منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 حكم تارك الصلاة للعلماء العثيمين وبن باز وشيخ الاسلام وبن رجب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360882
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

حكم تارك الصلاة للعلماء العثيمين وبن باز وشيخ الاسلام وبن رجب Empty
مُساهمةموضوع: حكم تارك الصلاة للعلماء العثيمين وبن باز وشيخ الاسلام وبن رجب   حكم تارك الصلاة للعلماء العثيمين وبن باز وشيخ الاسلام وبن رجب I_icon_minitimeالإثنين أبريل 29, 2013 12:30 pm

نقل كلام لشيخ الإسلام بن تيمية يبين أن الخلاف فى ترارك الصلاة سائغ معتبر



نقل كلام الشيخ العلامة بن باز

حول حكم من ترك المبانى


نقل كلام الشيخ العلامة محمد صالح العثيمين

نقل كلام الشيخ الدكتور العلامة
سيد حسين العفانى



نقل فتوىاللجنة الدائمة للفتوى بالسعودية
بالرقم ويمكنكم المراجعة



العلامة العثيمين ينقل الاجماع على على أن مصطلح تارك جنس العمل بدعة




نقل المؤرخون أن أول من تكلم بهذه المصطلحات جماعات التكفير والهجرة في مصر



تارك جنس العمل مصطلح للتكفير والهجرة ونقل الإجماع على أنه محدث ولم يتكلم به أحد من العلماء
هناك خلاف سائغ معتبر في تكفير تارك الصلاة لا يبدع المخالف فيه بالإتفاق


فهم خارقون للإجماع خارجون عنه



هذا تمهيد لبدعة التكفير بالكبيرة والإصرار على الصغيرة كما صرح به قادة التوقف والتبين في مصر



قال الشيخ العفانى
: أما كان يكفيهم قول الشيخ بن العثيمين لما سئل : ( تارك جنس العمل كافر ؟ وتارك آ حاد العمل ليس بكافر ؟ وقوله الفذ الجميل : ( كلام ليس له معنى من قائل هذه القاعدة ؟ هل قالها محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

من كفره الله ورسوله فهو كافر أما آحاد العمل وجنس العمل فهذه كلها طنطنة لا فائدة منها أم كفاهم فتوى الشيخ بن باز القائل فيها :

( وأقول لهم : هل وجدت هذه المسالة فى كتب العقيدة عند المتقدمين من علماء السلف ؟ ومتى ظهرت هذه المسألة ؟
من مقدمة الشيخ لكتاب الإرجاء تحت المجهر
وهذا ذكره الشيخ بن عثيمين فى شرح الإربعين النووية والأسئلة القطرية وشرح العقيدة الواسطية


الفتوى


على

أن

الخلاف سائغ

فتاوى اللجنة الدائمة
تصفح برقم المجلد > المجموعة الأولى > المجلد الثاني (العقيدة 2) > موجبات الكفر > ردة من ترك أركان الإسلام العملية
(الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 39)
ردة من ترك أركان الإِسلام العملية
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 1727 ):

س1: يقول رجل: لا إله إلاَّ الله محمد رسول الله، ولا يقوم بالأركان الأربعة: الصلاة، والزكاة، والصيام، والحج، ولا يقوم بالأعمال الأخرى المطلوبة في الشريعة الإِسلامية، هل يستحق هذا الرجل شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، بحيث لا يدخل النار ولو لوقت محدود؟

ج1: من قال: لا إله إلاَّ الله محمد رسول الله وترك الصلاة والزكاة والحج جاحدًا لوجوب هذه الأركان الأربعة أو لواحد منها بعد البلاغ - فهو مرتد عن الإِسلام، يستتاب فإن تاب قبلت توبته، وكان أهلاً للشفاعة يوم القيامة إن مات على الإِيمان، وإن أصر على إنكاره قتله ولي الأمر؛ لكفره، وردته، ولا حظَّ له في شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره يوم القيامة، وإن ترك الصلاة وحدها كسلاً وفتورًا فهو كافر كفرًا يخرج به من ملة الإِسلام في أصح قولي العلماء، فكيف إذا جمع إلى تركها ترك الزكاة والصيام وحج بيت الله الحرام؟! وعلى هذا لا يكون أهلاً لشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره إن مات على ذلك، ومن قال من العلماء: إنه كافر كفرًا عمليًّا لا يخرجه عن حظيرة الإِسلام بتركه

(الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 40)
لهذه الأركان يرى أنه أهل للشفاعة فيه وإن كان مرتكبًا لما هو من الكبائر إن مات مؤمنًا.

وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإِفتاء
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز



مصدر فتوى اللجنة
http://www.alifta.net/fatawa/fatawaD...eNo=1&BookID=3

الشيخ بن باز رحمه الله : فى أسئلة ( مجلة البصائر )
البصائر : هل القول بأن العمل شرط لصحة الايمان وقبول جاء الاسلام قول الخوارج أم قول أهل السنة والجماعة ؟

الشيخ : هذا القول فيه تفصيل ، هذا السؤال فيه تفصيل :
أهل السنة يرون أن الاعمال مكملات للإ يمان ومن تمام الإيمان لكن الصلاة فيها الخلاف المشهور بين العلماء ، والراجح ان تركها كفر أكبر .

الشيخ يعتبر الخلاف فى المسألة !!!!! عجبا لأهل البدع

يتابع....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





التقييم : 3
نقاط : 360882
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

حكم تارك الصلاة للعلماء العثيمين وبن باز وشيخ الاسلام وبن رجب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تارك الصلاة للعلماء العثيمين وبن باز وشيخ الاسلام وبن رجب   حكم تارك الصلاة للعلماء العثيمين وبن باز وشيخ الاسلام وبن رجب I_icon_minitimeالإثنين أبريل 29, 2013 12:31 pm

أول ما ظهر هذا المصطلح مع جماعات التكفير والهجرة ثم يدندن حوله الأن جماعة التكفير الجديدة التى ليست توقف كما يقال عنهم بل هم تكفير لأنهم صرحوا بالتكفير بالكبيرة
والإصرار على الصغيرة

ولكنهم عندهم تقية كتقية الشيعة فلا يجهرون بهذا كثيراً حتى لا يفضحوا
ولكن طليعة نشر بدعتهم هو الكلام على تارك جنس العمل ورمى كل علماء أهل السنة بلا استثناء (ضمناً) بأنهم مبتدعة ومرجئة

من وافقهم على تكفير المبانى ومن خالفهم


من وافقهم لأجل أنه أعتبر الخلاف ولم يبدع العلماء أمثال مالك والشافعى وابى حنيفة وأحمد على رواية
واتباعهم وكل العصور عندهم مبتدعة مرجئة
ولهم انتشار واسع على النت جداً لا سيما فى المنتديات المشهورة لنشر بدعتهم
ويسمون انفسهم الأن بجماعة أهل السنة والجماعة ظلما وزورا
نحن نثبت خلاف سائغ أجمع العلماء على اعتباره وعدم تبديع المخالف

فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

كما جاء فى الاسئلة القطرية وفى شرحه للعقيدة الواسطية وفى شرحه لللاربعين النووية كذلك فقد جاء فى الاسئلة القطرية

س : تارك جنس العمل كافر ،تارك أحد العمل ليس بكافر ما رأى فضيلتكم فى هذه القاعدة ؟

ج: كلام ليس له معنى من قائل هذه القاعدة ؟ هل محمد صلى الله عليه وسلم ؟ من كفره الله ورسوله فهو كافر اماآحاد العمل وجنس العمل فهذه كلها طنطنة لا فائدة فيها.


قال شيخ الاسلام :


وأما مع الاقرار بالوجوب أذا ترك شيئا من هذه الاركان الاربعة ففى التكفير أقوال للعلماء هى روايات عن أحمد
أحدها : انه يكفر بترك واحد من الاركان الاربعة حتى الحج وان كان فى جواز تأخير نزاع بين العلماء فمتى عزم على تركه بالكلية كفر وهذا قول طائفة من السلف وهى احدى الراويات عن احمد اختارها أبو بكر

الثانى :لا يكفر بترك شيء من ذالك مع الاقرار بوجوبها
وهذا هو المشهور عند كثير من أصحاب أبى حنيفة ومالك والشافعى وهو أحدى الروايات عن أحمد
الثالث لا يكفر الا بترك الصلاة وهذه هى الرواية الثالثة عن أحمدوقول كثير ن السلف
(مجموع الفتاوى )(7/610،611)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





التقييم : 3
نقاط : 360882
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

حكم تارك الصلاة للعلماء العثيمين وبن باز وشيخ الاسلام وبن رجب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تارك الصلاة للعلماء العثيمين وبن باز وشيخ الاسلام وبن رجب   حكم تارك الصلاة للعلماء العثيمين وبن باز وشيخ الاسلام وبن رجب I_icon_minitimeالإثنين أبريل 29, 2013 12:32 pm

الشيخ الدكتور هشام عقدة :
( وأما على مذهب من لا يرون تكفير تارك المبانى الأربعة تكاسلا وهو مذهب بعض أهل السنة كما لا يعتبرون ترك النواقض فعلا فيصح بناء على ذلك أن يعتبرو اعمال الجوارح منم كمال الايمان الواجب والمستحب دون أن يعنى ذلك حصرهم الكف فى التكذيب ودن أن يعى اشتراطهم الاستحلال لكفر التشريع من دون الله أو فى التلبس بأقوال وأفعال الكفر الظاهر فى بغض الدين ولا تعلق لها فى العلم والجهل كمن يسجد لحجر وهو يعلم أنه يسجد لصنم ومن يلقى المصحف فى مكان الغائط أو يدوسه وهو يعلم أنه مصحف أو يسب الرسول صلى الله عليه وسلم أو الله عزوجل أو القرآن )


من الفروق أيضا بين المرجئة وأهل السنة :
أن المرجئة يحصرون الكفر فى التكذيب أو الجحود والاستحلال وأهل السنة يكون الكفر بالشك أو الاعتقاد أو القول أو العمل أو الترك كذلك من الفروق أن غلاة البمرجئة يقولون لا يضر مع الايمان ذنب كما أنه بناء على مذهبهم فى حصر الكفر فى التكذيب والجحود لا يعتبرون تنتحيه الشريعة وتحكيم القوانين الوضعية المخلفة لها كفرا الا بشرط الاستقلال أو الجحود.
قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب

(أركان الإسلام الخمسة أولها الشهادين ثم الأركان الأربعة فالأربعة إذا أقر بها وتركها تهاونا ً فنحن وإن قتلناه على فعلها
فلا نكفره بتركها فالعلماء اختلفوا فى كفر الترك لها كسلا من غير جحود ولا نكفر الا ما أجمع عليه العلماء كلهم وهو الشهادتين )
الدرر السنية (1/102 ) ونظر كشف الشبهات بشرح الشيخ بن عثيمين صــــ 14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





التقييم : 3
نقاط : 360882
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

حكم تارك الصلاة للعلماء العثيمين وبن باز وشيخ الاسلام وبن رجب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تارك الصلاة للعلماء العثيمين وبن باز وشيخ الاسلام وبن رجب   حكم تارك الصلاة للعلماء العثيمين وبن باز وشيخ الاسلام وبن رجب I_icon_minitimeالإثنين أبريل 29, 2013 12:37 pm

قال الحافظ بن رجب (شرح كتاب الإيمان)صــ26/27

أما هذه الخمس فإن زالت كلها سقط البنيان ولم يثبت بعد زوالها وكذالك إن زال منها الركن الأعظم وهو الشهادتان وزوالهما يكون بالأتيان بما يضادهما وأما زوال الأربع البواقى (يعنى الصلاة والصيام والزكاة والحج)

فاختلف العلماء هل يزول الأسم بزوالها ؟أو بزوال واحد منها؟أم لا يزول بذالك؟أم يفرق بين الصلاة وغيرها فيزول بترك الصلاة دون غيرها؟

أم يختص زوال الإيمان بترك الصلاة والزكاة خاصة؟

وفى ذالك خلاف مشهور وهذه الأقوال محكية عن الأمام أحمد )

ثم قال صـــــ 28 فأما بقية خصال الإسلام والأيمان (أى غير المبانى الأربعة ) فلا يخرج العبد بتركها عند أهل السنة والجماعة وإنما خالف فى ذالك الخوارج ونحوهم من أهل البدع )
رد صافع ونقل للإجماع وحجة على من يكفر بالكبيرة والإصرار على الصغيرة وهم التكفير والتوقف والتبين

أو ترك بعض الواجبات غير المبانى الأربعة كما قدمنا لوجد الخلاف فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تارك الصلاة للعلماء العثيمين وبن باز وشيخ الاسلام وبن رجب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  عبارات ترغم تارك الصلاة علي الصلاة . . اقرأ وإشر
»  تارك الصلاة
»  عقوبة تارك الصلاة
» الصلاة ركن من اركان الاسلام
»  يا تارك الصلاة لماذا لم تصلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: إسلاميات عامة-
انتقل الى: