منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 العمل عند اختلاف الرؤية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360558
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

العمل عند اختلاف الرؤية Empty
مُساهمةموضوع: العمل عند اختلاف الرؤية   العمل عند اختلاف الرؤية I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 1:34 pm

السؤال
ما حكم من صام أول الشهر بالمملكة مثلاً، ثم سافر إلى بلد آخر تأخر دخول
الشهر فيه عن المملكة وأدرك العيد فيه، فهل يصوم واحداً وثلاثين يوماً؟
وإذا كان السفر من بلده إلى المملكة فهل يصوم ثمانية وعشرين يوماً فقط؟


الجواب *
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فيتعين على السائل ومن حاله مثله أن يمسك يوم الثلاثين في البلد الذي سافر
إليه، ولو بلغت الأيام التي صامها واحداً وثلاثين يوماً. أخذاً بحديث أبي
هريرة عند الترمذي وأبي داود وابن ماجه والدار قطني (الصوم يوم تصومون
والفطر يوم تفطرون والأضحى يوم يضحون" وفي بعض الروايات (الصوم يوم يصوم
الناس و....) وقال مسروق بن الأجدع دخلت على عائشة يوم عرفة فقالت: اسقوا
مسروقاً وسويقاً واكثروا حلواه فإنه يحب الحلوى فقلت: ما يمنعني أن أصوم
اليوم إلا أني خفت أن يكون (يعني يوم عرفة) يوم النحر قالت عائشة: "النحر
يوم ينحر الناس والفطر يوم يفطر الناس" ورجح ابن القيم في التهذيب: أن
الشاهد إذا رد القاضي شهادته في رؤية الهلال فإنه لا يصوم مخالفاً الناس في
فطرهم.
ويقول الصنعاني في سبل السلام عن حديث أبي هريرة السابق: (فيه دليل أنه
يعتبر في ثبوت العيد موافقة الناس). أما إذا كان مجموع صيام السائل وغيره
ثمانية وعشرين يوماً فإنه يلزمه أن يفطر مع الناس مع العيد، ثم يقضي يوماً
بعد ذلك؛ لأن أيام الشهر لا تنقص عن تسعة وعشرين يوماً. وقد ذكر شيخ
الإسلام ابن تيمية –رحمه الله- في مجموع الفتاوى أن الناس في زمن علي بن
أبي طالب صاموا رمضان ثمانية وعشرين يوماً، فأمرهم الخليفة الراشد بصيام
اليوم الذي نقصهم ليتموا تسعة وعشرين يوماً. ولا ينبغي أن يُستشكل هذا
الحكم مع حديث عبد الله بن عمر عند مسلم (إنا أمة أمية لا تكتب ولا تحسب
الشهر هكذا وهكذا وهكذا وعقد الإبهام في الثالثة)، فإن قضاء يوم من كمال
الشهر تسعة وعشرين يوماً موافق لحديث ابن عمر هذا، وصيام واحد وثلاثين
يوماً موافق لحديث أبي هريرة السابق، وقد أفتى بمثل هذا كل من سماحة الشيخ
عبد العزيز بن باز، وفضيلة الشيخ محمد العثيمين عليهما رحمة الله.
والقول بخلاف ذلك مخالفة للسنة، وفيه نقص عما شرعه الله، وهو مدعاة للفرقة
والنزاع في الأمة، والخلاف شر كما يقول عبد الله بن مسعود –رضي الله عنه-
والله أعلم. وصلى الله على نبينا محمد.
* موقع الإسلام اليوم
المجيب أ.د. سعود بن عبدالله الفنيسان
عميد كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً
التصنيف الفهرسة/ كتاب الصيام/ثبوت شهر رمضان ورؤية الهلال
التاريخ 21/09/1428هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العمل عند اختلاف الرؤية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين الرؤية والإدراك
» فوائد حول كتاب (اختلاف أقوال مالك وأصحابه)
» كيف يكون إخلاص النية في العمل؟
» حكم الهدية في مكان العمل
» صغر العمل وعظم الأجر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: منتدى الفقه وأصولِه يختص-
انتقل الى: