منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 سلسلة "مسك الختام في الصلاة والسلام على خير الأنام"1-5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 357516
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

سلسلة "مسك الختام في الصلاة والسلام على خير الأنام"1-5 Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة "مسك الختام في الصلاة والسلام على خير الأنام"1-5   سلسلة "مسك الختام في الصلاة والسلام على خير الأنام"1-5 I_icon_minitimeالإثنين يونيو 10, 2013 10:30 am


سلسلة "مسك الختام في الصلاة والسلام على خير الأنام"1-5

سلسلة مقالات " مسك الختام في الصلاة والسلام
على خير الأنام " مكونة من خمس مقالات ، وهي على النحو التالي:
"معنى الصلاة والسلام على خير الأنام" ، و"
مسك الختام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام "(1،2) ،
و" مواطن الصلاة والسلام على خير الأنام" ، و"
التحذير من التقصير في" الصلاة والسلام على البشير
النذير" "معنى الصلاة والسلام على خير الأنام
" الحمد لله ،وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له، وأشهد
أن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم من عظيم قدره ومكانته صلى
الله عليه وسلم صلاة الله عليه والملائكة وأمر سبحانه وتعالي المؤمنين
بالصلاة والسلام عليه قال الله تعالى :"إِنَّ اللَّهَ
وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا"{الأحزاب :56}
أولاً : معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : عن الإمام أبي
العالية –رحمه الله - قال : " صلاة الله على رسوله ثناؤه عليه
عند الملائكة ".(1) وعنه –رحمه الله –في قوله تعالى :"
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ".
قال: صلاة الله –عز وجل – ثناؤه عليه ،وصلاة الملائكة عليه الدعاء. (2)
وقال الإمام ابن القيم -رحمه الله- : وإنما هي ثناؤه سبحانه، وثناء
ملائكته عليه. (3) وقال أيضًا: معنى الصلاة هي الثناء على الرسول صلى الله
عليه وسلم، والعناية به ،وإظهار شرفه وفضله وحرمته . وقال : أن الله
سبحانه أمرنا بالصلاة عليه عقيب إخباره بأنه وملائكته يصلون عليه
،والمعنى: أنه إذا كان الله وملائكته يصلون على رسوله صلى الله عليه وسلم
، فصلوا أنتم أيضا عليه ، فأنتم أحق بأن تصلوا عليه وتسلموا تسليمًا، لما
نالكم ببركة رسالته ،ويمن سفارته من خير شرف الدنيا والآخرة .(4) وقال
الإمام بن كثير -رحمه الله -: المقصود من هذه الآية : " إِنَّ
اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا
تَسْلِيمًا"{الأحزاب:56}:أن الله سبحانه وتعالى أخبر عباده
بمنزلة عبده ونبيه في الملأ الأعلى ،بأنه يثني عليه عند الملائكة المقربين
،وأن الملائكة تصلى عليه ، ثم أمر الله تعالى أهل العالم السفلى بالصلاة
والتسليم عليه، ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلى. (5)
ويقول الشيخ الألباني : أولى ما قيل في الصلاة على النبي صلى الله عليه
وسلم قول أبى العالية :صلاة الله على نبيه : ثناؤه عليه وتعظيمه ، وصلاة
الملائكة وغيرهم عليه : طلب ذلك من الله تعالى ، والمراد طلب الزيادة ، لا
طلب أصل الصلاة. ذكره الحافظ في الفتح.(6) وقال الغماري : يفيد تشريف
النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من جهتين : الأولى : قال الإمام سهل بن
محمد بن سليمان : هذا التشريف الذي شرف به محمدًا صلى الله عليه وسلم بهذه
الآية أجمع وأتم من تشريف آدم عليه السلام بسجود الملائكة له ، لأنه لا
يجوز أن يكون الله مع الملائكة في ذلك التشريف،وقد أخبر الله تعالى عن
نفسه بالصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، ثم الملائكة
بالصلاة عليه ، فتشريف يصدر عنه أبلغ من تشريف تختص به الملائكة من غير أن
يكون الله تعالى معها. والثانية: أن الله تعالى أمر عباده بالصلاة على
نبيه صلى الله عليه وسلم ، وجعلها قربة يُتقرب بها إليه سبحانه ، وهذا
تشريف لم ينله رسول ولا ملك . ثم نقل عن الحافظ السخاوي ما يشير إلى أن
الملائكة لا يحصي عددهم إلا الله، وذكر أنواعهم ، ثم قال : ومعلوم أن
الجميع يصلون على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بنص القرآن حيث
كانوا وأين كانوا، وهذا مما خصه الله به دون سائر الأنبياء والمرسلين .(7)
وقال الإمام العز بن عبد السلام - رحمه الله - : ليست صلاتنا على النبي
صلى الله عليه وسلم شفاعة منا له، فإن مثلنا لا يشفع لمثله ، ولكن الله
أمرنا بالمكافأة لمن أحسن إلينا وأنعم علينا، فإن عجزنا عنها كافأناه
بالدعاء، فأرشدنا الله لما علم عجزنا عن مكافأة نبينا إلى الصلاة عليه،
لتكون صلاتنا عليه مكافأة بإحسانه إلينا ، وأفضاله علينا، إذ لا إحسان
أفضل من إحسانه صلى الله عليه وسلم.(Cool ثانياً : معنى السلام على النبي
صلى الله عليه وسلم : يقول القاضي عياض – رحمه الله - :وأما التسليم الذي
أمر الله تعالى به عباده فقال القاضي أبو بكر بن بكير: نزلت هذه الآية على
النبي صلى الله عليه وسلم فأمر الله أصحابه أن يسلموا عليه ،وكذلك من
بعدهم أمروا أن يسلموا على النبي صلى الله عليه وسلم عند حضورهم قبره وعند
ذكره، وفى معنى السلام عليه ثلاثة وجوه: أحدهما السلامة لك ومعك، ويكون
السلام مصدرًا كاللذاذ واللذاذة. الثاني : أي السلام على حفظك ورعايتك
متول له وكفيل به ،ويكون هنا السلام اسم الله. الثالث: أن السلام بمعنى
المسالمة له والانقياد كما قال " فَلَا وَرَبِّكَ لَا
يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا
يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا
تَسْلِيمًا (65)"{النساء:65} )(9) إن رسول الله صلى الله عليه
وسلم أكرم الخلق على الله تعالى ، وأعظم رسول إلى بني آدم ، فهو سيد
المرسلين وخاتم النبيين كما صح عنه بأبي هو وأمي : " « أَنَا
سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ ».(10) وقال ابن عباس رضي الله عنهما : ما خلق الله
ولا ذرأ ولا برأ أكرم عليه من النبي صلى الله عليه وسلم ،وما أقسم بحياة
أحد قط إلا بحياة محمد صلى الله عليه وسلم ،وما ناداه ربه إلا بلقبه
تعظيمًا لمكانته ،وإظهاراً لشرفه وعلو قدره . لذا فحق النبي صلى الله عليه
وسلم على هذه البشرية عظيم وعلى هذه الأمة – أمة الإجابة خاصة- أعظم . فمن
حقوقه الاعتقاد الجازم والإيمان الراسخ بأنه مُرسل من ربه جل وعلا ،
والتصديق بعموم رسالته إلى الجن والإنس كما في "صحيح
مسلم" عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله
عليه وسلم- أَنَّهُ قَالَ :« وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ ،لاَ
يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلاَ
نَصْرَانِيٌّ، ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ،
إِلاَّ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ».(11) ومن حقه على هذه الأمة
اتباعه في كل قول وفعل " ماعدا ما اختص به " وإظهار
سنته في كل المحافل ،ونصرتها ، والعمل على نشرها بين الناس ،ومنها كثرة
الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم .(12) ويقول علامة محدثي عصرنا الإمام
الألباني رحمه الله :ولذا كل مسلم صادق في إيمانه لابد أن يتعرف على جملة
طيبة من المكارم التي أكرم الله بها نبيه صلى الله عليه وسلم ، والفضائل
التي فضله بها على العالمين من الإنس والجن أجمعين، بل والملائكة المقربين
، بأدلة ثابتة من الكتاب والسنة والنظر السليم فيها والاستنباط منهما ،فان
ذلك مما يزيده- بلا شك - إيمانًا وحبًا مخلصًا للنبي صلى الله عليه وسلم ،
هذا الحب الذي هو شرط أساسي أن يستقيم في قلب المؤمن بحب الله تعالى الذي
تفضل بإرساله إلينا وأمتن –وله المنة – بذلك علينا، فقال تبارك
وتعالى:":هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا
مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ
الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ
مُبِينٍ "{الجمعة:2} إلى أن قال :وإن مما لاشك فيه أن المسلم
كلما كان بسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلم ،وبمحاسنه وفضائله
أعرف، كان حبه إياه أكثر ،واتباعه أوسع وأشمل .(13)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1)ذكره البخاري في كتاب
التفسير تعليقًا بصيغة الجزم (4/1802)عن أبى العالية (2) حسن :رواه
إسماعيل بن إسحاق في " فضل الصلاة " (95) وحسن إسناده
الألباني. (3)"جلاء الأفهام" لابن القيم ط دار الحديث
(ص:89). (4)"جلاء الأفهام" لابن القيم ط دار الحديث
(ص:90). (5)تفسير القرآن العظيم" للإمام بن كثير (3/508).
(6)"صفة صلاة النبي "للألباني ص165 ط. المعارف.
(7)"دلائل القرآن المبين" للغماري ص 84-85؛
و"تقريب الوصول إلى معرفة الرسول " د /أحمد فريد
(Cool"سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد"للإمام محمد
بن يوسف الصالحي الشامي (12/411). (9)" الشفا " للقاضي
عياض –رحمه الله – (2/44) ط. مكتبة الصفا- مصر-. (10)صحيح: رواه أبو داود
(4675)وصححه الألباني ، وهو عند مسلم بلفظ :" أَنَا سَيِّدُ
وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ..."الحديث (11)صحيح مسلم
(403). [1] (12)مقدمة فضيلة الشيخ/ محمد حسن عبد الغفار"لكتاب
" مسك الختام" إعداد وترتيب كاتب المقال صلاح عامر.
(13)"مقدمة بداية السول في تفضيل الرسول "للإمام بن عبد
البر رحمه الله .تحقيق الألباني ص 1-6 ، "تقريب الوصول إلى معرفة
الرسول" /فضيلة الشيخ د/ أحمد فريد. ــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة "مسك الختام في الصلاة والسلام على خير الأنام"1-5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإشارة إلى شيء من حقوقه عليه الصلاة والسلام
» مال الذي ابكى الرسول علية الصلاة والسلام
»  وجوب طاعة الله ورسوله (علية الصلاة والسلام)
» من ادلة صدق النبي عليه الصلاة والسلام استجابة دعائه اليكم مثال
» { المسائل الست الكرام المتعلقة بجمع أحاديث الإحرام ، والبيت الحرام ، وتفضيل البلد الحرام على المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام }

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: إسلاميات عامة-
انتقل الى: