منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360954
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية Empty
مُساهمةموضوع: حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية   حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية I_icon_minitimeالجمعة مايو 03, 2013 11:14 pm


بسم الله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده محمد وآله وصحبه صلي الله عليه وسلم

أما بعد

فننقل للأخوة الكرام حكم التصوير لمجموعة من العلماء الأفاضل في حكم التصوير بالكاميرات الديجيتال وغيرها

أولا كلام الشيخ بن باز رحمه الله تعالي وتقبله فيمن عنده من الصالحين ونحن وإياكم وجميع المؤمنين

حكم التصوير

ما قولكم في حكم التصوير الذي قد عمت به البلوى وانهمك فيه الناس؟ تفضلوا بالجواب الشافي عما يحل منه وما يحرم، أثابكم الله تعالى.


الحمد
لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فقد جاءت
الأحاديث الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح والمسانيد والسنن
دالة على تحريم تصوير كل ذي روح، آدميا كان أو غيره، وهتك الستور التي
فيها الصور، والأمر بطمس الصور ولعن المصورين، وبيان أنهم أشد الناس عذابا
يوم القيامة. وأنا أذكر لك جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا
الباب، وأذكر بعض كلام العلماء عليها، وأبين ما هو الصواب في هذه المسألة
إن شاء الله.
ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: ((ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة)) لفظ مسلم. وفيهما أيضا عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون))ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلما: ((إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم)) لفظ البخاري وروى البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم ((نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغي ولعن آكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة والمصور)).
وعن ابن عباس رضي الله عنهما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ)) متفق عليه. وخرج مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها، فقال: (ادن مني) فدنا منه، ثم قال: (ادن مني) فدنا منه، حتى وضع يده على رأسه فقال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم)) وقال: (إن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له)وخرج
البخاري قوله: إن كنت لا بد فاعلا.. إلخ في آخر الحديث الذي قبل بنحو ما
ذكره مسلم. وخرجه الترمذي في جامعه وقال: حسن صحيح عن أبي الزبير عن جابر
رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصورة في البيت
ونهى أن يصنع ذلك وعن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل علي النبي صلى الله
عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل فلما رآه هتكه وتلون وجهه
وقال ((يا عائشة أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله)) قالت عائشة فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين رواه مسلم.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر
وقد سترت بقرام لي على سهوة لي فيه تماثيل فلما رآه رسول الله صلى الله
عليه وسلم هتكه وقال ((أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله)) قالت فجعلناه وسادة أو وسادتين خرجه البخاري ومسلم، وزاد مسلم بعد قوله: (هتكه): (وتلون وجهه). اهـ.
وعنها قالت: قدم النبي صلى الله عليه وسلم من سفر وعلقت درنوكا فيه تماثيل
فأمرني أن أنزعه فنزعته رواه البخاري، ورواه مسلم بلفظ: وقد سترت على بابي
درنوكا فيه الخيل ذوات الأجنحة فأمرني فنزعته وعن القاسم بن محمد عن عائشة
أيضا قالت: اشتريت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه
وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية قالت يا رسول الله
أتوب إلى الله وإلى رسوله ما أذنبت ؟ قال ((ما بال هذه النمرقة ؟)) فقالت اشتريتها لتقعد عليها وتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) وقال: ((إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة)) رواه البخاري ومسلم، زاد مسلم من رواية ابن الماجشون قالت: فأخذته فجعلته مرفقتين، فكان يرتفق بهما في البيت.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة)) متفق عليه واللفظ لمسلم. وخرج مسلم عن زيد بن خالد عن أبي طلحة مرفوعا قال:((لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تماثيل)) وفي صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جبريل عليه السلام قال ((إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة)) وخرج مسلم عن عائشة وميمونة مثله.
وخرج مسلم أيضا عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي رضي الله عنه (ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته)
وخرج أبو داود بسند جيد عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
أمر عمر بن الخطاب زمن الفتح وهو بالبطحاء أن يأتي الكعبة فيمحو كل صورة
فيها، فلم يدخلها النبي صلى الله عليه وسلم حتى محيت كل صورة فيها.
وخرج أبو داود الطيالسي في مسنده عن أسامة قال: دخلت على رسول الله صلى
الله عليه وسلم في الكعبة ورأى صورا، فدعا بدلو من ماء فأتيته به فجعل
يمحوها ويقول: ((قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون))
قال الحافظ: إسناده جيد. قال: وخرج عمر بن شبه من طريق عبد الرحمن ابن
مهران عن عمير مولى ابن عباس عن أسامة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل
الكعبة فأمرني فأتيته بماء في دلو فجعل يبل الثوب ويضرب به على الصور
ويقول: ((قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون)) اهـ.
وخرج البخاري في صحيحه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يترك
في بيته شيئا فيه تصاليب إلا نقضه. ورواه الكشميهني بلفظ تصاوير وترجم
عليه البخاري رحمه الله بـ باب نقض الصور وساق هذا الحديث. وفي الصحيحين
عن بسر بن سعيد عن زيد بن خالد عن أبي طلحة أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: ((إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة))
قال بسر: ثم اشتكى زيد فعدناه فإذا على بابه ستر فيه صورة، فقلت لعبيد
الله الخولاني ربيب ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: ألم يخبرنا زيد
عن الصور يوم الأول ؟ فقال عبيد الله: ألم تسمعه حين قال: إلا رقما في ثوب
؟ وفي رواية لهما من طريق عمرو بن الحارث عن بكير الأشج عن بسر: فقلت
لعبيد الله الخولاني: ألم يحدثنا في التصاوير ؟ قال إنه قال: إلا رقما في
ثوب ألم تسمعه ؟ قلت: لا. قال بلى قد ذكر ذلك. وفي المسند وسنن النسائي عن
عبيد الله بن عبد الله أنه دخل على أبي طلحة الأنصاري يعوده فوجد عنده سهل
بن حنيف، فأمر أبو طلحة إنسانا ينزع نمطا تحته، فقال له سهل: لم تنزع ؟
قال: لأنه فيه تصاوير وقد قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد
علمت. قال: ألم يقل إلا رقما في ثوب ؟ قال بلى ولكنه أطيب لنفسي. اهـ
وسنده جيد، وأخرجه الترمذي بهذا اللفظ وقال: حسن صحيح.
وخرج أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أتاني
جبريل فقال لي أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على
الباب تماثيل وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب فمر
برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع
فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطآن ومر بالكلب فليخرج))
ففعل رسول
الله صلى الله عليه وسلم وإذا الكلب لحسن أو لحسين كان تحت نضد لهما فأمر
به فأخرج هذا لفظ أبي داود، ولفظ الترمذي نحوه. ولفظ النسائي: استأذن
جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ((ادخل)) فقال: ((كيف أدخل وفي بيتك ستر فيه تصاوير ؟ فإما أن تقطع رءوسها أو تجعل بساطا يوطأ فإنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه تصاوير)) اهـ. وفي الباب من الأحاديث غير ما ذكرنا كثير.
وهذه الأحاديث وما جاء في معناها دالة دلالة ظاهرة على تحريم التصوير لكل
ذي روح، وأن ذلك من كبائر الذنوب المتوعد عليها بالنار. وهي عامة لأنواع
التصوير سواء كان للصورة ظل أم لا، وسواء كان التصوير في حائط أو ستر أو
قميص أو مرآة أو قرطاس أو غير ذلك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفرق
بين ما له ظل وغيره، ولا بين ما جعل في ستر أو غيره، بل لعن المصور، وأخبر
أن المصورين أشد الناس عذابا يوم القيامة، وأن كل مصور في النار، وأطلق
ذلك ولم يستثن شيئا.
ويؤيد العموم أنه لما رأى التصاوير في الستر الذي عند عائشة هتكه وتلون وجهه وقال: ((إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله)) وفي لفظ أنه قال عندما رأى الستر: ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) فهذا اللفظ ونحوه صريح في دخول المصور للصور في الستور ونحوها في عموم الوعيد.
وأما قوله في حديث أبي طلحة وسهل بن حنيف: إلا رقما في ثوب فهذا استثناء
من الصور المانعة من دخول الملائكة لا من التصوير، وذلك واضح من سياق
الحديث، والمراد بذلك إذا كان الرقم في ثوب ونحوه يبسط ويمتهن، ومثله
الوسادة الممتهنة كما يدل عليه حديث عائشة المتقدم في قطعها الستر وجعله
وسادة أو وسادتين. وحديث أبي هريرة وقول جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم: ((فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطآن))
ففعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز حمل الاستثناء على الصورة في
الثوب المعلق أو المنصوب على باب أو جدار أو نحو ذلك. لأن أحاديث عائشة
صريحة في منع مثل هذا الستر، ووجوب إزالته أو هتكه كما تقدم ذكرها
بألفاظها. وحديث أبي هريرة صريح في أن مثل هذا الستر مانع من دخول
الملائكة، حتى يبسط أو يقطع رأس التمثال الذي فيه فيكون كهيئة الشجرة،
وأحاديثه عليه الصلاة والسلام لا تتناقض بل يصدق بعضها بعضا، ومهما أمكن
الجمع بينها بوجه مناسب ليس فيه تعسف وجب وقدم على مسلكي الترجيح والنسخ
كما هو مقرر في علمي الأصول ومصطلح الحديث، وقد أمكن الجمع بينها هنا بما
ذكرناه فلله الحمد.
وقد رجح الحافظ في الفتح الجمع بين الأحاديث بما ذكرته آنفا وقال: (قال
الخطابي: والصورة التي لا تدخل الملائكة البيت الذي هي فيه ما يحرم
اقتناؤه، وهو ما يكون من الصور التي فيها الروح مما لم يقطع رأسه أو لم
يمتهن)
. اهـ. وقال الخطابي أيضا رحمه الله تعالى: (إنما عظمت عقوبة المصور لأن الصور كانت تعبد من دون الله؛ ولأن النظر إليها يفتن وبعض النفوس إليها تميل).
اهـ. وقال النووي رحمه الله في شرح مسلم: باب تحريم تصوير صورة الحيوان
وتحريم اتخاذ ما فيه صورة غير ممتهنة بالفرش ونحوه، وإن الملائكة عليهم
السلام لا يدخلون بيتا فيه صورة أو كلب.
(قال أصحابنا وغيرهم من العلماء: تصوير صورة الحيوان حرام شديد التحريم،
وهو من الكبائر. لأنه متوعد عليه بهذا الوعيد الشديد المذكور في الأحاديث
وسواء صنعه بما يمتهن أو بغيره فصنعته حرام بكل حال؛ لأن فيه مضاهاة لخلق
الله تعالى، وسواء ما كان في ثوب أو بساط أو درهم أو دينار أو فلس أو إناء
أو حائط أو غيرها، وأما تصوير صورة الشجرة ورحال الإبل وغير ذلك مما ليس
فيه صورة حيوان فليس بحرام. هذا حكم نفس التصوير. وأما اتخاذ المصور فيه
صورة حيوان فإن كان معلقا على حائط أو ثوبا ملبوسا أو عمامة ونحو ذلك مما
لا يعد ممتهنا فهو حرام، وإن كان في بساط يداس ومخدة ووسادة ونحوها مما
يمتهن فليس بحرام... إلى أن قال: ولا فرق في هذا كله بين ما له ظل وما لا
ظل له. هذا تلخيص مذهبنا في المسألة، وبمعناه قال جماهير العلماء من
الصحابة والتابعين ومن بعدهم، وهو مذهب الثوري ومالك وأبي حنيفة وغيرهم.
وقال بعض السلف: إنما ينهى عما كان له ظل، ولا بأس بالصور التي ليس لها
ظل، وهذا مذهب باطل، فإن الستر الذي أنكر النبي صلى الله عليه وسلم الصورة
فيه لا يشك أحد أنه مذموم، وليس لصورته ظل، مع باقي الأحاديث المطلقة في
كل صورة)
. اهـ.
قال الحافظ بعد ذكره لملخص كلام النووي هذا: (قلت:
ويؤيد التعميم فيما له ظل وما لا ظل له ما أخرجه أحمد من حديث علي رضي
الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أيكم ينطلق إلى المدينة فلا
يدع بها وثنا إلا كسره ولا صورة إلا لطخها))
أي طمسها. الحديث. وفيه: ((من عاد إلى صنعة شيء من هذا فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم))) اهـ.
قلت: ومن تأمل الأحاديث المتقدمة تبين له دلالتها على تعميم التحريم، وعدم
الفرق بين ما له ظل وغيره كما تقدم توضيح ذلك. فإن قيل: قد تقدم في حديث
زيد بن خالد عن أبي طلحة أن بسر بن سعيد الراوي عن زيد قال: ثم اشتكى زيد
فعدناه، فإذا على بابه ستر فيه صورة، فظاهر هذا يدل على أن زيدا يرى جواز
تعليق الستور التي فيها الصور. فالجواب: أن أحاديث عائشة المتقدمة وما جاء
في معناها دالة على تحريم تعليق الستور التي فيها الصور وعلى وجوب هتكها،
وعلى أنها تمنع دخول الملائكة، وإذا صحت الأحاديث عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم لم تجز معارضتها بقول أحد من الناس ولا فعله كائنا من كان، ووجب
على المؤمن اتباعها والتمسك بما دلت عليه، ورفض ما خالفه كما قال تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا[1]،وقال تعالى: قُلْ
أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا
عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ
تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ
[2]، فقد ضمن الله سبحانه في هذه الآية الهداية لمن أطاع الرسول، وقال تعالى: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ[3]،
ولعل زيدا رضي الله عنه لم يعلم الستر المذكور، أو لم تبلغه الأحاديث
الدالة على تحريم تعليق الستور التي فيها الصور، فأخذ بظاهر قول النبي صلى
الله عليه وسلم: ((إلا رقما في ثوب)) فيكون معذورا لعدم علمه بها.
وأما من علم الأحاديث الصحيحة الدالة على تحريم نصب الستور التي فيها
الصور فلا عذر له في مخالفتها. ومتى خالف العبد الأحاديث الصحيحة الصريحة
اتباعا للهوى، أو تقليدا لأحد من الناس استوجب غضب الرب ومقته، وخيف عليه
من زيغ القلب وفتنته، كما حذر الله سبحانه من ذلك في قوله تعالى: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ[4] الآية. وفي قوله تعالى: فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ[5] وقوله تعالى: فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ[6] الآية.
وتقدم في حديث أبي هريرة الدلالة على أن الصورة إذا قطع رأسها جاز تركها
في البيت؛ لأنها تكون كهيئة الشجرة، وذلك يدل على أن تصوير الشجر ونحوه
مما لا روح فيه جائز، كما تقدم ذلك صريحا من رواية الشيخين عن ابن عباس
موقوفا عليه. ويستدل بالحديث المذكور أيضا على أن قطع غير الرأس من الصورة
كقطع نصفها الأسفل ونحوه لا يكفي ولا يبيح استعمالها، ولا يزول به المانع
من دخول الملائكة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بهتك الصور ومحوها
وأخبر أنها تمنع من دخول الملائكة إلا ما امتهن منها أو قطع رأسه، فمن
ادعى مسوغا لبقاء الصورة في البيت غير هذين الأمرين فعليه الدليل من كتاب
الله أو سنة رسوله عليه الصلاة والسلام. ولأن النبي صلى الله عليه وسلم
أخبر أن الصورة إذا قطع رأسها كان باقيها كهيئة الشجرة، وذلك يدل على أن
المسوغ لبقائها خروجها عن شكل ذوات الأرواح ومشابهتها للجمادات، والصورة
إذا قطع أسفلها وبقي رأسها لم تكن بهذه المثابة لبقاء الوجه، ولأن في
الوجه من بديع الخلقة والتصوير ما ليس في بقية البدن، فلا يجوز قياس غيره
عليه عند من عقل عن الله ورسوله مراده. وبذلك يتبين لطالب الحق أن تصوير
الرأس وما يليه من الحيوان داخل في التحريم والمنع؛ لأن الأحاديث الصحيحة
المتقدمة تعمه، وليس لأحد أن يستثني من عمومها إلا ما استثناه الشارع. ولا
فرق في هذا بين الصور المجسدة وغيرها من المنقوشة في ستر أو قرطاس أو
نحوهما، ولا بين صور الآدميين وغيرها من كل ذي روح، ولا بين صور الملوك
والعلماء وغيرهم، بل التحريم في صور الملوك والعلماء ونحوهم من المعظمين
أشد؛ لأن الفتنة بهم أعظم ونصب صورهم في المجالس ونحوها وتعظيمها من أعظم
وسائل الشرك وعبادة أرباب الصور من دون الله، كما وقع ذلك لقوم نوح، وتقدم
في كلام الخطابي الإشارة إلى هذا.
وقد كانت الصور في عهد الجاهلية كثيرة معظمة معبودة من دون الله حتى بعث
الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم فكسر الأصنام، ومحا الصور وأزال الله
به الشرك ووسائله، فكل من صور صورة أو نصبها أو عظمها فقد شابه الكفار
فيما صنعوا، وفتح للناس باب الشرك ووسائله، ومن أمر بالتصوير أو رضي به
فحكمه حكم فاعله في المنع واستحقاق الوعيد؛ لأنه قد تقرر في الكتاب والسنة
وكلام أهل العلم تحريم الأمر بالمعصية والرضا بها كما يحرم فعلها وقد قال
الله تعالى: وَإِذَا
رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى
يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا
تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ
[7]، وقال تعالى: وَقَدْ
نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ
يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى
يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ
[8]
فدلت الآية على أن من حضر المنكر ولم يعرض عن أهله فهو مثلهم. فإذا كان
الساكت عن المنكر مع القدرة على الإنكار أو المفارقة مثل من فعله، فالأمر
بالمنكر أو الراضي به يكون أعظم جرما من الساكت، وأسوأ حالا، وأحق بأن
يكون مثل من فعله. والأدلة في هذا المعنى كثيرة يجدها من طلبها في مظانها.
وبما ذكرناه في هذا الجواب من الأحاديث وكلام أهل العلم يتبين لمريد الحق
أن توسع الناس في تصوير ذوات الأرواح في الكتب والمجلات والجرائد والرسائل
خطأ بين ومعصية ظاهرة يجب على من نصح نفسه الحذر منها وتحذير إخوانه من
ذلك، بعد التوبة النصوح مما قد سلف.
ويتبين له أيضا مما سلف من الأدلة أنه لا يجوز بقاء هذه التصاوير المشار
إليها على حالها بل يجب قطع رأسها أو طمسها ما لم تكن في بساط ونحوه مما
يداس ويمتهن فإنه لا بأس بتركها على حالها كما تقدم الدليل على ذلك في
أحاديث عائشة وأبي هريرة، وأما اللعب المصورة على صورة شيء من ذوات
الأرواح فقد اختلف العلماء في جواز اتخاذها للبنات وعدمه.
وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة قالت كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله
عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا
دخل يتقمعن منه فيسربهن إلي يلعبن معي قال الحافظ في الفتح: (استدل بهذا
الحديث على جواز اتخاذ صور البنات واللعب من أجل لعب البنات بهن، وخص ذلك
من عموم النهي عن اتخاذ الصور، وبه جزم عياض، ونقله عن الجمهور، وأنهم
أجازوا بيع اللعب للبنات لتدريبهن من صغرهن على أمر بيوتهن وأولادهن، قال:
وذهب بعضهم إلى أنه منسوخ، وإليه مال ابن بطال، وحكى عن ابن أبي زيد عن
مالك أنه كره أن يشتري الرجل لابنته الصور، ومن ثم رجح الداودي أنه منسوخ.
((ما هذا يا عائشة))؟ قالت: بناتي، قالت ورأى فيها فرسا مربوطا له جناحان،
فقال: ((ما هذا))؟
قلت: فرس له جناحان، قلت ألم تسمع أنه كان لسليمان خيل لها أجنحة؟ فضحك...
إلى أن قال: قال الخطابي: في هذا الحديث أن اللعب بالبنات ليس كالتلهي
بسائر الصور التي جاء فيها الوعيد، وإنما أرخص لعائشة فيها لأنها إذ ذاك
كانت غير بالغة. قلت: وفي الجزم به نظر، لكنه محتمل. لأن عائشة كانت في
غزوة خيبر بنت أربع عشرة سنة، إما أكملتها أو جاوزتها أو قاربتها، وأما في
غزوة تبوك فكانت قد بلغت قطعا، فيترجح رواية من قال: في خيبر ويجمع بما
قال الخطابي؛ لأن ذلك أولى من التعارض). انتهى المقصود من كلام الحافظ.
إذا عرفت ما ذكره الحافظ رحمه الله تعالى فالأحوط ترك اتخاذ اللعب
المصورة. لأن في حلها شكا لاحتمال أن يكون إقرار النبي صلى الله عليه وسلم
لعائشة على اتخاذ اللعب المصورة قبل الأمر بطمس الصور، فيكون ذلك منسوخا
بالأحاديث التي فيها الأمر بمحو الصور وطمسها إلا ما قطع رأسه أو كان
ممتهنا كما ذهب إليه البيهقي وابن الجوزي، ومال إليه ابن بطال، ويحتمل
أنها مخصوصة من النهي كما قاله الجمهور لمصلحة التمرين، ولأن في لعب
البنات بها نوع امتهان، ومع الاحتمال المذكور والشك في حلها يكون الأحوط
تركها، وتمرين البنات بلعب غير مصورة حسما لمادة بقاء الصور المجسدة،
وعملا بقوله صلى الله عليه وسلم: ((دع ما يريبك إلى ما لا يريبك)) وقوله في حديث النعمان بن بشير المخرج في الصحيحين مرفوعا: ((الحلال
بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى
الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي
يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه والله أعلم))
. وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم.

[1]سرة الحشر الآية 7.
[2]سورة النور الآية 54.
[3]سورة النور الآية 63.
[4]سورة النور الآية 63.
[5]سورة الصف الآية 5.
[6]سورة التوبة الآية 77.
[7]سورة الأنعام الآية 68.
[8]سورة النساء من الآية140.
نشرت
بمجلة الجامعة الإسلامية العدد الرابع السنة السابعة ربيع الآخر سنة 1395
هـ في باب الفتاوى، ونشرت في مجلة البحوث الإسلامية العددالسابع عشر-مجموع
فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الرابع



http://www.binbaz.org.sa/mat/61

كسب المصور

لقد اكتسبت من عمل التصوير مالا وأنا مستعد للتنازل عنه إرضاء لله ورسوله ، فما حكم ذلك المال هل هو حرام أم ماذا أصنع فيه ؟


أرجو
أن لا يكون عليكم فيه حرج لأنكم حين اكتسابه لم تكونوا متأكدين تحريمه
جهلا بالحكم الشرعي أو لشبهة من أجاز التصوير الشمسي، وقد قال الله سبحانه
في أهل الربا: فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ
فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ
فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
[1]
أعاذنا الله وإياكم منها، فهذه الآية الكريمة يستفاد منها حل الكسب الماضي
من العمل غير المشروع إذا تاب العبد إلى الله ورجع عن ذلك وإن تصدقتم به
أو بشيء منه احتياطا فحسن، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه))، أما وجوب الصدقة به فلا أعلم دليلا واضحا يدل عليه.

[1] سورة البقرة الآية 275.
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الرابع


http://www.binbaz.org.sa/mat/89

ما المقصود بالرقم في حديث: ((إلا رقماً في ثوب))
جاء في بعض كتب فضيلتكم عن التصوير: ((إلا رقماً في ثوب)) ما المقصود بالرقم، هل هو الصورة؟ أم هو معنى آخر؟

فسر العلماء رحمهم الله الرقم بأمرين: أحدهما: أنه الصورة التي تكون في
البسط ونحوها مما يداس ويمتهن كالوسائد، فهذا معفوٌ عنه؛ لأن الرسول صلى
الله عليه وسلم عفا عنه، والمقصود: العفو عن استعماله، أما التصوير فلا
يجوز.
والثاني: أنه النقوش التي تكون في الثياب من غير
الصور، فإن النقوش في الثياب لا تضر وليس حكمها حكم الصورة، إنما المحرم
صورة ما له روح من آدمي أو غيره. لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
دخل يوماً على عائشة ورأى ثوباً فيه صورة فغضب وهتكه وقال:

((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم، قالت
عائشة: فجعلت منه وسادتين يرتفق بهما النبي صلى الله عليه وسلم))
،
وخرج النسائي بإسناد صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله
عليه وسلم أنه كان على موعد مع جبرائيل عليه السلام فتأخر عنه فخرج إليه
ينتظره فقال له جبرائيل:
((إن في البيت تمثالاً
وستراً فيه صورة وكلباً، فمر برأس التمثال أن يقطع حتى يكون كهيئة الشجرة،
ومر بالستر أن يتخذ منه وسادتان منتبذتان توطئان، ومر بالكلب أن يخرج،
ففعل النبي صلى الله عليه وسلم، فدخل جبرائيل عليه السلام))
. قال أبو هريرة: (وكان الكلب جرواً تحت نضد في البيت أدخله الحسن أو الحسين).
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثامن.
http://www.binbaz.org.sa/mat/1897
يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





التقييم : 3
نقاط : 360954
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية   حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية I_icon_minitimeالجمعة مايو 03, 2013 11:16 pm

س1: ما حكم التصوير في الإِسلام؟

ج1: الأصل في تصوير كل ما فيه روح من الإِنسان وسائر الحيوانات أنه حرام،
سواء كانت الصور مجسمة أم رسومًا على ورق أو قماش أو جدران ونحوها أم كانت
صورًا شمسية؛ لما ثبت في الأحاديث الصحيحة من النهي عن ذلك وتوعد فاعله
بالعذاب الأليم؛ ولأنها عهد في جنسها أنه ذريعة إلى الشرك بالله بالمثول
أمامها والخضوع لها والتقرب إليها وإعظامها إعظامًا لا يليق إلاَّ بالله
تعالى، ولما فيها من مضاهاة خلق الله، ولما في بعضها من الفتن كصور
الممثلات والنساء العاريات ومن يسمين ملكات الجمال وأشباه ذلك.
ومن الأحاديث التي وردت في تحريمها وذلك على أنها من الكبائر حديث ابن عمر
رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية MEDIA-H1 إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية MEDIA-H2
رواه البخاري ومسلم ، وحديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية MEDIA-H1 إن أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية MEDIA-H2
( الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 664)
رواه البخاري ومسلم ، وحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية MEDIA-H1 قال الله تعالى: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية MEDIA-H2 رواه البخاري ومسلم ، وحديث عائشة رضي الله عنها قالت: حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية MEDIA-H1
قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت سهوة لي بقرام فيه
تماثيل، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم تلون وجهه، وقال: يا
عائشة، أشد الناس عذابًا عند الله يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله
فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين
حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية MEDIA-H2
رواه البخاري ومسلم ، - القرام: الستر، والسهوة: الطاق النافذة في الحائط
- وحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول: حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية MEDIA-H1 من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة، وليس بنافخ حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية MEDIA-H2 رواه البخاري ومسلم ، وحديثه أيضًا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
( الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 665)
حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية MEDIA-H1 كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسًا فتعذبه في جهنم حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية MEDIA-H2
، قال ابن عباس رضي الله عنهما: فإن كنت لا بد فاعلاً فاصنع الشجر وما لا
نفس له. رواه البخاري ومسلم ، فدل عموم هذه الأحاديث على تحريم تصوير كل
ما فيه روح مطلقًا، أما ما لا روح فيه من الشجر والبحار والجبال ونحوها
فيجوز تصويرها كما ذكره ابن عباس رضي الله عنهما، ولم يعرف عن الصحابة من
أنكره عليه، ولما فهم من قوله في أحاديث الوعيد: "أحيوا ما خلقتم" وقوله
فيها: "كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ".
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإِفتاء عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





التقييم : 3
نقاط : 360954
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية   حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية I_icon_minitimeالجمعة مايو 03, 2013 11:17 pm

فتاوى للعلامة صالح الفوزان حفظه الله في حكم التصوير وما يتعلق به مفرغة

فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول : هل يرخَّص للدعاة ولطلبة العلم أن يخرجوا في التلفاز للضرورة ؟


العلامة صالح الفوزان حفظه الله :
التلفاز
نقل نقل ، ما هو بتصويرٍ يعني يثبت ويبقى إنما هو نقل ، مثل نقل الصلاة من
المسجد الحرام ونقل الصلاة من المسجد النبوي ونقل الحجاج في عرفة وفي
المشاعر هذا نقل حي ، يسمونه النقل الحي . نعم .


فضيلة الشيخ وفقكم الله : أسئلة كثيرة حفظك الله تسأل عن موضوع واحد وهي أن خروج فضيلتكم في التلفاز يحتج به الكثير بأنكم ترون جواز التصوير ؟

العلامة صالح الفوزان حفظه الله :
أنا كتبت عن هذا قريبا أقول هذا ما هو تصوير هذا نقل هذا نقل حي . نعم .

فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول : يثير كثيرٌ من الناس شبهة ، وهي أن كثيرا من الدعاة في الوقت المعاصر كانوا يرون حرمة التصوير والآن يرون الجواز بعضهم بإطلاق ( أنه جائز بجميع الصور ) ، يقول : فما السبب في ذلك وفقكم الله ؟

العلامة صالح الفوزان حفظه الله :
نحن
نقول لا حجة إلا في قول الرسول صلى الله عليه وسلم ، أما من خالف الدليل
فليس حجة سواءً كان من الدعاة أو من غيرهم نطالبه بالدليل . نعم .


فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول : التصوير عن طريق الجوال هل هو داخل في التحريم ؟

العلامة صالح الفوزان حفظه الله:
إذا
كان التصوير يثبت ويبقى فهو داخل في الدليل بأي وسيلة ، التصوير بأي وسيلة
، أما إن كان الصورة تعرض وتزول هذا ما يعتبر ، هذا يعتبر من النقل فقط .
نعم .


فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول : بعض الناس يحتج بحديث ( إلا رقما في ثوب ) على جواز التصوير ؟

العلامة صالح الفوزان حفظه الله :
الرقم هو النقش في الثوب ، بعضهم فسرها بالصورة ولكن هذا ما هو صحيح المراد به النقش . نعم .

فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول السائل : والدتي تطلب مني أن أصور أولادي عن طريق الجوال وأنا أمتنع من ذلك فتغضب ... ؟

العلامة صالح الفوزان حفظه الله :
خليها تغضب ، الحمد لله خليها تغضب ، ولا ترضها بمعصية الله ولا ترضي زوجك ولا حتى والديك ما ترضيهم بمعصية الله . نعم .

فضيلة الشسخ وفقكم الله يقول : هل يجوز أن ندخل في بيوتنا جهاز التلفاز كي نتابع المحاضرات والندوات الدينية ، وهل رؤية التصوير كالتصوير ؟

العلامة صالح الفوزان حفظه الله :
نعم ، هذا أجبنا عنه قلنا هذا مجرد نقل ، مجرد نقل للدرس للخطبة للصلاة للفتوى للمفتي هذا مجرد نقل حي . نعم .

فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول : بعض الناس يقول إن التصوير بالآلات الحديثة لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ... ؟

العلامة صالح الفوزان حفظه الله :
لكن
حديثه عام يقول لكل من يأتي إلى يوم القيامة ، ما قال من صور باليد أو
بالقلم أو بالصناعة قال : (كل مصور في النار ) بأي وسيلة .. باي وسيلة .
نعم .


فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول : الصور سواء كانت صور حيوانات أو غيرها التي تكون على ملابس الأطفال ، هل يجوز ذلك ؟

العلامة صالح الفوزان حفظه الله :
لا ، لا يجوز لبس المصوَّرات لا على الأطفال ولا على الكبار ، ما فيه صورة لا يلبس حتى تطمس هذه الصورة أو تشق . نعم .

فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول : كانت البطاقة الشخصية للنساء غير ملزمة ، والآن صارت أمراً واجبا في الجامعات ، جامعات البنات ، مع استطاعة جعل البصمة ، يقول : كيف نقوم بانكار هذا المنكر وفقكم الله ؟

العلامة صالح الفوزان حفظه الله :
بينوا
لهم أن هذا لا يجوز والآن تدعون أن هذه ضرورة وجاءت البصمة تكفي عنها ،
فإن امتنعوا فهم معاندون وأنتم أديتم ما عليكم والحمد لله .نعم .


فضيلة الشيخ وفقكم الله : هل هناك فرق بين المصوِّر والمصوَّر ، من ناحية الإثم ؟

العلامة صالح الفوزان حفظه الله :
إذا رضي الشخص أنه يصوَّر فهو مثل المصوِّر سواء ، إن كل منهم مصوِّر هذا صور نفسه وهذا صوره غيره . نعم .

فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول : إذا ذهبت إلى مكان وكان فيه تصوير ، فعل يجب علي أن أخرج من هذا المكان ولا أجلس فيه ؟

العلامة صالح الفوزان حفظه الله :
إذا
كان تنكر عليهم ويمتنعون فتبقى في المكان ، أما إذا كان ما يقبلون ، اخرج
من المكان ، والآن مع الأسف التصوير صار في الأعراس الآن ، ويجيئون
الأطفال وكلّ معه كاميرا ويصورون ، فصار حضور حفلات الزواج فيه منكرات ما
تستطيع أن تزيلها فلا تحضرها ، حتى النساء معهن تصوير حتى البنات كلٌّ
الآن . نعم .


فضيلة الشيخ وفقكم الله : قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة ) ، هل يحمل هذا الحديث على ملائكة الرحمة ، أم هو عام في جميع الملائكة ؟

العلامة صالح الفوزان حفظه الله :
لا
، ملائكة الحفظ التي تحفظ عليك أعلمالك لا يفارقونك ، أما ملائكة الرحمة
هي التي لا تدخل بيتا فيه كلب ولا صورة ، إذا لم تدخل ملائكة الرحمة بيتك
تدخله الشياطين والعياذ بالله ، لأنه ما يجنمع ملك وشيطان في مكان واحد ،
فإما أن يبقى الملك وإما أن يبقى الشيطان . نعم .


فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول : كيف أوفق بين قوله سبحانه 0]ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه ]{سورة البقرة الآية 114} وبين حديث ( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي ) ؟

العلامة صالح الفوزان حفظه الله :
الظلمة كثيرون يا أخي ، منهم المصورون ومنهم من منع مساجد الله ، ومنهم المشرك ، الظلمة كثيرون . نعم .

فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول : المَرَايا أو المْرَايا ، هل تدخل في التصوير حيث تنعكس الصورة ؟

العلامة صالح الفوزان حفظه الله :
لا
، هذه ما تثبت تزول ، تزول إذا زال الإنسان ، مثل بالماء إذا ظهرت صورتك
بالماء ، أو بالمكان بالشيء الصافي المقابل الصافي ، هذا ما هو بثابت .
نعم .


فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول : وضعت صورة في البيت ، وأنا لم أصورها ولكن اشتريتها ، فهل يكون فعلي محرم ؟

العلامة صالح الفوزان حفظه الله :
أيه نعم ، بادر بتمزيقها وإتلافها تسلم من شرها . نعم .


لتحميل الفتاوى مجتمعة

لتحميل التفريغ bdf
من شريط : الدر النضيد في إخلاص كلمة التوحيد [09]
نسأل الله القبول للشيخ والمعد والناشر والناقل لهذه الفتاوي المباركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم التصوير عند علماء الدعوة الإصلاحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية تعلم التوحيد/الرد على القائلين بترك الدعوة إلى التوحيد/أهمية الدعوة للتوحيد - العلامة الفوزان
» حكم التصوير
» حكم التصوير ؟
»  اسس وقواعد الدعوة
» من علماء الفقه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: الموسوعة الإسلامية-
انتقل الى: