التقييم : 3 نقاط : 360576 تاريخ التسجيل : 01/01/1970
| موضوع: بحـــــور الشعر وأوزانـــــــــه " تعريف شعريه "... الأحد أغسطس 26, 2012 1:18 am | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني وأخواتي ..احببت ان افيدكم بنقل هــذا الموضوع ...)
لجمال الشعـر و عـذوبته وأسلوبه الأقرب في بوح ما بداخـلنا .. ..
أحببت اليوم أن أقدم لكم تعاريف شعرية قد تفيدنا و ترقي بأسلوبنا ..
أتمنى للجميع المتعه والفائدة ..
(( تعريفات شعرية ))
(( الشعـر)) : هـو الكـلام المـوزون المقفـى بأسلـوب وعاطفة ومعنى ..
(( القصيدة )) : هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية فـي الحرف الأخير وما قـبله بحرف أو حرفـيـن أو يـزيد , وفي عدد التفـعـيـلات أي الأجزاء التي يتكون منها البيت الشعـري ,, وأقلها سـتة أبيات وقيل سبعه وما دون ذلك يسمى قطعـه ..
(( القافية )) : هي قفل البيت وهي آخر ما يعلـق بالذهـن مـن بيـت الشعـر ..
(( البحر )) : هو النظام الإيقاعي للتفاعيـل الممررة بوجـه شعـري
ويعـرف لدى العوام بالطرق,,
أما الطاروق فيعـنى اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل معناه وبحره ولحنه .
والفرق أن البحر يتجزأ إلى عدة أجزاء من الوزن الشـعـري كل جزء يمـثل وزنا مستقلا بذاته ..
حـيث التام وهـو ما استوفى تفعـيلات بحره .. والمجزئ وهــو ما نـقـص عن التام بالتفعيلة الاخيره من كل شطر .
و المشطـور .. وهو ما سـقـط نصفه وبقي نصـفه الأخر .
و المنهوك .. وهو ما حذف ثـلثاه وبـقي ثلثه أي لا يستعـمل إلا على
تفعيلتين اثـنتين .. الخ.. من الأوزان .
(( البيـت )) : كل موزون مقفى وينقسم إلى ثلاثة أقسام هي :
أولاً : (( العروض )) : ويطلق هذا المصطلح هي التفعيلة الواردة فـي نهاية صدر البيت .
ثانياً : (( الضرب )) : ويطلق هذا المصطلح على التفعيلة الواردة في نهاية عجـز البيـت
ثالثاً : (( الحشو )) : ويطلق هذا المصطلح على بقية التفاعيل في صدر البيـت وعجـزه ..
(*) ( أجزاء البيت الشعري ) (*)
(( الصدر )) : وهو النصف الأول من البيت ويسمى أيضا المصراع الأول ويصطلح عليه عاميا بالمشد ..
)) العجز )): هو النصف الثاني من البيت ويسمى أيضا المصراع الثاني ويعبر الثانـي ويعبـر عنـه العـوام بالقفـل وتطلـق كلمة القفل تجاوزاً على البيت كله إلا أنها تعني بالضبط العجز ..
)()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()( )()()()()()()(
(*) ( بحور الشعر .. وأوزانه : ) (*)
قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟ وما هي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟ وكم عددها ؟
قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..
(( نحن نتحدث عن الشعر النبطي ))
الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها : ـ 1. بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيله وسلاسته . مثال :
(أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).
وتفاعيله ( مستفعلن مستفعلن فاعلن ) .
ملاحظة : ـ تزاد في المسحوب حركة وسكون آخر الشطر ) .
2. بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبيلة بني صخر والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال :
( غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )
3. بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج . ويتميز بأنه سهل النظم سريع الإيقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال . مثال :
( قصيدتي لا غدي ضييّ .. شحيح وارتبكت أيديني ..وتعثرت بي خطاي .. ولا عاد رأيي يقديني ..
وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ما غير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني ..
والموت ما عاد متهيي .. والعمر ما عاد يمديني .. تكفين لا يا بعد حيي .. ظلي معي لا تهديني ) .
4. بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال :
( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام ) .
وتفاعيله ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن )
5. العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :
(( والله يا للي منتوي حربنا ما يليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ما تنام ..
واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام )) .
6. السامري : غني عن التعريف بحر من البحور الجميلة جداً مثال :-
(( تريد الهوى لك على ماتريد **وعمرٍ تقــضّى تــــريده يعود ))
وتفاعيله : ( فعولن فعولن فعولن فعولن )
وبحور الشعر عموماً ستة عشر بحراً ذكرت بعضها وأكثرها استعمالا وسلاسة وبحور الشعر هي :- 1. الطويل .
2. المديد .
3. البسيط .
4. الوافر .
5. الكامل .
6. الهزج .
7. الرجز .
8. الرمل .
9. السريع .
10. المنسرح .
11. الخفيف .
12. المضارع .
13. المقتضب .
14. المجتث .
15. المتقارب .
16. المتدارك .
(()) وقد نظم احدهم هذين البيتين ليسهل حفظها (()) ...
طويل يمد بالوفر كامل..
ويهزج في رجز ويرمل مسرعا...
فسرح خفيف ضارعا تقتضب لنا..
بما اجتث عن قرب لتدرك مطمعا ..
()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()()() ()()()()()()
ولن أعطي أمثله على كل البحور فسيكون فيه أطاله لأ أرى لها داعي ولكن سأذكر تفاعيل البحور جميعاً
لكي نحاول أن نصل بالموضوع لحدود الكمال وهذه بعض البحور التي يكثر استخدامها بالفصحى وأحياناً بالعاميه : ـ
(*) ـ كل بحر من البحور الشعرية مبني على وزن . تشتق منه نماذج القصائد
وأوزان البحور هي :
1 . الطويل : (()) فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن (()) .
2. المديد : (()) فاعلاتن فاعلن فاعلاتن(()).
3 . البسيط : (()) مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن (()) .
4. الوافر : (()) مفاعلتن مفاعلتن فعولن (()) .
5. الكامل : (()) متفاعلن متفاعلن متفاعلن (()) .
6. الهزج : (()) مفاعيلن مفاعيلن (()) .
7. الرجز : (()) مستفعلن مستفعلن مستفعلن (()) .
8. الرمل : (()) فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن(()) .
9. السريع : (()) مستفعلن مستفعلن فاعلن (()) .
10. المنسرح : (()) مستفعلن مفعولات مستفعلن(()) .
11. الخفيف : (()) فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن (()) .
12. المضارع : (()) مفاعيلن فاع لاتن(()) .
13. المقتضب : (()) مفعولات مستفعلن(()) .
14. المجتث : (()) مستفع لن فاعلاتن (())
15. المتقارب : (()) فعولن فعولن فعولن فعولن (()).
16. المتدارك : (()) فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن (()) .
((* )) وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة .. هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -
الأولى: تلحينها وغنائها أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني وإلا كان هذا هو الكسر .
الثانية: وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل .. وهي التفاعيل والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .
الطـــــــــريقة :
ركز معي الآن القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف .. جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك وساكن .. ( فقط لا غير) . أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي ( / ) وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي (O)
حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-
(( أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال )) لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي : أ ن ث ر حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / فتحه) ، أو حركة حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي : / حرف الراء : ساكن ، فيكتب : O O/o/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.
إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس المنهاج ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح : أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م /o /o // O / O /o // O /o // O /o / ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد.
الشطر الثاني ، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- : غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟ ، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع. لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق . بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : - /o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o / يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : - /o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o / وهكذا الى نهاية القصيدة
() ... نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة : ..
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-
أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .
ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .
ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .
رابعا - أول بيت :
أ- لا تفكر في الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث ما في نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - أبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على ( المسحوب ) وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ .. مثلا لنأخذ كلمة ( محال ( فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت لكن كان هذا محال).. أو كلمة مثل ( ليال ) فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .
خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .
(( تــــــذكـــر))
** الحرف الذي لا ينطق لا يكتب ولا يوزن .
** حروف العلة سواكن .
** إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدئي على أي قصيدة.
(( منقول من المراجع في الأوزان الشعرية للفائدة )) .. | |
|