منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 فوائد حول شروح الموطأ والأعمال العلميَّة عليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360972
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

فوائد حول شروح الموطأ والأعمال العلميَّة عليه Empty
مُساهمةموضوع: فوائد حول شروح الموطأ والأعمال العلميَّة عليه   فوائد حول شروح الموطأ والأعمال العلميَّة عليه I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 10:47 pm

فوائد حول شروح الموطأ والأعمال العلميَّة عليه:

(1) (شرح)
للحافظ (عبد الله بن وهب المصري) , ذكره عياض في (ترتيب المدارك) (1/ 106)
, وذكر له (الذهبي) في (السير) (8/ 142) كتاب (تفسير غريب الموطأ) فلعله
نفس الكتاب.


(2) (شرح) (لأبي محمد عبد الله بن الصائغ) مفتي المدينة بعده, المتوفى سنة 186هـ, ذكره عياض.

(3) (شرح) الإمام (أبي محمد عيسى بن دينار الغافقي القرطبي) فقيه الأندلس ومفتيها المتوفى سنة 212هـ, ذكره (عياض).

(4) (شرح) الإمام الفقيه (أبي حفص حرملة بن يحيى التجيبي المصري) المتوفى سنة 243هـ , ذكره عياض.

(5) (شرح)
للحافظ الفقيه (أبي طاهر أحمد بن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن السرح
الأموي) المصري, المتوفى سنة 250هـ, ذكره (الذهبي) في (التذكرة) (2/ 504).


(6) (تفسير
الموطأ) للشيخ (يحيى بن إبراهيم بن مزين القرطبي) , المتوفى سنة 259هـ,
ذكره (ابن خير) (137) و (148) و (عياض) , وكتابه المذكور هو في علل حديث
(الموطأ) , سماه: (المستقصية).




(7) وله أيضًا (تسمية الرجال المذكورين بالموطأ) , ذكره في (تاريخ علماء الأندلس) (2/ 181) , و (شجرة النور) (ص75).

(Cool (شرح) (أبي
عبد الله محمد ابن فقيه المغرب عبد السلام سحنون ابن سعيد التنوخي
القيرواني) المتوفى سنة 265هـ, ذكره (عياض) , وسماه (ابن مخلوف) في (شجرة
النور) (ص70): (تفسير الموطأ).


(9) (شرح)
(لأبي مروان عبد الملك بن حبيب السلمي العباسي القرطبي المالكي) المتوفى
سنة 239 هـ, ذكره (عياض)، فلعلَّه كتاب (تفسير غريب الموطأ) له، طبع
بمكتبة العبيكان الرياض 1421هـ، في مجلدين بتحقيق (عبدالرحمن بن سليمان
العثيمين).


(10) (شرح) (لإبراهيم بن محمد الأسلمي) المتوفى سنة 284هـ.

(11) (شرح) (أبي زكرياء يحيى بن شراحيل البلنسي) المتوفى سنة 372هـ, ذكره (عياض).

(12) (شرح)
الشيخ (أحمد بن نصر الداودي الأسدي) المالكي المتوفى سنة 402هـ, وسماه
النامي في شرح الموطأ) , ذكره (ابن خير) في (فهرسته) (139) و ابن فرحون في
(الديباج) (ص94).


(13) (شرح)
الشيخ (أبي عبد الله محمد بن يحيى بن الحذاء التميمي) المتوفى سنة 410هـ
وسماه الاستنباط لمعاني السنن والأحكام من أحاديث الموطأ) ذكره (عياض) في
(المدارك) و (ابن فتحون) في (الديباج) (498) , وهو ثمانون جزءًا.


(14) (شرح)
(أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي زمنين المري الألبيري) المتوفى سنة
359هـ, وسماه: (المقرب) وفي (ترتيب المدارك): (المغرب).


(15) (شرح) (لأبي جعفر أحمد بن نصر الداودي الأسدي) من أئمة المالكية بالمغرب المتوفى سنة 402هـ, سماه: (النامي).

(16) (شرح الملخص) (أبي بكر محمد بن موهب التجيبي الحصار) المعروف (بالقبري) , المتوفى سنة 406هـ, قال عياض: في أسفار كثيرة.

(17) (تفسير
الموطأ) للشيخ (أبى المطرف عبد الرحمن بن مروان القنازعي) المتوفى سنة 413
هـ, ذكره (ابن خير) (138) , و (ابن فرحون) في (الديباج) (ص249 ترجمة 321)
وقال: مشهور مفيد.


(18) (شرح)
(لأبى الوليد يونس بن محمد بن مغيث القرطبي) المعروف بـ: (ابن الصفار)
المتوفى سنة 429هـ سماه: (الموعب في تفسير الموطأ) , ذكره في (ترتيب
المدارك) , قال (الذهبي) في (السير) (8/ 87): شرحه (أبو الوليد بن الصفار)
في كتاب اسمه: (الموعب) , لم يتمّه.


(19) (المحلى
شرح الموطأ) تأليف (أبي عبد الله محمد بن سليمان بن خليفة) , قال في
(الديباج) (ص371 رقم505): ألف كتابه في شرح (الموطأ) سماه: كتاب (المحلى)
عرض على الفقيه أبي المطرف الشعبي فأمر أن يجعل على الحاء نقطة من فوق,
ولم ينفق هذا الكتاب عند الناس, ولا وقع منهم باستحسان. اهـ.


(20) (شرح) (أبي بكر بن سابق الصقلي) , في (المدارك) [بن سائف المغلي] , وسماه المسالك) ذكره (عياض).

(21) (شرح مسند
الموطأ) للقاضي (أبي الوليد يونس بن عبد الله بن محمد بن مغيث القرطبي)
توفي سنة 429هـ وهو شرح (الملخص) , ذكره (عياض).


(22) (شرح)
الإمام المحدث الحافظ الأثري (أبو عمر أحمد بن محمد الطلمنكي الأندلسي)
المتوفى سنة 429هـ , قال عياض: له فيه تعبير لم يكلمه [لعلها: لم يكمله].


(23) (شرح)
(أبي القاسم المهلب بن أحمد بن أبي صفرة بن أسيد الأسدي الأندلسي) المتوفى
سنة 433 هـ, ذكره (ابن بشكوال) , وقال: أخذه الناس عنه, وقال في (شجرة
النور) (ص114) فقال: شرح (البخاري) , واختصره اختصارًا مشهورًا, وله
(تعليق) على (البخاري).


(24) وكذا لأخيه (أبي عبد الله محمد) , توفي قبل 420 هـ, ولكل واحد منهما شرح على (الملخص) (للقابسي).

(25) (تفسير
الموطأ) للشيخ (أبى عبد الملك مروان بن علي البوني) المتوفى سنة 440هـ,
ذكره (ابن خير) (140) , قال (أبو محمد بن عتاب): لي فيه زيادات واختصار.


(26) و (لأبى محمد عبد الرحمن بن محمد بن عتاب) المتوفى سنة 520 هـ فيه زيادات واختصار.

(27) (شرح) (لابن رشيق القيرواني) المتوفى سنة 456 هـ.

(28) (شرح)
للحافظ (أبي محمد علي بن أحمد بن حزم الظاهري الأندلسي) المتوفى سنة 456هـ
كتاب في شرحه , ذكره (عياض) , وسماه (المقري) في (نفح الطيب): (شرح حديث
الموطإ والكلام على مسائله).




(29) (شرح)
الحافظ (أبو عمر يوسف بن عبد البر القرطبي) المتوفى سنة 463هـ وسماه:
(التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد) , و ترتيب أحاديثه كترتيب
كتابه الآخر (التقصي) على شيوخ (مالك) , ذكره (ابن خير) (134) , طبع
(التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد) في وزارة الأوقاف الإسلامية
بالمغرب في (26) مجلدًا ثم في دار الكتب العلمية بيروت 1999 في (10)
مجلدات مع آخر للفهارس بتحقيق (محمد عبد القادر عطا) , وفي دار إحياء
التراث العربي في (9) مجلدات بتحقيق (عبد الرزاق المهدي) , وفي مكتبة
الفاروق مصر 1423هـ في (18) مجلدًا بتحقيق (أسامة إبراهيم) , وطبع في
القاهرة سنة 1426هـ ضمن موسوعة جمعت بين (التمهيد والاستذكار والقبس لابن
العربي) بتحقيق الشيخ (عبد الله بن عبد المحسن التركي) في (25) مجلدًا, قال
(أبو علي الغساني): ألَّف أبو عمر في (الموطأ) كتبا مفيدة منها كتاب
(التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد) , فرتَّبه على أسماء شيوخ
(مالك) على حروف المعجم, وهو كتاب لم يتقدَّمْه أحد إلى مثله, وهو سبعون
جزءًا, قال (الذهبي): هي أجزاء ضخمة جدًّا, وقال (ابن حزم): لا أعلم في
الكلام على فقه الحديث مثله, فكيف أحسن منه.


(30) واختصره
وسماه: (الاستذكار في شرح مذاهب علماء الأمصار مما رسمه مالك في موطئه من
الرأي و الآثار) , ذكره (ابن خير) (136) , قال (الذهبي) في (سير الأعلام)
(18/ 158): شرح فيه (الموطأ) على وجهه. اهـ, وللحافظ (أبي طاهر السلفي
الأصبهاني) رسالة: (مقدمة إملاء الاستذكار) , طبعت في دار البشائر بيروت.


- طبع منه
جزءان بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية 1971 بتحقيق (علي النجدي ناصف) ,
وفي مؤسسة الرسالة بيروت في (30) مجلدًا بتحقيق (عبد المعطي قلعجي) , وفي
دار الكتب العلمية بيروت 2000 بتحقيق (سالم محمد عطا) و (محمد علي عوض) ,
وهو على ترتيب الأبواب الفقهية (للموطأ) بخلاف (التمهيد) الذي هو علي تريب
أسماء شيوخ (مالك).


(31) و (لأبي
الوليد هشام بن أحمد) المعروف (بابن العواد) المتوفى سنة 509 هـ, جمع فيه
بين (الاستذكار) و (التمهيد) , قال (عياض): توفى رحمه الله قبل تمامه.


(32) وجمع بين
(الاستذكار) و (المنتقى) الشيخ (أبو الحسن علي بن عبدالله بن داود اللمائي
القيرواني المالكي) المتوفى سنة 537 هـ, ذكره (ابن الأبار) في (معجمه)
(ص281) , و (شجرة النور) (ص1279).


(33) واختصره (مالك بن يحيى بن وهيب الأندلسي) , وسماه: (التبصير في اختصار التمهيد) , ذكره في (بغية الملتمس) (ص464).

(34) واختصره أيضًا (أحمد بن محمد بن سميرة الفهري) المتوفى بعد سنة 600 هـ, (الذيل والتكملة) (1/ 1/390).

(35) واختصره
أيضًا (أبو بكر محمد بن عبد الله بن أحمد الأنصاري الإشبيلي القرطبي)
المتوفى سنة 630 هـ, ذكره (الرعيني) في (برنامجه) (ص13) , قال: اختصر كتاب
(الاستذكار) اختصارًا حسنًا, ذاكرته في مواضع منه, تناولته من يده غير
مرة. اهـ.


(36) واختصر
(الاستذكار) (لأبي الحسن علي بن إبراهيم بن القفاص الجذامي الغرناطي)
القاضي المتوفى سنة 632 هـ, (الإحاطة) (4/ 74) , و (الديباج) (ص210).


(37) و (لأبي
القاسم محمد عبد الله بن الجد اللبلبي) الكاتب المتوفى سنة 515 هـ كتاب في
(اختصار التمهيد) لابن عبد البر في حديث (الموطأ)، وبعضهم ينسبه إلى (أبي
عبد الله مالك بن وهب) , ذكره القاضي عياض في (ترتيب المدارك) (1/ 201).


= وللحافظ العلامة (أبي الوليد سليمان بن خلف الباجي) المتوفى سنة 474هـ, ثلاثة شروح على (الموطأ):

(38) الأول
سماه: (الاستيفاء في شرح الموطأ) قال عياض في (المدارك): لكن هذا لم يتم,
وهو كان أكبرها وأجمعها. اهـ, وقال (ابن فرحون) في (الديباج): كتاب حفيل
كثير العلم, لا يدرك ما فيه إلا من بلغ درجة أبي الوليد في العلم.


(39) الثاني:
سماه: (المنتقى) , ذكره (ابن خير) (133) , طبع في مطبعة السعادة 1331 في
(4) مجلدات تتضمن (7) أجزاء, وفي دار الكتب العلمية 1999 في (9) مجلدات
بتحقيق (محمد عبد القادر أحمد عطا) , قال (ابن مخلوف) في (شجرة النور)
(ص121): هو أحسن كتاب ألف في مذهب مالك, شاهد له بالتبحر في العلوم. اهـ.


(40) الثالث: اختصر فيه (المنتقى) وسماه: (الإيماء) وهو قدر ربع أصله.

(41) وله أيضًا كتاب: (اختلاف الموطأ).

(42) (شرح) (عاصم بن أيوب البطليوسي) الأندلسي النحوي, المتوفى سنة 494هـ, قال (عياض): له كتاب شرحه لم يكمله أيضًا.

(43) (شرح)
للشيخ (أبي عبد الله محمد بن سليمان الأنصاري المالقي) المتوفى سنة 500هـ ,
قال (النباهي) في (قضاة الأندلس) (ص100): شرح كبير حسن فقيد. اهـ.


(44) (شرح)
الشيخ (أبو محمد عبد الله بن محمد النحوي البطَلْيَوسي) النحوي المتوفى
سنة 521 هـ, سماه: (المقتبس) وصفه (عياض) بأنه شرح كبير.


(45) (شرح) (أبي الحسن الإشبيلي) , ذكره عياض فقال: وفي (الموطأ) تفسير أيضًا لرجل قرطبي يعرف (بأبي الحسن الإشبيلي).



نقله أخوكم أبو أسامة سمير الجزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد حول شروح الموطأ والأعمال العلميَّة عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح الموطأ رواية محمد بن الحسن الشيباني
» شروح عمدة الأحكام
» شروح رائعة لعلماء أجلاء
» تعلم ماهو ipوكيف تحصل عليه؟وكيف تستغله بعدما تحصل عليه؟؟
» فوائد الاستغفار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: منتدى العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: