منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 فتاوى مختصرة في مسائل تتعلق بالعقيدة والتوحيد.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 357516
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

فتاوى مختصرة في مسائل تتعلق بالعقيدة والتوحيد. Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى مختصرة في مسائل تتعلق بالعقيدة والتوحيد.   فتاوى مختصرة في مسائل تتعلق بالعقيدة والتوحيد. I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 03, 2012 12:06 am



من (موقع فضيلة الشيخ أبي عبدالرحمن عبدالله الموصلي)

ما الفرق بين النبي والرسول؟ وهل النبي غير مطالب بالتبليغ؟ وهل يشترط أن يأتي الرسول بشريعة جديدة؟


هل
يدخل الشركُ الأصغرُ في الشرك الذي لا يغفره الله أم هذا خاص بالشرك
الأكبر؟ وهل يدخل فيه الخفي؟ وهل كل الذنوب داخلة في الشرك الأصغر؟

أيهما أعظم الشرك الأكبر أم التنقص من النبي صلى الله عليه وسلم؟


كيف نجمع بين النهي عن التطير وبين حديث (الشؤم في الدار والمرأة والفرس)؟


كيف يجاب عن استرقاء السلف وقول النبي (هلا استرقيتم..) مع حديث (الذين لا يسترقون...)


ماجواب مسألة: تبذل أطفال السلف لرد العين، وما حكم تعليق القرآن لرد ضرر العين وغيرها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





التقييم : 3
نقاط : 357516
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

فتاوى مختصرة في مسائل تتعلق بالعقيدة والتوحيد. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مختصرة في مسائل تتعلق بالعقيدة والتوحيد.   فتاوى مختصرة في مسائل تتعلق بالعقيدة والتوحيد. I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 03, 2012 12:06 am



وقال فضيلة الشيخ أكرم زيادة - حفظه الله - في مسألة إثبات عينين اثنتين لله تعالى:

وإثبات
العينين هنا من خلال هذا النص، لم أقف عليه في شيء من كتب التفسير
المعتبرة، وغاية ما فيها: «بمرأى منا ومنظر»، أو: «بأمرنا». كما في «تفسير
الطبري» (11/553/ 32756 و32757) ـ على التوالي ـ وقد جمعهما ابن كثير في
«تفسيره» (4/337) فقال: «بأمرنا؛ بمرأى منا، وتحت حفظنا وكلاءتنا». انتهى.
ولم تَخْرُجْ باقي التفاسير ـ المعتبرة ـ عن هذين القولين.


[size=24]وقد
أورد اللالكائي في «شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..» (3/411/691) عن
ابن عباس في قوله ـ عز وجل ـ {...إن الله سميع بصير} قال: «أشار بيده إلى
عينيه».


قلت: وفي هذا الأثر ـ
إن صح الإسناد إليه، لأن اللالكائي ساقه من طريق (علي بن صدقة)، ولم يعرفه
المحقق الغامدي ـ كفاية في إثبات العينين ـ كلتيهما ـ من خلال هذا النص.


[size=24]وقد
حاولت تتبع أقوال أهل العلم في إثبات «العينين كلتيهما» من خلال هذا النص،
أو غيره، فوجدته قول ونقل شيخنا الإمام الألباني ـ رحمه الله ـ في بعض
شريط مسجل له أفادني به الأخ أبو عبيدة الآجري ـ حفظه الله ـ ووجدت الشيخ
العثيمين في «فتح رب البرية بتلخيص الحموية» (ص: 61ـ62)، والشيخ صالح آل
الشيخ في شرح «الحموية» (ص: 339و358) وغيرهما من كتبهما، قد أثبت ثلاثتهم
«العينين كلتيهما» من خلال مفهوم الآية، ومن خلال مفهوم المخالفة في حديث
صفة الدجال:


[size=24]370ـ
«إن ربكم ليس بأعور». رواه البخاري (4141) عن عمر بن محمد، أن أباه حدثه
عن ابن عمر، وذكره، وأبوه هو محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر، يروي عن جده
ابن عمر.


ورواه البخاري (6712) عن أنس وقال: «فيه أبو هريرة، وابن عباس، عن النبي ×»

ورواه مرة أخرى برقم (6973)، ومسلم (2933) عن أنس مثله، دون التعليق.

371ـ «إن الله ليس بأعور». رواه البخاري (2892 و3159 و5821 و6708)، ومسلم (169) كلاهما، وغيرهما من طريق سالم، عن ابن عمر.

ورواه البخاري (3256 و6972)، ومسلم (169) من طريق نافع، عن ابن عمر، مثله. ولهما، ولغيرهما فيه طرق وألفاظ. اقتصرت منها على موضع الشاهد.

وإثبات
العينين من خلال مفهوم الآية صحيح من حيث اللغة، بل هو الأفصح ـ كما قال
ابن القيم ـ لأن جمع المفرد إذا أضيف إلى المثنى هو الأفصح في لغة العرب،
كما قال تعالى: { فقد صغت قلوبكما} اف الجمع: «قلوبكما». إلى المثنى «عائشة
وحفصة»، ولم يثنه «قلبيكما»، مع أنهما اثنتان، وقلباهما مثنى، وجائز أن
يثني قلبيهما أيضاً.


وانظر
للمزيد حول مسألة جمع المثنى: «مجموع الفتاوى» لشيخ الإسلام (6/365
و6/370)، و«بدائع الفوائد» (1/224)، و«الصواعق المرسلة» (1/266) لتلميذه
ابن القيم.


وقد أفادني ببعض ذلك أخونا الفاضل أبو عبد الرحمن، عبد الله الموصلي حفظه الله.

وانظر
للمزيد في إثبات صفة «العينين» ـ بالتثنية ـ: «إيضاح الدليل» (ص: 76 ـ76)
لبدر الدين بن جماعة ـ نقل عن الشيخ العثيمين ـ و«الإبانة» للأشعري (ص: 14
و20)، و«التحفة المدنية» (ص: 122 و129)، و«العلو» للذهبي (ص: 221)، و«توضيح
المقاصد وتصحيح القواعد..» (2/ 417ـ420)، و«المواقف» للإيجي (3/145
و3/153)،


وقد
أثبت البعضُ له من خلال الآية (جنس العين) فأفردوها ولم يُثَنُّوها، ولم
يجمعوها كما في «تبيين كذب المفتري..» لابن عساكر (ص: 157 ـ158)، و«حجج
القرآن» لأبي الفضائل الرازي ـ كان موجوداً سنة (631 هـ) ـ (ص: 50).


وقد
تأول جمال الدين، عبد الرحمن بن المأمون، المتولي، الشافعي، أبو سعيد،
النيسابوري، المتوفى سنة (478) ثمان وسبعين وأربعمائة، في كتابه «الغنية في
أصول الدين» (ص: 114) قوله تعالى {تجري بأعيننا} فقال: «فالمراد به الأعين
التي انفجرت من الأرض وأضافته ـ كذا في الأصل ـ إلى الله ـ سبحانه ـ على
سبيل الملك». وهو تأويل لم أقف عليه لغيره


وقد
أغفل الكلام عن هذه المسألة الشيخ التويجري ـ عفا الله عنا وعنه ـ في شرحه
للحموية ـ على غير عادته ـ مع تكرارها، وضرورة الحاجة لبيانها.
وقد
حاول البعض التشغيب على أخينا الفاضل الشيخ مشهور ـ حفظه الله ـ قبل فترة
بسبب كلامه في هذه المسألة، الذي رجع فيها إلى القول بإثبات صفة العينين ـ
بالتثنية ـ مستدلاً على ذلك بالإجماع، وهذا من الأسباب التي دفعتني لتحرير
هذه المسألة على هذا النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى مختصرة في مسائل تتعلق بالعقيدة والتوحيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعه كتب العقيده والتوحيد. ْ*ْ*{ اكثرمن 100كتاب}
» مجموعه كتب قيمه فى العقيده والتوحيد
» اخطاء تخالف العقيدة والتوحيد
» فهذه شروحات علمية لكتب العقيدة والتوحيد 2
»  فضل علم العقيدة والتوحيد للشيخ عبدالله السعد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: منتدى العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: