منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

  الإصدار الثاني من سلسة الدروس من كتاب روضة الناظر لإبن قدامة في أصول الفقه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 357336
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

	الإصدار الثاني من سلسة الدروس من كتاب روضة الناظر لإبن قدامة في أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: الإصدار الثاني من سلسة الدروس من كتاب روضة الناظر لإبن قدامة في أصول الفقه   	الإصدار الثاني من سلسة الدروس من كتاب روضة الناظر لإبن قدامة في أصول الفقه I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 06, 2012 1:42 pm


[color:6fd8=لايقاس عندي بالسنوات بل باللحظات الجميله]إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا
ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله..
اما بعد.
هنا سنتابع سلسلة الدروس من كتاب روضة الناظر لإبن قدامة
نسأل الله أن يعلمنا ماينفعنا وينفعنا بما علمنا
(الحلقة الأولى )
[color:6fd8=لايقاس عندي بالسنوات بل باللحظات الجميله]






*ماهي اللغات ؟
هي جمع لغة
*إصطلاحاً:-
هي اللفاظ التي يتفاهم الناس بها فيما بينهم

*الأقوال التي أختلف العلماء في أصلها الذي أشتقت منه ؟
القول الأول :
أنها مشتقة من معنى لغى إذا تكلم ومنه في الصحيحين في حديث ابو هريرة
(إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب أنصت فقد لغوت أي تكلمت
وسميت اللغة بذلك لإنه يتكلم بها


القول الثاني :-
أن أصلها مأخوذ من لغى بالشيء إذ لهج به أي أكثر منه وسميت بذلك لإن صاحبها يلهج به فهو يعتني بها ويكثر من التلفظ بها



القول الثالث :-
مأخوذة من لغى بالشيء إذمال عنه وسميت بذلك لإن المتحدث بلغة يميل
بها عن غيرها من من اللغات فنحن إذ تحدثنا باللغة نميل بها عن غيرها من اللغات



*أقرب هذه الأقوال :
هو القول الأول وهو أن اللغة مشتقة من لغى إذا تكلم



*ماسبب وضع اللغات ؟
هو أن الله خلق الإنسان محتاجاًإلى التفاهم والتعايش والتعامل مع الآخرين
لتحقيق حاجته وضرورياته وتحسيناته وتحقيق المقصود لايتم إلا عبر الوسائل
وأسهل تلك الوسائل وأقربها وأعمها هي الألفاظ



*مالصلة بين علم الفقة وعلم اللغات ؟
مامن علم من العلوم الشرعية إلا وله علاقة بعلم الغات
ذلك أن الفقة أحد العلوم المستمد منها علم أصول الفقه مادته
اللغة هي جانب اللفظ الذي تحدثت به النصوص الشرعية واللغة العربية هي لغة
الكتاب والسنة ولايمكن فهم الكتاب والسنة إلا بها






*ماهي الجوانب التي جعلت الأصوليون يهتمون بالمباحث المأخوذة من علم اللغة العربية ؟
جــــــــــــــــــــــــــــــــــانبين :
الأول :-
المباحث التي أخذها
الأصوليون من علم اللغة العربية مباحث كثيرة منها مايتعلق بمباديء اللغات
ومنها مايتعلق باللغات والحديث حول اللفظ المفرد وأقسامة ومباحث في الحقيقة
والمجاز والإشتقاق ومايتعلق بالعموم والخصوص والإطلاق والتقييد



الثاني :-
هو أن الأصوليون قد أنفردوا بمباحث أغفلها اللغويون
مباحث الأمر والنهي والعموم والخصوص والإطلاق والتقييد
فالأصوليون عنوا بالمعاني وماتوصل إليه من أحكام واللغويوني عنوا باللألفاظ والتراكيب

*إنتقد بعض الأصوليون إدراج هذه المباحث في علم أصول الفقه
لإن هذه المباحث اللغوية لاتعد من قبيل القواعد الأصولية فعلم الفقة هو ماينبني عليه الفقه
وهذه المباحث قد بحثت في علم آخر فلاينبغي تكرار البحث فيها ويمكن
أن يقال أن الذي للأصوليون
إدراج هذه المباحث أن المجتهد حتى يصل لمرتبة الإجتهاد يحتاج لمثل هذه
العلوم ليصل لرتبة الإجتهاد ويستطيع إستنباط الأحكام



نكتفي بهذا القدر ونكمل إن شاء الله في حلقة قادمة
وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين وصل اللهم وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين
تقبلوا شكري وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإصدار الثاني من سلسة الدروس من كتاب روضة الناظر لإبن قدامة في أصول الفقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الإصدار الثاني من سلسة الدروس من كتاب روضة الناظر لإبن قدامة في أصول الفقه
» سلسلة من الدروس من روضة الناظر في أصول الفقة لإبن قدامة
»  سلسلة من الدروس من روضة الناظر في أصول الفقة لإبن قدامة
» سلسلة من الدروس في أصول الفقه لإبن قدامه !!
»  متن نص كتاب عمدة الفقه (لإبن قدامة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: منتدى الفقه وأصولِه يختص-
انتقل الى: