منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 357516
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة Empty
مُساهمةموضوع: حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة   حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 8:03 am

صدر منذ أيام في مؤسسة
الريان/بيروت كتاب "سؤالات في تعدد الزوجات" للداعية السعودي في وزارة
الشؤون الإسلامية والأوقاف محمد بن سعد الشهراني، وقد قدّم لكتابه الشيخ
ابن جبرين وقرّظ له الشيخ خالد الهويسين، وذكر الكاتب أن سبب تأليفه للكتاب
أنه ولج باب التعدد - بفضل الله - فطرأت عليه مسائل مهمة، فشرع في جمع
قرابة مئة سؤال يتعلّقن بموضوع التعدد وأودعهن هذا الكتاب، فأحببت أن أنقل
للإخوة والأخوات أسئلة مهمة - مع بعض الاختصار - تتعلَّق بموضوع التعدد .

قال الكاتب حفظه الله : ما حكم التعدد ؟
الأصل أن التعدد مباح للرجل إلاّ إذا اعتراه ما يغيّر حكمه من الإباحة إلى غيرها؛ إما التحريم أو الوجوب أو الاستحباب أو الكراهة .
فيكون التعدد محرّماً إذا كان يعتريه ما يحرِّمه كأن يتزوّج بزوجة خامسة أو يجمع بين المرأة وأختها والله تعالى يقول : حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة Start وأن تجمعوا بين الأختين حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة End أو بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها، وقد نهى النبي حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة Sallah عن ذلك في حديث أبي هريرة مرفوعاً ( رواه البخاري ومسلم) وفي حديث جابر (رواه البخاري) .
ويكون محرّماً إذا غلب على الزوج الظن أنه لن يستطيع العدل بين زوجاته فيما يجب عليه العدل .
ويكون التعدد واجباً إذا كان عدمه يؤدّي إلى محرََّم أو
يمنع من واجب، كمن عنده زوجة لا تغنيه عن النساء وإن لم يعدِّد وقع في
الزنا والعياذ بالله، فهذا يُقال له : عَدِّد وتزوّج بثانية، وهذا ما
يعبِّر عنه الفقهاء بقولهم "إذا خاف على نفسه الفتنة وكان قادراً على
النفقة والمبيت" .

ويكون التعدد مستحبًّا إذا كان فعله يؤدي إلى أمر مستحب كالإكثار من النسل، فإن الرسول حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة Sallah سيكاثر بنا الأمم يوم القيامة، أو كالإعانة في إنقاص عدد العوانس من المسلمات أو لرعاية أرامل المسلمين .
ويكون التعدد مكروهاً إذا كان فعله يؤدِّي إلى مكروه، كطلاق
الزوجة الأولى بسببه من غير سوء فيها يؤدِّي إلى طلاقها، أو إذا كان فعله
سيشغله عن تحصيل فضائل الأمور كطلب العلم والعمل الخيري، أو أن يعدِّد مَن
كان ضيِّق الصدر كثير الغضب، فهذا أكره له التعدد، لأن التعدد يحتاج إلى
حلم وسعة صدر للزوجات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





التقييم : 3
نقاط : 357516
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة   حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 8:03 am

وقال الكاتب حفظه الله :هل يُنصَح الأزواج بالتعدد أم الأفضل أن يبقى كل رجل مع زوجته ولا يعدِّد ؟
هذه المسألة نسبيّة من زوج إلى آخر، وهي مبنيّة على معرفة التفصيل في حكم التعدّد السابق من حيث وجوبه وتحريمه واستحبابه وكراهيته .
ولكن الذي ينبغي أن يُنَبَّه إليه الزوج أن يدرس الموضوع
دراسة متأنّية، ويستشير في ذلك مَن كان أهلاً للاستشارة، ولا يستشير من
يعلم أنه سيوافقه في هواه، وليحذر المؤمن من التقليد الأعمى من غير دراسة
ولا تأنّي، ولا ينسَ المؤمن ملاحظة سلبيات التعدد بالنسبة له وإيجابيات
التعدد بالنسبة له كذلك، وليستخر الله تعالى مرّات ومرّات، لأن أعراض
المسلمين أمانة ولا ينبغي التلاعب بها، فكم من زوج عدَّد ولم يمضي عليه سنة
أو أشهر معدودة وإذ به يطلِّق الزوجة الثانية ويرجع للأولى ويدَّعي أنه لا
يصلح للتعدد، ولو أنه تأنّى منذ البداية لِما حصل مثل هذا، والله المستعان
.

وفي الصورة المقابلة نرى رجالاًَ يحتاجون إلى التعدد لأي
سبب كان، ولكنهم - وخوفاً من المشاكل مع الزوجة الأولى - لا يجرؤون عليه،
وتراهم يسافرون من بلد إلى بلد يرتعون في المحرّمات ويقعون في غضب الله
تعالى، أو يتَّخِذون الخليلات يكلِّمونهن ويسايروهن، وكل ذلك يهون عندهم
بجانب المشاكل التي يتوقّعونها من الزوجة الأولى ... وهذا خطأ فادح وإثم
عظيم! ولِمثل هؤلاء أقول : لا تفعلوا الحرام وتزوّجوا وثَنُّوا وثَلِّثوا
ورَبِّعوا ما دمتم ستحرصون على العدل بين زوجاتكم، والغضب والمشاكل إن حصلت
فستكون لأيامٍ معدودة ثم تزول بإذن الله تعالى إن أنتم صدقتم مع الله
تعالى وتريدون بالتعدد إحصان أنفسكم وعدم معصية ربِّكم جلَّ وعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





التقييم : 3
نقاط : 357516
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة   حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 8:04 am




وقال الكاتب حفظه الله وبارك له في أزواجه : هل يجوز للرجل أن يجمع بين زوجاته في مسكنٍ واحدٍ ؟
في هذه المسألة تفصيل :
إذا أُريد بالمسكن الواحد أي المبنى الواحد ولكل واحدة من
الزوجات مكان يخصّها بجميع مرافقه ومستلزماته لا تختلط إحداهن بالأخرى
فيجوز ولا يشترط رضاهن .

قال الكاساني رحمه الله : ( لو أسكنها في بيتٍ من الدار
وجعل لهذا البيت غلقاً على حدة كفاها ذلك، وليس لها أن تطالبه بمسكن آخر
لأن الضرر بالخوف على المتاع وعدم التمكن من الاستمتاع قد زال ) .

وأما إذا أُريد بالمسكن الواحد أن يجمع بين زوجاته في مبنى
واحد يختلطن ببعضهن ولكل واحدة منهن حجرتها تنام فيها فقط، فهذا لا يجوز
إلاّ برضاهن لقول الرسول حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة Sallah : " لا ضرر ولا ضرار " (رواه أحمد) .

ولا يجوز أن يجمع بينهن كما في الصورة الثانية بحجّة أنهن
لم يشترطن في العقد عدم جمعهن لأن القاعدة الفقهية تنص على أن ( المعروف
عُرفاً كالمشروط شرطاً )، وقد عُلِم بعُرف الناس أن الضرّات لا يرضين
بجمعهن في مكانٍ واحدٍ سويًّا، وأما إذا تراضين ورضين بذلك فلا حرج .

قال ابن قدامة رحمه الله : ( وليس للرجل أن يجمع بين
امرأتيه في مسكنٍ واحدٍ بغير رضاهما صغيراً كان أو كبيراً، لأن عليهما
ضرراً لِما بينهما من العداوة والغيرة، واجتماعهما يُثير المخاصمة وتسمع كل
واحدة حسّه إذا أتى الأخرى أو ترى ذلك، فإن رضيتا بذلك جاز لأن الحق لهما،
فلهما المسامحة بتركه ) . اهـ ، وقال بعد ذلك : (والأولى أن يكون لكل
واحدة منهن مسكن يأتيها فيه لأن رسول الله حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة Sallah كان يقسم هكذا، ولأنه أصون لهن وأستر، وحتى لا يخرجن من بيوتهن ) .



وقال الكاتب حفظه الله : هل يجب على الزوج العدل في الحب والوطء ؟ وهل يجوز له أن يطأ إحدى زوجاته أكثر من الأخريات ؟
لا يجب ولا يستطيع، ولذلك قال الله تعالى : حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة Startولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتمحكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة End .
فالمقصود في هذه الآية ميل القلب والوطء بإجماع المفسّرين .
وقد اشتهر بين الصحابة حبّ النبي حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة Sallah لعائشة أكثر من غيرها ... وقال عمر بن الخطاب لابنته حفصة : ( ولا يغرّنك أن جارتك أوضأ منك وأحب إلى النبي حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة Sallah ) .
قال ابن القيم : ( إنه لا تجب التسوية بين النساء في المحبة، فإنها لا تُملك، وكانت عائشة رضي الله عنها أحب النساء إلى النبي حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة Sallah ) .
والوطء تابع للمحبة القلبية، فلا يجب على الزوج العدل فيه لأنه غير مملوك له، وإن استطاع أن يعدل فيه فهو الأولى والأورع .
قال شيخ الإسلام : ( لكن إن كان يحبها أكثر ويطأها أكثر، فهذا لا حرج عليه فيه، وفيه أنزل الله : حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة Start ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة End أي في الحب والجماع ) .اهـ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





التقييم : 3
نقاط : 357516
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة   حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 8:04 am

من المناسب أن أورد في هذا الموضوع فائدة ذكرها لي الشيخ
عبد الله العبيلان حفظه الله أثناء لقائي به عند مجيئه إلى لبنان منذ بضع
سنوات، والفائدة فيها فضيلة لمن تزوج بأكثر من واحدة، قال حفظه الله أن
الزوجة الثانية رحمة من الله للرجل، واستدلّ بقوله تعالى لأيوب حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة Sallah بعد معافاته من بلائه : حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة Start ووهبنا له أهله ومثلهم معهم رحمةً منّا وذكرى لأولي الألباب حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة End (ص، 43)، وأذكر أن الشيخ قال أنه لم يجد من نبّه على هذه الفائدة في كتب أهل العلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تعدد الزوجات، وما يُنصَح به مَن تزوّج واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعدد الزوجات في ميزان الأخلاق
» تعدد الزوجات(مشروعيته , حكمه , شروطه , اهميته )
» فوائد تعدد القراءات القرآنية
» العدل بين الزوجات
» الفتاة الأمريكية التي كانت تكره الإسلام وتعدد الزوجات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: