منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

  الطرق الشرعية لعلاج السحر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 357300
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 الطرق الشرعية لعلاج السحر Empty
مُساهمةموضوع: الطرق الشرعية لعلاج السحر    الطرق الشرعية لعلاج السحر I_icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2013 3:52 pm

الطرق الشرعية لعلاج السحر

وفيما يلي أستعرض الطرق الشرعية العلاج السحر بإذن الله تعالى وهي على النحو التالي :-
1- الرقى والتعاويذ : إن الرقى والتعاويذ من أعظم العلاج السحر بعد وقوعه
بإذن الله تعالى ، وهناك بعض الآيات أو السور التي ثبت نفعها في الرقية
بشكل عام ، وكذلك ثبت وقعها وتأثيرها في طرد الأرواح الخبيثة وإيذائها بإذن
الله تعالى


2 – قيام الليل : وهو من طرق العلاج السحرومن أنفع وأنجع الوسائل
لإزالةالسحرهو قيام الليل واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى بالتضرع والإنابة
لرفع المعاناة والألم ، خاصة في الثلث الأخير من الليل ، كما ثبت من
أحاديث النزول الصحيحة التي تؤكد ذلك
وينصح المرضى بقيام الليل وقراءة سورة البقرة بركعتين أو أكثر ، لما ثبت
لهذه السورة من أثر عظيم ونفع جليل في علاج السحروإبطاله ، فقد ثبت من حديث
أبي أمامة – رضي الله عنه – قال : سمعت رسول الله يقول : " اقرأوا سورة
البقرة ، فإن أخذها بركة ، وتركها حسرة ، ولا تستطيعها البطلة – أي اسحرة -
" ) ( صحيح الجامع 1165 )


قلت : إن هذا الفعل لا يتعارض مع القواعد والأسس الرئيسة للرقية الشرعية وذلك للأسباب التالية :-
1)- إن قيام الليل من النوافل التي يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى
خاصة أن الحق جل وعلا يتنزل في الثلث الأخير من الليل تنزلا يليق بعظمته
وجلاله سبحانه وتعالى مع إدراك وفهم هذا النزول بالكيفية التي فهمها السلف
الصالح رضوان الله تعالى عليهم أجمعين . وهو من طرق العلاج السحر

2)- إن اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى من المبتلى بالأمراض والأسقام خاصة
تلك التي تصيب النفس البشرية من صرع وسحر وعين وحسد وما لها من تأثيرات
خطيرة ، هو لجوء عبد مضطر إلى رحمة خالقه سبحانه وتعالى ، وهو عز وجل قريب
من عبده يسمع مناجاته وتضرعه ، وهو من طرق العلاج السحر


3)- إن قراءة سورة البقرة في قيام الليل له نفع وتأثير في علاج الأمراض
الروحية خاصة السحر لما ثبت من حديث أبي أمامة – رضي الله عنه – آنف الذكر ،
4)- ولا يعني الكلام آنف الذكر إلزام الحالة المرضية المصابة بالسحر
بالكيفية المشار إليها ، إنما اختيار هذا الوقت لثبوته في أحاديث النزول ،
وكذلك اختيار هذه السورة العظيمة ( البقرة ) لأن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قد قام بها ، ولما لها من فضل في إبطال السحر كما ثبت في الحديث آنف
الذكر ،


قال النووي – رحمه الله – معقبا على حديث ابن عمر – رضي الله عنه – عن رسول
الله قال : "اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبوراً " ( متفق
عليه ) .
( حث على النافلة في البيت لكونه أخفى وأبعد من الرياء وأصون من المحبطات
وليتبرك البيت بذلك وتنزل فيه الرحمة والملائكة وينفر منه الشيطان ) ( صحيح
مسلم بشرح النووي ) .
قال الشبلي الوضوء والصلاة وهما من أعظم ما يتحرز به من الجن ويستدفع شرهم ) ( أحكام الجان - ص 131 ) .
قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله - لا بأس
بالصلاة عند النوم لدخولها في أدلة قيام الليل ولأن جنس الصلاة مما يعالج
بها لقوله تعالى : ( وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ ) ( البقرة –
45 ) ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة رواه
أحمد وغيره . قال ابن القيم – رحمه الله - في زاد المعاد : والصلاة مجلبة
للرزق حافظة للصحة دافعة للأذى مطردة للأدواء مقوية للقلب مبيضة للوجه
مفرحة للنفس مذهبة للكسل منشطة للجوارح ممدة للقوى شارحة للصدر مغذية للروح
منورة للقلب حافظة للنعمة دافعة للنقمة جالبة للبركة مبعدة من الشيطان
مقربة من الرحمن الخ ) ( الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين والسحرة –
573 ، 574 ) .


3- معرفة مكان السحر واستخراجه : وهذه أفضل وأنجع وأسرع وسيلة العلاج
السحر، كما ثبت من حديث عائشة – رضي الله عنها – قالت : قال لها رسول الله
صلى الله عليه وسلم : ( يا عائشة ! أشعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه
؟ جاءني رجلان ، فقعد أحدهما عند رأسي ، والآخر عند رجلي ، فقال الذي عند
رأسي للذي عند رجلي : ما وجع الرجل ؟ قال : مطبوب ، قال : من طبه ؟ قال :
لبيد بن الأعصم ، قال : في أي شيء ؟ قال : في مشط ومشاطة وجف قال طلعتي ذكر
، قال : فأين هو ؟ قال في بئر ذروان ، يا عائشة ! والله لكأن ماءها نقاعة
الحناء ، ولكأن نخلها رؤوس الشياطين ) ( متفق عليه ) ، وقد روي مثل ذلك
الحديث عن أم المؤمنين -رضي الله عنها- بأسانيد مختلفة .
قال ابن القيم – رحمه الله - : ( استخراج السحر وتبطيله هو أبلغ علاج كما
صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه سأل ربه سبحانه وتعالى في ذلك فدله عليه
فاستخرجه من بئر فكان في مشط ومشاطة وجف طلعة ذكر ، فلما استخرجه ذهب ما به
حتى كأنما نشط من عقال ..
فهذا من أبلغ ما يعالج به المطبوب " المسحور" وهذا بمنزلة إزالة المادة الخبيثة من الجسد ) ( زاد المعاد – 3 / 104 ) .
يقول سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - : ( ومن
العلاج السحرأيضا - وهو من أنفع علاجه - بذل الجهد في معرفة موضع السحر من
أرض أو جبل أو غير ذلك فإذا عرف واستخرج وأتلف بطل السحر) ( فتوى سماحة
الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – برقم ( 8016 ) – الصادرة بتاريخ 22 / 1
/ 1405 هـ ) .
الطرق الشرعية لعلاج السحر

وفيما يلي أستعرض الطرق الشرعية العلاج السحر بإذن الله تعالى وهي على النحو التالي :-
1- الرقى والتعاويذ : إن الرقى والتعاويذ من أعظم العلاج السحر بعد وقوعه
بإذن الله تعالى ، وهناك بعض الآيات أو السور التي ثبت نفعها في الرقية
بشكل عام ، وكذلك ثبت وقعها وتأثيرها في طرد الأرواح الخبيثة وإيذائها بإذن
الله تعالى


2 – قيام الليل : وهو من طرق العلاج السحرومن أنفع وأنجع الوسائل
لإزالةالسحرهو قيام الليل واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى بالتضرع والإنابة
لرفع المعاناة والألم ، خاصة في الثلث الأخير من الليل ، كما ثبت من
أحاديث النزول الصحيحة التي تؤكد ذلك
وينصح المرضى بقيام الليل وقراءة سورة البقرة بركعتين أو أكثر ، لما ثبت
لهذه السورة من أثر عظيم ونفع جليل في علاج السحروإبطاله ، فقد ثبت من حديث
أبي أمامة – رضي الله عنه – قال : سمعت رسول الله يقول : " اقرأوا سورة
البقرة ، فإن أخذها بركة ، وتركها حسرة ، ولا تستطيعها البطلة – أي اسحرة -
" ) ( صحيح الجامع 1165 )


قلت : إن هذا الفعل لا يتعارض مع القواعد والأسس الرئيسة للرقية الشرعية وذلك للأسباب التالية :-
1)- إن قيام الليل من النوافل التي يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى
خاصة أن الحق جل وعلا يتنزل في الثلث الأخير من الليل تنزلا يليق بعظمته
وجلاله سبحانه وتعالى مع إدراك وفهم هذا النزول بالكيفية التي فهمها السلف
الصالح رضوان الله تعالى عليهم أجمعين . وهو من طرق العلاج السحر

2)- إن اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى من المبتلى بالأمراض والأسقام خاصة
تلك التي تصيب النفس البشرية من صرع وسحر وعين وحسد وما لها من تأثيرات
خطيرة ، هو لجوء عبد مضطر إلى رحمة خالقه سبحانه وتعالى ، وهو عز وجل قريب
من عبده يسمع مناجاته وتضرعه ، وهو من طرق العلاج السحر


3)- إن قراءة سورة البقرة في قيام الليل له نفع وتأثير في علاج الأمراض
الروحية خاصة السحر لما ثبت من حديث أبي أمامة – رضي الله عنه – آنف الذكر ،
4)- ولا يعني الكلام آنف الذكر إلزام الحالة المرضية المصابة بالسحر
بالكيفية المشار إليها ، إنما اختيار هذا الوقت لثبوته في أحاديث النزول ،
وكذلك اختيار هذه السورة العظيمة ( البقرة ) لأن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قد قام بها ، ولما لها من فضل في إبطال السحر كما ثبت في الحديث آنف
الذكر ،


قال النووي – رحمه الله – معقبا على حديث ابن عمر – رضي الله عنه – عن رسول
الله قال : "اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبوراً " ( متفق
عليه ) .
( حث على النافلة في البيت لكونه أخفى وأبعد من الرياء وأصون من المحبطات
وليتبرك البيت بذلك وتنزل فيه الرحمة والملائكة وينفر منه الشيطان ) ( صحيح
مسلم بشرح النووي ) .
قال الشبلي الوضوء والصلاة وهما من أعظم ما يتحرز به من الجن ويستدفع شرهم ) ( أحكام الجان - ص 131 ) .
قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله - لا بأس
بالصلاة عند النوم لدخولها في أدلة قيام الليل ولأن جنس الصلاة مما يعالج
بها لقوله تعالى : ( وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ ) ( البقرة –
45 ) ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة رواه
أحمد وغيره . قال ابن القيم – رحمه الله - في زاد المعاد : والصلاة مجلبة
للرزق حافظة للصحة دافعة للأذى مطردة للأدواء مقوية للقلب مبيضة للوجه
مفرحة للنفس مذهبة للكسل منشطة للجوارح ممدة للقوى شارحة للصدر مغذية للروح
منورة للقلب حافظة للنعمة دافعة للنقمة جالبة للبركة مبعدة من الشيطان
مقربة من الرحمن الخ ) ( الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين والسحرة –
573 ، 574 ) .


3- معرفة مكان السحر واستخراجه : وهذه أفضل وأنجع وأسرع وسيلة العلاج
السحر، كما ثبت من حديث عائشة – رضي الله عنها – قالت : قال لها رسول الله
صلى الله عليه وسلم : ( يا عائشة ! أشعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه
؟ جاءني رجلان ، فقعد أحدهما عند رأسي ، والآخر عند رجلي ، فقال الذي عند
رأسي للذي عند رجلي : ما وجع الرجل ؟ قال : مطبوب ، قال : من طبه ؟ قال :
لبيد بن الأعصم ، قال : في أي شيء ؟ قال : في مشط ومشاطة وجف قال طلعتي ذكر
، قال : فأين هو ؟ قال في بئر ذروان ، يا عائشة ! والله لكأن ماءها نقاعة
الحناء ، ولكأن نخلها رؤوس الشياطين ) ( متفق عليه ) ، وقد روي مثل ذلك
الحديث عن أم المؤمنين -رضي الله عنها- بأسانيد مختلفة .
قال ابن القيم – رحمه الله - : ( استخراج السحر وتبطيله هو أبلغ علاج كما
صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه سأل ربه سبحانه وتعالى في ذلك فدله عليه
فاستخرجه من بئر فكان في مشط ومشاطة وجف طلعة ذكر ، فلما استخرجه ذهب ما به
حتى كأنما نشط من عقال ..
فهذا من أبلغ ما يعالج به المطبوب " المسحور" وهذا بمنزلة إزالة المادة الخبيثة من الجسد ) ( زاد المعاد – 3 / 104 ) .
يقول سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - : ( ومن
العلاج السحرأيضا - وهو من أنفع علاجه - بذل الجهد في معرفة موضع السحر من
أرض أو جبل أو غير ذلك فإذا عرف واستخرج وأتلف بطل السحر) ( فتوى سماحة
الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – برقم ( 8016 ) – الصادرة بتاريخ 22 / 1
/ 1405 هـ ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطرق الشرعية لعلاج السحر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأدلة الشرعية في بيان حق الراعي والرعية) للعلامة محمد بن عبد الله بن سبيلبسم الله الرحمن الرحيم كتاب مصور : الأدلة الشرعية في بيان حق الراعي والرعية للعلامة محمد بن عبد الله بن سبيل المحقق : خالد بن قاسم الردادي التحميل المباشر: تقريظ رابط الكتاب من
»  اختراع نظارة لعلاج عمى الألوان ومشاهدة صحيحة
» عصير البطاطس لعلاج الحموضة وقرحة المعدة
»  نتيجة السحر الأسود ..
»  السحر والمس والعين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: إسلاميات عامة-
انتقل الى: