منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطأ في فهم معناها إلي معنى آخر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360918
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطأ في فهم معناها إلي معنى آخر Empty
مُساهمةموضوع: خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطأ في فهم معناها إلي معنى آخر   خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطأ في فهم معناها إلي معنى آخر I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 07, 2012 4:28 pm


الحمد لله

ﻫﺬﻩ ٥٠ ﻛﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺘﺒﺎﺩﺭ ﺇﻟﻰ ﺫﻫﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻬﺎﻏﻴﺮ
ﺻﺤﻴﺢ ، ﻭﻗﺪ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻲ ﺫﻟﻚ ﺑﺴﺆﺍﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻋﻨﻬﺎ ، ﻓﻴﻨﺒﻐﻲﺍﻟﺘﻨﺒﻪ
ﻟﻠﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻶﻳﺎﺕ ، ﻭﺗﻨﺒﻴﻪ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻟﺬﻟﻚ




ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ
١ ( ﻭﻟﻘﺪ ﺻﺪﻗﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪﻭﻋﺪﻩ ﺇﺫ ﺗَﺤُﺴّﻮﻧﻬﻢ ﺑﺈﺫﻧﻪ : ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ
ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﺒﺎﺩﺭ ﺑﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺤَﺲّ : ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺘﻞ ، ﺃﻱ ﺇﺫﺗﻘﺘﻠﻮﻧﻬﻢ
ﺑﺈﺫﻧﻪ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺃﺣﺪ

ﺍﻟﻔﺠﺮ
٢ ( "ﺟﺎﺑﻮﺍﺍﻟﺼﺨﺮ ﺑﺎﻟﻮﺍﺩ " : ﺃﻱ ﻗﻄﻌﻮﺍ ﺍﻟﺼﺨﺮ ﻭﻧﺤﺘﻮﻩ ﻭﻟﻴﺲ
ﺃﺣﻀﺮﻭﻩ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻬﺠﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﺔ .

ﺍﻟﻔﺠﺮ

٣ ( " ﻓَﻘَﺪﺭﻋﻠﻴﻪ ﺭﺯﻗﻪ " : ﻗﺪﺭ ﻳﻌﻨﻲ ﺿﻴﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺯﻗﻪ ﻭﻗﻠﻠﻪﻭﻟﻴﺲ
ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﺍﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ .

ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ
٤ ( " ﺇﺫﺗُﺼﻌﺪﻭﻥ "... : ﺃﻱ ﺗﺮﻛﻀﻮﻥ ؛ ﻣﻦ ﺍﻹﺻﻌﺎﺩ ﻭﻫﻮﺍﻟﺮﻛﺾ
ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ "ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ " ، ﻭﻟﻴﺲ ﺗﺮﻗﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﻮﺩ

ﺍﻟﺘﻴﻦ
٥ ( " ﻓﻠﻬﻢ ﺃﺟﺮﻏﻴﺮ ﻣﻤﻨﻮﻥ " : ﺃﻱ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﻄﻮﻉ ﻋﻨﻬﻢ ، ﻭﻟﻴﺲ
ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ: ﺑﻐﻴﺮ ﻣﻨّﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻓﻠﻠﻪ ﺍﻟﻤﻨّﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔﺩﺍﺋﻤﺎً ﻭﺃﺑﺪﺍً ﺇﺫ
ﻟﻢ ﻳﺪﺧﻠﻮﻫﺎ ﺇﻻ ﺑﺮﺣﻤﺘﻪ .

ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ
٦ ( "ﻓﺠﺎﺀﻫﺎﺑﺄﺳﻨﺎ ﺑﻴﺎﺗﺎً ﺃﻭ ﻫﻢ ﻗﺎﺋﻠﻮﻥ :" ﻣﻦﺍﻟﻘﻴﻠﻮﻟﺔ ﺃﻱ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ
ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﺔ ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ .

ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ
٧ ( " ﺛﻢ ﺑﺪﻟﻨﺎﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﺣﺘﻰ ﻋﻔﻮﺍ " : ﺃﻱﺗﻌﺎﻓﻮﺍ ؛ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ ﻭﺗﺤﺴﻦ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻔﻮ ﻭﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ .

ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
٨ ( "ﺃﻭ ﺟﺎﺀﺃﺣﺪ ﻣﻨﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺎﺋﻂ " : ﺍﻟﻐﺎﺋﻂﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﻣﻜﺎﻥ ﻗﻀﺎﺀ
ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ

ﺍﻟﺤﺞ
٩ ( " ﺇﺫﺍ ﺗﻤﻨﻰﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﻣﻨﻴﺘﻪ " : ﺃﻱ ﺇﺫﺍﻗﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﻮﺳﺎﻭﺱ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺎﻧﻲ .

ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
١٠ ( " ﻳﺴﺘﻨﺒﻄﻮﻧﻪ ﻣﻨﻬﻢ " : ﻟﻴﺲﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ
ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﻣﺎ، ﺑﻞ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﻳﺘﺒﻴﻨﻮﻥ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﻳﺘﺤﻘﻘﻮﻧﻪﻣﻦ
ﻣﻌﺪﻧﻪ

ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
١١ ( " ﻭﺃﻟﻘﻮﺍ ﺇﻟﻴﻜﻢ ﺍﻟﺴﻠﻢ " : ﻻ ﺗﻌﻨﻲﺃﻧﻬﻢ ﺑﺪﺅﻭﻛﻢ ﺑﺎﻟﺘﺤﻴﺔ
"ﺍﻟﺴﻼﻡ " ﻭﺇﻧﻤﺎ : ﺍﻧﻘﺎﺩﻭﺍ ﻟﻜﻢ ﻃﺎﺋﻌﻴﻦ ﻣﺴﺘﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ":
ﻭﺃﻟﻘﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﺍﻟﺴﻠﻢ " ، ﺑﺨﻼﻑ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻟﻤﻦ ﺃﻟﻘﻰ
ﺇﻟﻴﻜﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ : ﻓﻬﻲ ﺗﻌﻨﻲ ﺇﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ

ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
١٢ ( " ﻣﺮﺍﻏﻤﺎً ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻭﺳﻌﺔ " : ﺃﻱ ﻣﻨﻌﺔ ﻭﺣﻔﻈﺎً ﻭﻟﻴﺲ ﺿﻴﻘﺎً ﻭﺇﺭﻏﺎﻣﺎً
ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺴﻌﺔ .

ﺍﻟﻘﺎﺭﻋﺔ
١٣ ( "ﻓﺄﻣﻪ ﻫﺎﻭﻳﺔ " : ﺃﻱ ﺭﺃﺳﻪﻫﺎﻭﻳﺔ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ، ﻻ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﺒﺎﺩﺭ .

ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
١٤ ( " ﻭﻳﺴﺘﺤﻴﻮﻥ ﻧﺴﺎﺀﻛﻢ " : ﺃﻱﻳﺘﺮﻛﻮﻧﻬﻦ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻻ
ﻳﻘﺘﻠﻮﻧﻬﻦ ﻛﻔﻌﻠﻬﻢ ﺑﻘﺘﻞ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ، ﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺀ .

ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
١٥ ( " ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﻀﻴﻊ ﺇﻳﻤﺎﻧﻜﻢ " : ﻫﻨﺎ ﺇﻳﻤﺎﻧﻜﻢ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺻﻼﺗﻜﻢ ،
ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺧﺸﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻼﺗﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﻠﻮﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺔ
ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ

ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ
١٦ ( "ﺇﻥ ﺗﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﻠﻬﺚ " : ﺃﻱ ﺗﻄﺮﺩﻩﻭﺗﺰﺟﺮﻩ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻭﺿﻊ
ﺍﻷﺣﻤﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ؛ ﺇﺫ ﺍﻟﻜﻼﺏ ﻻ ﻳﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ .

ﺍﻟﻨﻤﻞ
١٧ ( " ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺁﻫﺎ ﺗﻬﺘﺰ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺟﺎﻥّ " : ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺕ ﺳﺮﻳﻊ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ
ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦّ ﻗﺴﻴﻢ ﺍﻹﻧﺲ .

ﺍﻟﺰﺧﺮﻑ
١٨ ( "ﻭﻟﻤﺎ ﺿُﺮﺏ ﺍﺑﻦ ﻣﺮﻳﻢ ﻣﺜﻼً ﺇﺫﺍ ﻗﻮﻣﻚ ﻣﻨﻪ ﻳﺼِﺪﻭﻥ " : ﺑﻜﺴﺮ
ﺍﻟﺼﺎﺩ ﺃﻱ ﻳﻀﺤﻜﻮﻥ ﻭﻳﻀﺠﻮﻥ ﻟﻤﺎ ﻇﻨﻮﻩ ﺗﻨﺎﻗﻀﺎً ، ﻭﻟﻴﺲ ﺑﻀﻤﻬﺎﻣﻦ
ﺍﻟﺼﺪﻭﺩ

ﺳﻮﺭﺓ ﻕ
١٩ ( " ﻓﻨﻘﺒﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ " : ﺃﻱ ﻃﺎﻓﻮﺍﺑﺎﻟﺒﻼﺩ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺤﺜﻮﺍ ﻭﻓﺘﺸﻮﺍ .

ﻳﻮﺳﻒ
٢٠ ( " ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻳﺎ ﺃﺑﺎﻧﺎ ﻣﺎﻧﺒﻐﻲ " : ﺃﻱ ﻣﺎﺫﺍ ﻧﻄﻠﺐ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻓﻬﺬﺍ
ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻭﻗﺪ ﺭﺩ ﺛﻤﻦ ﺑﻀﺎﻋﺘﻨﺎ ﻓﻜﻦ ﻣﻄﻤﺌﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺧﻴﻨﺎ ، ﻭﻟﻴﺲﻣﻦ
ﺍﻟﺒﻐﻲ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ .

ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
٢١ ( "ﻳﻈﻨﻮﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﻼﻗﻮﺍ ﺭﺑﻬﻢ " : ﺃﻱ ﻳﺘﻴﻘﻨﻮﻥ ﻭﻫﺬﻩ ﻣﻦ
ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻻﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺪﺛﺮﺓ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻫﻨﺎ:
ﻳﺸﻜّﻮﻥ

ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
٢٢ ( " ﻭﻻ ﺗﻠﻘﻮﺍ ﺑﺄﻳﺪﻳﻜﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻬﻠﻜﺔ " : ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﺘﻬﻠﻜﺔ ﻫﻨﺎ
ﺍﻟﻤﻮﺕ .. ﺑﻞ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ ﻫﻮ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻭﺍﻻﻧﺸﻐﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻠﺬﺍﺕ .

ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
٢٣ ( "ﻭﻗﺎﺗﻠﻮﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﺘﻨﺔ " : ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺃﻱ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﻟﻴﺲ
ﺍﻟﻨﺰﺍﻉ ﻭﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ

ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
٢٤ ( " ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺟﻌﻠﻨﺎﻛﻢ ﺃﻣﺔ ﻭﺳﻄﺎً " : ﺍﻟﻮﺳﻂ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭ ﻭﺍﻷﻓﻀﻞ
ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺷﻴﺌﻴﻦ ﻣﺘﻔﺎﻭﺗﻴﻦ .

ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ
٢٥ ( "ﺇﺫﺍ ﺫُﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﻠﺖ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ " : ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺇﻧﻤﺎ
ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﺮﺍﻗﺒﺘﻪ ﻓﻴﻮﺟﻞ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﻳﺠﺘﻨﺐ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔﻭﻣﻨﻪ
ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺇﺫﺍ ﻓﻌﻠﻮﺍ ﻓﺎﺣﺸﺔ ﺃﻭ ﻇﻠﻤﻮﺍ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺫﻛﺮﻭﺍﺍﻟﻠﻪ
ﻓﺎﺳﺘﻐﻔﺮﻭﺍ ...

ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ
٢٦ ( " ﻭﺍﺿﺮﺑﻮﺍ ﻣﻨﻬﻢ ﻛﻞ ﺑﻨﺎﻥ " : ﺍﻟﺒﻨﺎﻥ ﻫﻨﺎ ﻻ ﻳﺨﺘﺺ ﺑﺒﻨﺎﻥ ﺍﻷﺻﺎﺑﻊ
ﺑﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻛﻞ ﻣﻔﺼﻞ ﻭﻃﺮﻑ .

ﺍﻟﺤﺠﺮ
٢٧ ( " ﻗﺎﻝ ﺃﻧﻈﺮﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﻳﺒﻌﺜﻮﻥ " : ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﺧّﺮﻧﻲ ﻭﺃﻣﻬﻠﻨﻲ
ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻧﻈُﺮ ﺇﻟﻲّ.

ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ
٢٨ ( " ﻭﻗﺎﺳﻤﻬﻤﺎ ﺇﻧﻲ ﻟﻜﻤﺎ ﻟﻤﻦ ﺍﻟﻨﺎﺻﺤﻴﻦ " : ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺴَﻢ ﺃﻱ ﺣﻠﻒ
ﻟﻬﻤﺎ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺴﻤﺔ .

ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ
٢٩ ( " ﻫﻞ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻻ ﺗﺄﻭﻳﻠﻪ " : ﺃﻱ ﻫﻞ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻭُﻋﺪﻭﺍ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻣﺎ ﻳﺆﻭﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻣﺮﻫﻢ ﻭﻫﻮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻭﻟﻴﺲﻣﻌﻨﺎﻫﺎ
"ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ " .

ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ
٣٠ ( "ﻛﺄﻥ ﻟﻢ ﻳﻐﻨﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ " : ﺃﻱ ﻟﻢﻳﻘﻴﻤﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ - ﺃﻱ ﻓﻲ ﺩﻳﺎﺭﻫﻢ -
ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻳﻐﺘﻨﻮﺍ ﻭﺗﻜﺜﺮ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ

ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ
٣١ ( "ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻗﻮﻡ ﻳﻔﺮﻗﻮﻥ " : ﺃﻱﻳﺨﺎﻓﻮﻥ ؛ ﻣﻦ ﺍﻟﻔَﺮَﻕ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ
ﺍﻟﻔُﺮﻗﺔ .

ﻫﻮﺩ
٣٢ ( "ﻭﻳﺘﻠﻮﻩ ﺷﺎﻫﺪٌ ﻣﻨﻪ " : ﺃﻱ ﻳﺘﺒﻌﻪﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻼﻭﺓ .

ﻳﻮﺳﻒ
٣٣ ( " ﺍﻗﺘﻠﻮﺍ ﻳﻮﺳﻒ ﺃﻭ ﺍﻃﺮﺣﻮﻩ ﺃﺭﺿﺎً " : ﺃﻱ ﺃﻟﻘﻮﻩ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ ﺑﻌﻴﺪﺓ
ﻭﻟﻴﺲ ﺇﻳﻘﺎﻋﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ

ﻳﻮﺳﻒ
٣٤ ( "ﻓﺠﺎﺀﺕ ﺳﻴﺎﺭﺓ " : ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓﻧﻔﺮٌ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮﻳﻦ

ﺍﻟﻨﺤﻞ
٣٥ ( "ﺃﻳﻤﺴﻜﻪ ﻋﻠﻰ ﻫﻮﻥ ﺃﻡ ﻳﺪﺳﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ " : ﺃﻱ ﻳﺒﻘﻴﻬﺎ ﺣﻴﺔ
ﻋﻠﻰ ﻫﻮﺍﻥ ﻭﺫﻝ ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ "ﻣﻬﻞ " ٠

ﺍﻟﻨﺤﻞ
٣٦ ( " ﺃﻥ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﺃﻧﻬﻢ ﻣﻔﺮَﻃﻮﻥ " : ﺃﻱ ﻣﺘﺮﻭﻛﻮﻥ ﻣﻨﺴﻴﻮﻥ ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻂ ﻭﺍﻹﻫﻤﺎﻝ .

ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ
٣٧ ( "ﻓﺈﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﻭﻋﺪ ﺍﻵﺧﺮﺓ " : ﺃﻱ ﻭﻋﺪﺍﻹﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﺒﻨﻲ
ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻪ ﻭﻋﺪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ .

ﺍﻟﺤﺞ
٣٨ ( "ﻓﺈﺫﺍ ﻭﺟﺒﺖ ﺟﻨﻮﺑﻬﺎ " : ﺃﻱ ﺳﻘﻄﺖﺟﻨﻮﺑﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻧﺤﺮﻫﺎ "ﺃﻱ
ﺍﻹﺑﻞ " ﻭﻟﻴﺲﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻹﻟﺰﺍﻡ .

ﺍﻟﻨﻮﺭ
٣٩ ( " ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺟﻨﺎﺡ ﺃﻥ ﺗﺪﺧﻠﻮﺍ ﺑﻴﻮﺗﺎً ﻏﻴﺮ ﻣﺴﻜﻮﻧﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺘﺎﻉ
ﻟﻜﻢ " : ﺍﻟﻤﺘﺎﻉﺃﻱ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﻭﺍﻟﺘﻤﺘﻊ ﻭﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻬﺎ
ﺍﻷﻏﺮﺍﺽ ﺃﻭ " ﺍﻟﻌﻔﺶ " ، ﻭﺫﻟﻚ ﻛﺪﻭﺭ ﺍﻟﻀﻴﺎﻓﺔ .

ﺍﻟﻨﻮﺭ
٤٠ ( "ﻭﻟﻴﻀﺮﺑﻦ ﺑﺨﻤﺮﻫﻦ ﻋﻠﻰ ﺟﻴﻮﺑﻬﻦ " : ﺍﻟﺠﻴﻮﺏ ﺃﻱ ﻓﺘﺤﺎﺕ
ﺻﺪﻭﺭﻫﻦ ، ﻓﻴﻨﺴﺪﻝ ﺍﻟﺨﻤﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻐﻄﻲ ﺍﻟﺼﺪﺭ.

ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ
٤١ ( "ﻭﺗﺘﺨﺬﻭﻥ ﻣﺼﺎﻧﻊ ﻟﻌﻠﻜﻢ ﺗﺨﻠﺪﻭﻥ " : ﺍﻟﻤﺼﺎﻧﻊ ﻫﻨﺎ ﺃﻱ ﺍﻟﻘﺼﻮﺭ
ﻭﺍﻟﺤﺼﻮﻥ ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﻤﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﺍﻵﻥ .

ﺍﻟﻘﺼﺺ
٤٢ ( " ﻭﻟﻘﺪ ﻭﺻﻠﻨﺎ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻘﻮﻝ " : ﺃﻱ ﺑﻴّﻨﺎ ﻭﻓﺼﻠﻨﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻭﻟﻴﺲ
ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺇﻳﺼﺎﻟﻪ ﺇﻟﻴﻬﻢ .

ﺳﺒﺄ
٤٣ ( "ﻭﺃﻧﻰ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺘﻨﺎﻭﺵ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﺑﻌﻴﺪ " : ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻨﺎﻭﻝ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ :
ﻛﻴﻒ ﻟﻬﻢ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺘﻨﺎﻭﺵ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻨﺎﻭﺷﺔ ﺃﻱ ﺍﻻﺷﺘﺒﺎﻙ ﻭﺍﻹﻗﺘﺘﺎﻝ .

ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ
٤٤ ( "ﺃﻭ ﻳﺰﻭﺟﻬﻢ ﺫﻛﺮﺍﻧﺎً ﻭﺇﻧﺎﺛﺎ " : ﺃﻱ ﻳﻬﺐ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﺃﻭﻻﺩﺍً ﻣﻨﻮﻋﻴﻦ
" ﺇﻧﺎﺙ ﻭﺫﻛﻮﺭ " ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻳُﻨﻜﺤﻬﻢ .

ﺍﻻﻧﺸﻘﺎﻕ
٤٥ ( " ﻭﺃﺫﻧﺖ ﻟﺮﺑﻬﺎ ﻭﺣﻘﺖ " : ﺃﻱ ﺳﻤﻌﺖﻭﺍﻧﻘﺎﺩﺕ ﻭﺧﻀﻌﺖ ، ﻭﻟﻴﺲ
ﺍﻹﺫﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺡ .

ﺍﻟﺠﻦ
٤٦ ( " ﻭﺃﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺟﺪ ﺭﺑﻨﺎ " : ﺃﻱ ﺗﻌﺎﻟﺖﻋﻈﻤﺔ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺟﻼﻟﻪ ﻭﻏﻨﺎﻩ ،
ﻻ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﺒﺎﺩﺭ ﺗﻨﺰّﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺗﻘﺪﺱ .

ﺍﻟﻤﺪﺛﺮ
٤٧ ( "ﻟﻮﺍﺣﺔ ﻟﻠﺒﺸﺮ " ﺃﻱ ﻣﺤﺮﻗﺔﻟﻠﺠﻠﺪ ﻣﺴﻮﺩﺓ ﻟﻠﺒﺸﺮﺓ - ﺃﻱ ﻧﺎﺭ
ﺟﻬﻨﻢ - ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻫﻨﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻠﻮﺡ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻭﺗﺒﺮﺯ ﻟﻬﻢ .

ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
٤٨ ( " ﻭﺳﺒﺤﻪ ﻟﻴﻼً ﻃﻮﻳﻼ " : ﺃﻱ ﺻﻞّ ﻟﻪ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺫﻛﺮ
ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ .

ﺍﻟﺪﺧﺎﻥ
٤٩ ( "ﺃﻥ ﺃﺩﻭﺍ ﺇﻟﻲ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ " ﺃﻱ ﺳﻠّﻢ ﺇﻟﻲ ﻳﺎﻓﺮﻋﻮﻥ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ
ﺑﻨﻲ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻛﻲ ﻳﺬﻫﺒﻮﺍ ﻣﻌﻲ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻋﻄﻮﻧﻲ ﻳﺎﻋﺒﺎﺩﺍﻟﻠﻪ

ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
٥٠ ( " ﺧﻠﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺻﻠﺼﺎﻝ " : ﺃﻱ ﺍﻟﻄﻴﻦ ﺍﻟﻴﺎﺑﺲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﻤﻊ
ﻟﻪ ﺻﻠﺼﻠﺔ ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺼﻠﺼﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ .

ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
٥١ ( ﻭﻟﻪ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭ ﺍﻟﻤﻨﺸﺂﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻛﺎﻷﻋﻼﻡ : ﺍﻷﻋﻼﻡ ﻫﻲ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ،
ﺃﻱ ﺗﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻔﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻛﺎﻟﺠﺒﺎﻝ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻛﺎﻟﺮﺍﻳﺎﺕ .

ﻫﺬﺍ ﻣﺎﺗﻴﺴﺮ ﺟﻤﻌﻪ ، ﺃﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﺧﺎﻟﺼﺔ ﻟﻮﺟﻬﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻟﻲ
ﻭﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻳﻨﺸﺮﻫﺎ



ﺣﻖ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻔﺎﺩ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ينقلها لتعم الفائدة


اعداد
الشيخ/ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﺍﻟﺴﻨﻴﺪ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطأ في فهم معناها إلي معنى آخر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج
» معنى كلمة Family - معنى كلمة ok
»  كلمة الاخلاص وتحقيق معناها..
» معنى كلمة ( لوول ) و ( برب ) و ( تيت ) و و و ... .....
» معنى كلمة جزاك الله خيرا ً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: