منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

  :: نبذه تاريخيه عن الإضاءة ::

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 357210
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 :: نبذه تاريخيه عن الإضاءة :: Empty
مُساهمةموضوع: :: نبذه تاريخيه عن الإضاءة ::    :: نبذه تاريخيه عن الإضاءة :: I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 08, 2013 3:40 pm


نبذه تاريخيه عن الإضاءة


الإضاءة تخلق البيئة المناسبة لسرد الحكايات. إن أول طرق الإضاءة
المصاحبة للحكاية كانت النار ولبعض الأسباب مازالت انسب الطرق فان ضوء
النار يتميز بالدفء ويوحي للإنسان بالدفء والطمأنينة والحماية من الطبيعة
ودائما يجذب الناس إليه. وبطريقه لا إرادية يتجمعون في شكل دائرة وفى مساحه مريحة لتجاذب إطراف الحديث.

الاجتماع حول تلك النار بغرض التدفئة يجعل الإنسان في درجة تركيز عاليه ولا يشرد بذهنه بعيدا. نار التدفئة تكون ساطعة في بدايتها ولامعه ثم تدريجيا تبدأ في الذبول كما أن الناس المتجمعين أيضا تبدأ جفونهم بالتثاقل ويحسون بالنعاس
وعندما تذبل النار تماما يحين الوقت ليذهب الجميع إلى المنازل. وكانت تلك
اللحظات مناسبة للكاهن ولشيخ القبيلة أن يحكيا قصص تاريخ القبيلة أو يحكى
صياد عن رحلات الصيد. وبما أن المسرح بدأ
يتطور ليعتمد كثيرا على النصوص المسرحية المكتوبة مسبقا وعدد المتفرجين بدأ
في الازدياد و أصبح ضوء النهار هو الوقت الطبيعي لأداء تلك المسرحيات فكان الاحتياج للضوء لكي يستطيع الجميع أن يشاهدوا المسرحية.


إن المسرحيات اليونانية في أوقات المهرجانات كانت عادة تبدأ عند الفجر وتستمر لبقية اليوم.
لقد بدأ التركيز يزداد علي الملابس
والأقنعة وخشبة المسرح والمجموعات المصاحبة ولكن المسرح كان معتمدا أكثر
علي الكلمة. حتى في عصر شكسبير كان الاعتماد الأكثر علي العرض والأداء في
النهار ولكن كانت توجد عروض مسرحية في قصور النبلاء وكانت لعدد قليل من المشاهدين وعلي أضواء الشموع وكان لها تأثير عظيم وقوي.
في القرن السابع عشر ظهر المهندس المعماري البريطاني اينيجو جونز الذي اهتم بالبناء الداخلي لخشبة المسرح وأنتج مهرجانات مضيئة وبملابس و مجموعات مصاحبة جميلة فأضافت كثيرا للتقدم المسرحي.



الضوء المتحكم فيه

الإضاءة الموجهة والمسيطرة عليها في المسرح ليست فكره جديدة, فإذا عدنا للقرن الثامن عشر وتحديدا في عام 1781 اقترح الكيميائي الفرنسي لافوا زير إضافة عواكس متحركة للمبات الإضاءة التي تعمل بالزيت و هذه التجديدات مهدت الطريق كثيرا للاضاءه المسرحية في تلك الفترة ولكن كان هناك انقسام دائما في أوروبا فهناك
من يريد إضاءة بسيطة خافتة وهناك من يريد تطوير أساليب حديثة لخلق أساليب
إضاءة مسرحية معبرة فنيا وأول تقدم تكنولوجي جاء مع تقدم وتطور ضوء الغاز
الذي كان يعتمد عليه وكان أقل دخانا واقل خطرا. إن تقديم ذلك الضوء الساطع والمصابيح التي تعمل بالغاز الطبيعي وبالأكسجين وبشعيرة أكسيد الكالسيوم.

إن هذا التقدم الهادف أثمر عن ضوء دافئ وجميل ومنسجم مع بشرة الممثل ومازال مذكورا فى حياتنا وهذا المصدر الصغير شارك العدسات المحدبة والعواكس المجاليه في التزويد بالأساسيات لواحد من أهم عناصر السيطرة على الإضاءة الحديثة ألا وهى الوحدات الموجهة والمركزة.

إن رواد المسرح الأوائل مثل أدوفى آبيا وديفيد بيلاسكو احدثا ثورة في المسرح التعبيري وكان آبيا أول من أثار الجدل بقوله أن الظلال هي بنفس أهمية الضوء وهو أول من طلب بالتحكم في الضوء وبأن الظل هو وسيلة للتعبير عن الأفكار, أما بيلاسكو فقد ساعد السينمائيين كثيرا عندما قال إن الممثلون يأتون في المرتبة التالية بعد الإضاءة.

لقد كان الكهربائي لويس هارتمان هو من اخترع اسبوتات الإضاءة(آبيا, جوردون,كريج,وماركس رينهارت كانوا متنافسين) بيلاسكو وهارتمان قاما بتطوير أضواء عاكسه خافته أو ناعمة فوق الرؤوس وكانت مناسبة جدا للتصوير النهاري وأعطى بيلاسكو لهارتمان الفضل في لوح إعلانات العروض.

الأقواس الكربونية التي تستخدم الأقطاب الكهربائية لتنتج شعله مكثفه كانت أيضا موظفه في التطبيقات المسرحية منذ عام 1849.



الإنتاج المبكر للأفلام

مع تقدم الصور المتحركة أو الأفلام في عام 1888 كان من الطبيعي والأفضل للأفلام والمشاهد أن يتم تصويرها في وضح النهار لنحصل على تعريض كافي للضوء. ولكن مع اختراع توماس إديسون لما يسمى بماريا السوداء في عام 1893 وكان الفضل لصنعها يعود إلى ويليام ديكسون شريك إديسون وكان
هو مبدع تكنولوجيا الأفلام وكان من ميزات ماريا أنها لم تكون مفتوحة أو
مكشوفة للسماء فقط ولكن أيضا يمكن توجيهها وتحريكها لتحافظ على التوجيه إلى
الشمس.

ومع تطور صناعة السينما كانت استوديوهات نيويورك ونيوجيرسي مكشوفة للسماء وذلك عادة كان في وجود أضواء سماويه ضخمه. وكانت بعض السيطرة متوفرة وممكنه وذلك بمد شاش تحت الأضواء
السماوية وذلك كي توفر انتشار للضوء وتتحكم في الكونتراست وبما أن هذه
الأفلام كانت صامته والضوضاء لم تكن لها اى أهميه وكان الاحتياج للحيزاو
المكان اقل في الأستوديو فلذلك كان من الممكن لوحدتي تصوير أو أكثر أن
يتواجدا للعمل بنفس المكان وفى نفس الوقت. ان اول المصادر الصناعيه
المستخدمه فى انتاج الافلام انابيب البخار والزئبق لكوبر هيويت وهى
التى كانت معلقه تحت السطح الزجاجى لاستوديو بايوجراف فى شارع 14 بنيويورك
فى عام 1905 . وتلك جاءت بعد تقديم اللمبات القوسيه والتى كانت تماثل
اضوار الشوارع فى ذلك الحين ولكن متطلبات التعريض
الطويل للعوامل الجويه ونقص المعدات الكافيه واقتصاديات العمل الرشيقه
صنعت كل شىء ماعدا المسطح, الاضاءة الكلية كانت مستحيل الحصول عليها. ومع
تطور المصادر الصناعية كان عامل السيطره هوالاستقبال الطيفى للمستحلبات.

قبل عام 1927 كانت الافلام الابيض والاسود لونيه
اى كانت حساسه للاضواء الزرقاء والخضراء ولكن ليست حساسه للضوء الاحمر.
ضوء التنجستين كانت موجوده ولكن غير مفيده لأنها تحتوى على مكونات كبيره من
اللون الاحمر.

فى عام 1912 كانت هناك اداه صناعية جديدة تستخدم في الأفلام وهي أقواس كربون الشعلة البيضاء والتي استخدمت سابقا في التصوير,وهذه الوحدات الجديدة والتي تدعي الجوانب العريضة كانت مميزة بنتاج عالي ومشاهد منافسة للأفلام الأورثوكروماتيك. أسبوطات أقواس الكربون كانت تشترى من شركات الأضاءة المسرحية مثل م.ج.وول و شركة اخوات كريجيل في نيويورك وتلك الشركه مازالت موجودة.

أسطورة أخري في حياة بيلاسكو العملية حدثت علي يد شاب يعمل كممثل عنده واسمه سيسيل دي ميل والذي قد تمرد علي الإضاءة المسطحة والمسارح المفتوحة علي السماء.

في فيلم جحور فيرجينيا من اخراج دي ميل ومصور الكاميرا ألفين واي كوف قد قاموا بأستخدام مفهوم حديث وهو ان اشتملوا المجموعة بالقطيفة السوداء لكي يقللوا الأنعكاس العائد وأستخدمو ضوء الشمس المنعكس من خلال النوافذ كضوء وحيد.

في ذلك الوقت قليل من صناع السينما الأمريكيين مثل دي ميل وادوين بورترو جرفث ومصور الكاميرا بيلي بيتز حاربوا أسلوب تفضيل الإضاءة المسطحة العريضة.

جرفث وبيتزر استخدموا مؤثرات ضوء النار في فيلم أصلاح المخمورين في عام 1908 و في العام التالي في فيلم بيبا الذي أستدعي تغير توقيت اليوم بأضاءه موجهه مماثلة للشمس اما في فيلم خيط القدر والذي احتوي علي مشاهد مضاءة فقط بضوء أشعة الشمس المائلة وذلك كان مؤثر جدا.



وكل الفائده للجميع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
:: نبذه تاريخيه عن الإضاءة ::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذه عامة عن علم : الكيمياء .
» سلسلة مدن تاريخيه قديمه
» شرح الإضاءة في mental ray
» الإضاءة في أهمية الكتاب والقراءة .. كتاب رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات الكومبيوتر و الانترنت :: منتدى الدروس-
انتقل الى: