منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 بحور واوزان الشعر الفصيح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360576
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

بحور واوزان الشعر الفصيح Empty
مُساهمةموضوع: بحور واوزان الشعر الفصيح   بحور واوزان الشعر الفصيح I_icon_minitimeالسبت فبراير 02, 2013 3:06 am


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

استقرأ علم العروض الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي. ولد بالبصرة
سنة 100 هـ وتوفي سنة 174 هـ في أوائل خلافة الرشيد، ويقال إنه أحدث أنواعا
من الشعر ليست من أوزان العرب.

ويعرّف علم العروض بأنه ( علم بمعرفة أوزان الشعر العربي، أو هو علم أوزان الشعر
الموافق أشعار العرب، التي اشتهرت عنهم وصحت بالرواية من الطرق الموثوق
بها، وبهذا العلم يعرف المستقيم والمنكسر من أشعار العرب والصحيح من
السقيم، والمعتل من السليم).

تعريف البيت الشِّعْري ّ:

البيت هو مجموعة كلمات صحيحة التركيب ، موزونة حسب علم القواعد والعَروض ، تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية تقابلها تفعيلات معينة .

وسمي البيت بهذا الاسم تشبيها له بالبيت المعروف ، وهو بيت الشَّعْر ؛ لأنه
يضم الكلام كما يضم البيت أهله ؛ ولذلك سموا مقاطِعَهُ أسبابا وأوتادا
تشبيها لها بأسباب البيوت وأوتادها ، والجمع أبيات .
ألقاب الأبيات

أولا :من حيث العدد :

‌أ- اليتيم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا .

‌ب- النُّتْفَة : هي البيتان ينظمهما الشاعر.

‌ج- القطعة : هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر .

‌د- القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر .

ثانيا : من حيث الأجزاء:

‌أ- التام : هو كل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته ، وإن أصابها زحاف أوعلة .

وذلك كقول الشاعر:

ولمْ أرَ بدرًا قطُّ يمشي على الأرضِ *** رأيتُ بها بدرًا على الأرض ماشيًا

فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان في كل شطر أربع .

‌ب- المجزوء : هو كل بيت حذفتْ عَروضه وضربُه وهذا واجب في كل من : المديد
والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث ، وجائز في كل من البسيط والوافر
والكامل والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب . وممتنع في كل من : الطويل
والمنسرح والسريع .

كقول الشاعر من الوافر المجزوء :

وقصْديْ الفوزُ في الأملِ *** أنا ابنُ الجد في العَملِ

‌ج- المشطور : هو البيت الذي حذف شطره أو مصراعه ، وتكون فيه العَروض هي الضرب ويكون في الرجز والسريع .

كقول الشاعر من الرجز :

تحيَّةٌ كالوردِ في الأكمامِ *** أزْهى من الصحة في الأجسامِ

‌د- المنهوك : هو البيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح .

ومنه قول ورقة بن نوفل من منهوك الرجز:

ياليتني فيها جذعْ *** أخُبُّ فيها وأَضعْ

‌ه- المدوَّر : هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في
كلمة واحدة ، والبعض يسميه المُداخَل أو المُدْمَج أو المتَّصِل . وغالبا
ما يرمز لهذا النوع بحرف (م) بين الشطرين ليدل على أنه مدور أو متصل .

كقول الشاعر :

وما ظهريْ لباغي الضَّيـْ***ـمِ بالظهرِ الذَّلولِ

و- المرسل أو المصمت : هو البيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية .

كقول ذي الرمة :

تُعيِّرُنا أنَّا قليلٌ عَديدُنا *** فقلتُ لها :إن الكرامَ قليلُ

المُخَلَّع : هو ضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا ، والعروض والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ ( مُتَفْعِلْ ) .

ومنه قول الشاعر :

فلا أُبالي إذا جفانيْ *** مَنْ كنتُ عن بابه غَنِيًّا

المصرع : هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان ، ولا يلتزم .
وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً
أوقصيدة .

فمن الزيادة قول الشاعر :

ألا عِمْ صباحا أيها الطللُ الباليْ *** وهل يَعِمَنْ من كان في العُصرِ الخاليْ

ومن النقص قول الشاعر :

أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ *** وإنيْ مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ

المُقَفَّى : هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض .

ومن أمثلته قول الشاعر :

السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ *** في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ
تسمية أجزاء البيت


‌أ- الحشو: هو كل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب .
‌ب- العَروض : آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول ، أو الصدر ).
وجمعها أعاريض (إضافة إلى معناها الآخر الذي هواسم هذا العلم) . وقد سميت
عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت ، تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة
.
ج- الضرب : هو آخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني ، أو العجز ).
وجمعه : أضرب وضروب وأضراب . وسمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة إذا بني
على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه ، فصارت أواخر القصيدة متماثلة
فسمي ضربا ، كأنه أخذ من قولهم : أضراب : أي أمثال .

بحور الشعر

بحور الشعر ستة عشر بحرًا وهي:

الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، الهزج، الرجز، الرمل، السريع،
المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب، المجتث، المتقارب، المتدارك.

اكتشف الخليل بن أحمد منهم 15 بحرا مستعملا وعد المتدارك، وهو البحر السادس عشر، مهملا.
ولكن تلميذه الأخفش رأى أن البحر السادس عشر كان مستعملا، فتداركه على
أستاذه وعده من البحور المستعملة. وقد جمعها أبو الطاهر البيضاوي في بيتين:

طويل يمد البسط بالوفر كاملُ ويهزج في رجز ويرمل مسرعا
فسرح خفيفا ضارعا يقتضب لنا من اجتث من قرب لندرك مطمعا


**** وهذه مفاتيح أوزان الشعر كما نظمها وسام اللحام:

1-الطويل: جميل البحور ما يطول بوزنه
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

2-المديد: في بحور الشعر زاد المديدُ
فاعلاتن فاعلن فاعلاتُ

3-البسيط: مبسطٌ لم أرى قط ْ في بساطته
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

4-الوافر: لنا من وافر الأبْحرْ عديد
مفاعلتن مفاعلتن فعولن

5-الكامل: ما في الأنام على الأديم بكاملٍ
متفاعلن متفاعلن متفاعلن

6-الهزج: لنا هزْجٌ بأعيادٍ
مفاعيلن مفاعيلُن ( مجزوء )

7-الرجز: برعشة ٍمن رجزنا قد نطربُ
مستفعلن مستفعلن مستفعلن

8-الرمل: وطني ، رملك في قلبي نضار
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

9-السريع: ان السريع ما غدا عاقل
مستفعلن مستفعلن فاعلن

10-المنسرح: منسرحٌ قد أطل من أفق
ِ مستفعلن مفعولات مفتعلن

11-الخفيف: يا خفيف الصبا أطلت الفراق ِ ف
اعلاتن مستفع لن فاعلاتن

12-المضارع: مضارعٌ يا جميلُ
مفاعيلن فاعلاتن مفاعيل
والمستعمل منه " مفاعيلن فاعلاتن

13-المقتضب: اقتضب بلا سبب
مفعولات مستفعلن مستفعلن
والمستعمل منه .. مفعولات مستفعلن

14-المجتث: ولن تجثّ الثقات مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن
والمستعمل منه ... مستفعلن فاعلاتن

15-المتقارب: الى المتقاربِ نسعى الوصول
فعولن فعولن فعولن فعولن
ويمكن استخدامه .. مثمنا أو مسدسا >>

16-المتدارك (المحدث أو الخبب):
حقـّا حقّـا حقّـا حقّـا
فَعْلن فعْلن فعْلن فعْلن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحور واوزان الشعر الفصيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نادي"قراء الفصيح" لقراءة الكتب والروايات ومناقشتها
»  أزمة الشعر الحديث
» بحـــــور الشعر وأوزانـــــــــه " تعريف شعريه "...
» دور الشعر في الادب العربي القديم
»  تعلم كيف تكتب الشعر فى برنامج word بدون برامج (بالصور ) !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: قسم الادب العربي-
انتقل الى: