منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

  * * * * * * * أنواع القراءات من حيث القبول والرد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360576
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

    *     *     *     *     *     * *  أنواع القراءات من حيث القبول والرد Empty
مُساهمةموضوع: * * * * * * * أنواع القراءات من حيث القبول والرد       *     *     *     *     *     * *  أنواع القراءات من حيث القبول والرد I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2013 9:47 pm

أنواع القراءات من حيث القبول والرد

تنقسم
القراءات من حيث القبول والرد إلى قسمين اثنين :

1.
القراءة المقبولة :


ذهب كثير من أهل الاختصاص ، وعلماء
القراءات إلى أن للقراءة المقبولة شروطا ثلاثة :

1- صحة السند .
2-
موافقة الرسم العثماني ، ولو احتمالاً .
3- موافقة اللغة العربية ولو
بوجه من الأوجه .

قال العلامة ابن الجزري:




فكل ما وافق وجه نحـو *** وكان للرسم احتمالا يحوي
وصح
إسنادا هو القـران *** فـهذه الثلاثة الأركـــان
وحيثما يختل ركـن اثبت
*** شــذوذه لو انه في السبعة

الكلام
على صحة السند :


المراد بصحة السند سلامتة من الانقطاع أو
الضعف في رواته .

هل يكفي صحة السند لقبول
القراءة أم لا بد من التواتر ؟


ذهب
بعض العلماء وعلى
رأسهم ابن الجزري إلى عدم اشتراط التواتر في القراءة
وزعم أن اشتراط
التواتر في كل حرف من حروف الخلاف فين به كثير من أحرف
الخلاف الثابت
عن السبعة وغيرهم.

قلت : والذي أراه أن التواتر لا بد
من
اشتراطه في القراءة القرآنية المقبولة فان العلماء مطبقون في تعريفهم
للقرآن
بأنه المنقول الينا بالتواتر .

وأما ما لم ينقل بالتواتر فهو

وان كان صحيح السند ، فسيبقى خارج نطاق القرآن في تعريفه الاصطلاحي المطبق
عليه وبهذا يزول اللبس الحاصل حول انفراد بعض السبعة أو غيرهم بأحرف لم
يقرأ
بها سواهم ، والله اعلم .

ومن أنواع القراءات المقبولة :

القراءة
الصحيحة الإسناد التي لم تبلغ حدّ التواتر كالمشهورة والآحاد فهذه قراءات
مقبولة
لصحة أسانيدها ويستفاد منها في ترجيح رأي فقهي أو منحى نحوي وما سوى

ذلك لا يبنغي أن يصار إليه كدعوى أن القراءة المشهورة أو الآحاد بلغت مبلغ
القرآن الذي لا يُمارى فيه ويتعبد بتلاوته .

2.أما
القراءات المردودة :


فهي
كل قراءة جاءت بسند غير صحيح
أو خالفت الرسم العثماني أو اللغة العربية مع
ضرورة الإشارة بأن القرآن
حاكم على اللغة وليست اللغة بحاكمه على القرآن.

كلمة موجزة في القراءات الشاذة :
كثيرا
ما
يمر بنا بعض القراءات فلا نجد لها أصلا في كتب القراءات المعتمدة
للسبعة
أو العشرة فإذا أمعنّا النظر وجدناها في المحتسب لابن جني ،أو
المختصر
لابن خالويه وهما كتابان جمع فيها المؤلفان كثيراً من شواذ
القراءات !
.

فما حقيقة القراءة الشاذة :

القراءة
الشاذة هي – في نظرنا – ما لم تصح سنداً أو خالفت الرسم العثماني الذي هو
محل إجماع الصحابة .

وأما
مخالفة القراءة لقواعد العربية مع صحة
السند وموافقة الرسم فإنّ النفس لا
تطمئن إلى القول بشذوذ القراءة
بمجرد المخالفة المذكورة ، وذلك لما قررناه
بأن القرآن حاكم على قواعد
اللغة ، ولا عكس والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
* * * * * * * أنواع القراءات من حيث القبول والرد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد تعدد القراءات القرآنية
» تراث ابن تيمية .. القبول والشغب
» علم القراءات مقدمة
» موسوعة أسانيد القراءات
»  علم القراءات : تعريفات أساسيّة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: علوم القران الكريم-
انتقل الى: