منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

  إتقوا الله يا عباد الله... فالغناء حرام فهو سكر القلوب..وصوت الشيطان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360882
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 إتقوا الله يا عباد الله... فالغناء حرام فهو سكر القلوب..وصوت الشيطان Empty
مُساهمةموضوع: إتقوا الله يا عباد الله... فالغناء حرام فهو سكر القلوب..وصوت الشيطان    إتقوا الله يا عباد الله... فالغناء حرام فهو سكر القلوب..وصوت الشيطان I_icon_minitimeالإثنين مايو 13, 2013 12:16 pm



إتقوا الله يا عباد الله...
فالغناء حرام فهو سكر القلوب..وصوت الشيطان


من المكتبة الاسلامية الشاملة للشيخن بن باز والالباني رحمها الله

أدلة تحريم الغناء والمعازف

أخي المسلم: اعلم يرحمك الله أن المعازف والغناء حرام في الإسلام لأنها تلهي عن ذكر الله وعن القرآن وهي فتنة ومفسدة للقلب، واستدل العلماء - يرحمهم الله - على التحريم بالآتي:
* أولاً: الأدلة من القرآن الكريم
قال الله تعالى:
(ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين) [لقمان/6)قال ابن مسعود رضي الله عنه: هو الغناء والذي لا إله إلا هو - يرددها ثلاث مرات
(رواه الطبري (21/40) وصححه الحاكم والذهبي وابن القيم والألباني)، قال
ترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنهما: نزلت في الغناء وأشباهه (رواه
الإمام الطبري في تفسيره (21/40) وصححه الألباني) وروي ذلك عن عكرمة
(البخاري في (التاريخ) (2/217)، وعن مجاهد (ابن أبي شيبة رقم 1167) وصححهما
الألباني. (تحريم آلات الطرب للألباني ص142-144). قال المفسر الواحدي: أكثر المفسرين على أن المراد بـ (لهو الحديث): الغناء (تفسير الوسيط للواحدي ج3-ص441)، قال القرطبي: أعلى ما قيل في هذه الآية، وحلف على ذلك ابن مسعود بالله الذي لا إله إلا هو (ثلاث مرات) أنه الغناء. (تفسير القرطبي (14/52)).


* ثانياً: الأدلة من السنة النبوية المطهرة

1-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف). (رواه
أبو داود والإسماعيلي، ورواه البخاري معلقاً بصيغة الجزم محتجاً به،
ووصله ابن حبان والطبراني وابن عساكر والبيهقي، وصححه البخاري وابن حبان
والإسماعيلي وابن الصلاح والنووي وابن تيمية وابن القيم وابن كثير والحافظ
ابن حجر وابن الوزير الصنعاني والأمخير الصنعاني والسخاوي والألباني رحمهم
الله تعالى) (سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني ج1-ص186 رقم 91، وأيضاً
ص906) قال شيخ الإسلام ابن تيمية: والآلات الملهية قد صح فيها ما رواه
البخاري في (صحيحه) تعليقاً مجزوماً به داخلاً في شرطه). (كتاب الإستقامة
1/294). وقال العلامة الشيخ علي القاري عند شرحه لهذا الحديث: والمعنى
يعدون هذه المحرمات حلالات بإيراد شبهات وأدلة واهيات. (كتاب مرقاة
المفاتيح لعلي القاري ج5-ص106). وقال مال أبو حامد الغزالي إلى الصواب في
كتابه إحياء علوم الدين تحت باب (تحريم سماع بعض ما ورد الشرع بتحريمه)
فقال: ولا يستثنى من هذه إلا الملاهي والأوتار والمزامير التي ورد الشرع
بالمنع منها. (إحياء علوم الدين للغزالي ج2-ص272).
2
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة، ورنة عند مصيبة). (حديث
حسن رواه البزار والضياء المقدسي - صحيح الجامع الصغير للمحدث الألباني
ج2-رقم 3801). قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (هذا الحديث من أجود ما يحتج به
على تحريم الغعناء كما في اللفظ المشهور عن جابر بن عبدالله: (صوت عند
نغمة: لهو ولعب، ومزامير الشيطان). (كتاب الإستقامة لابن تيمية (1/292)).

3-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله حرم علي - أو حرم - الخمر،
والميسر، والكوبة، قال: وكل مسكر حرام). قال سفيان: فسألت علي بن بذيمة عن
الكوبة،

قال: الطبل. (رواه أحمد وأبو داود وصححه المحدث أحمد شاكر رحمه الله في
تعليقه على "المسند" (4/158)، والمحدث الألباني رحمه الله في (صحيح سنن أبي
داود للألباني ج2-ص705 رقم 3143).

4- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ليكونن في هذه الأمة خسف وقذف
ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف). القينات:
المغنيات من الإماء.

(رواه الإمام أحمد والترمذي، وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي وصححه الألباني (صححه الجامع الصغير للألباني ج2-ص960 رقم 5467).

(1) آثار السلف الصالح من الصحابة والتابعين في تحريم الغناء والمعازف
1
- قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: الغناء ينبت النفاق في القلب. (رواه ابن أبي الدنيا في (ذم الملاهي)، والبيهقي وصححه الألباني) (تحريم آلات الطرب للألباني ص145). قال العلامة الألباني عن أثر ابن مسعود هذا: ولكنه في حكم المرفوع (يعني إلى النبي صلى الله عليه وسلم )، إذ مثله لا يقال من قبل الرأي، كما قال الآلوسي في (روح المعاني)
(11/86). (تحريم آلات الطرب للألباني رحمه الله ص148).
2-
قال ابن عمر رضي الله عنه وعن أبيه (عن آلات اللهو والمعازف): حسبك سائر اليوم من مزمور الشيطان.
(رواه ابن حزم في (المحلى ج9/ص62-63) وصحح إسناده، وصححه أيضاً الألباني). (تحريم آلات الطرب للألباني ص102).
3-

قال التابعي الجليل الإمام الشعغبي رحمه الله: إن الغناء ينبت النفاق في
القلب كما ينبت الماء الزرع، وإن الذكر ينبت الإيمان في القلب كما ينبت
الماء الزرع.
(رواه ابن نصر في (قدر الصلاة9، وحسنه الألباني). (تحريم آلات الطرب ص148).

4- وروى الخلال في (الأمر بالمعروف) عن إبراهيم بن المنذر - مدني ثقة من
شيوخ البخاري - وسئل فقيل له: أنتم ترخصون في الغناء؟ فقال: معاذ الله، ما
يفعل هذا إلا الفساق.

(صححه الألباني في تحريم آلات الطرب ص100).

5- وقال الإمام ابن الجوزي: وقد كان رؤساء أصحاب الشافعي رضي الله عنهم
ينكرون السماع، وأما قدماؤهم فلا يعرف بينهم خلاف ... إلى أن قال: فهذا قول
علماء الشافعية وأهل التدين منهم، وإنما رخص في ذلك من متأخريهم من قل
علمه، وغلبه هواه، وقال الفقهاء من أصحابنا (الحنابلة) لا تقبل شهادة
المغني والرقاص، والله الموفق
.
(كتاب تلبيس إبليس للإمام ابن الجوزي ص245).

واعلم أخي المسلم أنه رخص للنساء الضرب بالدف فقط في العرس والعيدين، أما
الأناشيد التي فيها الطبل والدف والإيقاع والآلات الأخرى فإنها محرمة
لعموم نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذرك، فتدبر ذلك يرحمك الله، وليتق
الله أقوام يفعلون ذلك باسم الدين، فإن هذه الأناشيد تلهي عن القرآن وتصبح
ديدناً، وهذا مشاهد كثيراً.


أخي المسلم: لا تلتفت إلى من أباح هذه الكبيرة من غير علم لأن الله تعالى قال:
(وما
كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من
أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً) [الأحزاب/36].

فالحق أحق أن يتبع ... (فهذا الحق ليس به خفاء فدعني عن بنيات الطريق)
قال
تعالى: (يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم
واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنه إليه تحشرون) [الأنقال/24].

وقال تعالى: (إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله ثم إليه يرجعون) [الأنعام/36].
إن في هذا لكفاية لمن أراد الهداية ... وإني نصحتك في ما قلته وكفى
.

عافانا الله وإياكم من سوء المنكرات وسيء الأخلاق.
* هديتي إليك/ أخي المسلم: اهدها ولا تلقها فإن: (الدال على الخير كفاعله). رواه الإمام أحمد وصححه العلامة الألباني.
فاعل خير ... (ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب) [إبراهيم/41]

(3) فتاوى كبار العلماء والراسخين في العلم في تحريم الغناء والمعازف
1- قال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى: الغناء محرم عند
جمهور أهل العلم وإذا كان معه آلة لهو كالموسيقى والعود والرباب ونحو ذلك
حرم بإجماع المسلمين. (فتاوى إسلامية ج4-ص394).
وأفتى سماحته بتحريم الأناشيد التي فيها طبول. (فتاوى إسلامية ج4-ص390).
2- أفتى فضيلة الشيخ المحدث الألباني رحمه الله تعالى بتحريم الغناء
والمعازف وقال: إن العلماء والفقهاء - وفيهم الأئمة الأربعة - متفقون على
تحريم آلات الطرب اتباعاً للأحاديث النبوية والآثار السلفية وإن صح عن
بعضهم خلافه فهو محجوج بما ذكر والله عز وجل يقول: (فلا وربك لا يؤمنون حتى
يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا
تسليماً). (كتاب تحريم آلات الطرب للألباني ص105).
3- قال فضيلة الشيخ محمد ن عثيمين رحمه اله تعالى : (إنني أوجه النصيحة إلى
إخواني المسلمين بالحذر من استماع الأغاني والموسيقى، وألا يغتروا بقول
من قال من أهل العلم بإباحة المعازف لأن الأدلة على تحريمه واضحة وصريحة9.
فتاوى إسلامية ج4-ص392).

(4)

الخاتمة: (الدين النصيحة) رواه الإمام مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إتقوا الله يا عباد الله... فالغناء حرام فهو سكر القلوب..وصوت الشيطان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كونوا عباد الله إخوانا
»  افتراضي حرام وقع فيه كثير منا ... البرامج المقرصنة, حكمها الشرعي، والبديل المغني بإذن الله
»  الأغاني حرام أم حلال مهم جدا
» آيةٌ في كتاب الله .. تجعل القلوب على مثل شوك السعدان
» . مالفرق بين كلمتي ( عباد) & ( عبيد) في القرآن للدكتور (السامرائي).

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: الموسوعة الإسلامية-
انتقل الى: