منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 تفسير قوله تعالى : ( لا يمسه إِلا المطهرون )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 357192
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

تفسير قوله تعالى : ( لا يمسه إِلا المطهرون ) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى : ( لا يمسه إِلا المطهرون )   تفسير قوله تعالى : ( لا يمسه إِلا المطهرون ) I_icon_minitimeالإثنين مايو 06, 2013 11:16 am

لقد اختلف أهل العلم في تفسير هذه الآية على قولين:
1 - أن المقصود الكتاب الذي في السماء لا يمسه إلا الملائكة.
2 - أن المقصود القرآن لا يمسه إلا الطاهر أما المحدث حدثا أكبر أو أصغر على خلاف بين أهل العلم فإنه لا يمسه.
وقد رجح شيخ الإسلام ابن تيمية في " شرح العمدة (1/384) القول الأول، فقال:
والصحيح اللوح المحفوظ الذي في السماء مراد من هذه الآية وكذلك الملائكة مرادون من قوله المطهرون لوجوه:

أحدهما: إن هذا تفسير جماهير السلف من الصحابة ومن بعدهم حتى الفقهاء
الذين قالوا: لا يمس القرآن إلا طاهر من أئمة المذاهب صرحوا بذلك وشبهوا
هذه الآية بقوله: " ‏كَلَّا إِنَّهَا. تَذْكِرَةٌ. ‏فَمَنْ شَاءَ
ذَكَرَهُ. ‏فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ. ‏ ‏مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ.
‏بِأَيْدِي سَفَرَةٍ. ‏كِرَامٍ بَرَرَةٍ " [عبس: 11 - 16].


وثانيها: أنه أخبر أن القرآن جميعه في كتاب، وحين نزلت هذه الآية لم يكن
نزل إلا بعض المكي منه، ولم يجمع جميعه في المصحف إلا بعد وفاة النبي -
صلى الله عليه وسلم -.


وثالثها: أنه قال: " ‏فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ " [الواقعة: 78]، والمكنون:
المصون المحرر الذي لا تناله أيدي المضلين؛ فهذه صفة اللوح المحفوظ.


ورابعها: أن قوله: " ‏لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ " [الواقعة:
79]، صفة للكتاب، ولو كان معناها الأمر، لم يصح الوصف بها، وإنما يوصف
بالجملة الخبرية.

وخامسها: أنه لو كان معنى الكلام الأمر لقيل: فلا يمسه لتوسط الأمر بما قبله.

وسادسها: أنه لو قال: " الْمُطَهَّرُونَ " وهذا يقتضي أن يكون تطهيرهم من
غيرهم، ولو أريد طهارة بني آدم فقط لقيل: المتطهرون، كما قال - تعالى -: "
فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ
الْمُطَّهِّرِينَ " [التوبة: 108]، وقال - تعالى -: " ‏إِنَّ اللَّهَ
يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ " [البقرة: 222].

وسابعها: أن هذا مسوق لبيان شرف القرآن وعلوه وحفظه.
وقال الإمام ابن القيم في مدارج السالكين (2/417):

قلت: مثاله قوله - تعالى -: " ‏لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ "
[الواقعة: 79] قال - يقصد الإمام ابن القيم شيخَ الإسلام -: والصحيح في
الآية أن المراد به الصحف التي بأيدي الملائكة لوجوه عديدة:

- منها: أنه وصفه بأنه مكنون والمكنون المستور عن العيون وهذا إنما هو في الصحف التي بأيدي الملائكة.

- ومنها: أنه قال: " ‏لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ " [الواقعة:
79]، وهم الملائكة، ولو أراد المتوضئين لقال: لا يمسه إلا المتطهرون، كما
قال - تعالى -: ‏إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ
الْمُتَطَهِّرِينَ " [البقرة: 222]. فالملائكة مطهرون، والمؤمنون متطهرون.

- ومنها: أن هذا إخبار، ولو كان نهيا لقال: لا يمسسه بالجزم، والأصل في الخبر أن يكون خبرا صورة ومعنى.

- ومنها: أن هذا رد على من قال: إن الشيطان جاء بهذا القرآن؛ فأخبر -
تعالى -: أنه في كتاب مكنون لا تناله الشياطين، ولا وصول لها إليه كما قال
- تعالى -في آية الشعراء: " ‏وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ ‏.
‏وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ [عراء: 210 - 211] وإنما
تناله الأرواح المطهرة وهم الملائكة.


- ومنها: أن هذا نظير الآية التي في سورة عبس: " ‏فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ.
‏فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ. ‏مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ. ‏بِأَيْدِي سَفَرَةٍ.
‏كِرَامٍ بَرَرَةٍ " [عبس: 12 - 16]، قال مالك في موطئه: أحسن ما سمعت في
تفسير: " ‏لَا يَمَسُّهُ إالْمُطَهَّرُونَ " أنها مثل هذه الآية التي في
سورة عبس:


- ومنها: أن الآية مكية من سورة مكية تتضمن تقرير التوحيد والنبوة
والمعاد، وإثبات الصانع، والرد على الكفار، وهذا المعني أليق بالمقصود من
فرع عملي وهو حكم مس المحدث المصحف.


- ومنها: أنه لو أريد به الكتاب الذي بأيدي الناس لم يكن في الإقسام على
ذلك بهذا القسم العظيم كثير فائدة إذ من المعلوم أن كل كلام فهو قابل لأن
يكون في كتاب حقا أو باطلا بخلاف ما إذا وقع القسم على أنه في كتاب مصون
مستور عن العيون عند الله لا يصل إليه شيطان، ولا ينال منه، ولا يمسه إلا
الأرواح الطاهرة الزكية؛ فهذا المعنى أليق وأجل وأخلق بالآية وأولى بلا
شك. ا. هـ.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى : ( لا يمسه إِلا المطهرون )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير الأية:* لا يمسه إلا المطهرون *
»  الإعجاز في قوله تعالى: ( نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ )
»  حِكَم وأسرار من قوله تعالى:
» افتراضي قوله تعالى " إلا إبليس أبى واستكبر "
»  وقفات مع قوله تعالى " انا انزلناه في ليلة القدر"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: الموسوعة الإسلامية-
انتقل الى: