منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 من أحكام عيد الفطر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360558
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

من أحكام عيد الفطر Empty
مُساهمةموضوع: من أحكام عيد الفطر   من أحكام عيد الفطر I_icon_minitimeالجمعة مارس 15, 2013 11:24 am

من أحكام عيد الفطر


أولاً: الاستعداد لصلاة العيد بالاغتسال وجميل الثياب:

فقد أخرج مالك في موطئه عن نافع: ( أن
ابن عمر رضي الله عنهما كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى )
[وهذا إسناد صحيح]. قال ابن القيم: ( ثبت عن ابن عمر مع شدة اتباعه للسنة
أنه كان يغتسل يوم العيد قبل خروجه ) [زاد المعاد 1/442]. وثبت عنه أيضاً
لبس أحسن الثياب للعيدين.

قال ابن حجر: ( روى ابن أبي الدنيا والبهيقي بإسناد صحيح
إلى ابن عمر أنه كان يلبس أحسن ثيابه في العيدين ) [فتح الباري 2/51].
وبهذين الأثرين وغيرهما أخذ كثير من أهل العلم استحباب الاغتسال والتجمل
للعيدين.


ثانياً: يُسَنُّ قبل الخروج إلى صلاة عيد الفطرأن يأكل تمرات وتراً:

ثلاثاً، أو خمساً، أو أكثر من ذلك، يقطعها على وتر؛ لحديث أنس من أحكام عيد الفطر Article_ratheya قال: { كان النبي من أحكام عيد الفطر Article_salla لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات، ويأكلهن وتراً } [أخرجه البخاري].

ثالثاً: يسن التكبير والجهر به - ويُسر به النساء - يوم العيد من حين يخرج من بيته حتى يأتي المصلي:

لحديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: { أن رسول الله كان يكبر يوم الفطر من حيث يخرج من بيته حتى يأتي المصلى }
[حديث صحيح بشواهده]. وعن نافع: ( أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم
الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى، ثم يكبر حتى يأتي الإمام، فيكبر
بتكبيره ) [أخرجه الدارقطني وغيره بإسناد صحيح].

تنبيه: التكبير الجماعي بصوت واحد بدعة لم تثبت عن النبي من أحكام عيد الفطر Article_salla ولا عن أصحابه، والصواب أن يكبر كل واحد بصوت منفرد.

رابعاً: يسن أن يخرج إلى الصلاة ماشياً:

لحديث علي من أحكام عيد الفطر Article_ratheya قال: { من السنة أن يخرج إلى العيد ماشياً }
أخرجه الترمذي وقال: ( هذا حديث حسن، والعمل على هذا الحديث عند أكثر أهل
العلم، يستحبون أن يخرج الرجل إلى العيد ماشياً، وألا يركب إلا من عذر )
[صحيح سنن الترمذي].


خامساً: يسن إذا ذهب إلى الصلاة من طريق أن يرجع من طريق آخر:

لحديث جابر من أحكام عيد الفطر Article_ratheya قال: { كان النبي من أحكام عيد الفطر Article_salla إذا كان يوم عيد خالف الطريق } [أخرجه البخاري].

سادساً: تشرع صلاة العيد بعد طلوع الشمس وارتفعاها بلا أذان ولا إقامة:

وهي ركعتان يكبر في الأولى سبع
تكبيرات، وفي الثانية خمس تكبيرات. ويسن أن يقرأ الإمام فيهما جهراً سورة (
الأعلى ) و ( الغاشية ) أو سورة ( ق ) و ( القمر ). وتكون الخطبة بعد
الصلاة، ويتأكد خروج النساء إليها، ومن الأدلة على ذلك:

1 - عن عائشة رضي الله عنها: { أن رسول الله من أحكام عيد الفطر Article_salla كان يكبر في الفطر والأضحى في الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية خمساً } [صحيح سنن أبي داود].
2 - وعن النعمان بن بشير أن رسول الله من أحكام عيد الفطر Article_salla كان يقرأ في العيدين بـ من أحكام عيد الفطر Braket_r سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى من أحكام عيد الفطر Braket_l [الأعلى:1] و من أحكام عيد الفطر Braket_r هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ من أحكام عيد الفطر Braket_l [الغاشية:1] [صحيح سنن ابن ماجة].
3 - وعن عبيدالله بن عبدالله أن عمر بن الخطاب سأل أبا واقد الليثي: ما كان يقرأ به رسول الله من أحكام عيد الفطر Article_salla في الأضحى والفطر؟ فقال: { كان يقرأ فيهما بـ من أحكام عيد الفطر Braket_r ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ من أحكام عيد الفطر Braket_l [ق:1]، من أحكام عيد الفطر Braket_r اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ من أحكام عيد الفطر Braket_l [القمر:1] } [رواه مسلم].
4 - وعن أم عطية رضي الله عنها قالت: {
أُمرنا أن نَخرج، فنُخرج الحُيَّض والعواتق وذوات الخدور - أي المرأة التي
لم تتزوج - فأما الحُيَّض فيشهدن جماعة المسلمين ودعوتهم، ويعتزلن مصلاهم }
[أخرجه البخاري ومسلم].

5 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: { شهدت صلاة الفطر مع نبي الله وأبي بكر وعمر عثمان، فكلهم يصليها قبل الخطبة} [أخرجه مسلم].
6 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما: { أن رسول الله من أحكام عيد الفطر Article_salla صلّى العيد بلا أذان ولا إقامة } [صحيح سنن أبي داود].

سابعاً: إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة، فمن صلّى العيد لم تجب عليه صلاة الجمعة:

لحديث ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله من أحكام عيد الفطر Article_salla قال: { اجتمع عيدان في يومكم هذا، فمن شاء أجزأه من الجمعة، وإنا مجمعون إنشاء الله } [صحيح سنن أبي داود].

ثامناً: من فاتته صلاة العيد مع المسلمين يشرع له قضاؤها على صفتها:

وإذا لم يعلم الناس بيوم العيد إلا بعد الزوال صلوها جميعاً من الغد؛ لحديث أبي عمير ابن أنس رحمه الله عن عمومة له من أصحاب النبي من أحكام عيد الفطر Article_salla: { أن ركباً جاءوا إلى النبي من أحكام عيد الفطر Article_salla يشهدون أنهم رأوا الهلال بالأمس، فأمرهم النبي من أحكام عيد الفطر Article_salla أن يفطروا، وإذا أصبحوا يغدوا إلى مصلاهم } [أخرجه أصحاب السنن وصححه البهيقي والنووي وابن حجر وغيرهم].

تاسعاً: ولا بأس بالمعايدة وأن يقول الناس: ( تقبل الله منا ومنكم ):

قال ابن التركماني: ( في هذا الباب حديث جيد... وهو حديث محمد من زياد قال: كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب النبي من أحكام عيد الفطر Article_salla، فكانوا إذا رجعوا يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك ). قال أحمد بن حنبل: إسناده جيد. [الجوهر النقي 3/320].

عاشراً: يوم العيد يوم فرح وسعة:

فعن أنس قال: قدم رسول الله من أحكام عيد الفطر Article_salla المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: { ما هذان اليومان؟ } قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله من أحكام عيد الفطر Article_salla: { إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما، يوم الأضحى، ويوم الفطر } [صحيح سنن أبي داود].

حادي عشر: احذر أخي المسلم الوقوع في المخالفات الشرعية

والتي يقع فيها بعض الناس من أخذ
الزينة المحرمة كالإسبال، وحلق اللحية، والاحتفال المحرم من سماع الغناء،
والنظر المحرم، وتبرج النساء واختلاطهن بالرجال. واحذر أيها الأب الغيور من
الذهاب بأسرتك إلى الملاهي المختلطة، والشواطئ والمنتزهات التي تظهر فيها
المنكرات.


زكاة الفطر

حكمها: واجبة على كل مسلم؛ الكبير والصغير، والذكر والأنثى، والحر والعبد؛ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: { فرض رسول الله من أحكام عيد الفطر Article_salla
زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على العبد والحر،
والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين. وأمر بها أن تؤدى قبل خروج
الناس إلى الصلاة }
[أخرجه البخاري] وزاد أبو داود بإسناد صحيح: { فكان ابن عمر يؤديها قبل ذلك باليوم واليومين } [صحيح أبي داود].

فتجب على المسلم إذا كان يجد ما يفضل عن قوته وقوت
عياله يوم العيد وليلته، فيخرجها المسلم عن نفسه وعمن تلزمه مؤنته من
المسلمين كالزوجة والولد. والأولى أن يخرجوها عن أنفسهم إن استطاعوا؛ لأنهم
هم المخاطبون بها. أما الحمل في البطن فلا يجب إخراج زكاة الفطر عنه. ولا
يجزئ إخراج قيمتها؛ لمخالفته لأمر النبي من أحكام عيد الفطر Article_salla وفعله وفعل أصحابه، وقد قال من أحكام عيد الفطر Article_salla: { من أحدث في أمرها هذا ما ليس منه فهو رد} [أخرجه مسلم].

حكمتها: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: { فرض رسول الله من أحكام عيد الفطر Article_salla
زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو الرفث، وطُعمة للمساكين. من أداها قبل
الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات }
[رواه أبو داود وابن ماجة بإسناد حسن].

جنس الواجب فيها: طعام الآدميين من تمر أو بُرّ أو أرز أو غيرهما من طعام بني آدم. قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: { كنا نخرج يوم الفطر في عهد النبي من أحكام عيد الفطر Article_salla صاعاً من طعام، وكان طعامنا الشعير والزبيب والأقط والتمر } [رواه البخاري].
وقت وجوبها: وهو غروب الشمس ليلة العيد، فلو مات قبل
الغروب ولو بدقائق لم تجب الفطرة، وإن مات بعد الغروب ولو بدقائق وجب
إخراج فطرته، ولو وُلد الجنين قبل الغروب وجب إخراجها عنه، وإن وُلد بعد
الغروب لم تجب.

وقت إخراجها: قبل العيد بيوم أو يومين كما كان الصحابة يفعلون؛ فعن نافع مولى عبدالله رضي الله عنهما قال في صدقة الفطر: {... وكانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين } [رواه البخاري].
وآخر وقت إخراجها صلاة العيد كما سبق في حديث ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهما.
مقدارها: صاع عن كل مسلم، والصاع =2.40 كجم كيلوان
وأربعون جراماً، ويجوز أن تقسم الفطرة على أكثر من فقير، ويجوز أن يدفع عدد
من الفطر إلى فقير واحد.

أهلها: هم الفقراء والمساكين؛ لحديث ابن عباس رضي الله عنهما السابق: {... وطعمة للمساكين }.
تنبيه: من الخطأ دفعها لغير الفقراء والمساكين كما
جرت به عادة بعض الناس من إعطاء الزكاة للأقارب أو الجيران أو على سبيل
التبادل بينهم، أو دفعها لأسر معينة كل سنة دون نظر في حال تلك الأسر، هل
هي من أهل الزكاة أم لا؟

مكان دفعها: تدفع إلى فقراء المكان الذي هو فيه سواء
أكان محل إقامته أوغيره، ولا بأس بنقلها إلى بلد آخر؛ لأن الأصل هو
الجواز، ولا دليل يمنع نقلها.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أحكام عيد الفطر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام زكاة الفطر
»  أحكام زكاة الفطر
» الروض العطر في أحكام زكاة الفطر
»  أحكام السفر للمعددين
» زكاة الفطر .. فضلها وأحكامها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: منتدى الفقه وأصولِه يختص-
انتقل الى: