منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 كان بعض السلف إذا قيل له: اتق الله ارتعدَ، حتى يسقط ما في يده.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 357138
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

كان بعض السلف إذا قيل له: اتق الله ارتعدَ، حتى يسقط ما في يده. Empty
مُساهمةموضوع: كان بعض السلف إذا قيل له: اتق الله ارتعدَ، حتى يسقط ما في يده.   كان بعض السلف إذا قيل له: اتق الله ارتعدَ، حتى يسقط ما في يده. I_icon_minitimeالأحد مارس 10, 2013 10:08 pm

قال الله تعالى: ﴿إِنَّمَا
الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ
وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى
رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً
[الأنفال:4،2] .


قوله: ﴿إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ
أي: إذا ذُكِرت عظمته و جلاله و سلطانه، خافت القلوب، ووَجِلَت و تأثَّر
الإنسان، حتى إن بعض السلف إذا تُليت عليه آيات الخوف يمرض أياما حتى يعوده
الناس، أما نحن فقلوبنا قاسية، نسأل الله أن
يلينها فإنه تتلى علينا آيات الخوف و تمر و كأنها شراب بارد، فلا نتأثَّر
بذلك، و لا نتعظ إلا من رحم الله، نسأل الله العافية.

لكن المؤمن: هو الذي إذا ذُكر الله وجل قلبه و خاف.

كان بعض السلف إذا قيل له: اتق الله ارتعدَ، حتى يسقط ما في يده.

﴿وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً﴾ إذا سمِعوا كلام الله- عز وجل - ازدادوا إيمانا من وجهين:

الوجه الأول: التصديق بما أخبر الله به من أمور الغيب الماضية و المستقبلة.
الوجه الثاني:
القُبول و الإذعان لأحكام الله، فيمتثِلُون ما أمر الله به، فيزداد بذلك
إيمانهم و ينتهون عما نهى الله عنه، تقربا إليه و خوفا منه، فيزداد
إيمانهم، فهم إذا تليت عليهم آياته ازدادوا إيمان من هذين الوجهين.


و هكذا إذا رأيت من نفسك أنك كلما تلوت القرآن ازددت إيمانا ، فإن هذا من علامات التوفيق.

أما إذا كنت تقرأُ القرآن و لا تتأثر به، فعليك بمُداواة نفسك، لا
أقول أن تذهب إلى المستشفى، لتأخذ جرعة من حُبوب أو مِياه أو غيرها، و لكن
عليك بِمدَاواة القلب، فإن القلب إذا لم ينتفع بالقرآن و لم يتعظ به، فإنه
قلب قاس مريض، نسأل الله العافية.

فأنت يا أخي طبيب نفسك
لا تذهب إلى الناس، اقرأ القرآن فإن رأيت أنك تتأثر به إيمان و تصديقا و
امتثالا فهنيئا لك، فأنت مؤمن، و إلا فعليك بالدَّواء، داوِ نفسك من قبل أن
يأتيك موت لا حياة بعده، وهو موت القلب، أما موت الجسد فبعده حياة، و بعده
بعث و جزاء و حساب.


و قوله عز وجل: ﴿وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ﴾ على ربهم فقط يتوكلون!
أي: يفوِّضون أمورهم
كلها إلى مالكهم و مدبرهم خاصة، لا إلى أحد سواه، كما يدل عليه تقديم
المعمول على عامله، و الجملة معطوفة على الصلة، إشارة إلى الاختصاص و
الحصر، و أنَّهم لا يتوكلون إلا على الله عز وجل؛ لأن غير الله إذا توكلت عليه؛ فإنما توكلت على شخص مثلك،و لا يحرص على منفعتك كما تحرص أنت على منفعة نفسك، و لكن اعتمد على الله-عز وجل - في أمور دينك و دنياك.



ابن عثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كان بعض السلف إذا قيل له: اتق الله ارتعدَ، حتى يسقط ما في يده.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (55)قصة من قصص قيام السلف لليل... رحمهم الله
» مع السلف الصالح فى الجهاد فى سبيل الله ؟؟؟
»  الشوق الى الله بين السلف والخلف للشيخ حسين ابوالخير
» مواقف طريفة من مجالس الألباني ابن باز ابن العثيمين وبعض علماء السلف رحمهم الله
» ( علامات أهل السنة ) مقتطفة من { عقيدة السلف أصحاب الحديث } للإمام الصابوني - رحمه الله - ( توفي سنة 449هـ )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: علوم القران الكريم-
انتقل الى: