منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

  الإخلاص و إحضار النية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360558
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 الإخلاص و إحضار النية Empty
مُساهمةموضوع: الإخلاص و إحضار النية    الإخلاص و إحضار النية I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 7:33 pm



الإخلاص و إحضار النية

بسم الله الرحمن الرحيم

عن أم المؤمنين أم عبدالله عائشة رضى الله عنها قالت:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad(يغزو جيش الكعبة, فإذا كانوا
ببيداء من الأرض يخسف بأؤلهم وأخرهم)) قالت :يا رسول الله,كيف
يخسف بأؤلهم واخرهم وفيهم أسواقهم,و من ليس منهم؟ قال Sad(يخسف بأؤلهم و أخرهم, تم يبعتون على نياتهم)) .. متفق عليه

هذا لفظ البخارى.

ذكر المؤلف الحديت عائشة-رضى الله عنها_أن النبى صلى الله عليه وسلم أخبر أنه يغزو جيش الكعبة, الكعبة المشرفة حماها الله

وأنقذها من كل شر .
هذه الكعبة هى بيت الله؛ بناه إبراهيم, وابنه إسماعيل _عليهما الصلاة
والسلام_ و كانا يرفعان القواعد من البيت و يقولان ((ربنا تقبل منأ إنك أنت
السميع العليم...(البقرة:127).
هذا البيت أراد أبرهة أن يغزوه من اليمن , فغزاه بجيش عظيم فى
مقدمته فيل عظيم؛ يريد أن يهدم به الكعبة _ بيت الله _ فلما قرب
من الكعبة و وصل إلى مكان يقال له المغمس حرن الفيل؛ وأبى أن
يتقدم؛ فجعلوا ينهرونه ليتقدم إلى الكعبة فأبى ؛ فإذا صرفوه نحو
اليمن هرول وأسرع؛ ولهذا قال الرسول_ عليه الصلاة والسلام _ فى غزوة
الحديبية لما أن ناقته حرنت و أبت أن تمشى ؛ فقال الصحابة: خلأت القصواء ؛
خلأت القصواء _ يعنى حرنت ؛ و بركت من
غير علة _ قال الرسول صلى الله عليه وسلام : ((ما خلأت القصواء
و ما ذاك لها بخلق !)) ؛ فا لنبى _عليه الصلاة و السلام _ يدافع عن بهيمة ؛ لأن الظلم لا ينبغى ؛ و لو على البهائم .
(( ما خلأت القصواء ؛و ما ذاك لها بخلق _ أى عادة _ و لكن حبسها
حابس الفيل)) و حابس الفيل: هو الرب سبحانه و تعالى ؛ (( و الذى
نفسى بيده؛ لا يسألونى خطة يعظمون فيها حرمات الله إلإ أعطيتهم إياها))

المهم أن الكعبة غزيت من قبل اليمن ؛ فى جيش عظيم ؛ يقوده
هذا الفيل العظيم ؛ ليهدم الكعبة ؛ فلما و صلو ا إلى المغمس أبى
الفيل أن يمشى ؛ و حرن ؛ فا نتهروه ؛ و لكن لا فائدة ؛ فبقوا هناك
و حبسوا ؛ فأرسل الله عليهم طيرأ أبابيل ؛ و الأبابيل:يعنى الجماعات
الكتيرة من الطيور ؛ و كل طير يحمل حجرا قد امسكه برجله؛ تم
يرسله على الواحد منهم؛ حتى يضربه مع هامته و يخرج إلى دبره
((فجعلهم كعصف مأكول))...(الفيل:5))؛ كأنهم زرع أكلته البهائم ؛
و اندكوا فى الأرض ؛ و فى هذا يقول أمية بن الصلت :
حبس الفيل فى المغمس حتى____ظل يحبو كأنه معقور

فحمى الله عز وجل بيته من كيد هذا الملك الظالم الذى جاء ليهدم
بيت الله ؛ و قد قال الله عز و جل: ((و من يرد فيه بإ لحاد بظلم نذقه
من عذاب أليم))..(الحج:25).
فى اخر الزمان يغزو قوم الكعبة؛ جيش عظيم.
وقولهSad(حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض)) ؛ أى بأرض واسعة متسعة؛ خسف الله بأولهم و آخرهم .
خسفة بهم الأرض ؛ وساخوا فيها هم و أسواقهم؛ و كل من معهم
و فى هذا دليل على أنهم جيش عظيم ؛ لأن معهم أسواقهم ؛
للبيع و الشراء و غير ذلك.
فيخسف الله بأولهم و آخرهم . لما قال الرسول صلى الله عليه و سلم هذا ؛ ورد على خاطر عائشة _ رضى الله عنها _سؤال؛ فقالت
:يا رسول الله ((كيف يخسف بأولهم و آخرهم و فيهم أسواقهم؛ و من ليس منهم ؟)) أسواقهم:الذين جاؤوا للبيع و الشراء ؛ ليس لهم
قصد سىء فى غزو الكعبة ؛ و فيهم أناس ليسوا منهم تبعوهم من غير أن يعلموا بخطتهم؛ فقال الرسول_صلى الله عليه و سلم:
[يخسف بأولهم و آخرهم و أسواقهم و من ليس منهم ؛ ُثم يبعتون
يوم القيامة على نياتهم] ..كل له ما نوى.

هذا فرد من أفراد قول الرسول_عليه الصلاة و السلام_Sad(إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرى ما نوى)).
و فى هذا الحديت عبرة: أن من شارك أهل الباطل وأهل البغى و العدوان؛ فإنه يكون معهم فى العقوبة؛ الصالح والطالح؛ العقوبة إذا
وقعت تعم الصالح و الطالح ؛ و البر و الفاجر ؛ و المؤمن و الكافر؛
و المصلى و المستكبر؛ و لا تترك أحدا ؛ ثم يوم القيامة يبعثون على
نياتهم.
يقول الله عز و جل:{وآتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة و اعلموا أن الله شديد العقاب}..(الأنفال:25).

و الشاهد من هذا الحديت قول الرسول_صلى الله عليه و سلم:
((ثم يبعتون على نياتهم)).
فهو كقولهSad(إنما الأعمال بالنيات ؛ و إنما لكل امرىء ما نوى))..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإخلاص و إحضار النية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثمرات الإخلاص
» ما هذا التفاني وما هذا الإخلاص وما هذا التواضع؟
» إشارات إلى طريق الإخلاص
»  المؤمن بين الإخلاص والرياء"
» شروط النية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: منتدى القصص-
انتقل الى: