منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

  الفوائدالعقدية من تفسير اضواء البيان للعلامة الشنقيطي رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360918
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 الفوائدالعقدية من تفسير اضواء البيان للعلامة الشنقيطي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: الفوائدالعقدية من تفسير اضواء البيان للعلامة الشنقيطي رحمه الله    الفوائدالعقدية من تفسير اضواء البيان للعلامة الشنقيطي رحمه الله I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 22, 2012 11:00 pm




1/ في تفسير سورة الفاتحة ج 1 ص 49 عند قوله تعالى:" "اياك نعبد ": أشار
في هذه الآية الكريمة إلى تحقيق معنى لا اله إلا الله، لأن معناها مركب من
أمرين : نفي و إثبات. فالنفي خلع جميع المعبودات غير الله تعالى في جميع
أنواع العبادات، و الإثبات: إفراد رب السماوات و الأرض وحده بجميع أنواع
العبادات على الوجه المشروع.

2/ في تفسير سورة الفاتحة ج 1 ص 50 عند قوله تعالى:" "إياك نستعين ": فيه
إشارة إلى انه لا ينبغي أن يتوكل إلا على من يستحق العبادة، لأن غيره ليس
بيده الأمر، و هذا المعنى جاء موضحا في آيات أخر كقوله:" فاعبده و توكل عليه" .

3/ في تفسير سورة الفاتحة ج 1 ص 51 عند قوله تعالى:" "صراط الذين أنعمت عليهم ": يؤخذ
من الآية الكريمة صحة إمامة أبي بكر الصديق رضي الله عنه لأنه داخل فيمن
أمرنا الله في السبع المثاني و القرآن العظيم أعني الفاتحة بأن نسأله أن
يهدينا صراطهم، فدل ذلك على أن صراطهم هو الصراط المستقيم و ذلك في قوله "اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم"

و
قد بين الذين أنعم عليهم فعد منهم الصديقين، و قد بين صلى الله عليه و سلم
أن أبا بكر رضي الله عنه من الصديقين، فاتضح أنه داخل في الذين أنعم الله
عليهم، الذين أمرنا الله أن نسأل الهداية إلى صراطهم، فلم يبق لبس في أن
إمامة أبا بكر الصديق رضي الله عنه على الصراط المستقيم. و أن إمامته حق.

4/
في تفسير سورة البقرة ج 1 ص 64 عند قوله تعالى:"يا أيها الناس اعبدوا
ربكم الذي خلقكم و الذين من قبلكم لعلكم تتقون ، الذي جعل لكم الأرض فراشا و
السماء بناء و أنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم":

أشار في هذه الآية إلى ثلاثة براهين من براهين البعث بعد الموت و بينها مقصلة في آيات أخر:

البرهان الأول: خلق الناس المشار إليه بقوله "اعبدوا ربكم الذي خلقكم و الذين من قبلكم" لأن الإيجاد الأول أعظم برهان على الإيجاد الثاني، كقوله تعالى:" و هو الذي يبدؤ الخلق ثم يعيده"، و قوله:" كما بدأنا أول خلق نعيده" ، و كقوله:" يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ". لذا ذكر الله تعالى أن من أنكر البعث فقد نسي الإيجاد الأول، كما في قوله:" و ضرب لنا مثلا و نسي خلقه" و قوله:" و يقول الإنسان أءذا ما مت لسوف أخرج حيا، أو لا يذكر الإنسان أنا خلقناه من قبل و لم يك شيئا" ثم رتب على ذلك نتيجة الدليل بقوله:" فوربك لنحشرنهم" إلى غير ذلك من الآيات.

البرهان الثاني: خلق السماوات و الأرض المشار إليه بقوله:" الذي جعل لكم الأرض فراشا و السماء بناء" لأنهما من أعظم المخلوقات، و من قدر على خلق الأعظم فهو قادر على غيره قادر من باب أولى.

و
أوضح الله تعالى هذا البرهان في آيات كثيرة كقوله تعالى:" لخلق السماوات و
الأرض أكبر من خلق الناس" ، و كقوله:" ءأنتم أشد خلقا أم السماء بناها،
رفع سمكها فسواها." إلى غير ذلك من الآيات.

البرهان الثالث: إحياء الأرض بعد موتها، فإنه من أعظم الأدلة على البعث بعد الموت، كما أشار له هنا بقوله: " و أنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم" و أوضحه في آيات كثيرة منها:" و من آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت و ربت إن الذي أحياها لمحيي الموتى و هو على كل شيء قدير"، و كقوله:" و يحيي الأرض بعد موتها و كذلك تخرجون." إلى غير ذلك من الآيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفوائدالعقدية من تفسير اضواء البيان للعلامة الشنقيطي رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هي الطائفة المنصورة؟ وكيف تُعرف؟للعلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-
»  كتاب مذكرة فن المنطق لفضيلة الشيخ محمد الأمين بن المختار الشنقيطي رحمه الله
» كلام متين في السياسة للعلامة الإمام ابن عثيمين رحمه الله
» وهذا باب عظيم من أنفع أبواب العلم وهو معرفة مفاتيح الخير والشر للعلامة بن القيم رحمه الله
» أخطاء شائعة بين الناس - للعلامة الفقيه ابن عثيمين رحمه الله ۩‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: منتدى العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: