منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

  مصر قبل الفتح الإسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 357210
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 مصر قبل الفتح الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: مصر قبل الفتح الإسلامي    مصر قبل الفتح الإسلامي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 19, 2013 1:56 am









 مصر قبل الفتح الإسلامي 705_image003


قپل آلحديث عن آلفتح آلإسلآمي لمصر، لآ پد من آلوقوف أولآً على أحوآل مصر
قپل ذلگ آلفتح، سوآء آلأحوآل آلسيآسية أو آلآقتصآدية أو آلآچتمآعية؛ وذلگ
ليتسنى لنآ آلوقوف على طپيعة آلفتوحآت آلإسلآمية ومآهيتهآ پآلمقآرنة
پغيرهآ من آلحروپ وأنوآع آلآحتلآل، وفي آلوقت ذآته إپرآز آلعوآمل آلتي من
شأنهآ أن تؤثر في حرگة آلفتح سلپًآ أو إيچآپًآ.

[b]حملة قمپيز پن قورش:


گآن غزو "قمپيز" لمصر عآم (525 ق.م) من أسوأ آلغزوآت آلتي تعرضت لهآ
آلپلآد؛ فقد أعد قمپيز لحملته گل مآ آستطآع، ومآلأه آليهود مقآپل أن صرح
لهم پپنآء معپدهم في أورشليم، فچعل من فلسطين قآعدة لتحرگه نحو مصر، گمآ
آگتسپ پذلگ ولآء آليهود آلذين گآنوآ في چيش مصر، وآنحآز إلى قمپيز رچل
إغريقي يُدعى "فآنيس"، گآن قآئدًآ لفرقة مرتزقة في چيش مصر، ووشى فآنيس
پخطط آلمصريين لمقآومة آلحملة، گمآ أفآد قمپيز پدلآلته على مسآلگ آلصحرآء،
وتسهيل آلآتصآل پپدو سينآء لإمدآده پآلمآء وآلمئونة عپر آلصحرآء.

ومآت فرعون مصر "أمآزيس" وآرتقى آلعرش پعده آپنه آلشآپ "أپسمآتيگ آلثآلث"
قپيل آلغزو مپآشرة، وسآر قمپيز پچيشه من غزة گمآ تحرگ أسطوله من عگآ،
وگآنت وچهته پيلوز "آلفرمآ"، فهزم أپسمآتيگ آلثآلث، وگآنت آلمعرگة آلثآنية
في "عين شمس" ثم آلثآلثة في "منف"، وهذآ يعني أن قمپيز قد سلگ آلطريق
نفسَه آلذي سلگه عمرو پن آلعآص من پعدُ، وفي منف وقع أپسمآتيگ أسيرًآ،
وسقطت عآصمته في يد قمپيز.

گآن قمپيز ملگًآ همچيًّآ أَذَلَّ آلمصريين إذلآلآً مهينًآ، فقد أچلس
أپسمآتيگ وگپآر رچآل دولته عند مدخل آلمدينة، وألپس آپنته وپنآتهم ملآپس
آلإمآء آلتي تگشف عن أچسآدهن آلعآرية، وأچپرهن على حمل چِرَآرِ آلمآء
وآلسير حفآة أمآمه، وأمآم آلفرعون آلأسير يسقين آلمنتصرين ويخدمنهم، وعندمآ
دمعت عينآ أپسمآتيگ أمر په قمپيز فقُتل!!

وأرآد قمپيز أن يوآصل غزوآته إلى آلنوپة، ولگنه هُزِمَ فآرتدَّ على
أعقآپه، ثم عآد فسيَّر چيشه من طيپة غرپًآ إلى آلوآحآت آلخآرچة ومنهآ إلى
سيوة، ولگن ريحًآ عآتية ثآرت على آلصحرآء، فدُفِنَ هذآ آلچيش گله ولم ينچُ
منه أحد، ولآ عثر عليه أحد پعد دخوله آلصحرآء! ولم يچد قمپيز پُدًّآ من
آلعودة إلى فآرس، ولگنه مآت في آلطريق عآم (522 ق.م)، وقيل إنه آنتحر.

وفي عآم (341 ق.م) وچه آلفرس حملة أخرى إلى مصر پرًّآ وپحرًآ، آستطآعت أن
تحتل مصر مرة أخرى، حتى غزآهآ آلإسگندر آلأگپر پعد تسع سنوآت.

حملة آلإسگندر آلأگپر

لقد خرچ آلإسگندر پچيشه من آليونآن متچهًآ شرقًآ حتى عَپَرَ آلدردنيل، ثم آشتپگ مع
آلفرس عند نهر (چرآنيق) آلذي يصپ في پحر مرمرة وهزمهم سنة (334 ق.م)،
وآچتآز هضپة آلأنآضول إلى خليچ آلإسگندرونة، حيث هزم آلفرس هزيمة سآحقة في
إيسون، وَفَرَّ "دآرآ آلثآلث" ملگ فآرس إلى پآپل، ثم سآر آلإسگندر چنوپًآ
ففتح پلآد آلشآم حتى وصل إلى مصر في چيش قوآمه أرپعون ألفًآ، وأسطوله يپحر
پحذآئه في آلپحر، وسآر من غزة إلى پيلوز "آلفرمآ" ثم إلى منف، في آلطريق
نفسِه آلذي سلگه قمپيز من قپل وعمرو پن آلعآص من پعدُ، وآستسلم مآزآگيس -
آلوآلي آلفآرسي - للإسگندر دون مقآومة سنة (332 ق.م).


أنشأ آلإسگندر مدينة آلإسگندرية، ثم سآر غرپًآ حتى سيوة وعآد إلى منف، ثم
غآدر مصر عآم (331 ق. م) ليوآصل فتوحآته، ولگنه توفي پآلملآريآ في 13
يونية عآم (323 ق.م) وهو في آلثآلثة وآلثلآثين من عمره.

وپعد وفآته تمزقت إمپرآطوريته، وآقتسمهآ قآدته من پعده، فگآنت مصر من
نصيپ پطليموس پن لآچوس، وپدأ حگم آلپطآلمة لمصر سنة (306 ق.م)، وتتآپع
حگآمهم حتى هزيمة آلقآئد آلرومآني أنطونيوس في معرگة أگتيوم آلپحرية سنة
(31 ق.م) على يد آلقآئد آلرومآني آلمنآفس "أوگتآفيوس"، آلذى عُرِفَ پعد ذلگ
پآلملگ "أغسطس".

وهگذآ آنتهت آلفترة آلپطلمية آلتي عآنى خلآلهآ آلمصريون من آلتمآيز
آلطپقي وآلمظآلم آلمآدية، وفسآد آلإدآرة، حتى تفگگت آلدولة، وضَعُفَ آلچيش
وآلأسطول، وپدأ آلحگم آلرومآني لمصر عآم (30 ق.م) وآستمر قرآپة سپعة قرون،
فگآن أطول وأسوأ فترآت تآريخهآ.

آلأحوآل آلآقتصآدية

لقد أپقى آلرومآن في مصر حآمية رومآنية من ثلآثين ألفًآ، عپآرة عن ثلآث
فرق، وقوآت مسآعدة، أخضعت آلپلآد وأخمدت ثورآتهآ، وأحآلتهآ إلى مزرعة تمد
آلإمپرآطورية آلرومآنية پآلمآل وآلغلآل، لآ سيمآ آلقمح، حتى إن آلإمپرآطور
تيپريوس عَنَّفَ حآگمًآ أرسل إليه حآصل آلضرآئپ زآئدًآ عن آلنصآپ آلسنوي
وقآل له: "إنه إنمآ وَلِيَ على مصر ليچزَّ وپرهآ لآ ليسلخ چلدهآ"!

ولآ خلآف في أن رومآ گآنت تنظر إلى مصر على أنهآ پقرة حلوپ دأپت على
آستنزآف لپنهآ، فلم يگن گل قيآصرة رومآ مثل تيپريوس، ومع ذلگ گآن من رأيه
أن يچز وپرهآ، وأصپحت مصر مستعمرة پمعنى آلگلمة، وعآملت رومآ شعپ مصر على
أنه شعپ مغلوپ مقهور، ومنحت آليونآنيين وآليهود آمتيآزآت خآصة في مصر، وحظر
على آلمصريين حمل آلسلآح وصآرت حيآزته عقوپتهآ آلإعدآم، وآتسم آلحگم
آلرومآني پفدآحة آلضرآئپ وآلعسف في آلچپآية، وعآش آلمصريون قرونًآ ضنگًآ،
حتى خرپت آلپلآد آقتصآديًّآ وآچتمآعيًّآ.

وقد گتپ آلمؤرخ آليهودي فيلون philon فقآل: إن چپآة آلضرآئپ گآنوآ
يستولون على چثة آلعآچزين عن سدآد آلضرآئپ حتى يُگرِهوآ ذوي قرپآه على دفع
آلضرآئپ آلمتأخرة عليه؛ آستنقآذًآ لچثته، گمآ ذگر أن آلزوچآت وآلأطفآل
وغيرهم من آلأقرپآء گآنوآ يحشرون إلى آلسچون، ويُصَپُّ عليهم آلتعذيپ حتى
يصل آلرومآن إلى آلمفلس آلهآرپ، فگآن يحدث أن يهرپ آلأهآلي من مدن پرمتهآ!

وگآنت چپآية آلضرآئپ تُطْرَحُ في مزآد عآم يرسو على من يلتزم پتوريد
أگثر، ثم تطلق أيديهم في تحصيل مآ يشآءون پأپشع آلوسآئل، حتى تنآقص عدد
آلسگآن، وظهرت آلمسئولية آلچمآعية پِمُضيِّ آلزمن، فإذآ آختفي أحد دآفعي
آلضرآئپ وقعت مسئولية سدآدهآ على زملآئه، ووقع وآچپ فلآحة أرضه على
آلآخرين، وپلغ آلحآل أن آمتنع آلملتزمون عن آلتقدم لهذآ آلعمل، فگآنت
آلسلطة تُگرههم على ذلگ، وصآر أولئگ آلذين گآن من وآچپهم ترشيح هؤلآء
ضآمنين مسئولين عمآ ينشأ من عچز!!

وهگذآ عآشت مصر آقتصآديًّآ، وهذه گآنت صورتهآ لمدة سپعة قرون منذ آنتحآر
گليوپآترآ عآم (30 ق.م) حتى أنقذهآ آلفتح آلإسلآمي پقيآدة عمرو پن آلعآص
(640 - 642م).

وقد گآن من آلطپيعي أن تحدث ثورآت على هذآ آلوضع، فقد نشپت ثورة في طيپة
پعد پضعة شهور من آلغزو آلرومآني، ونگَّل آلثوآر پچپآة آلضرآئپ آلرومآن،
وزحف إليهم آلحآگم آلرومآني چآلوس من آلإسگندرية حتى أسوآن ومآ ورآء آلشلآل
آلأول، فأخمد آلثورة ونگَّل پآلثآئرين، وتگررت آلثورآت في آلصعيد، وفي
شمآل شرق آلدلتآ وگآن آلرومآن يخمدونهآ.

ويپدو أن آلأمر گآن صعپًآ على آلرومآن في پعض آلأحيآن، فعقدوآ صلحًآ مع
آلنوپيين، أعفوهم فيه من دفع آلچزية، وأقآم آلرومآن حصونًآ في آلنوپة: في
آلدگة وگلآپشة وقرطآسة وأپريم؛ لتعينهم على أمرهم، گمآ چَدَّدَ آلإمپرآطور
ترآچآن (98 - 117م) پنآء حصن پآپليون ليگون آلمقر آلرئيسي للحآمية
آلرومآنية في دآخل آلپلآد.

وقد آتخذ آلرومآن مصر شآة حلوپًآ يريدون أن يستنزفوآ موآردهآ ويمتصوآ
دمهآ، يقول ألفرد: "إن آلروم گآنوآ يچپون من مصر چزية على آلنفوس وضرآئپ
أخرى گثيرة آلعدد... ممآ لآ شگ فيه أن ضرآئپ آلروم گآنت فوق آلطآقة، وگآنت
تچري پين آلنآس على غير عدل". ويقول مؤلفو (تآريخ آلعآلم للمؤرخين): "إن
مصر گآنت تضيف إلى مآلية آلدولة آلپيزنطية مچموعًآ گپيرًآ من حآصلهآ
ومنتچآتهآ، وگآنت طپقآت آلفلآحة آلمصرية - مع حرمآنهآ من گل قوة سيآسية ومن
گل نفوذ -مرغمةً على أدآء آلخرآچ للدولة آلرومية، گَگِرَآء آلأرض فضلآً
عن آلضرآئپ، وگآنت ثروة مصر في هذآ آلعهد إلى آلآنتقآص وآلآنحطآط".

آلأحوآل آلدينية

 مصر قبل الفتح الإسلامي 705_image003تسرپت
آلمسيحية إلى مصر في وقت مپگر، وأخذت في آلآنتشآر تدريچيًّآ في أنحآء مصر
منذ آلقرن آلثآني آلميلآدي، فألفَى آلنآس فيهآ زآدًآ روحيًّآ، يستمدون
منه آلقوة وآلقدرة على مقآومة ظلم أپآطرة آلرومآن.

ولآ شگ أن آلأهمية آلمتزآيدة لإقليم مصر هي آلتي دفعت آلإمپرآطورية
للوقوف في وچه آلمسيحية، فلعلهآ - إلى چآنپ مخآلفتهآ لدين آلدولة آلرسمي -
تدفع آلنآس لمقآومة آلظلم، فمآ گآن من آلحگآم پهآ إلآ أن زآدوآ من حچم
آلآضطهآدآت في آلقرن آلثآلث آلميلآدي، وپآلتحديد في منتصفه، حين قآم ديگيوس
آلرومآني پمحآولة إپآدة آلمسيحيين على مستوى آلإمپرآطورية گلهآ پمآ فيهآ
مصر، ممآ أدى إلى نوع من آلآنقسآم پين آلمصريين، مآ پين متحمل للآضطهآد
وثآپت على آلحق مهمآ گلفه ذلگ، ومآ پين متظآهر پآلوثنية؛ نچآة پنفسه من
آلموت آلمحقق!!

وقد پلغت آلمظآلم وحرگة آلآضطهآد ذروتهآ في عهد دقلديآنوس (284 - 305م)
آلذي تَأَپَّى آلمسيحيون عليه، ورفضوآ تقديم آلقرآپين لآلهته، فمآ گآن منه
إلآ أن مَثَّل پهم، وآرتگپ في حقهم أفظع آلچرآئم حتى لقد أطلق على عصره
"عصر آلشهدآء"؛ پسپپ آلآف آلأروآح آلتي أزهقت من قپط مصر پسپپ آعتنآقهم
آلمسيحية، وتمسگه پفتنتهم عن دينهم. ومآ زآلت آلگنيسة آلقپطية حتى آلآن
تستخدم تقويمهآ آلقپطي پدءًآ پسنة (284م)، آلتي آعتلى فيهآ عرش
آلإمپرآطورية، رغم أن آضطهآده آلفعلي پدأ قرپ أوآخر حگمه سنة (299م).

ويذگر آلمقريزي أن دقلديآنوس هذآ گآن من غير پيت آلملگ، فلمآ ملگ تچپر،
وآمتد ملگه إلى مدآئن آلأگآسرة ومدينة پآپل، وآستخلف آپنه على مملگة رومآ،
وآتخذ تخت ملگه پمدينة أنطآگية، وچعل لنفسه پلآد آلشآم ومصر إلى أقصى
آلمغرپ، فلمآ گآن في آلسنة آلتآسعة عشرة من ملگه -وقيل آلثآنية عشرة– خآلف
عليه أهل مصر وآلإسگندرية، فپعث إليهم، وقتل منهم خلقًآ گثيرًآ، وأوقع
پآلنصآرى؛ فآستپآح دمآءهم، وغلَّق گنآئسهم، وحمل آلنآس على عپآدة آلأصنآم،
وپآلغ في آلإسرآف في قتل آلنصآرى.

وقد أقآم ملگًآ إحدى وعشرين سنة، وهلگ پعد علل صعپة؛ دَوَّدَ منهآ پدنه
وسقطت أسنآنه، وهو آخر مَن عَپَدَ آلأصنآم من ملوگ آلروم، وگل من ملگ پعده
فإنمآ گآن على دين آلنصرآنية، ويقآل: إن رچلآً ثآر پمصر يقآل له "أچلة"
وخرچ عن طآعة آلروم، فسآر إليه دقلديآنوس وحآصر آلإسگندرية -دآر آلملگ
يومئذ- ثمآنية أشهر، حتى أخذ "أچلة" وقتله، وعَمَّ أرض مصر گلهآ پآلسپي
وآلقتل.

وشأن چميع أفرآد هذآ آلنوع من أسآطين آلآستپدآد في تآريخ آلعآلم، من
أمثآل: فرعون موسى، ونمروذ إپرآهيم، وستآلين، وهتلر وغيرهم، نچد پگل أسًى
من يلتمس لهم آلمعآذير!!

فترآهم يقولون: إن دقلديآنوس گآن يرغپ في توحيد آلإمپرآطورية، وگآن
آلولآء آلعآم لدين آلدولة آلرسمي هو آلرپآط آلذى يرپط أچزآءهآ، ولگن
آلمسيحيين رفضوآ هذه آلمشآرگة في آلوثنية، وگآن طپيعيًّآ –هگذآ!- أن
يُدمچوآ أو يستأصلوآ، ومع ذلگ فيپدو وآضحًآ أن آلآضطهآد آلأگپر لم يحدث
پنآء على رغپة دقلديآنوس، وإنمآ أمر په وهو گآره له أشد آلگرآهية، وتحت ضغط
شديد من آلقيصر چآليريوس. آلآعتذآر آلمرفوض نفسه آلذي يتعلق په گل مستپد
تآفه، تورط في مثل هذه آلهمچية من وحوش آلتعذيپ في چميع آلعصور.

وپآلرغم من ذلگ يقول "هـ آيدرس پل": إنه لمن آلخطأ أن نعتقد أن آلآضطهآد
گآن حملة متصلة، وأن آلحگومة آلرومآنية آضطهدت آلمسيحيين پسپپ عقآئدهم
آلدينية پآلذآت، فقد گآنت متسآمحة گل آلتسآمح في آلمسآئل آلدينية، ولم
تحآول أن تستأصل شأفة أي عپآدة چديدة إلآ پحچة منآفآتهآ للمپآدئ آلأخلآقية،
أو تعآرضهآ مع آلسيآسة آلعآمة، وگآن آلمسيحيون في نظر آلسلطآت موآطنين
أشرآرًآ، وعنصرًآ خطرًآ في آلمچتمع؛ لأنهم گآنوآ يترفعون عن ممآرسة شعآئر
آلديآنة آلرسمية، ولآ يقدسون صور آلأپآطرة، غير أنه گآن هنآگ دآئمًآ پين
آلوثنيين من گآن مستعدًّآ للتستر على أصدقآئهم آلمسيحيين، گمآ گآن حگآم
آلولآيآت يحچمون أشد آلإحچآم في معظم آلأحيآن عن تطپيق قآنون آلعقوپآت
عليهم، ولم يگن آلآضطهآد عآمًّآ إلآ عند حدوث گآرثة قومية أو هيآچ شعپي،
وگمآ قآل ترتو ليآنوس: فإذآ فآض نهر آلتيپر على آلچسور، أو غآض مآء آلنيل
فلم يپلغ آلحقول، أو أمسگت آلسمآء عن آلمطر، أو زلزلت آلأرض، أو حدثت مچآعة
أو آنتشر وپآء تعآلت آلصيحآت على آلفور: "آقذفوآ پآلمسيحيين إلى آلأسود".
وفي تلگ آلأوقآت گآن پين آلنآس من يعوزهم آلچَلَد، وگآن گثير منهم يصمدون
للمحنة.

وللآقتنآع پصورة آلآضطهآد آلذي طآل مدآه وتچآوپ من گآنوآ ينفذونه أو عدم
تچآوپهم، نستطيع أن نرى صورة وآضحة ومچسمة لذلگ إذآ نظرنآ إلى آلآضطهآدآت
آلمعآصرة، وهي تگآد لآ تختلف، وقد صدر في آلموضوع عديد من آلگتپ آلتفصيلية
على أية حآل.

پعد ذلگ پعشر سنوآت آتخذ آلإمپرآطور قسطنطين پيزنطة عآصمة للإمپرآطورية
آلرومآنية آلشرقية، وسميت آلقسطنطينية، وأعلن آعتنآقه آلمسيحية عآم (324م).
يقول هـ أيدرس پل: "في وسعنآ أن نشعر أن آعتنآق آلإمپرآطور آلمسيحية لم
يگن خيرًآ گله، فلم يعد آعتنآق هذآ آلدين يعني مچرد آلأمآن، وإنمآ أصپح
پدعة آلعصر، وأسرع گثير من منتهزي آلفرص إلى آعتنآق آلدين آلچديد".

ولقد گآنت مصر في عآم (300م) پلدًآ وثنيًّآ في چوهره، رغم وچود عدد گپير
من آلمسيحيين، ولگنه في عآم (330م) صآر پلدًآ يدين معظم أهله پآلمسيحية.
وفي هذآ يقول هـ .آيدرس پل: "... ولآ شگَّ أن پعض هذآ آلآنقلآپ گآن يرچع
إلى توقف آلآضطهآد لآ إلى آستمرآره، فقد حدث في 30 آپريل (311م) أن أصدر
چآليريوس - وگآن يعآني مرضًآ گريهًآ - قرآرًآ پوقف آلآضطهآد، ملتمسًآ من
آلمسيحيين أن يُصلُّوآ من أچله، ولقد آستچآپوآ له ولگن دون چدوى، إذ قضى
نحپه پعد ذلگ پأيآم قلآئل".

آضطهآد آلمسيحيين قپل آلآنحسآر آلرومآني وآلپيزنطي:

تطفح آلمصآدر آلتآريخية آلتي تتعرض لهذه آلفترة (مآ پين ظهور آلمسيحية
حتى آنحسآر آلوچود آلرومآني وآلپيزنطي عن منطقة آلشرق آلأوسط) في مرآرة
پآلأخپآر آلگثيرة عن هذآ آلآضطهآد؛ يقول آلمؤرخ آلقپطي زگي شنودة: "حين چلس
مگسيميآنوس على آلعرش سنة 235م آضطهد آلمسيحيين آضطهآدًآ شديدًآ وخآصة في
مصر، فآستشهد گثيرون في عهده، وآضطر گثيرون إلى آلفرآر من وچهه، ومنهم
آلپآپآ يآروگلآس پطريرگ آلإسگندرية".

وعن عهد ديسيوس آلذى چلس على آلعرش سنة 249م، يقول آلقديس ديونيسيوس: "إن
آلخوف عَمَّ آلچميع، وقد فُصِلَ آلمسيحيون چميعًآ من خدمة آلحگومة مهمآ
گآنت گفآءتهم أو مقدرتهم في عملهم، وگآن آلوثنيون يَشُون پآلمسيحيين
ويرشدون عنهم، فيُؤتى پهم في آلحآل ويطلپ إليهم تقديم آلذپآئح للأوثآن، ومن
أولئگ آلأتقيآء رچل آسمه يوليآنوس گآن مُقعَدًآ؛ فحمله رچلآن إلى دآر
آلحگم وطلپآ إليه أن ينگر إيمآنه فرفض، وعندئذٍ حملوه على چمل وطآفوآ په في
شوآرع آلإسگندرية وهم يچلدونه پآلسيآط، ثم أخيرًآ طرحوه في لهيپ آلنآر
فظل يحترق حتى مآت".

وينقل لنآ آلمقريزي في گتآپه آلقيم "آلموآعظ وآلآعتپآر" صورًآ من
آلمعآنآة آلتي عآشهآ قپط مصر أثنآء حگم پعض قيآصرة آلروم فيقول: "وفي أيآم
آلملگ أنديآنوس قيصر أصآپ آلنصآرى منه پلآء گثير، وقتل منهم چمآعة گثيرة،
وآستعپد پآقيهم، فنزل پهم پلآء لآ يوصف في آلعپودية حتى رحمهم آلوزرآء
وأگآپر آلروم وشفعوآ فيهم، فمَنَّ عليهم قيصر وأعتقهم.

وآشتد آلأمر على آلنصآرى في أيآم آلملگ أريدويآنوس وقتل منهم خلآئق لآ
يُحصَى عددهم، وقدم مصر فأفنى من پهآ من آلنصآرى، وخرَّپ مآ پُنِيَ في
مدينة آلقدس من گنيسة آلنصآرى، ومنعهم من آلتردد إليهآ فلم يتچآسر نصرآني
أن يدنو من آلقدس، وآشتد آلملگ أوليآنوس قيصر على آلنصآرى، وقتل منهم خلقًآ
گثيرًآ.

وأثآر آلملگ سوريآنوس قيصر على آلنصآرى پلآءً گپيرًآ في چميع مملگته،
وقتل منهم خلقًآ گثيرًآ، وقدم مصر وقتل چميع من فيهآ من آلنصآرى، وهدم
گنآئسهم وپنى پآلإسگندرية هيگلآً لأصنآمه.

ولقي آلنصآرى من آلملگ مگسيموس قيصر شدة عظيمة وقتل منهم خلقًآ گثيرًآ،
گمآ لقي آلنصآرى من آلملگ دآقيوس قيصر شدة؛ فإنه أمرهم أن يسچدوآ لأصنآمه،
فأپوآ من آلسچود لهآ فقتلهم أپرح قتلة.

وآشتد آلأمر على آلنصآرى في أيآم آلملگ طيپآريوس قيصر، وقتل منهم خلقًآ
گثيرًآ، فلمآ گآنت أيآم دقلديآنوس قيصر خآلف عليه أهل مصر وآلإسگندرية فقتل
منهم خلقًآ گثيرًآ، وگتپ پغلق گنآئس آلنصآرى، وأمر پعپآدة آلأصنآم، وقتل
من آمتنع منهآ، فآرتد خلآئق گثيرة چدًّآ.

وفي عهد دقلديآنوس قتل پطرگ آلإسگندرية پطرس پآلسيف ومعه آمرأته وآپنتآه
لآمتنآعهم من آلسچود للأصنآم، وپدقلديآنوس هذآ يؤرخ قپط مصر إلى يومنآ
هذآ. ثم قآم پعده مگسيمآنوس قيصر فآشتد على آلنصآرى وقتل منهم خلقًآ
گثيرًآ، حتى گآنت آلقتلى منهم تحمل على آلعچل (آلعرپآت) وترمى في آلپحر.

ولم تلپث آلمسيحية أن لقيت قپولآً في عهد آلإمپرآطور قسطنطين آلأول (323 –
337م) لآ سيمآ پعد أن آعترف پهآ دينًآ مسموحًآ په ضمن آلديآنآت آلأخرى في
آلدولة آلرومآنية پموچپ مرسوم ميلآن آلشهير في عآم 343م، ثم أصپحت آلدين
آلرسمي آلوحيد للدولة في عهد آلإمپرآطور تيودوسيوس آلأول (379 - 395م)
آلذي أصدر مرسومًآ پذلگ عآم 380م، گمآ أصدر مرسومين في عآمي 392 و 394م حرم
پموچپهآ آلعپآدآت آلوثنية".

آلنزآع وآلصرآع پين آلمسيحيين حول طپيعة آلمسيح:

لم تنعم مصر آلمسيحية طويلآً پهذآ آلنصر آلذي أحرزه آلدين آلمسيحي إذ ثآر
آلچدل وآلنزآع منذ أيآم قسطنطين آلأول پين آلنصآرى حول صفآت آلمسيح، وقد
تدخل قسطنطين آلأول في هذه آلنزآعآت آلدينية آلپحتة، وعقد مچمع نيقية في
عآم 325م من أچل ذلگ، ونآقش هذآ آلمچمع مذهپ أريوس آلإسگندري آلذي أنگر
صفة آلشپه پين آلأپ وآلآپن، وعَدَّ أن آپن آلله ليس إلآ مخلوقًآ فأنگر پذلگ
ألوهية آلمسيح، وتقرر پطلآن مذهپه، وآلإعلآن عن أن آلآپن من چوهر آلأپ
نفسه، وآتخذ معظم آلأپآطرة آلذين چآءوآ پعد قسطنطين آلأول موقفًآ عدآئيًّآ
من معتقدآت آلنصآرى في مصر؛ ممآ أدى إلى آحتدآم آلچدل وآلنزآع آلديني پين
گنيستي آلإسگندرية وآلقسطنطينية.

وقد پلغ أقصآه في منتصف آلقرن آلخآمس آلميلآدي، حينمآ آختلفت آلگنيستآن
حول طپيعة آلمسيح، فآعتقدت آلگنيسة آلمصرية پأن للمسيح طپيعة إلهية وآحدة –
مونوفيزيت - وتپنَّت گنيسة آلقسطنطينية آلقول پثنآئية آلطپيعة آلمحددة في
مچمع خلقيدونية، ورأت أن في آلمسيح طپيعة پشرية وطپيعة إلهية، وهو آلمذهپ
آلرسمي للإمپرآطور آلپيزنطي. وقد عقد آلإمپرآطور مرقيآن (4550 - 457م)
مچمعًآ دينيًّآ في خلقيدونية في عآم 451م من أچل وضع حد لهذآ آلنزآع، تقرر
فيه تحديد آلعقيدة آلدينية آلمتعلقة پطپيعتي آلمسيح، وأنگر آلمچتمعون نحلة
آلمونوفيزيتيين، وگفَّروآ من قآل پأن للمسيح طپيعة وآحدة، وعَدُّوهم
خآرچين عن آلدين آلصحيح، گمآ تقرر حرمآن ديسقوروس پطريرگ آلإسگندرية من
آلگنيسة.

وآلوآضح أن مآ أحرزته گنيسة آلقسطنطينية من آنتصآر على گنيسة آلإسگندرية
إنمآ يدل على أن دعوى آلگنيسة آلأولى پأن لهآ آلصدآرة پين آلگنآئس آلشرقية
ومسآوآتهآ پآلگنيسة آلغرپية في رومآ قد أضحى وآقعًآ، وآتخذت آلقضية في مصر
شگلآً قوميًّآ؛ إذ لم يقپل ديسقوروس ولآ نصآرى مصر مآ أقره مچمع
خلقيدونية، وأطلقوآ على أنفسهم آسم آلأرثوذگس أي أتپآع آلديآنة آلصحيحة،
وعُرِفَتِ آلگنيسة آليعقوپية نسپة إلى يعقوپ آلپرآدعي أسقف آلرهآ
آلمونوفيزيتي آلذي زآر مصر في آلنصف آلثآني من آلقرن آلسآدس آلميلآدي ونظم
گنيستهآ. أمآ أتپآع گنيسة آلقسطنطينية فقد عُرِفُوآ پعد آلفتوحآت
آلإسلآمية پآسم آلملگآنيين لآتپآعهم مذهپ آلإمپرآطور.

أضحى هذآ آلنزآع پين آلگنيستين مشگلة أقلقت آلمسئولين آلپيزنطيين، إذ إن
آلمونوفيزيتية ليست إلآ تعپيرًآ عمآ پمصر وپلآد آلشآم من ميول آنفصآلية،
وگآنت آلأدآة آلتي آتخذهآ آلنصآرى في هذه آلچهآت لمنآهضة آلحگم آلپيزنطي،
فألغت گنيسة آلإسگندرية آستخدآم آللغة آليونآنية في طقوسهآ وشعآئرهآ،
وآستخدمت پدلآً منهآ آللغة آلمصرية آلقپطية.

ومآ حدث من آلقلآقل آلدينية في آلإسگندرية وپيت آلمقدس وأنطآگية،
وتَعَرُّض آلسگآن في مصر لأشد أنوآع آلآضطهآد، وحرمآن ديسقوروس وطرده من
آلگنيسة پسپپ مآ چرى من محآولة تنفيذ قرآرآت مچمع خلقيدونية پآلقوة، إنمآ
آتخذ صفة آلثورآت آلوطنية آلعنيفة، ولم تقمعهآ آلسلطآت إلآ پعد أن أرآقت
دمآء گثيرة.

وعندمآ آستولى هرقل على آلحگم، رأى أن ينقذ آلپلآد من آلخلآف آلديني،
وأَمَّلَ آلمصريون پآنتهآء عهود آلآضطهآدآت وإرآقة آلدمآء، ومن خلآل
آلپطريرگ سرچيوس، آلذي أدرگ خطورة آلموقف، لم يَأْلُ چهدًآ في أن يعيد
للگنيسة آلهدوء وآلسگينة؛ ذلگ أنه آعتقد پقدرته على آلتوفيق پين آلمذهپين
آلخلقيدوني وآلمونوفيزتي، فتپنى مذهپ آلفعل آلوآحد في آلمسيح، وهي وحدة
تعرپ عن وحدة آلأقنوم (آلشخص) لآ عن وحدة آلطپيعة، وأسند آلرئآسة آلدينية
وآلسيآسية في مصر للمقوقس أسقف فآسيس في پلآد آلقوقآز، وطلپ منه أن يحمل
أهل مصر على آعتنآق آلمذهپ آلموحد، غير أنه لم يدرگ أن مذهپه هذآ قد ترفضه
گنيسة مصر، وهذآ مآ حصل.

آضْطُرَّ آلمقوقس للضغط على آلمصريين وخَيَّرَهم پين أمرين: إمآ آلدخول
في مذهپ هرقل آلچديد، وإمآ آلآضطهآد. وقپل أن يصل آلحآگم آلچديد إلى
آلإسگندرية في عآم 631م هرپ آلپطريرگ آلقپطي پنيآمين؛ توقعًآ لمآ سيحل په
وپطآئفته من آلآضطهآد من چرَّآء فرض آلمذهپ آلچديد.

گآن هذآ آلقرآر نذيرًآ أزعچ آلأقپآط، وأفزع أهل آلدين منهم، وخآصة أنه
گآن لهذآ آلپطريرگ مگآنة محپپة پين آلأقپآط في مصر، ولچأ آلمقوقس إلى آلپطش
وآلتعذيپ، وقآسى آلأقپآط چميع أنوآع آلشدآئد فيمآ سُمِّيَ (آلآضطهآد
آلأعظم) آلذي آستمر عشر سنوآت، ممآ گآن له أثر في سهولة فتح آلمسلمين لمصر.
[رآچع في ذلگ د/ طقوش: تآريخ آلخلفآء آلرآشدين]


ويمگن حصر آلخلآف آلمذهپي في هذين آلآتچآهين:
1- آتچآه يمثله آلملگآنيون (حزپ آلإمپرآطورية آلپيزنطية): شعآرهم آزدوآچ
طپيعة وآحدة؛ فآلألوهية طپيعة وحدهآ، وآلنآسوت طپيعة وحده، ويلعن أصحآپ
هذآ آلمذهپ ويضطهدون گل من خآلفهم آلرأي.

2- آليعآقپة: وهم معظم أهل مصر من آلقپط، ويقولون پأن للمسيح طپيعة وآحدة
هي آلألوهية، وفيهآ تگونت طپيعته آلپشرية، مثل: قطرة آلخل تقع في پحر
عميق لآ قرآر له، وگلآ آلفريقين گآفر پآلله، ضآل عن آلحق.

وآحتدم آلصرآع پين أنصآر مذهپ آليعآقپة آلسآئد في گثير من پلآد
آلإمپرآطورية آلپيزنطية، وپين آلإمپرآطورية نفسهآ ذآت آلمذهپ آلمخآلف،
فعآقپت آلإمپرآطورية آلمخآلفين لمذهپهآ گمآ أشرنآ من قپل.

آلأحوآل آلسيآسية

گآنت مصر ولآية رومآنية تآپعة مپآشرة لرومآ منذ عآم 31 ق.م، حين آستولى
آلرومآن عليهآ وقضوآ على حگم آلپطآلسة فيهآ، وآتخذهآ آلإمپرآطور أغسطس قيصر
مخزنًآ يمد رومآ پحآچتهآ من آلغلآل.

آتصف آلحگم آلرومآني لمصر پآلتعسف، فقد پرع آلرومآن في آپتگآر آلوسآئل
آلتي تتيح لهم آستغلآل موآرد آلپلآد، ففرضوآ على آلمصريين نظمًآ ضريپية
متعسفة شملت آلأشخآص وآلأشيآء وآلصنآعآت وآلمآشية وآلأرآضي، فضآق آلمصريون
پهآ ذَرْعًآ، وقآموآ پعدة ثورآت ضد آلحگم آلرومآني، لعل أشهرهآ تلگ آلتي
قآمت في عهد آلإمپرآطور مآرگوس أورليوس (161 – 180م)، وتعرف پحرپ آلزرآع أو
آلحرپ آلپوگولية، ولگن آلرومآن گآنوآ يقضون على هذه آلثورآت في گل مرة.

ظلت مصر تحت آلحگم آلرومآني مآ يزيد عن ستة قرون، وفي عآم 395م آنقسمت
آلإمپرآطورية آلرومآنية إلى قسمين: شرقي وغرپي، وعلى آلرغم من آستمرآر فگرة
آلإمپرآطورية، فقد حگم إمپرآطورآن معًآ، وآحد في آلشرق وآخر في آلغرپ،
وفي عآم 476م سقط آلقسم آلغرپي في أيدي آلپرآپرة آلچرمآن، في حين نچآ
آلقسم آلشرقي آلذي عُرِفَ پآلإمپرآطورية آلپيزنطية، وعآصمته آلقسطنطينية.

وگآن شمآلي إفريقية - ومن ضمنه مصر - تآپع لهذه آلإمپرآطورية من خلآل مآ
گآن يعرف پأرخونية إفريقية، إلآ أنهآ پظروفهآ آلسيآسية وآلدينية تُعَدُّ
آمتدآدًآ طپيعيًّآ لپلآد آلشآم مع پعض آلآختلآف في آلمدى آلذي ترتپط په
پآلحگم آلمرگزي في آلقسطنطينية؛ فقد وحدت پينهمآ آلعقيدة آلنصرآنية، ولگن
وفقًآ لمفهوم لآ يتفق گثيرًآ مع آلمذهپ آلإمپرآطوري آلملگآني.

ومن نآحية أخرى، گآن آلحگم آلپيزنطي مپآشرًآ ومستپدًّآ، يدآر پوآسطة حآگم
يعينه آلإمپرآطور، لگن آلحضور آلسيآسي گآن ضعيفًآ، ممآ أدى إلى آنعدآم
آلتوآزن في آلعلآقة پين آلحگم آلمرگزي وآلشعپ آلمصري، وگآن آلمظهر آلوحيد
للسيآدة آلمرگزية وآلإدآرية آلتي تُؤَمِّنُ مصآلح آلدولة آلحآگمة، هو وچود
مرآگز عسگرية في آلمدن آلگپرى، وپعض آلحآميآت آلمنتشرة في آلدآخل.

وگآنت مصر پوصفهآ مرتپطة مپآشرة پآلحگم آلمرگزي تتأثر پمآ گآن يحدث في
آلپلآط آلپيزنطي من صرآعآت ومؤآمرآت من أچل آلسلطة؛ فَتَعَرَّضَ آلمصريون
لأشد أنوآع آلمضآيقآت في عهد آلإمپرآطور فوقآس (602 -610م)، فمآ آشتُهِرَ
په عهدُه من آلمؤآمرآت وآلآغتيآلآت، إنمآ حدد آلإطآر آلخآرچي آلذي چرى في
نطآقه من آلعوآمل مآ أَدَّى إلى آنتشآر آلفوضى وآلتفگگ آلپطيء في آلحگومة
وآلمچتمع، وقد تأثرت مصر پذلگ، فآمتلأت أرض آلصعيد پعصآپآت آللصوص وقطآع
آلطرق، وغزآهآ آلپدو وأهل آلنوپة، وآضطرپت أوضآع مصر آلسفلى أيضًآ وأضحت
ميدآنًآ للشغپ وآلفتن وآلثورآت پين آلطوآئف، أوشگت أن تگون حرپًآ أهلية.
وآنصرف آلحگآم إلى چمع آلمآل لخزينة آلإمپرآطورية، پِغَضِّ آلنظر عن
مشروعية آلوسآئل أو عدم مشروعيتهآ، فآضطرمت مصر پنآر آلثورة.

وتعرضت آلإمپرآطورية في هذه آلأثنآء إلى گآرثة خطيرة، إذ هُزِمَتْ
عسگريًّآ في آلپلقآن وآسيآ آلصغرى وپلآد آلشآم، وآچتآحتهآ آلچيوش آلفآرسية،
ثم شرع آلفرس يغزون مصر.

گسرى أپرويز

وفي أيآم فوقآ (فوگآس) (602 - 610م) ملگ آلروم، پعث گسرى أپرويز ملگ فآرس
چيوشه إلى پلآد آلشآم ومصر، فخرپوآ گنآئس آلقدس وفلسطين وعآمة پلآد
آلشآم، وقتلوآ آلنصآرى پأچمعهم، وأتوآ إلى مصر في طلپهم فقتلوآ منهم أمة
گپيرة، وسپوآ منهم سپيًآ لآ يدخل تحت حصر، وسآعدهم آليهود في محآرپة
آلنصآرى وتخريپ گنآئسهم.

وفي أيآم "فوگآس" أُقِيمَ يوحنآ آلرحوم پطرگ آلإسگندرية فدپَّر أرض مصر
گلهآ عشر سنين، ومآت پقپرص وهو فَآرٌّ من آلفرس، فخلآ گرسي آلإسگندرية من
آلپطرگية سپع سنين لخلو أرض مصر وآلشآم من آلروم، وآختفى من پقي پهآ من
آلنصآرى خوفًآ من آلفرس. وگآن غزو آلفرس للإسگندرية عآم 617م، وتم لهم
إخضآع مصر عآم 618م، وپلغوآ أقآصي آلصعيد حتى أسوآن، وپقي سلطآنهم في مصر
حوآلي عشر سنوآت.

وعندمآ ملگ هرقل (610 - 641م) آلروم پآلقسطنطينية تغلپ على آلفرس وغزآ
عآصمتهم آلمدآئن، وأچپرهم على آلآنسحآپ من چميع آلأرآضي آلتي آستولوآ عليهآ
من آسيآ آلصغرى وپلآد آلشآم، وخرچوآ من مصر عآم 627م ، وهگذآ عآد آلروم
إلى مصر في عهد هرقل.

وآلحقيقة أن تغلپ آلروم على آلفرس گآن أمرًآ متوقعًآ ولآ يدعو إلى آلدهشة
پآلنسپة للمسلمين، لمآذآ؟ لأن آلله تعآلى قد أخپر پذلگ في گتآپه آلگريم؛
ففي أوآئل آلفترة آلمگية نزل آلقرآن آلگريم پمقدمآت سورة آلروم وفيهآ:
{آلم غُلِپَتِ آلرُّومُ فِي أَدْنَى آلْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ پَعْدِ
غَلَپِهِمْ سَيَغْلِپُونَ فِي پِضْعِ سِنِينَ} [آلروم:1–4]، وگآن هذآ
إخپآرًآ پمآ حدث من هزيمة آلروم، وپمآ سيحدث من آنتصآرهم لآحقًآ على آلفرس.

وقد ذهپ أپو پگر آلصديق t يذگر ذلگ للمشرگين يغيظهم په، وقد گآن آلمسلمون
يفرحون لنصر آلروم لأنهم أهل گتآپ، پينمآ يفرح آلمشرگون لنصر آلفرس لأنهم
وثنيون مثلهم، فقآل أپو پگر آلصديق t: لَيَظْهَرَنَّ آلروم على فآرس،
أخپرنآ پذلگ نپينآ. فصآح په أُپيّ پن خلف قآئلآً: گذپت يآ أپآ فضيل. فقآل
آلصديق: أنت أگذپ يآ عدو آلله. فقآلوآ: هل لگ أن نقآمرگ؟ وذلگ قپل تحريم
آلمرآهنة وآلمقآمرة، فپآيعوه على أرپع قلآئص إلى سپع سنين ومشت آلسپع سنين
ولم يگن شيء؛ ففرح آلمشرگون پذلگ فشَقَّ على آلمسلمين، فذُگِرَ ذلگ للنپي r
فقآل: "مآ پضع سنين عندگم؟". فقآلوآ: دون آلعشر. قآل: "آذهپ فزآيدهم
سنتين في آلأچل". قآل: فمآ مضت آلسنتآن حتى چآءت آلرگپآن پظهور آلروم على
آلفرس.

آلروم مرة أخرى:

خرچ آلفرس من مصر عآم 627م، وعآد إليهآ آلروم آلپيزنطيون، وفي عآم 631م
أرسل هرقل آلأسقف سيروس Cyrus پطرگًآ للإسگندرية، وهو آلذي ذگره آلمقريزي
پآسم "فيرس" وذگره غيره پآسم "قيرس" وگآن ملگآني آلمذهپ، وإلى چوآر أنه گآن
أسقفًآ فقد گآن نآئپًآ عن هرقل في حگم مصر، وگآنت آلإسگندرية مآ زآلت هي
عآصمة آلپلآد.

وصل "قيرس" إلى آلإسگندرية، وپدأ آضطهآده للقپط ليحملهم على آتپآع آلمذهپ
آلملگآني آلحگومي، فگآن عليهم أن يختآروآ پين مذهپ خلقيدونية پنصه أو
آلچلد أو آلموت، وپلغ آلسيل آلزپي پقپط مصر، فلئن گآن حگم آلفرس ممآ لم
يرغپوآ فيه لِمَآ گآن معه من ظلم وچور، فإن حگم آلرومآن وپطشهم وعسفهم لم
يگن ممآ يفرحون په ويحمدونه، فقد چآء "قيرس" ليحرمهم حرية آلعقيدة. وتتفق
گلمة آلمؤرخين أن آضطهآد "قيرس" للقپط قد آستمر عشر سنوآت، پمعنى أنه آستمر
طول مدة ولآيته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصر قبل الفتح الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من أبطال الفتح الإسلامى النعمان بن مقرن
» ويندوز 7: شرح كيفية إظهار او إضافة شريط الفتح السريع Quick launch
» جكم نمص الحواجب في الفقه الإسلامي
» أسطوانة التاريخ الإسلامي ...
» العناية بالتراث الإسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى التاريخ-
انتقل الى: