منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

  معاني واسرار التلبية لابن القيم رحمه الله تعالي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360522
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

	معاني واسرار التلبية لابن القيم رحمه الله تعالي Empty
مُساهمةموضوع: معاني واسرار التلبية لابن القيم رحمه الله تعالي   	معاني واسرار التلبية لابن القيم رحمه الله تعالي I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26, 2012 10:50 pm

التلبية معاني وأسرار


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله أجمعين، أما بعد:
معشر المسلمين: لما أمر الله تعالى خليله إبراهيم عليه السلام بدعوة الناس إلى الحج


فقال
تعالى: {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى
كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} (27) سورة الحـج،



أجاب ذلك النداء
الخالد بشرٌ من مشارق الأرض ومغاربها جاءوا طلباً لمرضات الله واستجابة
لندائه، جاءوا وهم يرددون شعاراً خالداً، شعاراً عظيماً يحمل في طياته
معاني الطاعة والانقياد، هذا الشعار هو " لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك
لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.

لا إله إلا الله ما أعظمها من كلمات، ولا يخفى على عاقل ما لهذه الكلمات من
أثر نفسي إيماني على قائلها، فهي ليست كلمات جوفاء يرفع الناس بها أصواتهم
في الأندية والمظاهرات والمسيرات، بل هي معاني عظيمة تنبع من وجدان قلب
المؤمن فتضيء بنور الإيمان واليقين ذلك الوجدان، وتهذب سلوك القائل، وتصيغ
حياته كلها وفق منهج الإيمان.

هي كلمات تنتزع الفرد من أدران الدنيا لتحلق به في جو عال من الإيمان
والروحانية؛ يشعر بذلك من سمعها تخرج من قلوب صادقة، وبأصوات مرتفعة كما
أمر بها صلى الله عليه وسلم، أخرج الترمذي
عن
سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ: (مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُلَبِّي إِلَّا لَبَّى مَنْ عَنْ يَمِينِهِ
أَوْ عَنْ شِمَالِهِ مِنْ حَجَرٍ أَوْ شَجَرٍ أَوْ مَدَرٍ حَتَّى
تَنْقَطِعَ الْأَرْضُ مِنْ هَاهُنَا وَهَاهُنَا)1،


يتجاوب معها
الكون بأسره، يتجاوب معها الشجر والمدر والحجر، كلمات تؤثر في الجماد
فيتجاوب معها الجماد طرباً لما فيها من معانٍ فكيف بقلب المؤمن التقي
النقي.

قال ابن القيم رحمه الله: وقد اشتملت كلمات التلبية على قواعد عظيمة وفوائد جليلة:

إحداها: أن قولك لبيك يتضمن إجابة داع دعاك ومناد ناداك، ولا يصح في لغة ولا عقل إجابة من لا يتكلم ولا يدعو من أجابه.

الثانية: أنها تتضمن المحبة كما تقدم، ولا يقال لبيك إلا لمن تحبه وتعظمه،
ولهذا قيل في معناها: أنا مواجه لك بما تحب، وأنها من قولهم امرأة لبة أي
محبة لولدها.

الثالثة: أنها تتضمن التزام دوام العبودية، ولهذا قيل: هي من الإقامة أي أنا مقيم على طاعتك.

الرابعة: أنها تتضمن الخضوع والذل أي خضوعا بعد خضوع من قولهم: أنا ملب بين يديك أي خاضع ذليل.

الخامسة: أنها تتضمن الإخلاص ولهذا قيل: إنها من اللب وهو الخالص.

السادسة: أنها تتضمن الإقرار بسمع الرب تعالى إذ يستحيل أن يقول الرجل لبيك لمن لا يسمع دعاءه.

السابعة: أنها تتضمن التقرب من الله ولهذا قيل: إنها من الإلباب وهو التقرب.

الثامنة: أنها جعلت في الإحرام شعاراً لانتقال من حال إلى حال ومن منسك إلى
منسك، كما جعل التكبير في الصلاة سبعاً للانتقال من ركن إلى ركن؛ ولهذا
كانت السنة أن يلبي حتى يشرع في الطواف فيقطع التلبية ثم إذا سار لبى حتى
يقف بعرفة فيقطعها ثم يلبي حتى يقف بمزدلفة فيقطعها ثم يلبي حتى يرمي جمرة
العقبة فيقطعها.

فالتلبية شعار الحج والتنقل في أعمال المناسك، فالحاج كلما انتقل من ركن
إلى ركن قال: لبيك اللهم لبيك، كما أن المصلي يقول في انتقاله من ركن إلى
ركن: الله أكبر، فإذا حل من نسكه قطعها كما يكون سلام المصلي قاطعا
لتكبيره.

التاسعة: أنها شعار لتوحيد ملة إبراهيم الذي هو روح الحج ومقصده بل روح
العبادات كلها والمقصود منها، ولهذا كانت التلبية مفتاح هذه العبادة التي
يدخل فيها بها.

العاشرة: أنها متضمنة لمفتاح الجنة وباب الإسلام الذي يدخل منه إليه وهو كلمة الإخلاص والشهادة لله بأنه لا شريك له.

حادية عشرة: أنها مشتملة على الحمد لله الذي هو من أحب ما يتقرب به العبد
إلى الله وأول من يدعي إلى الجنة أهله وهو فاتحة الصلاة وخاتمتها.

الثانية عشرة: أنها مشتملة على الاعتراف لله بالنعمة كلها ولهذا عرفها
باللام المفيدة للاستغراق أي النعم كلها لك وأنت موليها والمنعم بها.

الثالثة عشرة: أنها مشتملة على الاعتراف بأن الملك كله لله وحده فلا ملك على الحقيقة لغيره..2
فلبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.

وصلى الله وسلم على خير خلقه وخاتم رسله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

1 رواه الترمذي برقم (828) وصححه الألباني في الجامع الصغير وزيادته، انظر حديث رقم: 5770 في صحيح الجامع.
2 إلى آخر ما ذكر ابن القيم رحمه الله في حاشيته على سنن أبي داود (5/178).












__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معاني واسرار التلبية لابن القيم رحمه الله تعالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أكثر من سبعين فائدة لذكر الله لابن القيم رحمه الله
» ثلاث فوائد في غض البصر --- لابن القيم رحمه الله
» حكم سب الله عز وجل أو الرسول صلى الله عليه وسلم...لابن باز رحمه الله
» ان الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة...ابن القيم رحمه الله
» ((من أقول بن القيم رحمه الله ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: إسلاميات عامة-
انتقل الى: