منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

  بيان وسطية أهل السنة والجماعة في صفات الله عز وجل بين طوائف المتكلمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360576
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 بيان وسطية أهل السنة والجماعة في صفات الله عز وجل بين طوائف المتكلمين Empty
مُساهمةموضوع: بيان وسطية أهل السنة والجماعة في صفات الله عز وجل بين طوائف المتكلمين    بيان وسطية أهل السنة والجماعة في صفات الله عز وجل بين طوائف المتكلمين I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 19, 2012 11:30 am

التأويل معناه :ذكر حقائق الأشياء أو ما تؤول إليه..
يقول الله عز وجل " هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله . والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب"

حين يقول الله تعالى عن أهل الزيغ إنهم يتبعون المتشابه "ابتغاء الفتنة
وابتغاءَ تأويله " :معنى ذلك أنهم يفعلون ذلك لأجل سببين ، الثاني منهما
ابتغاء التأويل ، فدل : أن تأويلهم الذي يبتغون :صنيع مذموم منهم ولا سبيل
لمعرفة حقيقته التي هو عليها لأنه قال "وما يعلم تأويله إلا الله " ثم
استأنف وقال : (والراسخون في العلم يقولون : ..)..ولا يمكن أن يكون المقصود
بالتأويل تفسير القران لأن الرسول بيان وسطية أهل السنة والجماعة في صفات الله عز وجل بين طوائف المتكلمين Salla1
وصحابته كانوا يبتغون التأويل بهذا المعنى الذي هو التفسير بل هو ممدوح
مشروع مأمور به ، إذ لا يتحقق التدبر والعمل إلا بالفهم..فثبت أن المراد
هنا : ابتغاء ذكر الأمور المتعلقة بالغيب وأخصها صفات الله تعالى : مما لا
سبيل لمعرفته إلا من جهة الشارع الحكيم سبحانه..وليس للعقل فيها مجال..ولا
مدخل ....

المتكلمون كلهم :ابتغوا التأويل المذموم ..وخاضوا في الفلسفيات اليونانية
الدخيلة لمعرفة ما ينبغي لله وما لا ينبغي له ! ومن عجائب الدهر أن ينشأ
في المسلمين من يطلب علم التوحيد من قواعد وضعها المشركون الفلاسفة ..ما
لهم بذلك من علم وقد علموا أن الله قال محذرا : " وأن تقولوا على الله مالا
تعلمون "! ، وأما المؤمنون فقالوا :آمنا به كل من عند ربنا

محاكمة :

1-قوم قالوا الله يستوي على عرشه كاستوائنا *..فهؤلاء ..مشبهة وقولهم ضلالة بينّة

2-وقوم قالوا : ليس ثم علو حقيقي على العرش (كالمعتزلة والأشاعرة )..فهؤلاء
من أهل الزيغ بنص الآية وحقيقة قولهم تكذيب لله عز وجل ،ولو لم يشعروا
بهذا ،فهم رادّون على الله قوله حتى زعموا أن ظواهر النصوص الإلهية تفيد
معاني باطلة أو كفرية ! ، وقد أطبق أهل السنة في القرون الفاضلة على ذمهم
والتحذير من مسلكهم الجهمي . حكى غير واحد الإجماع على هذا كالترمذي
والدارمي وابن خزيمة وابن عبر البر وغيرهم ..

3-وقال آخرون "لا ندري ما الاستواء بمنزلة الألفاظ الجامدة التي لا تدل على
معنى معلوم ..ومعنى قولهم على التحقيق ان تاتي مكان كل صفة وتضع فراغًا !
..أو رمز لا معنى له يعرف ..وهذا شر ظاهر (وعليه مفوضة الأشاعرة) ..فيه
نسبة خطاب الله الناسَ بما لا يفهمونه ..وهو محال وبخاصة لأن الله في هذه
المواضع خاصة يذكر صفاته في معرض التمدح وسياق التمجيد الدال على إرادة
لحاظ المعاني .

4-وقوم قالوا :وصف الله نفسه بأنه استوى على عرشه وأنه وأنه فنثبت ما
اثبته لنفسه , ولا نكيّف , ونوقن ان لها كيفيات لا نعلمها لأن الله لم
يطلعنا عليها ..فتأمل كيف حاز هؤلاء ان يكونوا اهل الحق وحق فيهم "آمنا به
كل من عند ربنا " وكانوا عاملين بجميع ما ورد من نصوص دون تعطيل ولا تمثيل
ولا تكذيب ولا تجهيل..وبينوا ان الاستواء له معنى معروف في لسان العرب وهو
العلو ..وكذا بقية الصفات يدرك العقل منها معاني كلية اجمالية ذهنية
بحسبها..كما يدرك الاعمى الذي لم يبصر قط حين يسمع من يقول :ذهبت إلى فلان,
يدرك معنى كليا وإن لم يكن رأى فلانا من قبل..ويكلون علم الكيفية لله ولا
يبتغون التقعر بهذه التأويلات الفلسفية ..بل قالوا سمعنا وأطعنا ، وجمعوا
بين النصوص كلها, قجمعوا بين "ليس كمثله شيء" وبين"وهو السميع البصير" ،
بين "ثم استوى على العرش الرحمن " و بين "فاسأل به خبيرا" وهكذا ..فثبت
أنهم أهل الحق وهم أهل السنة والجماعة ..وغيرهم أهل البدعة والانحراف
والضلالة والتحريف والزيغ
---------
* هذا مثال للفهم فقس عليه ، لأن صفة العلو من أبلغ ما تضافرت عليها الأدلة
walahu a3lam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيان وسطية أهل السنة والجماعة في صفات الله عز وجل بين طوائف المتكلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عقيـدة أهـل السنة والجماعة : للإمام الأفضل والحبر الأعظم أحمد بن حنبل رضي الله عنه . عقيــدة أهـــل السنـــــة والجماعة : قال إمام أهل السنة والجماعة الإمام الأفضل والحبر الأعظم أحمد بن حنبل - رحمه الله تعالى ورضي عنه - : اجمع تسعون رجلاً من التابعين ،
» كتاب : (الحجة في بيان المحجة وشرح عقيدة أهل السنة) للإمام الحافظ أبي القاسم الأصبهاني - رحمه الله - بتحقيق ودراسة الشيخ الدكتور محمد بن ربيع المدخلي[كتاب مصور] الحجة في بيان المحجة وشرح عقيدة أهل السنة للإمام الحافظ أبي القاسم الأصبهاني - رحمه الله - تحقي
»  عقيدة أهل السنة والجماعة
»  مجمل عقيدة أهل السنة والجماعة
» الأدلة الشرعية في بيان حق الراعي والرعية) للعلامة محمد بن عبد الله بن سبيلبسم الله الرحمن الرحيم كتاب مصور : الأدلة الشرعية في بيان حق الراعي والرعية للعلامة محمد بن عبد الله بن سبيل المحقق : خالد بن قاسم الردادي التحميل المباشر: تقريظ رابط الكتاب من

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: منتدى العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: