منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 ( علامات أهل السنة ) مقتطفة من { عقيدة السلف أصحاب الحديث } للإمام الصابوني - رحمه الله - ( توفي سنة 449هـ )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 357372
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

( علامات أهل السنة ) مقتطفة من { عقيدة السلف أصحاب الحديث } للإمام الصابوني - رحمه الله - ( توفي سنة 449هـ ) Empty
مُساهمةموضوع: ( علامات أهل السنة ) مقتطفة من { عقيدة السلف أصحاب الحديث } للإمام الصابوني - رحمه الله - ( توفي سنة 449هـ )   ( علامات أهل السنة ) مقتطفة من { عقيدة السلف أصحاب الحديث } للإمام الصابوني - رحمه الله - ( توفي سنة 449هـ ) I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 12:27 am

( علامات أهل السنة)

وإحدى
علامات أهل السنة حبهم لأئمة السنة، وعلمائها وأنصارها وأو ليائها،
وبغضهم لأئمة البدع، الذين يدعون إلى النار، ويدلون أصحابهم على دار
البوار، وقد زين الله سبحانه قلوب أهل السنة ونورها بحب علماء
السنة فضلا منه جل جلاله ومنة .
أخبرنا الحاكم أبو عبد الله الحافظ أسكنه الله وإيانا الجنة،
حدثنا محمد بن إبراهيم بن الفضل المزكى، حدثنا أحمد بن سلمة،
قرأ علينا أبو رجاء قتيبة بن سعيد كتاب الإيمان له، فكان في
آخره: فإذا رأيت الرجل يحب سفيان الثوري، ومالك بن أنس
والأوزاعي، وشعبة وابن المبارك، وأبا الأحوص وشريكا ووكيعا
ويحيى بن سعيد، وعبد الرحمن ابن مهدي فاعلم أنه صاحب سنة، قال
أحمد بن سلمة رحمه الله: فألحقت بخطي تحته: ويحيى بن بحبى وأحمد بن حنبل،
وإسحاق بن راهويه، فلما انتهى إلى هذا الموضع نظر الينا أهل
نيسابور، وقال: هؤلاء القوم يتعصبون ليحيى بن يحيى، فقلنا له:
يا أبا رجاء ما يحيى بن يحيى؟ قال رجل صالح إمام المسلمين،
وإسحق بن إبراهيم إمام، وأحمد بن حنبل أكبر من سميتهم كلهم،
وأنا ألحقت بهؤلاء الذين ذكر قتيبة رحمه الله، أن من أحبهم فهو
صاحب سنة من أئمة أهل الحديث الذين بهم يقتدون، وبهديهم
يهتدون، ومن جملتهم ومتبعيهم وشيعتهم أنفسهم يعدون، وفي اتباعهم آثارهم
يجدون جماعة آخرين، منهم محمد بن إدريس الشافعي المطلبي ، وسعيد
بن جبير والزهري، والشعي والتيمي ومن بعدهم، كالليث بن سعد
والأوزاعي والثوري وسفيان بن عيينة الهلالي، وحماد بن سلمة
وحماد بن زيد، ويونس بن عبيد، وأيوب وابن عون ونظرائهم. ومن
بعدهم مثل يزيد بن هارون، وعبد الرزاق وجرير بن عبد الحميد،
ومن بعدهم محمد بن يحيى الذهلي، ومحمد بن اسماعيل البخاري
ومسلم بن الحجاج القشيري، وأبي داود السجستاني وأبي زرعة الرازي،
وأبي حاتم وابنه ومحمد بن مسلم بن واره، ومحمد بن أسلم الطوسي، وعثمان
بن سعيد الدارمي، ومحمد بن إسحاق بن خزيمة الذى كان يدعى إمام
الأئمة، والمقري كان إمام الأئمة في عصره ووقته، وأبي يعقوب
إسحق بن إسماعيل البستي، وجدي من قبل أبوي أبي سعيد يحيى بن
منصور الزاهد الهروي، وعدي بن حمدويه الصابوني، وولديه سيفي
السنة أبي عبدالله الصابوني وأبي عبد الرحمن الصابوني، وغيرهم
من أئمة السنة الذين كانوامتمسكين بها، ناصرين لها داعين إليها
دالين عليها، وهذه الجمل التي أثبتها في هذا الجزء كانت معتقد
جميعهم، لم يخالف فيها بعضهم بعضا، بل أجمعوا عليها كلها، واتفقوا
مع ذلك على القول بقهر أهل البدع، وإذلالهم وإخزائهم وابعادهم
واقصائهم، والتباعد منهم ومن مصاحبتهم ومعاشرتهم، والتقرب إلى
الله عز وجل بمجانبتهم ومهاجرتهم، قال الأستاذ الإمام رحمه
الله: وأنا بفضل الله عز وجل متبع لآثارهم مستضيء بأنوارهم،
ناصح لإخواني وأصحابي أن لا يزيغوا عن منارهم، ولايتبعوا غير
أقوالهم، و لا يشتغلوا بهذه المحدثات من البدع التي اشتهرت فما
بين المسلمين، وظهرت وانتشرت، ولو جرت واحد منها على لسان
واحد في عصر أولئك الأئمة لهجروه، وبدعوه ولكذبوه وأصابوه بكل سوء
ومكروه، ولا يغرن إخواني حفظهم الله كثرة أهل البدع، ووفور عددهم فإن
ذلك من أمارات اقتراب الساعة، إذ الرسول المصطفى صلى الله عليه
وسلم قال: " إن من علامات الساعة واقترابها أن يقل العلم
ويكثر الجهل " والعلم هو السنة، والجهل هو البدعة، ومن تمسك
اليوم بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمل بها واستقام
عليها، ودعا إليها كان أجره أوفر وأكثر من أجر من جرى على هذه
الجملة في أوائل الإسلام والملة، إذ الرسول المصطفى صلى الله
عليه وسلم قال: " له أجر خمسين فقيل: خمسين منهم؟ قال: بل منكم".وإنما
قال صلى الله عليه وسلم ذلك لمن يعمل بسنته عند فساد أمته.
وجدت في كتاب الشيخ الإمام جدي أبي عبد الله محمد بن عدي بن
حمدويه الصابوني رحمه الله: أخبرنا أبو العباس الحسن بن سفيان
النسوي، أن العباس بن صبيح حدثهم، حدثنا عبد الجبار بن مظاهر
حدثني معمر بن راشد، سمعت ابن شهاب الزهري يقول: تعليم سنة أفضل
من عبادة مئتي سنة. أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد
بن زكريا الشيباني، أخبرنا أبو العباس محمد بن عبد الرحمن
الدغولي، سمعت محمد بن حاتم المظفري يقول سمعت عمرو بن محمد
يقول : كان أبو معاوية الضرير يحدث هارون الرشيد فحدثه بحديث أبي هريرة
"احتج آدم وموسى"، فقال عيسى بن جعفر: كيف هذا وبين آدم وموسى ما
بينهما؟ قال فوثب به هارون وقال: يحدثك عن الرسول صلى الله
عليه وسلم وتعارضه بكيف؟ قال: فما زال يقول حتى سكن عنه.
هكذا ينبغي للمرء أن يعظم أخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم،
ويقابلها بالقبول والتسليم والتصديق. وينكر أشد الإنكار على من
يسلك فيها غير هذا الطريق الذي سلكه هارون الرشيد رحمه الله مع
من اعترض على الخبر الصحيح، الذي سمعه بكيف؟ على طريق
الإنكار، والاسبتعاد له، ولم يتلقه بالقبول كما يجب أن يتلقى
جميع ما يرد من الرسول صلى الله عليه وسلم. جعلنا الله سبحانه
من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، ويتمسكون في دنياهم مدة
محياهم بالكتاب والسنة، وجنبنا الأهواء المضلة والآراء المضمحلة،
والأسواء المذلة، فضلا منه ومنة. آخره ، الحمد لله وحده وصلى الله على
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( علامات أهل السنة ) مقتطفة من { عقيدة السلف أصحاب الحديث } للإمام الصابوني - رحمه الله - ( توفي سنة 449هـ )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب : (الحجة في بيان المحجة وشرح عقيدة أهل السنة) للإمام الحافظ أبي القاسم الأصبهاني - رحمه الله - بتحقيق ودراسة الشيخ الدكتور محمد بن ربيع المدخلي[كتاب مصور] الحجة في بيان المحجة وشرح عقيدة أهل السنة للإمام الحافظ أبي القاسم الأصبهاني - رحمه الله - تحقي
» عقيدة السلف أصحاب الحديث
» عقيدة أهل السنة والجماعة للإمام ابن عثيمين رحمه الله تعالى الجزء السادس والأخير
» عقيدة أهل السنة والجماعة للإمام ابن عثيمين رحمه الله تعالى الجزء السادس والأخير
» (علم الحديث) لشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: منتدى العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: