منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

  سيرة الصحابه ــــــ فكره انشالله تعجبكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360576
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 سيرة الصحابه ــــــ فكره انشالله تعجبكم Empty
مُساهمةموضوع: سيرة الصحابه ــــــ فكره انشالله تعجبكم    سيرة الصحابه ــــــ فكره انشالله تعجبكم I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 31, 2012 10:47 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلالام
اخواني اخواتي
بينما نحن في هذا المنتدى
الاسلامي الجمييييييييييل
وبينما نحن على قيد الحياه
ونطرح المستفيد
في المنتدى الغالي
اتمنى من الجميع ان يتفاعلو مع الموضوع
وانشالله الله يكتب لنا فيها ثوااب
كي لااطل عليكم
ابدا مابقول واتوكل عالصبور
انا اطرح سيرة صحاب اللي بعدي يطرح سيرة صحابي
وهكذا
ابغى تفاعل
ابدا انا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم

أبو هريرة من حيث الحسب والنسب
كان أبو هريرة غامض الحسب، مغمور النسب، فاختلف الناس في اسمه واسم أبيه
اختلافاً كثيراً ، ولا يضبط في الجاهلية والإسلام وانما يعرف بكنيته ، نص
على هذا بعين لفظه أبو عمر بن عبد البر في ترجمة أبي هريرة من استيعابه ومن
راجع ترجمته في معاجم التراجم كالاستيعاب والاصابة وأُسد الغابة وطبقات
ابن سعد وغيرها يجد غموض حسبه ونسبه محسوساً ، وينسب ذلك الوضاع الى قبيلة
دوس وهي قبيلة يمانية تفرعت عن دوس ابن عدنان بن عبد الله بن زهران كعب بن
الحارث بن كعب بن مالك بن النضر بن الأزد بن الغوث.
أما أبوه فقد قيل ان اسمه عمير وانه ابن عامر بن عبد ذي الشرى ابن طريف بن
غياث بن أبي صعب بن هنية بن سعد بن ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس ،
القائل بهذا محمد بن هشام بن السائب الكلبي فيما نقله عنه ابن سعد في ترجمة
أبي هريرة من طبقاته وقواه أبو أحمد الدمياطي فيما نقله عنه ابن حجر في
ترجمة أبي هريرة من اصابته .
وأمه أميمة ابنة صفيح بن الحارث بن شابي بن أبي صعب بن هنية بن سعد بن ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس .

وكنى أبا هريرة بهرة صغيرة كان مغرماً بها ، روى ابن قتيبة الدينوري (في
ترجمة أبي هريرة ص 93 من كتابه المعارف) ان أبا هريرة كان يقول: وكنيت بأبي
هريرة بهرة صغيرة كنت ألعب بها. وأخرج ابن سعد في ترجمة أبي هريرة من
الطبقات بالاسناد اليه قال كنت أرعى غنما وكانت لي هرة صغيرة فكنت اذا كان
الليل وضعتها في شجرة فاذا أصبحت أخذتها فلعبت بها فكنوني أبا هريرة وكل من
ترجم ذكر هذا أو نحوه واستمر في الاسلام على غرامه بالهرة والعبث بها حتى
رآه النبي صلى الله عليه واله يحملها في كمه كما ذكره الفيروز آبادي في
مادة الهرة من قاموسه المحيط.

ولعل من غرامه بها حدث عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ان امرأة دخلت
النار في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض (( أخرجه
البخاري في كتاب بدء الخلق ص 149 من الجزء الثاني من صحيحه، وأخرجه أحمد بن
حنبل من حديث أبي هريرة ص 261 من الجزء الثاني من مسنده )) ، وردت عليه
عائشة إذ بلغها حديثه .

سيرته في الإسلام ومواقفه
المتتبع لتاريخ ذلك الرجل لا يرى له شأناً بارزاً في الإسلام ، فقد قدم إلى
المدينة بعد أن تخطى الثلاثين من عمره متزامنا قدومه مع غزوة خيبر ، تلك
الغزوة التي انتصر فيها من يحب الله ورسول ويحبه الله ورسوله الكرار غير
الفرار الذي امتحن الله قلبه بالإيمان على يهود خيبر وعاد فاتحاً لها بعد
أن عجز الشيخان عن ذلك في عام 7 هـ .

قال بن سعد في طبقاته الكبرى :
قدم الدوسيون فيهم أبو هريرة ورسول الله بخيبر فكلم رسول الله أصحابه في أن
يشركوا أبا هريرة في الغنيمة ففعلوا - ولفقره اتخذ سبيله إلى الصفة بعد ما
عاد إلى المدينة فعاش بها ما أقام بالمدينة وكان من أشهر من أمها .
والصفة التي قطنها أبو هريرة موضع مظلل في مؤخرة مسجد النبي بالمدينة من
الناحية الشمالية ، وأهل الصفة كما يقول أبو الفداء في تاريخه المختصر أناس
فقراء لا منازل لهم ولا عشائر ، ينامون على عهد رسول الله في المسجد
ويظلون فيه ، وكانت صفة المسجد مثواهم ، فنسبوا إليها ، وكان إذا تعشى رسول
الله يدعو منهم طائفة يتعشون معه ، ويفرق منهم طائفة على الصحابة ليعشوهم .

ولم تكن صحبة أبو هريرة للنبي ( ص ) للهداية والعلم ، بل كانت كما يقر بنفسه كي يملأ بطنه .
في حديث رواه الشيخان وأحمد عن سفيان عن الزهري عن عبدالرحمن الأعرج قال :
سمعت أبا هريرة يقول : إني كنت امرأ مسكينا أصحب رسول الله على ملئ بطني .
ومما رواه البخاري عنه أنه قال :
كنت أستقرئ الرجل الآية وهي معي كي ينقلب بي فيطعمني ، وكان خير الناس
للمساكين جعفر بن أبي طالب ، كان ينقلب بنا فيطعمنا ما كان في بيته .

ولم يحدثنا التاريخ عن مواقف أبي هريرة إلا حبه للمضيرة التي عقد لها بديع
الزمان الهمداني مقامة خاصة غمز فيها أبا هريرة غمزة أليمة فقال :
حدثنا عيسى بن هشام قال : نت بالبصرة ومعي أبو الفتح الإسكندري رجل الفصاحة
يدعوها فتجيبه ، والبلاغة تأمرها فتطيعه ، وحضرنا معه دعوة بعض التجار ،
فقدمت إلينا مضيرة تثنى على الحضارة ، وتترجرج في الغضارة ، وتؤذن بالسلامة
، وتشهد لمعاوية رحمه الله بالإمامة .
قال شيخ الأزهر محمد عبده في شرح ذلك :
(( ومعاوية ادعى الخلافة بعد بيعة علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، فلم يكن
من يشهد له بها في حياة علي إلا طلاب اللذائذ ، وبغاة الشهوات ، فلو كانت
هذه المضيرة من طعام معاوية لحملت آكليها على الشهادة له بالخلافة ، وإن
كان صاحب البيعة الشرعية حياً - وإسناد الشهادة إليها لأنها سببها الحامل
عليها ، والإمامة والخلافة في معنى واحد )) .

قال الثعالبي في كتابه (( ثمار القلوب في المضاف والمنسوب )) :
" كان أبو هريرة رضي الله عنه على فضله واختصاصه بالنبي مزاحاً أكولاً ،
وكان مروان بن الحكم يستخلفه على المدينة فيركب حماراً قد شد عليه برذعة
فيلقى الرجل فيقول : الطريق ! الطريق ! قد جاء الأمير . . . . وكان يدعي
الطب "
" وكان يعجبه المضيرة جداً فيأكل مع معاوية ، فإذا حضرت الصلاة صلى خلف علي
رضي الله عنه ، فإذا قيل له في ذلك قال : مضيرة معاوية أدسم وأطيب ،
والصلاة خلف علي أفضل ، وكان يقال له " شيخ المضيرة " "
ونقل عنه الثعالبي في الخاص قوله :
" ما شممت رائحة أطيب من رائحة الخبز الحار ، و ما رأيت فارساً أحسن من زبد على تمر ! ."
وسئل عن المروءة فقال :
تقوى الله وإصلاح الصنيعة والغذاء والعشاء بالأفنية .

تلك الطباع القبيحة لم تسلم من تأديب رسول الله ( ص) وهو نعم المؤدب لأصحابه ، فقال له ذات يوم :
أين كنت بالأمس يا أبا هريرة ؟ فقال : زرت أناساً من أهلي ، فقال يا أبا هريرة : زر غباً تزدد حباً
قال العسجدي :
" ليست هذه الكلمة محمولة على العام ، ولكن لها مواضع يجب أن تقال فيها ،
لأن الزائر يستحقها ، ألا ترى أنه صلوات الله عليه لا يقول ذلك لأبي بكر ،
ولا لعلي بن أبي طالب وأشباهما ، فأما أبو هريرة فأهل ذاك ، لبعض الهنات
التي يلزمه أن يكون مجانباً لها ، وحائداً عنها " .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ارجو التثبيت للفائده
لماذا طلبت لكي نرى سيرتهم ونفعل مثلهم
ولا ننسى الحبيب mohamed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيرة الصحابه ــــــ فكره انشالله تعجبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصه عظيمه راح تعجبكم
» القرآن في حياه الصحابه
»  سيرة ابو بكر الصديق
» سيرة ابا هريره
» الصحابه الكرام فى سطور من نور...9

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: منتدى رجال حول الرسول-
انتقل الى: