]
اهلا أخوانى من جديد فى موضوع جديد وأعطال أخرى جديده ان شاء الله فى هذا
الموضوع سأتلكم عن اعطال الروم كامله فى هذا الدرس يارب يكون بسيط وواضح
...
اطلب منكم التركيز ... والهـــــــدوء والصبر ... قول بسم الله اللهم انى اسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين...
لا اله الا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ....
محتويـــأت الدرس :-
1- أعـــــطال الـبــاب.
2- أعــطـــال القـــــراءه.( العدســـه).
3- أعــطـــال البورده الأخرى ( المتعلقه بالمواتير والآيسيهات).1- أعطال البـــــاب...طريقة فك الروم أولا قم بفتح الروم بالضغط على زر الباب طيب اذا كان عطلان تابع الصور القادمه ..
قم بأدخال اى قطعه معدنيه رفيعه من هنا بطول 7 سم واضغط سيقوم الباب بالفتح ... ثم ننتقل للحركه التناليه بالصورة ..
بعد تطبيق ما بالصورة قم بك المسامير واظن انها لا تحتاج الى صور..
يــــــــاه استنى يا أخى كنت هنسى .... سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر ...
-حركة الباب تنتقل من موتور صغير الى ترسين أو أكثر موصول بسير من المطاط
الى ترس موصول بجريده مسننه بجانب الباب الخاص بالروم من أسفل مسببه حركة
الفتح والقفل الخاصه بالروم... شاهد ..
* تعثر او صعـــوبة عملية فتح وقفل باب الروم تكون بسبب السير الموصول بالموتور الى التروس ... ولذلك قم بفحص التروس ..
* ايضا ممكن ان يكون السبب ضعف الموتور لتتأكد من ذلك ضع اصبعك على رأس
الموتور واضغط ضغطه ضعفين ضغطة اصبعك على الى بورد اذا توقف فهذا يدل على
ضعفه ..
- قم باستبدال السير الموصول بالتروس لانه يكون قد توسع ...
وتوسع السير ايضا يؤدى الى حركه تسمى AUTO EJECT وتبدو عندما تقوم بادخال قرص الى الروم فيخرج من نفسه مره أخرى...
وعن تعطل الباب من الفتح ايضا يكون بسبب السير .... تاليا نتابع اسباب الكترونيه ..
اللهم صلى على سيدنا محمد النبى الأمى وعلى آله وصحبه وسلم ..
* موتور الاسطوانه الذى يقوم بتدوير الاسطوانه عند دخولها بالروم وهناك
ملاحظه او اختبار عن دخول الباب عموما يقوم الموتور باللف عدة لفات كنوع من
الاختبار لنفسه وهذا يدا ايضا على صلاحيته ...
طيب كيف تعرف الروم ان بها اسطوانه فتقوم بقراءتها ....
عند ادخال القرص تقوم العدسه بأخراج شعاع ليزر الى القرص فيرتد مره أخرى
اليها فتقرأ البيانات فيأخذ آى سى خاص بها هذا المعلومه ويوصلها الى
البروسيسور فيقوم باعطاء الامر الى آى سى خاص بالموتور باللف أو الدوران
فتبدأ عملية القراءه ... ايه كل ده انت بقيت حريف ... طيب نكمل ..
وننتقل للعطل الثانى ..
خد نفسك وريح ظهرك .... حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
2- أعطــــــــال العدســـــــه .العدسه عباره عن دايود خاص يقوم بتوليد شعاع ليزرفغالباً ما يضعف هذا الدايود ...
- عدم دوران الاسطوانه مع سلامتها..
- ضعف القراءه او بطئها ..
- عدم القراءه مطلقاً..
- القراءه مرات متفاوته .... والاسباب الأخرى الخاصه بالقراءه اليكم الحل ...
1- قم بتنظيف العدسه بمنديل من الورق وليس اللقطن لانه يترك شوائب واضافة سائل تيار عليه ..
2- اذا لم يحدث تطور ايه العمل ... قول 3 مرات استغفر الله العظيم استغفر الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم
علشان ربنا يوسع صدرك..
محتمل ضعف شعاع الليزر فعليك تقوية شعاع الليزر ..... ايه الكلام ده تيجى نشـــوف..
بعد سحب هذا الشيلد ستجد تحته مسمار لامع دقيق هو الوحيد تقريبا الموجود
استعمل مفك دقيق وقم بلف هذا المسمار مقدار ربع لفه تجاه عقارب الساعه
فيقوم بتزويد التيار فيشتد شعاع الليزر .... شفت سهله ازاى ...
ويمكن زيادة المقدار للحصول على نتائج ...
- الحل الباقى تغيير العدسه اذا لم نحصل على نتيجه ... والوصول لفكها سهل وجرب بنفسك وحاول ان تبذل بعض الجهد ..
-
العيب الثانى الاسطوانه تدور بشكل طبيعى ولكن العدسه لا تخرج ليزر او لا تشعر باى حركه
احتمال هذا العيب ثلاث اشياء
وهما بالترتيب الشيلد او الكبل الذى يكون موصل من العدسه الى البرده يكون
به مشكله او لين مقطوع مما يودى الى عدم ذهاب اى امر للعدسه كما موضح فى
هذا الكب لطب احد الاخوه يقولى ازاى اتاكد ان الكبل هو اللى فيه المشكله
بسيطه نظبط الافو ميتر على وضع الجرس ونقيس لين لين او بمجرد عند سماع صوت
الجرس المعتاد فهذا يدل على انه سليم وتكلمنا فى هذا من قبل ...
-
الاحتمال الثالث
وهو الاى سى المسئول عن العدسه وهو ايضا فى معظم الاحيان عندم يحدث به عطل
ترتفع درجه حرارته او تجده به شياط الصوره القادمه سوف توضح مكان
الايسيهات..
طيب اعرف منين ان الآ سى ده بتاع العدسه ليه بس السؤال الصعب ده ...بص على
مخارج الايسى هتلاقى انه واحد بعض رجوله متوصله على سوكت العدسه وهتلاقى
واحد متوصله بعض رجوله على سوكت المتور بتاع الاسطوانه
3-الدوائر الكهربيه...- عند تعطل اى من الدوائرالكهربيه الخاصه بالروم تسبب انقطاع العمل بالروم نهائيا ...
مثلا قمت بتركيب كيبل الباور فى الروم من الخلف والروم لا تضئ ولا تعمل ...
قم بقياس الفيوزات المحدده كما بالصور أعلى وجهدها 5 فولت على وضع 20 DC فى الافوميتر..
وقياس فيوز آخر بجهد 12 فولت بنفس الطريقه طبعا لو مفيش نتيجه نغير القيوز والمقاومات بالهوت اير والكاويه وتكلمنا فيهم من قبل ...
- قم باختبار الترانزستور خلف سوكت الباور على وضع الجرس من 200-500
طيب لو كانت الروم بتهنج قوم بتلميس ارجل المكثفات لتفريغ الشحنه بالجفت ...
طيب حاجه تانيه ... توقف أحد المواتير يكون المسؤل عنها الآى سى الخاص به فى البورده ...
السى دى روم لا تتعرف على الجهاز .... 1- البيوس الموجود فى البورده ...
2- مجموعه مقومات صغير الحجم من النوع المطبوع على البرده هتلقيها قبل سوكت الداتا ...
والآن مبــــــــــــروك اكتملت أعطال الروم وانت الوقتى حريف ان شاء الله .... لو فى حاجه ناقصه فكرونى بيها .....
هذا وبتوفيق من الله يارب الشرح يكون بسيط وسهل الموضوع والله أخد منى وقت وحاولت قدر المستطاع تبسيطه ....
لا تنسوا الدعــــــــــــاء ..