منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

  سلطان العلماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 357480
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 سلطان العلماء Empty
مُساهمةموضوع: سلطان العلماء    سلطان العلماء I_icon_minitimeالسبت فبراير 16, 2013 1:09 am

سلطان العلماء

ولد
الشيخ عز الدين بن عبدالسلام بدمشق عام 577هـ وعاش بها حتى هاجر الى مصر
عام 639هـ نشأ وتربى فى دمشق ولا يعرف شيئا عن طفولته ولكن يكن القول انه
لم يتيسر له اسباب التعليم والدراسة فى هذة الفترة من عمره تتلمذ على يد
الكثيرين من علماء دمشق والجامع الاموى منهم الشيخ الخشوعي والقاسم بن
عساكر ولكنه لم يكتف بذلك بل كان يرتاد مكتبة الجامع الأموي فينهل من
العلوم ما يسد تعطشه لها كذلك تفقه العز بن عبد السلام على يد الشيخ الفخر
بن عساكر ولم يقف عند ذلك الحد بل انه سافر الى بغداد وتلقى العلم هناك
وعندما عاد كان قد الم بالكثير فى الفقه وبلغ رتبة الاجتهاد وقصده طلاب
العلم .
ـ التدريس : وبدأ العز بالتدريس فى المدرسة الشبلية البرانية
ايام الملك الاشرف بدمشق تم درس بالمدرسة الغزالية قم قام بالتدريس فى
الجامع الاموي.
الافتاء : ولما ذاع حيث الشيخ المعز فى دمشق قصده الناس
يستفتونه فلم يبخل عليهم بالراي وكان شديد الحرج فى فتياه وحدث ذات مرة
انه افتى لصاحب مسالة بفتيا تبين له بعد ذلك انها غير صحيحة فما كان منه
الا أن ارسل تلاميذه فى الطرقات والاسواق والمساجد ينادون فى الناس "من
صدرت له فتيا بالامس من العز بن عبد السلام فلا يعمل بها فهي خطأ وليعد
الى الشيخ ليفتيه بالرأي الصواب"
ولم يقف الشيخ عند حد القاء الدروس
والافتاء بل انه كان يخرج الى الاسواق يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر
ويشدد على الظالمين من التجار وجباة المكوس والمرتشين .
وفى أحد دروس
الشيخ سأله أحد الطلاب عن حكم الدين فى العلماء الذي يسكتون على الظلم وفى
نفس الوقت يتصدرون حلقات العلم في الجامع الاموي يعلمون ويفتون؟ فقال له
الشيخ " إن السكوت عن المنكر منكر وعلماء المسلمين هم اولى الناس بالامر
بالمعروف والنهى عن المنكر فان تخلو عن ذلك فما اطاعوا الله والرسول وان
كان سكوتهم طمعاً فى الأموال والهدايا والمناصب او حرصا فاثمهم مضاعف
لقوله تعالى "ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن
المنكر" وهؤلاء هم العلماء.
ـ الخطابة :
تولى العز بن عبد السلام
الخطابة بالجامع الاموي والخطابة بالجامع الاموي من المهام العظيمة التي
لا يتولاها الا كبار العلماء واخيارهم ولكن هذا المنصب لم يدم طويلا حيث
لم يستمر فيه سوى عام فقط وهو عام 637 حيث عزله منه الملك الصالح اسماعيل
صاحب دمشق عام 638هـ ويرجع هذا العزل الى شجاعة الشيخ وجرآته فى الحق
ومحاربته لكل بدعة وضلالة حتى لقد قال عنه الكتبى في كتابه "فوات الوفيات"
"أن الشيخ العز بن عبد السلام كان أمارا بالمعروف ، نهاء عن المنكر ، لا
يخاف فى الله لومة لائم"
ـ القضاء :
كذلك تولى الشيخ العز منصب القضاء فى دمشق وكان قد ولاه هذا المنصب الملك الكامل الايوبي عام 635هـ وعزله منه الصالح اسماعيل ايضا .
ـ العز بن عبد السلام فى مصر:
كان
سبب خروج العز من دمشق هي ثورته على الصالح اسماعيل الذي اعطى للفرنجة صفد
والشقيف لكي يكون الفرنجة له درعا يحميه من السلطان الصالح نجم الدين ايوب
فما كان من الشيخ العز الا ان قطع الدعاء للملك الصالح اسماعيل على المنبر
ونال منه فعزله الصالح وقبض عليه وحبسه ثم اطلقه فنزح الشيخ الى مصر.
كان
دخول الشيخ العز الى مصر عام 639 وكان قدومه اليها يوم عيد وفرح عند
المصريين وخرج الجموع لاستقباله عند باب القاهرة الشرقي وعجب الناس عندما
شاهدوا هذا الرجل الذي تحدى ملوك بني ايوب وملئت دروسه وفتواه الافاق فهو
ليس ضخم الجسم ولا قوى البنية بل هو نحيل الجسد ذو ثوب خشن لا يحمل فوق
رأسه تلك العمامة الضخمة التي يتباهى بها اكابر العلماء ولكنه يرتدي فوق
رأسه طاقية صغيرة وهو شديد الحياء حفيف الصوت .
واستقبله الصالح نجم الدين الايوبى واكرمه وولاه قضاء مصر والوجه القبلى مع خطابه جامع عمرو بن العاص.
ولكن
حدث ان معين الدين الشيخ قام ببناء بيتا فوق سطح مسجد بمصر وانكر ذلك
الشيخ العز وهدم البنيان وعلم ان فى ذلك غضب السلطان والوزير فقام بعزل
نفسه عن القضاء وتدخل الحاقدين على الشيخ لدى السلطان واوعزو اليه بعزل
الشيخ من الخطابة ايضا فعزله ولزم الشيخ بيته ولكنه كان يدرس فى المدرسة
الصالحية النجمية كذلك قام بمهمة الافتاء فى مصر.
ـ مؤلفات الشيخ العز بن عبد السلام :
الف
الشيخ العز فاكثر واجاد واتقن فله مؤلفات فى التفسير وعلوم القرآن والسيرة
العطرة كذلك له مؤلفات فى الفقه والتصون والحديث والشيخ العز كان صوفيا
حقا صحح الكثير من مفاهيم الصوفية.
ـ سر عظمة الشيخ العز بن عبد السلام :
لقد
كان العز بن عبد السلام من هؤلاء الذين قال الله فيهم "إنما يخشى الله من
عباده العلماء" وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حقهم "العلماء ورثة
الانبياء" فقد حمل رسالته العلمية وادى الامانة على خير وجه فلم يخش من ذى
سلطان لانه يعرف يقينا انه لا سلطان اكبر من سلطان الله وفى حياة الشيخ
مواقف جليلة وعظيمة كانت سببا فى عظمته وذيوع صيته ومن هذه المواقف انه
افتى يبيع امراء الدولة لانهم ليسوا احرارا وانهم تحت الرق ولا يجوز لهم
التصرف فى المملكة وعندما علم الامراء بذلك ارادوا قتله وذهب اليه احدهم
ويدعى نائب السلطنة شاهراً سيفه وعدما طرق باب الشيخ خرج اليه ابن الشبخ
فذهب واخبر الشيخ فقال له "يا ولدي انا اقل من أن اقتل فى سبيل الله" ثم
خرج الى نائب السلطنة وعندما نظر اليه ارتعد ووقع السيف من يده ونزل عن
فرسه وقبل يد الشيخ فقال الشيخ "ما ارجع حتى ابيعكم فى سوق السوق " فقال
له نائب السلطنة ومن ياخذ ثمننا ! قال انا لاصرفه على مصالح المسلمين فما
رجع حتى باع هؤلاء الامراء باعلى الاثمان ثم صرف هذه الاموال على مصالح
المسلمين ثم عزل نفسه عن القضاء.
كذلك لا يمكن ان ننسى موقف الشيخ من
الملك الصالح اسماعيل ملك دمشق عندما تحالف مع الفرنجة واعطاهم اجزاء من
بلاد الشام وباع لهم السلاح وكيف ان الشيخ تصدي له وندد به وقطع الدعاء له
من فوق منبر الجامع الاموي وحث الناس على الجهاد وكان ينهى كل خطبة من
خطبة بدعائه "اللهم ابرم لهذه الامة ابرام رشد تعز منه اولياؤك وتزل فيه
اعداءك ويعمل فيه بطاعتك وينهى فيه عن معصيتك"
ومن مواقف الشيخ
الجليلة موقفه من الامراء الذين اجتمع بهم السلطان قطز لبشاورهم في خطر
التتار وكان الشيخ العز موجودا فقال لهم "اا طرق العدو بلاد الاسلام وجب
على العالم قتالهم وجاز لكم ان تأخذوا من الرعية ما تستعينون به على
جهادكم شرط الا يبقى فى بيت المال شئ من السلاح والسروج الذهبية والفضية
وتبيعوا مالكم من الحوائص والات الذهبية ويقتصر كل الجند على سلاحه
ويتساووا هم والعامة وامما اخذ الاموال من العامة مع بقايا فى ايدي الجند
من الاموال والالات الفاخرة فلا ..
ـ وفاة المعز بن عبد السلام:
مرض
الشيخ المعز وزاد عليه المرض فعرف كل من يعرفه انه مفارقهم وكان قد تنبا
انه سيموت عندما يبلغ الثمانين من عمره وحدث ما تنبأ به وعاده السلطان
بيبرس فى مرض موته وقد توفى رحمة الله وهويلقى الدرس وقد تلقى شعب مصر
والشام نبأ وفاته بالحزن العميق والاسى وودعه المصريون باكبار واجلال يليق
به وقد صار فى جنازته سلطان مصر ةالشام الظاهر بيبرس وحمل نعشه وصلى عليه
وحضر دفنه وقال " لا اله الا الله ما اتفقت وفاة الشيخ الا فى دولتى "
رحم
الله الشيخ العز بن عبدالسلام فقد كان بحق سطانا للعلماء ولو ان كل دولة
عربية واسلامية بها عالم واحد كالعز لتغيرت احوالنا وصلح امرنا وادعوا
علماء المسلمين أن يقرأو سيرة هذا الرجل وأن يكون لهم قدوة ونبراسا لعل
الله أن يجعل من بينهم سلطان للعلماء فى عصرنا الراهن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلطان العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة قصيرة : سلطان الجانّ
» فتاوى العلماء فى بدع شهر رجب
» كتب حذر منها العلماء \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
» كتاب: أخلاق العلماء
» قواعد لفهم كتب العلماء (*)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى التاريخ-
انتقل الى: