التقييم : 3 نقاط : 360864 تاريخ التسجيل : 01/01/1970
| موضوع: نظرية دوران الأرض .....! الجمعة نوفمبر 16, 2012 8:12 am | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده والثناء له على نعمه ، والحمد لله القائل :"وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (٣٤) " سورة الإنبياء . ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه ومن تبع وسلك مسلكه وإنا معهم بمنك وفضلك وكرمك يا ارحم الراحمين . أما بعد . ففي هذا الموضوع سوف اقوم باستعراض بعض الآيات الكريمة والتي تدل على نظرية دوران الأرض بحيث صحتها أم خطأها . والله المستعان . ================================================== == 1- جاء في القرآن الكريم في سورة الأنبياء بقول الله جل في علاه : " أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ (٣١) وَجَعَلْنَا فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (٣٢) وَجَعَلْنَا السَّمَاء سَقْفًا مَّحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ (٣٣) وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (٣٤) "
2- جاء في القرآن الكريم في سورة يس بقول الله جل في علاه : " وَآَيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ (٣٧) وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (٣٨) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (٣٩) لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (٤٠) "
التفسير النحوي : فليجب علي من له قدر بسيط في النحو أو قدر كبير في النحو وتعرفون الإجابة . ========= تنوين عوض هو إلحاق التنوين لكلمة لكي نعوضها عن محذوف ، وأنواعها ثلاثة : النوع الأول : عوض عن حرف . مثال لكلمات ، جواري ، وادي قال الله تعالى ﴿رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ ﴾ (إبراهيم:37) وكلمة جوارٍ ------------------------------------------------------------ النوع الثاني : عوض عن جملة مثال لكلمات ، يومئذ ، وحينئذ ، وساعتئذ ------------------------------------------------------------ وهي واضحة . النوع الثالث : عوض عن أسم وهي تختص بكلمتي كل و بعض .
وفي النوع الثالث هو ما يهمنا ، لوروده في الآيتين السابقتين . بقوله عز من قائل : "كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ"
فلدينا سؤال مهم وهو : هل كلمة كل تُدخل الأرض من جملة الأشياء التي ذكرت في الآيتين كما ادخلت الشمس والقمر والليل والنهار ؟
لدينا إتجاهين في إجابة السؤال : الإتجاه الأول : عندما تقول أن الأرض تدخل في كلمة كل أقول لك أعطني برهانك في الآيتين الكريمتين ، ولا تحمل كلمة كل وبالتالي الآية فوق ما تحتمل . الإتجاه الثاني : عندما تقول أن الأرض لا تدخل في كلمة كل أقول لك بكل بساطة تامة أن نظرية الأرض سقطت منذ 1432 هـ . وأنتم تريدون معاكسة الآية بإكراه المفهوم ولوي نصوص الآيات بدورانها . -------------------------------------------------------------------------------------- إنتهى التفسير النحوي ، والمرة القادمة بإذن الله التفسير بأقوال السلف الصالح . ================================================== ===== قال الله تعالى :كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ بمعنى كل هذه الأشياء التي ذُكرت في حالة حركة دائمة . لكن هنالك زيادة في التوضيح حتى نفهم ما هي الأشياء التي تجري فيها الحركة .
1- جاء في القرآن الكريم في سورة الأنبياء بقول الله جل في علاه : " أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ (٣١) وَجَعَلْنَا فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (٣٢) وَجَعَلْنَا السَّمَاء سَقْفًا مَّحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ (٣٣) وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (٣٤) "
في الآية رقم 31 هنا بيان تكوين وتأسيس للسموات والأرض وهو بداية الخلق . في الآية رقم 32 هنا بيان تكوين وتأسيس للأرض وإلقاء الجبال فيها وهي بيان لتكوين الأرض في حد ذاتها في الآية رقم 33 هنا بيان تكوين وتأسيس للسماء بجعلها سقفا للحماية والحفاظ على المخلوقات التي فيها . في الآية رقم 34 هنا بيان تأسيس وتكوين لليل والنهار في الأرض والشمس والقمر في السماء . والليل والنهار في تعاقبهما مرة ليل ومرة نهار فيها حركة دائمة ما دامت السموات والارض حتى قيام الساعة ، والاصل في الليل والنهار هو الليل ومن ثم خلق النهار بعده . كيفية الليل والنهار في التعاقب ، وصف الله عز وجل أن الشمس سراجا ووهاجا ، والسراج عندما تمسكه ضوء لا يغطي كل المحيط في الشخص الذي يمسكه فتجد بقعة من الضوء ، ولكن عندما تتحرك وانت ماسكه الضوء سوف يتحرك معك ويخلف وراءك ظلمة والضوء يتقدم . فهذه الشمس وصفها الله بأنها سراج لمحدودة ضوءها وأنها لا تغطي كل جوانب الأرض (لو فرضنا ان الأرض كروية ) فضوئها لا يغطي كل الوجه الذي يقابلها فتجد تفاوت في الأوقات بين مكان عليه الشمس مركرة في ضوئها وأطراف الضوء ، فتخيل الشمس بأنها سراج ويمسكها رجل حتى يقطع الظلمة ، فيخلف وراءه منطقة مظلمة وينتج أمامه منطقة مضيئة . فهكذا يسير الرجل في الدوران حول الأرض فيعود لنقطة البداية . ويستمر على المنوال حتى يرث الله الأرض ومن فيها . وأيضا القمر يسلك مسلك الشمس ولكن في مدار نصف قطره أقل . وكل من الليل والنهار والشمس والقمر في مسارات تسبح . عندما تفتح كتب التفسير وتبحث في سورة النازعات ، قال الله "والنازعاتٍ غرقاً" من بين الأقوال في النازعات تجد تفسير لها بأنها حركة الكواكب والأجرام وهو اختلاف تنوع في التفسير لا يضرب بعضه البعض. أن الأية الكريمة في سورة الإنبياء التي أوردتها لكم اقرأها بتمعن وبكل صدق وأنسى مسألة العلوم التي اخذتها ستجدها بإذن الله تقول بيان لخلق السموات والأرض وهو من اساس مائي . وجعل في الأرض جبالاً وهو في التكوين لا يوحي لحركة في أصل الأرض ، لماذا ؟
"أَن تَمِيدَ بِهِمْ" العرب فهمت كلمة تميد بهذا الشكل ، ولا تخلط بين فهمك لما فهمته العرب في السابق وبين فهمنا الآن وإلا لما كان عربيا بحتا ، فكلمة تميد في الآية الكريمة معناها الحركة والإضطراب .
تميد بكم : ماذا قال أهل العلم . كلمة ماد في اللغة بمعنى تحرك وأضطرب . وقوله تعالى تميد بكم أن تتحرك وتضطرب بكم ، والتحرك إما يكون بالجري كما تجري الشمس وهو الجري المطلق ، أو بالدوران وهي الحركة حول نفسها أو بالأضطراب كما الزلزلة . * ماذا قال الشوكاني رحمه في هذه الآية : أي كراهية أن تميد بكم على ماقاله (البصريون) ، أو لئلا تميد بكم على ماقاله (الكوفيون) ، والميد : الإضطراب يمينا وشمالاً ، ماد الشيء يميد ميداً تحرك ، ومادت الأغصان تمايلت ، وماد الرجل تبختر . انتهى قول الشوكاني. وقال الشوكاني أيضا : اي جبالاً ثوابت (ان تميد بكم ) الميد التحرك والدوران أي لئلا تتحرك وتدور بهم ، أو كراهة ذلك . انتهى هنا .
* قال ابن كثير رحمه الله في هذه الآية : ثم ذكر تعالى الأرض وما ألقى فيها منم الرواسي الشامخات ، والجبال الراسيات ، لتقر الأرض ولا تميد ، أي تضطرب بما عليها من الحيوانات فلا يهنأ لهم عيش بسبب ذلك ، ولهذا قال : "والجبال أرساها" وقال عبد الرزاق : أنبأنا معمر عن قتادة ، سمعت الحسن يقول : لما خُلقت الأرض كانت تميد ، فقالوا : ما هذه بمقرةعلى ظهرها أحداً ، فأصبحوا وقد خلقت الجبال ، فلم تدر الملائكة مم خلقت الجبال ، وقال سعيد عن قتادة عن الحسن عن قيس بن عبادة أن الله لما خلق الأرض جعلت تمور ، فقالت الملائكة : ما هذه بمقرة على ظهرها أحداً ، فأصبحت صبحاً وفيها رواسيها . وايضا قال : جبالاً أرسى الأرض بها وقررها وثقلها لئلا تميد بالناس ، أي : تضطرب وتتحرك ، فلا يحصل لهم قرارا عليها لأنها غامرة في الماء إلا مقدار الربع . انتهى هنا . ============================= لقد أتيت لكم بتفسيرين مشهورين عن آهل السنة والجماعة ولم أزيد منه حرف أو أنقص منه حرف . انتهى والآن ، يتضح لنا جلياً أن الله ألقى الجبال حتى لا تتحرك ومفهوم الحركة سواء بالجري المطلق كما الشمس أو بالدوران كما حركة المروحة على السقف أو بالإهتزاز كما الزلازل . وجاء هذا المفهوم كله بكلمة واحدة شاملة ومختصرة وهي تميد بكم . انتهى قولي . والله أعلم =================================== سياق الآية افتح القرآن الكريم وأقرأ تحسب الجبال ، لقد أمنت ببعض الكتاب وتركت (ولن اقول كفرت ببعضه مجازا لانك من المسلمين) بعضه ، أقرآ الآية التي قبلها والأية التي بعدها وهو سياق المعنى في تلك الآيات ، أما قولك أنها يُحتج بها على دوران الأرض فهذه حجة واهية . وحتى اكون واضح ولا تتعب نفسك في فتح القرآن واشك في انك تفتح الكتب مجرد تجادل ونسخ ولصق . انظر او انظروا لسياق الآية وأحكموا أنظر لقول الله تعالى فيها :" ويوم ينفخ في الصور ففزع من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله وكل أتوه داخرين ( 87 ) وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون ( 88 ) من جاء بالحسنة فله خير منها وهم من فزع يومئذ آمنون ( 89 ) ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم في النار هل تجزون إلا ما كنتم تعملون ( 90 ) ) .
اين الحياة الدنيا وأين هذه الآية ، أنت كما يقولون الرافضة ، في قوله تعالى : إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة فتفسيرك لها كما تفسيرهم والعياذ بالله ، هم يقولون أنها عائشة رضي الله عنها اي البقرة التي امر الله بها بالذبح ، وانت كذلك تقول وتحسب الجبال أنها دليل على دوران الأرض . فأين ذلك وذلك . انتهى .
لآن سوف انقل لكم وبسبب إلحاجه على هذه الآية ."وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب" لنرى ما قاله السلف الصالح من أمثال ابن عباس رضي الله عنهم اجمعين. ============================= تفسير أبن كثير : في هذه الآية ، أي : تراها كأنها ثابتة باقية على ما كانت عليه ، وهي تمر مر السحاب أي : تزول عن أماكنها كما قال تعالى : " يوم تمور السماء مورا ، وتسير الجبال سيرا " وغيرها من الآيات في هذه المقام لانه ذكر عدة أيات تبين الموقف يوم القيامة .
تفسير الشوكاني : في هذه الآية ، سوف انقل لكم ما كتبه الشوكاني في هذه والرجوع له افضل وترى الجبال تحسبها جامدة وهي معطوفه على ينفخ في الصور ، والخطاب للرسول صلى الله عليه وسلم أو لكل من يصلح للرؤية ، و "تحسبها جامدة " في محل نصب على الحال من ضمير ترى أو من مفعوله ، لأن الرؤية بصرية ، وقيل هي بدل من الجملة الأولى ، وفيه ضعف ، وهذه هي العلامة الثالثة لقيام الساعة ، ومعنى "تحسبها جامدة" أي قائمة ساكنة ، وجملة (وهي تمر مر السحاب) في محل نصب على الحال : أي وهي تسير سيرا حثيثا كسير السحاب التي تسيرها الرياح ، قال القتيبي : وذلك أن الجبال تُجمع وتُسير وهي في رؤية العين كالقائمة وهي تسير ، قال القشيري : وهذا يوم القيامة. أنتهى
في تفسير القرطبي ، سوف اقوم بالنسخ واللصق ليقرآ الناس . ================================================== == قوله تعالى: "وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب" قال ابن عباس: أي قائمة وهي تسير سيرا حثيثا. قال القتبي: وذلك أن الجبال تُجمع وتُسير، فهي في رؤية العين كالقائمة وهي تسير؛ وكذلك كل شي عظيم وجمع كثير يقصر عنه النظر، لكثرته وبعد ما بين أطرافه، وهو في حسبان الناظر كالواقف وهو يسير قال النابغة وفي وصف جيش: بأرعن مثل الطود تحسب أنهم وقوف لحاج والركاب تهملج ، قال القشيري: وهذا يوم القيامة؛ أي هي لكثرتها كأنها جامدة أي واقفة في مرأى العين وإن كانت في أنفسها تسير سير السحاب، والسحاب المتراكم يظن أنها واقفة وهي تسير أي تمر مر السحاب حتى لا يبقى منها شيء، فقال الله تعالى: "وسيرت الجبال فكانت سرابا" [النبأ: 20] ويقال: إن الله تعالى وصف الجبال بصفات مختلفة ترجع كلها إلي تفريغ الأرض منها، وإبراز ما كانت تواريه، فأول الصفات الاندكاك وذلك قبل الزلزلة؛ ثم تصير كالعهن المنفوش؛ وذلك إذا صارت السماء كالمهل، وقد جمع الله بينهما فقال: "يوم تكون السماء كالمهل وتكون الجبال كالعهن" [المعارج: 9]. والحالة الثالثة أن تصير كالهباء وذلك أن تتقطع بعد أن كانت كالعهن. والحالة الرابعة أت تنسف لأنها مع الأحوال المتقدمة قارة في مواضعها والأرض تحتها غير بارزة فتنسف عنها لتبرز، فإذا نسفت فبإرسال الرياح عليها. والحالة الخامسة أن الرياح ترفعها على وجه الأرض فتظهرها شعاعا في الهواء كأنها غبار، فمن نظر إليها من بعد حسبها لتكاثفها أجسادا جامدة، وهي بالحقيقة مارة إلا أن مرورها من وراء الرياح كأنها مندكة متفتتة. والحالة السادسة أن تكون سرابا فمن نظر إلى مواضعها لم يجد فيها شيئا منها كالسراب قال مقاتل: تقع على الأرض فتسوى بها. ثم قيل هذا مثل، قال الماوردي: وفيهما ضرب له ثلاثة أقوال: أحدها أنه مثل ضربه الله تعالى للدنيا يظن الناظر إليها أنها واقفة كالجبال، وهي آخذة بحظها من الزوال كالسحاب؛ قال سهل بن عبدالله. الثاني: أنه مثل ضربه الله للإيمان تحسبه ثابتا في القلب وعمله صاعد إلى السماء. الثالث: أنه مثل ضربه الله للنفس عند خروج الروح والروح تسير إلى العرش. "صنع الله الذي أتقن كل شيء" أي هذا من فعل الله، وما هو فعل منه فهو متقن. و"ترى" من رؤية العين ولو كانت من رؤية القلب لتعدت إلى مفعولين. والأصل ترأى فألقيت حركة الهمزة على الراء فتحركت الراء وحذفت الهمزة، وهذا سبيل تخفيف الهمزة إذا كان قبلها ساكن، إلا أن التخفيف لازم لترى. وأهل الكوفة يقرؤون: "تحسَبها" بفتح السين وهو القياس؛ لأنه من حسب يحسب إلا أنه قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم خلافها أنه قرأ بالكسر في المستقبل، فتكون على فعل يفعل مثل نعم ينعم وبئس يبئس وحكى يئس ييئس من السالم، لا يعرف في كلام العرب غير هذه الأحرف "وهي تمر مر السحاب" تقديره مرا مثل مر السحاب، فأقيمت الصفة مقام الموصوف والمضاف مقام المضاف إليه؛ فالجبال تزال من أماكنها من على وجه الأرض وتجمع وتسير كما تسير السحاب، ثم تكسر فتعود إلى الأرض كما قال: "وبست الجبال بسا" [الواقعة: 5] "صنع الله" عند الخليل وسيبويه منصوب على أنه مصدر؛ لأنه لما قال عز وجل: "وهي تمر مر السحاب" دل على أنه قد صنع ذلك صنعا. ويجوز النصب على الإغراء؛ أي انظروا صنع الله. فيوقف على هذا على "السحاب"
في تفسير الطبري ، سوف اقوم بالنسخ واللصق ليقرآ الناس . ================================================== الآية : 88 القول فـي تأويـل قوله تعالـى: {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرّ مَرّ السّحَابِ صُنْعَ اللّهِ الّذِيَ أَتْقَنَ كُلّ شَيْءٍ إِنّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ }. يقول تعالـى ذكره: وَتَرى الـجِبَـالَ يا مـحمد تَـحْسَبُها قائمة وَهِيَ تَـمُرُ. كالذي. 20644ـ حدثنـي علـيّ, قال: حدثنا أبو صالـح, قال: ثنـي معاوية, عن علـيّ, عن ابن عبـاس, قوله: وَتَرَى الـجبـالَ تَـحْسَبُها جامِدَةً يقول: قائمة, وإنـما قـيـل: وَهِيَ تَـمُرّ مَرّ السّحابِ لأنها تـجمع ثم تسير, فـيحسب رائيها لكثرتها أنها واقـفة, وهي تسير سيرا حثـيثا, كما قال الـجعدي: بأرْعَنَ مِثْلِ الطّوْدِ تَـحْسِبُ أنّهُمْوُقُوفٌ لِـحاجٍ والرّكابُ تُهَمْلـجُ قوله: صُنْعَ اللّهِ الّذِي أتْقَنَ كُلّ شَيْءٍ وأوثق خـلقه. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك, قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك: 20645ـ حدثنـي علـيّ, قال: حدثنا أبو صالـح, قال: ثنـي معاوية, عن علـيّ, عن ابن عبـاس, قوله: صُنْعَ اللّهِ الّذِي أتْقَنَ كُلّ شَيْءٍ يقول: أحكم كلّ شيء. حدثنـي مـحمد بن سعد, قال: ثنـي أبـي, قال: ثنـي عمي, قال: ثنـي أبـي عن أبـيه, عن ابن عبـاس, قوله: صُنعَ اللّهِ الّذِي أتْقَنَ كُلّ شَيْءٍ يقول: أحسن كلّ شيء خـلقه وأوثقه. 20646ـ حدثنـي مـحمد بن عمرو, قال: حدثنا أبو عاصم, قال: حدثنا عيسى وحدثنـي الـحارث, قال: حدثنا الـحسن, قال: حدثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبـي نـجيح, عن مـجاهد, قوله: الّذِين أتْقَنَ كُلّ شَيْءٍ قال: أوثق كلّ شيء وسوّى. حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال: ثنـي حجاج, عن ابن جريج, عن مـجاهد أتْقَنَ أوثق. 20647ـ حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا سعيد, عن قَتادة إنّهُ خَبِـيرٌ بِـمَا يَفْعَلونَ يقول تعالـى ذكره: إن الله ذو علـم وخبرة بـما يفعل عبـاده من خير وشرّ وطاعة له ومعصية, وهو مـجازي جميعهم علـى جميع ذلك علـى الـخير الـخيرَ, وعلـى الشرّ الشرّ نظيره. -------------------------------------------------------------- فكل أقوال السلف الصالح أجمعوا على أنها يوم القيامة وليس في الحياة الدنيا كما تتوهم . وليس دليل على حركة الأرض . والمرجع في هذه النقولات هو http://www.iid-quran.com/ | |
|