منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 المختصر في مبادىء علم الحديث والأثر ج2 ( الشيخ الزيتوني )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360558
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

المختصر في مبادىء علم الحديث والأثر ج2 ( الشيخ الزيتوني ) Empty
مُساهمةموضوع: المختصر في مبادىء علم الحديث والأثر ج2 ( الشيخ الزيتوني )   المختصر في مبادىء علم الحديث والأثر ج2 ( الشيخ الزيتوني ) I_icon_minitimeالإثنين مايو 13, 2013 10:27 am

نلتقي سويا مع الجز الثاني من مبادىء علم الحديث
نتكلم عن الخبر وقد عرفنا الخبر سابقا
نتذكر معا : الخبر هو :ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم وغيره وهوأعم من الحديث وأشمل
يقول أتانا الرجل بخبر فلان أو جاء أحمد بخبرحسين
وقيل يأتي بمرادف الحديث
نتكلم اليوم عن تقسيم الخبر بإعتبار طرقه
ينقسم الخبربإعتبار طرقه إلى قسمين
الأول : الخبر المتواتر
الثاني: الخبر الأحاد
هيا نتعرف على كل نوع
أولاً : الخبر المتواتر
تعرفه : هو مارواه جماعة يستحيل في العادة تواطؤهم على الكذب وأسندوه إلى شيء محسوس
رواه جمع عن جمع وهذا الجمع يستحيل أن يجتمعوا على الكذب وتعمده لأن العادة تحول على إجتماعهم عليه
صفات الخبر المتواتر :
1- أن يكو الرواة عدد كثير( جمع عن جمع )
2- أن يرووا ذلك عن مثلهم من الإبتداء إلى الإنتهاء
3- أن تحيل العادة تواطؤهم على الكذب
4- أن يكون مستند إتفاقهم الحس يعني ( السماع أو الرؤيا ) وغيرذلك
ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين
الأول : متواتر لفظي
الثاني : متواتر معنوي
المتوار اللفظي : هو ما اتفق رواته في لفظه ومعاه مثل حديث " من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده م النار " رواه أكثر من ستين صحابيا
المتواتر المعنوي :ما اتفق الرواة على معنى كلى وانفرد كل حديث بلفظه الخاص
مثال أحاديث الشفاعة أ المسح على الخفين
وقال بعضهم
مما تواتر حديث من كذب
ومن بنى لله بيتا واحتسب



ورؤية شفاعة والحوض
ومسح خفين وهذي بعض

فائدة المتواتر :
1- العلم : وهو القطع بصحة نسبته إلى منن نقله عنه
2-العمل : بما دل عليه بتصديقه إن كان خبرًا أو تطبيقه إن كان طلبا

ثانيا : الأحاد
تعريفه : ما ليس بمتواتر أي لم يبلغ حد التواتر
فائدة الأحاد
1- الظن : وهورجحان صحة نسبتها إلى من نقلت عنه ويختلف بحسب مراتبها
2- العمل : بما دلت عليه بتصديقه إن كان خبرًا أو تطبيقه إن كان طلبا
ينقسم الأحا إلى ثلاثة أقسام
أولا : الحديث المشهور
تعريفه : ما رواه ثلاثة فأكثر ولم يبلغ حد التواتر وسمى مشهورًا لشهرته ووضوحه وقد يطلق المشهور على الذي اشتهر على ألسنة اعامة
ومن المشهور الصحيح ( حديث أنس في الصحيح " أن النبي صصلى الله عليه وسلم قنت شهرًا يدعوعلى جماعة )
ومن المشهور الغلط على ألسنة العامة " علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل "
ثانيا : العزيز
تعريفه : ما رواه اثنين فقط ولو في طبقة واحدة
مثال ما رواه الشيخان من حديث أنس رضي الله عنه " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين "
رواه عن أنس
قتادة وعبد العزيز بن صهيب ورواه عن قتادة شعبة وسعيد ورواه عن عبد العزيز
إسماعيل بن علية وعبد الوارث ورواه عن كل جماعة

وسمي عزيزًا : إما لقلة وجوده وإما لكونه عز (أي قوي )
ثانثا : الغريب
تعريفه : ما رواه راو واحد فقط ( أي تفرد به راو واحد )
وينقسم الغريب إلى قسمين
الأول : غريب مطلق : أن يكون التفرد في أصل السند أي في طرقه الذي فيه الصحابيبأن يرويه عن الصحابي فقط
مثل حديث : النهي عن بيع الولاء " الولاء لحمة كلحمة النسب لا يباع ولا يوهب ولا يورث"
تفرد به عبد الله بن دينار عن بن عمر
ثالثا : الغريب النسبي
تعريفه : هو أن يكون التفرد في أثناء السند .
كأن يروي الحديثعن الصحابي أكثر من واحد ثم ينفرد بروايته عن واحد منهم واحد
وسمي غريبانسبيا لكون لتفرد فيه حصل بالنسبة إلى شخص معين وإن كان الحديث في نفسه مشهورًا
مثال " يروي
الك عن نافع عن بن عمر حديثا ثم يروي ذلك الحديث واحد عن مالك منفردًا ولم
يتابعه غيره في روايته عن مالك وكان الراوي عن نافع جماعة فالحديث غريب
بالنسبة إلى الراوي عن مالك وإن كان مشهورًا بالنسبة إلى الرواة عن نافع عن
بن عمر

وإلى هذا القدر نكتفي
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المختصر في مبادىء علم الحديث والأثر ج2 ( الشيخ الزيتوني )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المختصر في مبادىء علم الحديث والأثر
» الأربعين النووية شرح الحديث الثامن- الشيخ خالد النمر -انشروها لله
» كيف تعرف الحديث الصحيح من الحديث الضعيف ...؟؟؟
» مبادىء في اللسانيات
»  المختصر في شرح php

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: الموسوعة الإسلامية-
انتقل الى: