منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 الـفر ق بيـن القصـه و الاقـصوصـه "°

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360522
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

الـفر ق بيـن القصـه و الاقـصوصـه "° Empty
مُساهمةموضوع: الـفر ق بيـن القصـه و الاقـصوصـه "°   الـفر ق بيـن القصـه و الاقـصوصـه "° I_icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 11:52 am


لقد استخدمنا لفظ القصة في التعريف بهذا النوع من الفن النثري بوجه عام

الذي يعتمد على الحكاية ..

والتبصير بأهم عناصره التي يقوم عليها

ولكن هذا الفن الذي له بذور قديمة في أدبنا العربي ..

ثم استلهمناه من نهضتها الأدبية الحديثة من الأدب الغربي

قد تطور من ناحية الشكل تطوراً كبيراً .. وتعددت الأشكال القصصية

بحيث أصبح من المحتم .. استخدام مصطلحات محددة للدلالة على كل نوع ..

واهم هذه الأنواع هي

الروايــــة ... القصــــة .. والأقصوصـــــة

ونوضح هنا الفرق بين القصه والاقصوصه

القصـــــــة

بعض الباحثـــين يرون أن الروايـــة والقصـــة شئ واحــد

ويستخدمون أحد المصطلحيـــن للدلالة على الآخر

وآخرون يـــــرون أن الفارق بينهـــما يرجــع الى مدى اقتـــراب كل منهمــا

من الواقـــع وملامستـــه

فالروايـــة تلتزم التصويـــر المقنــع بالأحداث والشخصيـــات

في حين أن القصـــة لا ترى بأســـاً بتغليـــب جانب الخيـــال كأن تصويـــر أحداثــاً

خارقـــة غير ممكنـــة الواقـــع أو شخصيــات هائلــة لا يمكن أن نصادفهـــا

لذلك يرى النقـــاد أن مسمــى ( قصـــة ) يكــاد يكون محصوراً

في روايــات المغامرات الخياليـــة العجيبــة

بينما تركـــز الروايـــة على الشخصيـــات والدوافـــع التي تحركهـــا

في اطار الحوادث الواقعيــــة التي نعقلهـــا



الأقصوصـــــة ( القصـــة القصيـــــرة )


أصبحت القصــة القصيـــرة أحب الأنواع الأدبيـــة الى القــراء في عصرنا

الحاضـــر لأنهـــا تلائمهـــم من حيــث سرعــة قراءتهـــا في الحيـــز الصغيـــر

التي تشغله .. والزمــن المحدود الذي تستغرقـــه

وأول ما يميـــز الأقصوصـــة عن الروايــة والقصــة هو صغر حجمهـــا

وقد حاول الباحثــون تحديد حجمهــا حيث انها لا تقل عن ألف وخمسمــائة كلمــة ..

ولا تزيــد عن عشـــرة آلاف كلمة بينمـــا الروايـــة أو القصـــة

فالحد الأدنـــى 50 ألف كلمـــة ولكن هذا التحديـــد العددي ليس مقياســـاً

للحكم عليهـــا ,, فلا بد ان يكون لهــــا من سمـــات

وهي ..

ان طبيعـــــة الاقصـــوصــة هي التركيـــز .. في تدور حول حادثـــة أو شخصيـــة

أو عاطفـــة مفردة .. أو مجموعـــة من العواطــف يثيرهـــا موقف مفـــرد

ولذلك فهــــي لا تزدحـــم بالأحداث والشخصيـــات والمواقــف كالروايــــة

والقصـــة ولا تجــد فيهـــا تفصيلات ..

وجزئيـــات تتصـــل بالزمان والمكـــان أو الأحداث والشخصيـــات

ولا مجال فيهـــا للاستطراد والاطالــة في الوصـــف ووحدة الحديـــث أساس فيهـــا

ولهـــذا تكون كل عناصــرها خاضعــة لتصويـــر الحدث وحده حتى يبلغ غايتـــه

بل نجـــد كل كلمـــة فيه تؤدي دوراً لا غنى فيــه كلمــة سواهـــا

ولا يستعيــن كاتبهـــا بالوصف لذاتـــه .. بل للمساهمـــة في نمو الحدث

ولا بــد من وحـــدة الزمن في القصـــة القصيـــرة حتــى مع امتداد هذا الزمــن ..

لانها تتناول فكرة واحدة أو حدثاً واحد أو شخصيـــة مفردة

واذا كثرت الشخصيـــات في القصـــة القصيـــرة لا بد ان يجمعــها حدث واحـــد

والا انقطع تطور الحدث بتشتت ذهــن القارئ بين شخصيـــات متبايـــنة

وحين يكون الحدث مداراً للقصـــة القصيـــرة تكون له بدايـــة ........

يسميها النقـــاد الموقــف .. وله وسط ........

ينمو من الموقـــف ويتطــور الى سلســـة من المواقـــف الصغيـــرة

التي تتشابك بين العوامل التي يتضمنهـــا الموقف الرئيســـي

ولكون له نهـــاية ....... تتجمــع فيه العوامــل والقوى في نقطـــة واحدة

يكتمل بها الحدث ويسمي النقاد هذه النقطـــة لحظة التنويـــــر



تعددت أنــــواع القصـــة بحســـب اختلاف أساليبهـــا ومواقف كاتبهـــا فهناك

= من يعتمد على عنصـــر الشخصيـــة اعتماداً كبيـــراً

= الاعتمـــاد على الحــدث

= الاعتمــاد على الجــو .... وهو الاطار الذي يشمـــل الحدث والشخصيـــــة

= الاعتماد على أسلوب التحليـــل .. وهو عرض الدوافــع التي تحرك الشخصيـــة ..

وذلك ما يسمـــى بحديث النفـــس

= الاعتمـــاد على الوصــف الخارجي ..

وهو الاستعانة بالحوار وترك القارئ يتصور الدوافـــع النفسيـــة

وهي جميــع الأحوال تظل وحدة الانطبـــاع مسيطرة على القصـــة القصيـــرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـفر ق بيـن القصـه و الاقـصوصـه "°
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رجل ذو قلبيـن .. بيـن الوهم والحقيقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: منتدى القصص-
انتقل الى: