منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 سلسلة من الدروس في أصول الفقه لإبن قدامه !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 357534
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

سلسلة من الدروس في أصول الفقه لإبن قدامه !! Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة من الدروس في أصول الفقه لإبن قدامه !!   سلسلة من الدروس في أصول الفقه لإبن قدامه !! I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 06, 2012 2:11 pm


[color:12e3=لايقاس عندي بالسنوات بل باللحظات الجميله]الحمدلله
رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين
الطاهرين وأزواجه وأمهات المؤمنين وأصحابه الغر الميامين

ومن تبعهم باأحسان إلى يوم الدين وبعــــــــــــــــــــــــــــــــد
من الأدله الشرعية وهي سنة النبي صلى الله عليه وسلم
الأدلة الشرعية تنقسم إلى قسمين عند إبن قدامة :-
الكتاب -السنة -الإجماع -استصحاب العقل المبقي على النفي الأصلي
وهو مايسمى بالبراءة الأصلية هذا عند إبن قدامة
أما عند الجمهور :-
فالأدل المتفق عليها هي الكتاب والسنة والإجماع والقياس
تعريف السنة :-
لغة :-
[color:12e3=لايقاس عندي بالسنوات بل باللحظات الجميله]

الطريقة:-ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال (من سن في الإسلام سنة حسنة )
(أي طريقة حسنة ))هذه الطريقة قد تكون حسنة وقد تكون ذميمة
وتطلق أيضاًعلى الشريعة
قال تعالى
(سنة الله التي قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا)
وتطلق أيضاًعلى السيرة فيقال سنة فلان أي سيرته
وتطلق أيضاًعلى الدوام يقال سننت الماء إذا واليت أو داومت على صبه
وأقربها للمعنى الإصطلاحي
هو الشريعة والسيرة هذا بالنسبة للمعنى اللغوي
المعنى الإصطلاحي :-
هو ماصدر عن النبي غير القرآن من قول أوفعل أوتقرير ممايخص الأحكام التشريعية ويركز الأصوليون على الأحكام التشريعية ومايستنبط منها
لذا لايتناولون سيرته بكثرة ولاصفاته الخلقي والخُلقية لإنهم يعتنون بما يثبت به الأحكام التشريعية
أما السنة عند المحدثين
هي ماأوثر عنه من قول أوفعل أو تقرير
أو صفة خلقية أو خُلقية أو سيرة له
لذا مفهوم المحدثين للسنة أوسع
منه عند الأصوليين وتعريف السنة عندهم واسع يشمل سنة النبي صلى الله عليه
وسلم قولاًوعملاًوتقريراًوصفات

والمقصود بالأفعال عند الأصوليون
هي أفعال الحج أو الصلاة ويكون التقرير إما مؤيئد أو غير مؤيئد فإن كان موئيد فهو سنة
كما في مسألة القيافة فالقيافة أيدها النبي صلى الله عليه وسلم في مسائل إثبات النسب
عندما دخل مجزر المدلجي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو من ضمن من يعرف بالقيافة
ونظر إلى رجلي زيد بن حارثة
وأسامة بن زيد وهما نائمين وقد غطيا رؤؤسهما فقال إن هذه الأرجل بعضها من
بعض فسر صلى الله عليه وسلم ودخل على عائشة مبتهجاًمسروراًتبرق أساريره
فقال مايبهجك فقال:

الم تري آنفاًإلى مجزر المدلجي فهذا من تأئيده للقيافة فبالتالي العلماء أخذوا بالقيافة في مسائل إثبات النسب
وقد يكون التقرير غير مؤئيد كما في أكل الضب عندما أكل خالد بن الوليد الضب ولم ينكره عليه صلى الله عليه وسلم
ولم ينكر ذلك وُقدم له صلى الله عليه وسلم فلم يرغب فيه فخشي من أن يفهم منه التحريم
فقال :-إنني لاآكله لإني لأعرفة في أرض قومي فأجدني أعافة لإن الضب
لايوجد في مناطق الحجاز
أما السنة عند الفقهاء
فهي مقابل الواجب ويطلق أيضاًفي مقابلة الشيعة
أيضاًتطلق السنة عند الأصوليون
على ماهو أعم من الواجب والمستحب والجائز
السنة عند أهل الكلام هي مايقابل البدع وتطلق على عمل الصحابة وتطلق على الأوامر والنواهي
قال إبن قدامة وقول الرسول صلى الله علية وسلم حجة ولاشك في ذلك
والدليل
-المعجزات التي تحدى الله بها المشركون والتي تدل على صدقة ومن كان صادقاًوجب إتباعه
-قول الله (ومن يطع الرسول فقد أطاع الله )
تحذير الله من مخالفة أمره والدليل قوله تعالى :-
(فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أويصيبهم عذاباًاليم )
قال إبن قدامة والسنة دليل قاطع على من سمعه من شفاهاًكالصحابة ومن عاصرهم ومن شاهد النبي صلى الله عليه وسلم
ومن لم يسمع قول النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة بل عن طريق الرواة
فالسنة تنقسم في حكمه لقسمين :-
-متواتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
-آحـــــــــــــــــــــــــــــــــاد
الفاظ الرواية في نقل الأخبار عند إبن قدامة خمسة وهي :-
1-قوله سمعت أوحدثني أو أخبرني أو شافهني لايتطرق لها الإحتمال
لإن الصحابي قد صرح وأكد بإنه
سمع النبي وشافهه وأخبره فهي أقوى الرتب قال صلى الله عليه وسلم (نضر الله
إمرىء سمع مقالتي فوعاها فأداها كما سمعها )

أي بيض الله والنضارة تكون في الدنيا والآخره سمع مقالته ووعاها وأداها كما سمعها
وهذه المرتبة هي أقوى الرتب ولاإشكال فيها
المرتبة الثانية
قال أو فعل أوفُعل بحضر النبي كذا
هذه الرتبة ظاهرها النقل ولاإشكال فيها لكنها ليست نصاًصريحاًفاحتمال أن يكون سمعها
الراوي من راوي آخر غير النبي صلى الله عليه وسلم اي لم يسمعها مباشرة من النبي صلى الله
عليو سلم
تعرفون أن الصحابة ليسوا ملازمين للنبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت فبعضهم يشغل في أعماله وأمر معيشته
وبعضهم لازمه فترة قصيرة ولكنه
روى عنه أحاديث كثيرة مثل أبو هريرة أسلم في السنة السابعة والنبي صلى الله
عليه وسلم مات في السنة الحادية عشر

لكنه روى مايقارب خمسة الآف حديث عنه وابن عمر أقل من ذلك أيضاً
وكان ينقل عن عن بقية الصحابة ولكن مُسل الصحابي يُعد حجة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة من الدروس في أصول الفقه لإبن قدامه !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سلسلة من الدروس من روضة الناظر في أصول الفقة لإبن قدامة
» سلسلة من الدروس من روضة الناظر في أصول الفقة لإبن قدامة
»  الإصدار الثاني من سلسة الدروس من كتاب روضة الناظر لإبن قدامة في أصول الفقه
»  الإصدار الثاني من سلسة الدروس من كتاب روضة الناظر لإبن قدامة في أصول الفقه
» سلسلة الدراسات الشرعية -( أصول الفقه )- رقم:1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: منتدى الفقه وأصولِه يختص-
انتقل الى: