منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 الكتاب ودوره فى الحياة العلمية والاجتماعية في الحضارة الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360954
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

الكتاب ودوره فى الحياة العلمية والاجتماعية في الحضارة الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: الكتاب ودوره فى الحياة العلمية والاجتماعية في الحضارة الاسلامية   الكتاب ودوره فى الحياة العلمية والاجتماعية في الحضارة الاسلامية I_icon_minitimeالسبت فبراير 16, 2013 1:08 am

الكتاب ودوره فى الحياة
العلمية والاجتماعية في الحضارة الاسلامية






كل
عام وكل ابناء البدرشين بخير كنت جالسا فى بيتى عقب الافطار وقفز الى
خاطرى مرحلة ما قبل دخول المدارس وهى الفترة التى كنت وغيرى من ابناء
القرية نقضى معظمها فى كتاب القرية وذلك منذ بلوغنا سن الرابعة نذهب الى
الكتاب وفى ايدينا اللوح الخشبى وقلم من الغاب ونبدأ اولى خطوات تعلم
القراءة والكتابة فى منظومة جميلة ليس بها نشاذ نجلس فى مكان رحب امام
منزل الشيخ الذى يرسم لنا طريق طويلا يبدأ بحروف الهجاء وينتهى بحفظ كتاب
الله تعالى حتى اذا بلغنا السابعة من العمر وقبل أن ندخل المدرسة
الابتدائية كان معظمنا يتقن القراءة والكتابة ومبادىء وكان للكتاب فضلا
كبيرا علينا وفى ايامنا هذة غابت معظم الكتاتيب عن الصورة وحل مكانها
الحضانة ولله الامر ورحم الله ايام زمان وكتاب زمان الذى رأيت ان انقل لكم
بعضا من صورته فى مصر والعالم العربى والاسلامى لنقف بأنفسنا على شكل كتاب
زمان ودور هذا الكتاب فى الحياة العلمية والاجتماعية فى الحضارة الاسلامية
ونقارن بين ما كان وما هو كائن ونلمس الفرق ومعذرة لشيخ الكتاب الذى تعلم
ونشأ فيه عميد الادب العربى طه حسين فى صعيد مصر والذى ذكره العميد فى قصة
الايام وركز فيه على شيخ الكتاب وعريفه
ـ الكتاب ( الشكل والتكوين المعمارى)
من
المكونات الهامة التي لازمت السبيل فى اغلب الاحيان سواء فى العصر
المملوكي او العثماني على الرغم من انه كان يصرف عليه من نفس الاوقاف الى
توقف على السبيل وكان الهدف من انشاء هذه الكتاتيب هو تعليم الاطفال
الصغار من ايتام المسلمين بالاضافة الى ما يبغيه الواقفين لهذه المباني من
نيل المزيد من البركة والثواب من وراء هذه الاعمال الخيرية . .
وايا كان الامر فتخطيط الكتاب يأخذ نفس تخطيط الطابق الموجود اسفله اى حجرة السبيل مهما كان شكلها
فهناك بعض الدخلات بجدران حجرة الكتاب بها رفوف تختص بحفظ ادوات المؤدب والاطفال.
غير أن هناك فى احيان اخرى توجد حجرة للمؤدب او شيخ الكتاب وكان لهذه الحجرة مرافق منها المرحاض.
ويطل
الكتاب على الشارع عادة ببائكة من عقود محمولة على اعمدة تختلف باختلاف
المساحة التي يشغلها الكتاب واتساع الواجحهة والجزء السفلي من البائكة
يغشى بالخشب الخرط ، كما يعلو الكتاب غالبا مظلة من الخشب تعرف بالرفرف فى
وضع مائل لحجب الشمس غير ان هناك بعض الكتاتيب التي كانت تحتوي على رفرفين
احدهما بالواجهة الرئيسية للكتاب والثاني محمول على بائكة من اعمدة خشبية
تتقدم البائكة الكبرى واقل منها فى الارتفاع واقدم مثال لهذه الظاهرة
نشاهده بالكتاب الذى يعلو سبيل عبدالرحمن كتخدا بمنطقة النحاسين بشارع
المعز لدين الله الفاطمى بالقاهرة
وغالبا ما كان يتم الصعود للكتاب من مدخل مشترك مع السبيل وسلم منفصل
وفى
النهاية نجد أن الكتاتيب تعد من ابسط التكوينات المعمارية التي لا تحتاج
في اداء مهمتها لمواصفات خاصة نظرا لبساطة وظيفتها وكان من الممكن الا
يكون للكتاب تكوين معمارى ـ بعكس السبيل ـ غير انه كان من المسموح به
تعليم الاطفال فى المساجد الا ان النبي نهى عن تعليم الخط فى المساجد وامر
بتنزيهها من الصبيان والمجانين لانهم يسودون حيطانها وينجسون ارضها.
ومن هنا كانت ظاهرة وجود الكتاتيب اعلى الاسبلة دون المساجد والزوايا الدينية
ـ الشروط التى لابد من توافرها فى الكتاتيب
وقد
اشترطت كتب المعاصرين ان تكون تلك المكاتب في اماكن ظاهرة لا يخفى المكتب
فيها عن نظر المارة فى الطريق والا يكون موضع المكتب فى احد الشوارع التي
يغلب على ساكنيها اهل الزمة ويستحسن ان يكون بالسوق ان امكن ذلك فإن تعذر
فعلى شوارع المسلمين ا وفى الدكاكين ويكره ان يكون بموضع ليس بمسلوك للناس
فان الصبيان يسرع اليهم القيل والقال فاذا كان بالسوق وعلى الطريق او في
الدكاكين ذهب عن ذلك وفيه فائدة اخرى عظيمة وهي اظهار الشعائر لانه اجلها"

ـ المؤدب أو معلم الكتاب
واشترطت المصادر المعاصرة فى مؤدب الاطفال
عدة شروط منها ان يكون صحيح العقيدة واول ما يتعين على الاباء الفحص عن
عقيدة معلم ابنائهم قبل البحث عن دينه لانه كثيرا من الصبية ينشأون
وعقيدتهم فاسدة كذلك اشترط فيه ان يكون متزوجا منعا لسوء الظن به فالغالب
اسراع سوء الظن به اذا ما كان غير متأهل فاذا كان متأهلا انسد باب الكلام
والوقيعة فيه وينبغي ان لا يضحك مع الصبيان ولا يباسطهم لئلا يؤدى ذلك الى
الوقوع في عرضه وعرضهم والى زوال حرمته عندهم اذ ان من شأن المؤدب ان تكون
حرمته قائمة على الصبيان " كذلك لم يكن يسمح لعازب بان يفتح مكتبا لتعليم
الاطفال الا ان يكون شيخا وقد اشتهر بالدين والخير ومع ذلك لا يؤذن له
بالتعليم الا بتزكيه وثبوت اهليته لذلك كما اشترط عليه الا تستخدم احد
الصبيان فى حوائجه واشغاله التي فيها عار على ابائهم كنقل التراب والزبل
وحمل الجارة وغير ذلك ولا يرسله الى داره وهي خالية لئلا يتطرق اليه
التهمة " .
ـ معاملة المؤدب للاطفال
وفى معاملته لاطفال المكتب
فقد اشترطت كتب المعاصرين على المؤدب الا يفرق بين ابناء الاغنياء
والفقراء في المعاملة وان يتولى تعليمهم بنفسه ان امكنه ذلك فإن لم يمكنه
ذلك فلا يغفل عنهم لحظة خوفا من وقوع بعض المفاسد وان يكون الصبيان عنده
بمنزله واحدة لا يميز بعضهم على بعض كذلك لا يسمح لهم بان يحضروا معهم
الاطعمة او النقود لان من هذا الباب ينكسر خاطر الصغير الفقير منهم
والضعيف لما يرى من جدة غيره بما ينبغي به الا يدع احدا من الباعة يقف على
باب المكتب ليبيع للصبيان خوفا مما قد يقع من ذلك من مفاسد".
اما عن
التعليم داخل مكاتب الاطفال فقد كان يلحق بها الاطفال من سن الرابعة وحتى
العاشرة وبداخل المكتب يجلس الاطفال حول مؤدبهم على حصير مفروش على الارض
كما كانت فى حوائط بعض المكاتب كتيبات (دواليب) توضع فيها المصاحف
والاقلام والالواح والدوى وكان الهدف الاساسي من التعليم داخل المكتب هو
تعليم اداب الدين الى جانب القرآن الكريم.. الي كان يعلم تلقينا حفظا له
عن التعريف والتصحيف كذلك كان على الاطفال ان يتعلموا فى سن مبكرة قواعد
الوضوء والصلاة وقواعد الاسلام الخمس كذلك يحفظون بعض الحكم والامثال وبعض
ابيات من الشعر عن طريق التكرار مع زملائهم وبطريقة غنائية خشية النسيان
كما كان الخط العربي من المواد الاساسية التي تدرس للاطفال فى مكاتبهم
وكان المؤدب يقوم بهذه المهمة بنفسه غالبا واحيانا كان يعهد بذلك الى مكتب
يعلم الخط المنسوب ولعله كان يصرف لهؤلاء الاطفال فى المكتب الاقلام
والمداد والالواح والدوى التي كانت تشترى من ريع الوقف ولعله وجد فى كل
مكتب من هذه المكاتب ما يسمى بالعريف وهو الذي يتولى وظيفة العرافة وهو
الموجه لعشرة انفار غالبا ، وكان العريف مساعدا للمؤدب فهو من جملة
الاطفال بالمكتب ويستمر فيه ولو كان بالغا وكان يعين المؤدب فى عمله
بالمكتب ، ويقوم مقامه اثناء غيبته ويساعده فى تعليم الاطفال.
ولم
يكن تعليم الاطفال قاصرا على تحفيظ القرآن وبعض الاحاديث وبعض ابيات من
الشعر الى جانب تعليم والكتابة والخط بل اشترطت بعض كتب المعاصرين انه
ينبغي على كل طفل من اطفال المكتب " أن لا يبصق فى المجالس ولا يتمخط
بحضرة غيره ولا يضع رجلا على رجل ولا يضرب بكفه تحت ذقنه ولا يستدير غيره
ولا يغمز راسه بساعده فان ذلك دليل الكسل ويعلم كيفية الجلوس ويمنع اليمين
راسيا صدقها وكذبها حتى لا يتعود فى الصغر، ويمنع ان يبتدئ بالكلام ويعود
ان لا يتكلم الا جوابا وان يحسن الاستماع مهما تكلم غيره ممن هو اكبر منه
سناً ويوسع لمن هو فوقه المكان ويمنع من لغو الكلام وفحشه وعن اللعب
والشتم ومن مخالطة من يجرى على لسانه شئ من الفواحش فإن ذلك يسرى لا محالة
من قرناء السوء وينبغي ان يعلم طاعة الوالدين ومعلمه ومؤدبه وكل من هو
اكبر منه سنا ويعلم كل ما يحتاج اليه من حدود الشرع ويخوف من السرقة واكل
الحرام ومن الكذب والخيانة والفحش "
ومن هذا يتضح لنا أن دور المكتب
لم يكن قاصراً على تعليم القراءة والكتابة وحفظ القرآن بل تعداه الى كثير
من الاداب العامة الي يجب على الصغار تعلمها منذ نعومة اظافرهم بهذا كانت
مهمة المكتب على جانب كبير من الاهمية.
كما كان للمكتب ومؤدب الاطفال
دور فى الرعاية الصحية للاطفال فاذا اشتكى احد الاطفال من مرض او ألم مكان
على المؤدب بعد أن تحقق من صدقة ان يصرفه حتى يمكن اهله من علاجه وفى نفس
الوقت حماية لباقي الاطفال من العدوى هذا بالاضافة الى الرعاية الى كان
يوليها لهم فى غد وهم ورواحهم حيث يستعين فى ذلك باحد الاشخاص والذي كان
يطلق عليه لفظ "سائق" وكان يختاره حسب مواصفات خاصة بحيث يكون امينا ثقة
متزوجا"
كذلك كان من سلطات مؤدب الاطفال ان يعاقب من أهمل منهم او
امن ارتكب خطأ يستحق عليه العقاب لكنه اشترط ان يترفق بهم ولا يضربهم الا
على اساءة الادب والفحش من الكلام وغير ذلك من الافعال الخارجه من قانون
الشرع كما كان عليه الا يضرب صبيا بعضا غليظة تكسر العظم ولا رقيقة لا
تؤلم الجسم بل تكون وسطا وان يتخذ مجلدا عريض السير ويعتمد بضربه .
على الالايا والافخاذ واسافل الرجلين لان هذه المواضع لا يخشى منها مرض ولا غائلة .
ـ ايام الدراسة بالكتاب
اما
عن ايام الدراسة فى المكتب فإنها غير محدودة فقد نصت كتب المعاصرين على
أنه يجب ان يكون هناك ايام للبطالة اما عدد الايام هذه فيبدو وان كان
متروكا لرأي المؤدب صاحب المكتب من ذلك ما يؤكده ابن الحاج بقوله "وانصراف
الصبيان واستراحتهم يومين فى الجمعة لا بأس به وكذلك انصرافهم قبل العيد
بيومين او ثلاثة وكذلك بعده بل ذلك مستحب لقوله صلى الله عليه وسلم" روحوا
القلوب ساعة بعد ساعة فإذا استراحوا يومين فى الجمعة نشطوا لباقيها"
كذلك
لعل الايام التي كان يكثر فيها المطر كانت ضمن الايام التي تعطل فيها
المكاتب او بسبب الاعذار مثل المرض او الجمع والمواسم والاعياد ، كما كانت
الدراسة تنتهي احيانا عند الظهر فى يوم الثلاثاء والخميس من كل اسبوع ،
كذلك لم تكن هناك مدة محددة يجب ان يقضيها الطفل فى المكتب اذ يرجع هذا
الى استعداد الطفل وميوله وقابليته للتعليم فقد يستطيع البعض ختم القرآن
وله تسع سنين وقد يستمر البعض الاخر فى المكتب الى سن المراهقة .
ـ الكتاب فى القدس الشريف
الكتاب
او المكتب اقتصر فيه التعليم على دراسة المرحلة الاولى والجدير بالذكر ان
تعليم الاطفال وبخاصة الصبية منهم كثيرا ما كان يتم داخل احدى المدارس
ويؤكد لنا مجير الدين ذلك فى حديثه عن الشيخ شمس الدين البسطا من انه كان
يحفظ القرآن ويقرئ ـ الاطفال بالمدرسة الطازية كذلك فى حديثه عن شمس الدين
محمد بن غضية ت 880هـ / 1475م انه كان يؤدب الاطفال بالجوهرية ، ويؤكد لنا
الرحالة فابرى الذي زار القدس اواخر القرن الخامس عشر ذلك بقوله "بينما
كنت مرة نازلا من جبل صهيون فى طريقي الى الكنيسة للصلاة سمعت اولادا
يقرأون بصوت مرتفع فاقتربت من باب المدرسة ونظرت اليهم فرأيت صبيانا
جالسين على الارض وكانوا يرددون مجتمعين نفس الكلمات بصوت عال ويهزون
رؤوسهم للامام والخلف وقد استطعت ان احفظ الكلمات التي رددوها مع موسيقاها
وهي أول ما يعلمون صبيانهم لانها اصل عقيدتهم" .
كما تشير بعض
المصادر الى ان زوايا بيت المقدس كان معظمها اماكن لتعليم الاطفال فى
العصر المملوكي حيث كان يقصدها هؤلاء الصغار وبخاصة الايتام لحفظ القرآن
على ايدي المؤدبين بها ، كذلك يجب ان نشير الى ان الاطفال كانوا يتلقون
تعليمهم ايضا داخل المسجد الاقصى فى مكان خصص لهم لهذا الغرض ، ويؤكد لنا
مجير الدين ذلك في حديثه عن الشيخ عمر بن اسماعيل الحنفي مؤدب الاطفال
880هـ/ 1475م من انه كان يؤدب الاطفال بالمسجد الاقصى بالمكان المجاور
لجامع المغاربة من جهة القبلة"
وليس معنى هذا انه لم تكن هناك مكاتب
لتعليم الاطفال فاضافة الى ما سبق واشرنا من وجود مكتب للاطفال ، يذكر لنا
مجير الدين ما يفيد تعدد تلك المكاتب فى حديثه عن نفسه وعن شيخه الفقيه
علاء الدين على حيث يروى لنا ان هذا الشيخ اقام بالقدس وادب الاطفال به
وسمع الحديث وقد قرأ عليه مجير الدين بمكتب باب الناظر الذي سمي بذلك
لوقوعه بجوار باب الناظر احد ابواب المسجد الاقصى كذلك نراه يذكر لنا مكتب
التربة الطازية التي انشأها الامير طاز المتوفى سنة 763هـ بالاضافة الى
مكتب المدرسة الجوهرية التي انشأها الامير جوهر زمام الادر الشريفة سنة
844هـ.
والمكاتب هي ما عرفت مؤخراً باسم الكتاتيب وكانت تقوم مقام
مدارس المرحلة الاولى فى وقتنا الحاضر حيث يبدا الصبي بها حياته العلمية
مع ملاحظة أن مهمتها الاساسية كانت تحفيظ القرآن الكريم بالاضافة الى
تعليم الاطفال القراءة والكتابة ومن المرجح ان يكون مدينة بيت المقدس قد
عرفت نوعين من المكاتب ، النوع الاولى المكاتب التي يرسل الاباء اليها
اولادهم ليتعلموا مقابل دفع اجرة تعليم الى صاحب المكتب ويمكن ان يسمى هذا
النوع جوازا المكاتب الخاصة وهي تشبه المدارس الخاصة حاليا من حيث مبدا
دفع أجرة التعليم ، والنوع الثاني المكاتب التي انشئت بهدف تعليم الايتام
والفقراءة علاوة على صرف المعاليم النقدية والعينية لهم ولمؤدبيهم من
الاموال الموقوفة عليهم ويسير العمل فى هذه المكاتب وفق شروط ونظام الى
ربما تختلف من واقف لاخر وعن هذا النوع وردت اشارة لدى ابن فضل الله
العمري فى حديثه عن الامير بكر نائب الشام فى عصر السلطان الناصر محمد بن
قلاوون والذي بني عام 710هـ/ 1310م مدرسة جليلة الى جوار رباط المنصور
قلاوون وباعلاها خانقاه مشرفة وبحضرتها مكتب ايتام.
ـ الكتاب فى بلاد المغرب العربى
كانت
الكتاتيب التي تمثل مراحل التعلم الاولى منتشرة فى بلاد المغرب فى القرى
والمدن قد يكون بجوار المساجد حيث يقوم عليها معلم يستأجر مكانا للتعليم
وقد يشترك معلم او اكثر في تعليم الكتاب حيث يعلمون الصبيان مقابل اجر
زهيد اسبوعيا او شهريا او سنويا ولا تخضع هذه الكتاتيب لاية سلطة ادارية
او تفتيشية.
ويذهب الصبي مبكرا الى الكتاب فيبدأ بحفظ القرآن ثم تعلم
الكتابة ثم يعود الى المنزل ويرجع بعد الظهر ويظل به الى اخر النهار
ويختلف الى الكتاب طيلة ايام الاسبوع الا يوم الخيمس ظهرا وسحابة يوم
الجمعة وربما قرأوا يوم الجمعة مساء بعض المدن ليطوفوا مع الفقيه على
المساجد لقراءة القرآن.
ويعلم الصبي اثناء الدراسة القرآن والكتابة
والنحو والعربية وقد يتعلم الحساب والشعر واخبار العرب اذا تطوع المعلم
بذلك على ان اهم ما يدرس هو حفظ القرآن على الطريقة الفردية او الجماعية
ولكل صبي لوح يكتب فيه ما يحفظه ويعاقب الصبيان الكسالى او المتلاعبون
بالنصح والتهديد والضرب وتنتهي مرحلة الحفظ بالختمة (الحرقة) فى بعض المدن
.
وعن التعلم فى الاندلس يقول ابن العربى " مكان الصبى عندهم اذا عقل
فان سلكوا به مثل طريقة لهم علموه كتاب الله فاذا حذقه نقلوه الى الادب
فاذا نهض منه حفظوه الموطأ " وكما كان الكتاب يأوى الاطفال كان يأوى
البنات ايضا


بقلم رمضان رشدان
مدير عام الدراسات والبحوث الاثرية بمركز تسجيل الاثاربالقلعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكتاب ودوره فى الحياة العلمية والاجتماعية في الحضارة الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الحضارة الاسلامية
»  علماء فى سماء الحضارة الاسلامية ( الخازن )
» من إبداعات الحضارة العربية الاسلامية ( الإسطرلاب )
» علماء فى سماء الحضارة الاسلامية (عباس ابن فرناس)
» موسوعة الحضارة المصرية القديــــمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى التاريخ-
انتقل الى: