منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

  أقسام العرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360576
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 أقسام العرب Empty
مُساهمةموضوع: أقسام العرب    أقسام العرب I_icon_minitimeالجمعة فبراير 08, 2013 2:06 pm


أقسام العرب هي:
-1 العرب البائدة :
ان العرب الذين بادوا - اي هلكوا- هم طسم وجديس وعادج وثمود فاما طسم
وجديس فقد اقتتلوا حتى هلكوا جميعا واما عاد وثمود فقصتهم معروفة في القران
الكريم.


تكبير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
 أقسام العرب ArabTree-I1

-2 العرب العاربة:
فهم الاصلاء في نسبهم الى يعرب بن يشجب بن قحطان لذا يقال لهم القحطانيون
وهم اولاد يعرب بن يشجب بن قحطان وقد لازموا الديار اليمانية زمنا ثم تفرقت
قبائلهم في الجزيرة والشام ومن قبائلهم في الحجاز قبيلة جرهم التي سكنت
مكة
.
-3 العرب المستعربة: ان العرب المستعربة هم اولاد اسماعيل بن ابراهيم الخليل عليه السلام .


تكبير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
 أقسام العرب ArabTree-I2

وقيل
لهم العرب المستعربة لان ابراهيم عليه السلام لم يكن من اولاد يعرب وانما
كان من اولاد عابر بن شالخ بن ارفحشذ بن سام بن نوح لذا لم تكن لغته
العربية وانما كانت لغته السريانية لغة الكلدانيين من سكان بابل العراق
.
اما
اسماعيل فقد تعلم العربية من قبيلة جرهم وقد تفوق عليهم بيانا وادبا وبلاغة
.... ومن هنا قيل في القبائل العدنانية عامة "العرب المستعربة

 أقسام العرب 147595c306a7b0



العرب العاربة
وهم من
أبناء قحطان، عاصروا العرب البائدة ، ويقال أن قحطان هو عاد ومن نسلهم
العمالقة. و نسب قحطان مختلفٌ فيه، فقيل أنه عابر بن شالخ وقيل أنه ابن عبد
الله أخو هود و قيل هو هود نفسه وهذا الرأي الارجح والاكثر صحة ويعتمده
الكثيرين و أما من جعلوا الأعراب كلها من إسماعيل فقالوا أنه ابن تيمن بن
قيذر بن إسماعيل ولكنه قول تستبعد صحته وهناك ادله وبراهين كثيرة ضد هذا
الرأي خصوصا ان بنو قحطان وجدوا قبل اسماعيل عليه السلام وتعلم اسماعيل
العربية منهم ليصبح وينتشر منه العرب المستعربة, و ذلك كما أورد عبدالرحمن
السهيلي في كتابه الروض الأنف
.
العرب
الأصليين هم العرب العاربة "ولغتهم العربية هي لغة من أصل ثمانين لغة ظهرت
بعد طوفان نوح عليه السلام وانحسار الماء عن الأرض واللغات كانت بعدد
الرجال الذين كانوا على ظهر السفينة مع نوح ، وكان منهن ذرية أبناء نوح وهم
سام أصل الأقوام السامية كالعرب و الأراميون ، هذا وكانوا لا يفهمون لغة
بعضهم وكان نوح يعبر عنهم اي يترجم لهم" ومنهم قحطان ولقد انتشر العرب
بهجرتهم إلى اسيا وافريقيا وأوروبا وكثير منهم قد اندمجوا في الأقوام
الأخرى من الأوروبيين والأفارقة كما هو شأن سلسلة حضارات الشعوب المتحضرة
بعضها من بعض قبل اسماعيل وإبراهيم ولوط وغيرهم من الأنبياء عليهم السلام
جميعا كما يفهم من السيرة النبوية لإبن هشام والعرب العاربة والمستعربة
كتاب المؤرخ أحمد زكي سوسة وتاريخ مكة لأبي الوليد الأزرق وغيرها من
الإسرائيليات المروية في كتب التاريخ والمراجع الأخرى، هذا علما بأن العرب
لم يصبح لهم ولغتهم شأن إلا بعد ظهور النبي محمد عليه السلام منهم حيث أن
اللغة العربية أصبحت لغة إعجاز وبيان وبلاغة ولم يتمكن أحد من تغييرها رغم
المحاولات الكثيرة مع أن لغة الأقوام الأخرى تتغير بتغيُر الزمان

العرب المتعربة أو المستعربة
هم العرب الذين هم من غير أبناء يعرب مثل أبناء إسماعيل بنو هاجر وتشتمل العدنانيين.
إسماعيل
هو ابن هاجر نبي أخو النبي إسحاق ابن سارة وإبني النبي إبراهيم الخليل
عليهم السلام حيث هاجر إبراهيم من مدينة أور في العراق القديم بعد أن واجه
صنوف العذاب من قومه وأبيه آزر إلى مدينة الخليل في فلسطين الحالية وبعد أن
تزوج من هاجر ولد اسماعيل من أمه هاجر حيث نقلهم ابراهيم إلى مكة لظروف
عائلية وظروف ربانية لحكمة يريدها الخالق جلت قدرته وبنى لهم بيت هو الكعبة
المشرفة وبناء الكعبة كان على نفس أساس ومكان البيت الذي بُنِِي لآدم أبو
البشرية جمعاء عليه السلام، ثم تزوج إسماعيل من االعرب من جرهم امرأة إسمها
"عمارة في إحدى زياراته وهو يتردد بين الشام ومكان إقامتة بوادى غير ذي
زرع وهو مكة الحالية ثم زوجته جرهم امرأة أخرى ومن نسل إسماعيل عدنان ومنهم
قريش وبنو هاشم وقد أصبحت لهجتهم أفصح لهجات القبائل العربية وقد نزل
القران الكريم بلهجاتهم وهي سبع وقيل عشرة لهجات فصيحة تحديا للعرب جميعا
وبإعجاز لغوي وبياني على أن يأتوا بمثله ولم ولن يستطيعوا ذلك لما كانوا
يتفاخرون به، ويرجع لهم نسب النبي محمد علية السلام فأصبحوا من العرب
المستعربة هذا اسماعيل من أمه هاجر ولقد سبقوهم ولحقهم من الأقوام الأخرى
من مختلف البلدان بالإستعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقسام العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أقسام العرب
» أقسام الاجتهاد
» أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت (2-4)11
» ما الدليل على تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام ؟
» أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى التاريخ-
انتقل الى: