منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 رسالة جامعية عن (الكوثري) وآرائه الإعتقادية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 357210
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

رسالة جامعية عن (الكوثري) وآرائه الإعتقادية Empty
مُساهمةموضوع: رسالة جامعية عن (الكوثري) وآرائه الإعتقادية   رسالة جامعية عن (الكوثري) وآرائه الإعتقادية I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 12:51 am

هي رسالة " زاهد الكوثري وآراؤه الاعتقادية - عرض ونقد جامعة أم القرى - قسم العقيدة - 1423



أنقل ملخصها وخاتمتها مع الفهرس:



ملخص موضوع الرسالة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

فهذه الرسالة
التي بعنوان (زاهد الكوثري وآرؤه الاعتقادية عرض ونقد)، للطالب علي بن
عبدالله الفهيد، عبارة عن دراسة نقدية لأحد الشخصيات المؤثرة في عصره، وهو
الشيخ محمد زاهد الكوثري والتي كان له أثر كبير في المنافحة عن مذهب
الماتريدية في الأصول، وعن الحنفية في الفروع.


وكان له آراء في مسائل الاعتقاد، وردود كثيرة على عقيدة السلف، وبعض قواعدهم، وعلى أئمتهم.

وتبرز أهمية
هذه الدراسة أن الكوثري أحد ائمة المذهب الماتريدي المؤثرين، فقد كان صاحب
مؤلفات كثيرة، وتعليقات متناثرة على كتب أئمة السلف وغيرهم، فقد أعاد
الكوثري إحياء مذهب الماتريدية في باب الصفات من خلال الردود الكثيرة على
أئمة السلف، وتقرير آراء الماتريدية، يضاف إلى ذلك أن الكوثري كان له
أتباع تأثروا به فأعادوا نشر كتبه وتعليقاته، لذا فبيان آرائه ونقدها فيه
بيان للحق وجلاء لحقيقة هذه الشخصية.


وقد تناولت هذه الدراسة أهم ملامح العصر الذي عاش فيه الكوثري، ومدى تأثره بهذا العصر.

كما تناولت بيان اسمه ونسبه ونشأته وأهم الأعمال الرسمية التي تولاها، ثم وفاته.

وقد بينت تدرجه في طلب العلم، وشيوخه، وتلامذته ودراسة مفصلة لمؤلفاته.

وقامت
الدراسة ببيان رأي الكوثري في القدر عموماً، ومعتقده في الحكمة وتعليل
الأفعال، وكذا رأيه في خلق الأفعال كل ذلك مع نقدها وفق قواعد السلف
الصالح.


أيضاً تطرقت الدراسة إلى مفهوم الكوثري للعبادة وللتوسل ونقد ذلك، مع بيان رأيه في البناء على القبور والصلاة عندها ونقد ذلك.

وقد بينت الدراسة فهم الكوثري لمذهب السلف في باب الأسماء والصفات ومناقشة هذا الفهم.

ثم تناولت
بالتفصيل رأي الكوثري في صفة الاستواء مع مناقشته في ذلك ونقده كما تناولت
الدراسة بالنقد والمناقشة رأيه في صفة النزول، وكذا الأمر في صفة الإتيان
والمجيء.


ثم تناولت
الدراسة رأي الكوثري في الصفات الخبرية، مع مناقشة ذلك كله ونقده وقررت
هذه الدراسة رأي الكوثري في صفة الكلام، مع المناقشة والرد.


وختمت الدراسة بأهم النتائج، والتوصيات. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه).



أولا: أهم نتائج البحث:

-نلحظ أن
الكوثري لم يخرج عند تلقيه العلم عن دائرة الأحناف الماتريدية في الأصول
وفي الفروع، لذا كان شديد التعصب لنصرة معتقد الماتردية متهجماً على
خصومهم.


-سار الكوثري في معرفة الله وفق رأي المتكلمين الذين يرون أنه أول واجب، وعلى طريقتهم في تقريرها.

-وافق الكوثري السلف في القدر عموماً.

-أن الكوثري لا يرى أن أفعال الله معللة موافقةً لرأي الفلاسفة.

-وافق الكوثري السلف الصالح في مسألة خلق فعل العبد، مع ميل لرأي المعتزلة بسبب قوله بالإرادة الجزئية.

-لا يرى الكوثري فرقاً بين توحيد العبادة وبين توحيد الربوبية؛ لذا قرر أن الواجب على المكلف الإقرار بالصانع.

-أن الكوثري يرى جواز الاستغاثة بالأموات ما دام المستغيث مقراً بقدرة الله النافذة.

-أن الكوثري يرى جواز البناء على القبور والصلاة عندها.

-أن الكوثري يقرر نفي حقيقة الاستواء لله، ويمنع إثبات أياً من معانيه التي أثبتها السلف.

-أثبت تناقض
الكوثري في أكثر من موضع خاصة في قواعده المضطربة؛ مثل نفيه للآحاد عند
رده على من استدل به في إثبات الاستواء والعلو، ثم احتجاجه بالآحاد للرد
على من نفى نزول عيسى ابن مريم، ومثل نفي اللوازم الباطلة عند إثبات
الرؤية، ثم إثبات مثل هذه اللوازم عند نفيه للنزول والاستواء.


-أن الكوثري لا يرى وصف الله بما وصف نفسه وبما وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصفات الخبرية.



نقله محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة جامعية عن (الكوثري) وآرائه الإعتقادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " رسالة جامعية
» كل ما تريد من ابحاث ورسائل جامعية لدرجتي الماجستير والدكتوراه ولمختلف التخصصات
» رسالة من رجل إلى زوجته
»  رسالة الى منافق
»  رسالة الى كل ظالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: منتدى العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: