منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 القياس في أصول النحو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360558
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

القياس في أصول النحو Empty
مُساهمةموضوع: القياس في أصول النحو   القياس في أصول النحو I_icon_minitimeالسبت فبراير 02, 2013 3:21 am





[center]1. القياس
طريق العقل إلى استعمال اللغة
القياس لغة

قياس الشيء في اللغة معرفة قدره أي كميته طولا أو مساحة أو وزنا أو حجما
بنسبة ذلك إلى معيار متفق عليه كالذراع للأطوال، والمن للوزن والصاع للحجم
ثم تعقدت المقاييس باختراع الإنسان عددا هائلا من المقاييس التي تمكنة من
قياس دقائق الأشياء.
القياس في الاصطلاح
• تقدير الفرع بحكم الأصل، أو حمل فرع على أصل بعلة، أو إلحاق الفرع بالأصل بجامع، أو اعتبار الشيء بالشيء بجامع
--------------------------------
القياس موازنة
القياس موازنة بين شيئين أو ظاهرتين بشرط وجود جامع مشترك بينهما يجعل الخلوص إلى حكم مستنبط من تلك الموازنة أمرًا ممكنًا.
----------------------------------
القياس الفطري
القياس وسيلة عقلية وهبها الإنسان فهي جزء من فطرته ولذلك نجده يستعملها في
مجالات حياته البسيطة وتعاملاته وهو يستعملها في علومه المختلفة. فعلماء
الفقه والفلاسفة وعلماء النحو وغيرهم لديهم القياس ولكن كل علم له من
الأقيسة ما يحقق أغراضه ويفي بحاجة أحكامه.
• كما يتعلم الإنسان نظام الحركة يتعلم القياس الذي هو جزء من نظام اللغة
القياس الاستقرائي
• ويسمى أيضا القياس المنهجي، وهو ما استنبط من قوانين اللغة اعتمادا على
ما اطرد من ظواهرها. مثال ذلك اشتقاق اسم الفاعل أو المفعول من أفعال لم
يسمع لها أسماء من قبل، ومن ذلك إنشاء ما لا حصر له من الجمل الجديدة التي
لم تسمع من قبل. وكل ذلك اعتمادا على القوانين اللغوية المكتسبة من استقراء
اللغة. وهذا القياس يعد ملكة ومهارات مكتسبة تزود مستخدم اللغة بمعايير
يصحح بها أخطاء غيره كأخطاء الأطفال.
من أمثلة القياس الاستقرائي
• ذهبْتُ
• حاسوبان
• حواسيب
• يُعالَج
• مُهاتِف من الفعل (يُهاتِف)
• مُهاتَف من الفعل (يُهاتَف)
• جاءت صباحُ مبكرة.
• قادمٌ محمدٌ
• تسكين الفعل إذا اتصل بضمير رفع متحرك.
• التثنية
• جمع التكسير
• بناء الفعل للمفعول
• اشتقاق اسم الفاعل
• اشتقاق اسم المفعول
• منع العلم المؤنث الصرف
• تقديم الخبر
------------------------------------------------
القياس الشكلي
• ويسمى القياس العقلي، وهو استنباط أحكام ظواهر لغوية بحملها على ما استقرت أحكامه من الظواهر الأخرى لعلة جامعة بين الأصل وفرعه.
أمثلة من القياس الشكلي
• جواز تقديم خبر ليس عليها لجواز تقديم معمول الخبر عليها.
• قياس عمل الصفة المشبهة على عمل اسم الفاعل
• أجاز المازني نصب (الرجل) في : يا أيها الرجل لأنه نعت للمنادى مثل قولنا: يا زيدُ الظريفَ




أركان القياس الشكلي
المقيس عليه
• المقيس عليه هو النصوص المسموعة أو الأحكام الموضوعة
وهو ما يسمى الأصل.
• ينقسم المقيس عليه ثلاثة أقسام:
1)الكثير المطرد.
2)القليل: قياس ركوبة على شنوءة في النسب.
3)الشاذ: دخول أل على المضارع
المقيس
1)قياس النصوص: قياس غير المنقول على المنقول، يرى الخليل وسيبويه أن ”ما
قيس على كلام العرب فهو من كلامهم“، وقال المازني ”وهذا هو القياس، ألا ترى
أنك إذا سمعت: قدم زيد، أجزت أنت: ظرُف خالد، وحمُق بشر، وكان ما قسته
عربيًا كالذي قست عليه؛ لأنك لم تسمع من العرب، أنت ولا غيرك، اسم كل فاعل
ومفعول، وإنما سمعت بعضًا فجعلته أصلا وقست عليه ما لم تسمع، فهذا أثبت
وأقيس“.
2)قياس الأحكام: وهو قياس قاعدة ظاهرة أو حكمها على قاعدة ظاهرة أخرى أو حكمها وهو على أقسام :
أنواع قياس الأحكام
الجامع
• يشترط وجود جامع بين المقيس والمقيس عليه يسوغ حمل أحدهما على الآخر وأخذ حكمه.
والجامع أحد ثلاثة أشياء:
*علة
*شبه
*طرد
----------------------------------
أنواع العلة
الشبه
• أي القياس لوجود شبه بين طرفي القياس، مثل قياس إعراب المضارع على الاسم للشبه بينهما في أمور:
1)اللفظ: موازنته بالحركات والسكنات
2)المعنى:قبول الخصوص بعد الشياع فالاسم يتخصص بأل والمضارع يتخصص للاستقبال بالحرف سوف
3)الاستعمال:يقعان صفة للنكرة، تدخل عليهما لام الابتداء
وهذه الوجوه ليست علة للإعراب في الأصل بل علة إعراب الاسم هو دفع اللبس بين الأسماء.
---------------------------------

الطرد
• وهو أن يكون الحكم مطردا في ظاهرتين من دون علة مناسبة تجمع بينهما. كحمل تحريك أحد الساكنين بالكسر على المجرور.
• بنيت (ليس) لجمودها لأن كل كل الأفعال الجامدة مبنية والصواب كونها بنيت
على الأصل/ الممنوع من الصرف معرب لأن كل ممنوع من الصرف معرب.
• ليس الاطراد معتبرًا عند جميع النحويين فبعضهم لا يراه جامعًا بين طرفي القياس.
الحكم
• يعطى للمقيس حكم بسبب قياسه على غيره، والحكم قد يكون متصفا بواحد من ستة أوصاف:
أمثلة للأحكام
• واجب: مثل رفع الفاعل، تأخيره عن الفعل، نصب المفعول.
• جائز على السواء:مثل حذف المبتدأ أو إثباته.
• ممنوع:مثل نصب الفاعل، تقديم الفاعل، رفع المفعول.
• حسن: مثل رفع المضارع جوابا للشرط وفعل الشرط ماض.
• قبيح: مثل رفع المضارع جوابًا للشرط والشرط مضارع.
• خلاف الأولى:مثل تقديم المفعول (ضرب غلامَه زيدٌ)
ت
قديم الاستعمال على القياس
• تقدم ما الحجازية على التميمية لكثرة استعمالها.
الأخذ بأرجح القياسين
• تعمل إن عند الكوفية نصب الاسم قياسا على الفعل وتترك الخبر على ما كان عليه.
• وعند البصرية تنصب الاسم وترفع الخبر لأنها مشبهة بالفعل الناصب للمفعول الرافع للفاعل
• وجه الشبه:ثلاثة أحرف/ مفتوحة/ تلزم الاسم/ تلحقها نون الوقاية/ بمعنى أكدت.
• مخالفة الأصول لغير فائدة لا يجوز.



أهمية القياس النحوي
• ألح النحاة على تأكيد أهمية القياس في النحو إذ لا يتصور نحو بلا قياس أو لا يتصور استعمال لغة بدون القدرة القياسية عند مستخدمها.
• يعد القياس الشكلي هو الطريق الثاني من طرائق الاستدلال في النحو العربي
بعد السماع. إذ يعتمد الاستعمال اللغوي على ما سمع من اللغة فاستقرئ
واستنبطت أحكامه ثم يلي ذلك قياس ظواهر لم تستنبط أحكامها استقراءً بحملها
على ظواهر سمعت. ولذلك لا يصح القياس مع السماع. مثال ذلك أنه سمع تصحيح
(استحوذ) فلا يجوز لذلك إعلالها.
--------------------------------------------
القياس المنطقي
ا
لفرق بين القياس النحوي والمنطقي
• القياس النحوي خاص باللغة والمنطقي عام في الفكر المطلق.
• يعتمد القياس النحوي على الموازنة بين نصين أو ظاهرتين، أما المنطقي فيعتمد على مقدمة كبرى ومقدمة صغرى فنتيجة
• القياس النحوي يكشف عن شكل الموضوع، أما المنطقي فهو شكل تصب فيه الموضوعات.
والله الموفق


أخترت هذا الموضوع لأنه كل عام يكون هوموضوع أسئلة الماجستير تخصص علم اللسان في جامعة بسكرة





























[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القياس في أصول النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من تاريخ النحو العربي
»  دروس في النحو لكل الاطوار
» مبادئ نظرية النحو الوظيفي
» الموسوعة الشاملة لكتب ورسائل النحو والصرف
» كل ما تحتاجه لدراسة علم النحو والصرف (موسوعة شاملة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: قسم الادب العربي-
انتقل الى: