) تدل على أن المنع جاء من ولاة الأمر، وهذا يؤكد ما
قررناه آنفًا.
(6) وبعد الانتهاء من قراءتها على شيخنا، ذكر شيخنا حفظه الله شيئا من حياة العلامة السعدي،
وأن الله عز وجل رزقَه علمًا وفهمًا حُرم منه الكثير من الناس، وأشار شيخنا أيضا إلى أن العلامة
السعدي رحمه الله كان متواصلا مع أهل العلم في كثير من الأقطار يكاتبهم ويراسلهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(تطبع لأول مرة : (فضل الجهاد في سبيل الله) رسالة مختصرة للعلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجموعة الكاملة لمؤلفات الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي - رحمه الله - 16 مجلد
» الأدلة الشرعية في بيان حق الراعي والرعية) للعلامة محمد بن عبد الله بن سبيلبسم الله الرحمن الرحيم كتاب مصور : الأدلة الشرعية في بيان حق الراعي والرعية للعلامة محمد بن عبد الله بن سبيل المحقق : خالد بن قاسم الردادي التحميل المباشر: تقريظ رابط الكتاب من
» الجهاد في سبيل الله و أنواعه
» مع السلف الصالح فى الجهاد فى سبيل الله ؟؟؟
» الجهاد في سبيل الله ذروة سنام الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: مكتبة الكتب الإسلامية-
انتقل الى: