منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 القواعد الأربعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360900
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

القواعد الأربعة Empty
مُساهمةموضوع: القواعد الأربعة   القواعد الأربعة I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 09, 2012 2:08 am


بسم الله الرحمن الرحيم

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يتولاك في الدنيا والأخرة
وأن يجعلك مباركا" أينما كنت وأن يجعلك ممن إذا أعطي شكر
وإذا إبتلي صبر وإذا أذنب أستغفر فإن هؤلاء الثلاثة عنوان السعادة

إعلم أرشدك الله لطاعته أن الحنيفية ملة إبراهيم أن تعبد الله وحده مخلصا" له الدين
كما قال تعالى في كتابه الكريم :
{وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون} الذاريات 56

قال إبن كثير في تفسيره : أي إنما خلقتهم لآمرهم بعبادتي لا لإحتياجي إليهم .

فإذا عرفت أن الله خلقك لعبادته فأعلم أن العبادة لا تسمى عبادة إلا مع التوحيد
كما أن الصلاة لا تسمى صلاة إلا مع الطهارة فإذا دخل الشرك في العبادة فسدت
كالحدث إذا دخل في الطهارة وكالخل إذا خالط العسل أو السم إذا دخل الجسد
فإذا عرفت أن الشرك إذا خالط العبادة أفسدها وأحبط العمل وصار صاحبه من
الخالدين في النار عرفت مدى عظمه وخطورته على عقيدة المسلمين قال تعالى :
{إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء} النساء 116

وعليك معرفة أربع قواعد ذكرها الله تعالى في كتابه .... وهي :

القاعدة الأولى :
أن تعلم أن الكفار الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مقرون بأن الله هو
الخالق الرازق المدبر وأن ذلك لم يدخلهم في الإسلام
والدليل قوله تعالى :
{قل من يرزقكم من السمآء والأرض أمن يملك السمع والأبصار
ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر
فسيقولون الله فقل أفلا تتقون
} يونس 31


القاعدة الثانية :
أن تعلم أن الكفار يقولون : ما دعوناهم وتوجهنا إليهم إلا لطلب القربة والشفاعة
فدليل القربة قوله تعالى :
{والذين إتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم
بينهم في ما هم فيه يختلفون إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار
} الزمر 3
ودليل الشفاعة قوله تعالى :
{ويعبدون من دون الله ما لايضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله} يونس 18
والشفاعة شفاعتان :

أ- شفاعة منفية : وهي ما كانت تطلب من غير الله فيما لايقدر عليه إلا الله
والدليل قوله تعالى :
{يا أيها الذين أمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه
ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون
} البقرة 254
قال إبن كثير في تفسيره هذه الآية : يأمر الله تعالى عباده بالإنفاق
مما رزقهم في سبيله سبيل الخير ليدخروا ثواب ذلك عند ربهم ومليكهم
وليبادروا إلى ذلك في هذه الحياة الدنيا من قبل أن يأتي يوم - يعني يوم القيامة -
لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة أي لا يباع أحد من نفسه ولا يفادى بمال لو بذله
ولو جاء بملء الأرض ذهبا" ولا تنفعه خلة أحد - يعني صداقته - بل ولا نسابته
كما قال تعالى :
{فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتسائلون}
ولا شفاعة أي ولا تنفعهم شفاعة الشافعين وقوله تعالى {والكافرون هم الظالمون}
مبتدأ محصور في خبر أي ولا ظالم أظلم ممن وافى الله يومئذ كافرا
وقد روى إبن أبي حاتم عن عطاء بن دينار أنه قال : الحمد الله الذي قال :

{والكافرون هم الظالمون} ولم يقل : والظالمون هم الكافرون . والله أعلم


ب- الشفاعة المثبتة : وهي التي تطلب من الله عز وجل
والشافع مكرم بالشفاعة والمشفوع له من رضي الله قوله وعمله بعد الإذن
كما قال تعالى :
{من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه} البقرة 255


والقاعدة الثالثة :
أن النبي عليه الصلاة والسلام ظهر في أناس متفرقين في عباداتهم
منهم من يعبد الملائكة ومنهم من يعبد الأنبياء والصالحين ومنهم من
يعبد الأشجار والأحجار ومنهم من يعبد الشمس والقمر
وقاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يفرق بينهم والدليل قوله تعالى :
{وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله} الأنفال 39
ودليل منع السجود لشمس والقمر قوله تعالى :
{ومن أياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر
واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون
} فصلت 37
ودليل النهي عن عبادة الملائكة قوله تعالى :
{ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أربابا} آل عمران 80
ودليل النهي عن عبادة الأنبياء قوله تعالى :
{وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم ءأنت قلت للناس أتخذوني وأمي إلهين
من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق
إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك
إنك علام الغيوب
} المائدة 116
ودليل النهي عن عبادة الصالحين قوله تعالى :

(أُولَـئِكَ
الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ
أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ
[الإسراء:57]
.قال : ناس من الجن كانوا يعبدون فأسلموا .
وعن ابن مسعود قال : نزلت في نفر من العرب كانوا يعبدون نفرا" من الجن
فأسلم الجنيون والأنس الذين كانوا يعبدونهم لا يشعرون بإسلامهم
فنزلت هذه الآية والله أعلم

ودليل النهي عن عبادة الأشجار والأحجار قوله تعالى :
{أفرأيتم اللات والعزى (19) ومناة الثالثة الأخرى} النجم 19,20
وحديث أبي واقد الليثي رضي الله عنه قال :
(خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى حنين ونحن حدثاء عهد
بكفر وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم
يقال لها : ذات أنواط فمررنا بسدرة فقلنا:
يا رسول الله أجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط
..... الحديث)
رواه الترمذي وصححه .


القاعدة الرابعة :
أن مشركي زماننا أغلظ شركا" من الأولين
لأن الأولين يشركون في الرخاء ويخلصون في الشدة
أما مشركوا زماننا فشركهم دائما" في الرخاء والشدة
والدليل قوله تعالى :
{فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين
فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون
} العنكبوت 65


وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

أحد رسائل الإمام المجدد : محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى

جمع وتخريج : محمد منير عبده أغا الدمشقي الأزهري

طبعة مؤسسة الإندلس - الرياض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القواعد الأربعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأئمة الأربعة رحمهم الله تعالي
» نبذة مفيدة عن ماهية المذاهب الأربعة
»  عقيدة الأئمة الأربعة في توحيد الأسماء والصفات
» من القواعد الأصولية اللغوية
» أهمية دراسة علم القواعد الفقهية:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات اهل الحق المتنوعة :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: