منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 مراحل تطور الحركة الشعرية في الأندلس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360864
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مراحل تطور الحركة الشعرية في الأندلس Empty
مُساهمةموضوع: مراحل تطور الحركة الشعرية في الأندلس   مراحل تطور الحركة الشعرية في الأندلس I_icon_minitimeالسبت فبراير 02, 2013 2:38 am





) مراحل تطور الحركة الشعرية في الأندلس

الأولى : مرحلة المحاكاة .

و هذه المرحلة تنطبق على بقية النصف الثاني من القرن الثاني إلى بداية
القرن الثالث الهجري ، و هي محاكاة الشعر الأندلسي للشعر المشرقي في منهجه و
أسلوبه و طريقته .
في هذه الفترة بدأ الشعر في الظهور ، منذ زمن عبدالحمن الداخل الذي استطاع
القضاء على النزاعات القبلية التي استثارها يوسف الفهري ، ثم إنه حاول أن
ينشر الإسلام و روح الفروسية و هذا الأمر أبرز غرض الغزل كغرض تقليدي ،
فكان أميز في البيئة الأندلسية لارتباطه بالفروسية ، فالشاعر كان يبين
حالتين : حالته في الفروسية ، و الجانب الآخر من الركون إلى النساء التغزل
بهن . فكان غرض الغزل أسبق الأغراض الشعرية لشيوعه في بيئة الفرسان . و من
أشهر شعراء هذه الفترة : أبو المخشيِّ زيد بن عاصم ، و حسانة التميمية ، و
الحكم بن هشام الذي يقول في الغزل :
ظـلَّ من فـرط حبـه مملـوكا و لقد كان قبـل ذاك مليكا
إن بكى أو اشتكى الهوى زِيد ظلماً و بعاداً يدني حِمـاماً وشيكا
.

و قد يتصور الباحث أن هذه المرحلة منفصلة عن ما بعدها بحيث تكون لا جديد
فيها ، و الحق أن هذه المرحلة وجد فيها تجديد مع أنها مرحلة محاكاة ، فهذا
أبو المخشي يصف العمى و الحالة النفسية للأعمى بوصف لم يسبق إليه .
خضعـت أم بناتي للعـِدا إذ قضـى الله بأمـر فمضى
و رأت أعمى ضريراً إنـما مشيه في الأرض لمس بالعصا
فبكت وجداً و قالت قولة و هي حرَّى بلغت منى المدى


هذا المعنى الجديد هو ما جعل بعض الدارسين يبالغ فيقول : إن الشعر الأندلسي
لم يبدأ بالمحاكاة بل بدأ بالتجديد ، فقد مر بطفرة هائلة ففيه التجديد
الموضوعي ، و التجديد الفني ، و التركيز العاطفي ، و هذا الرأي تبناه
الأستاذ أحمد هيكل ، و هو مبالغة لا تقبل .
و هناك رأي لبعض الأقدمين مناقض لهذا الرأي ، و هو إهمال مرحلة المحاكاة
فابن سعيد الأندلسي ألف ( المرقصات و المطربات ) و لم يذكر فيها شئ من
شعر المحاكاة ، و جعل أول شاعر مبتكر ابن عبد ربه . جرسيه جومس في كتابه (
الشعر الأندلسي ) سمى شعراء الفترة الأولى بـ( النظامين ) أي : لا جديد
لديهم .
و هذا الرأي مبالغ فيه ، و الحق التوسط بأن الشعر الأندلسي عاش المحاكاة
للمشرق إلاَّ أنه وجد ما يميِّز الشاعر الأندلسي ، فهو و إن قلَّد و حاكى
إلاَّ أن له شخصيته ، فهي محاكاة أصيلة .
و حجم الشعر الذي وصلنا من هذه الفترة هو قليل جداً ، حيث أن كثير
منه فقد بدليل كثرة الشعراء ، و لم نجد الأبي المخشي ، و حسانة إلاَّ بعض
المقاطع مع أنه ذكر لهما ديوانا شعر .

المرحلة الثانية : مرحلة المحافظة و التجديد .

و هي من بداية من بداية القرن الثالث إلى نهاية النصف الأول من القرن الرابع ، 200 - 350 هـ
خصائصها من حيث الأحداث التاريخية و الزمن ، فقد عاشت مرحلة اضطراب و ثوراث
من العرب أنفسهم و البربر وغير ذلك ، و أبرز ثورة عاشتها ثورة عمر بن
حفصون بقيت 50 عاماً مشتعلة ، و قد استقل عن الدولة بمناطق شمالية ، و قد
كانت تعود الجيوش الأموية كسيرة في كثير من الأحيان .
أثر الاضطرابات السياسية على الأدب : كان لها تأثير على الأدب فنجد في
تلك الفترة شعر العصبيات ، و شعر النقائض الشعرية يبرز في ذلك الوقت و من
نماذجه قول العبلي و هو شاعر مولد في الهجوم على العرب

مـنازلهم منهم قفار بلاقــعُ تجاري السَّفَى فيها الرياح الزعازعُ
و في القلعة الحمراء تدبير زيغهم و منها عليهـم تستدير الوقائـع


و قد رد عليه شاعر العرب الأسدي فقال :
منازلنا معمورة لا بلاقـعُ و قلعتنا حصن من الضيم مانع
و فيها لنا عز و تدبير نصرة و منها عليكم تستتب الوقائع


و مما يلاحظ أن الشعر انقسم إلى قسمين :
الأول : الشعر الذي سار على الاتجاه العربي القديم ، و هي المدرسة المحافظة على العمود الشعري .
الثاني : الشعر الذي سار على منهج المدرسة المحدثة .
و لذا نجد ظهور شعر الخمر ، و الغزل الشاذ ، و بدايات شعر الطبيعة ، و
بدايات الشعر الاجتماعي و نجد غرضاً جديداً في البيئة و هو غرض الزهد و
نجده عند بعض الأمراء الأمويين كقول الأمير عبد الله :
يا مَن يراوغه الأجلْ حَتَّامَ يلهيك الأمل
حتَّام لا تخشى الردى و كأنه بك قد نزل


و نجد كذلك نظم الأراجيز التاريخية عند الغزال ، و ابن عبدربه ، و عبدالحمن الناصر .
يمثل هذه الفترة و خاصة في مجال الحداثة في الشعر يحيى بن حكم الغزال
( 156 – 250 ت ) فهو يمثل هذه الفترة في كل الجوانب : في المديح ، و
الهجاء ، و الغزل ، و النقائض … يقول في الهجاء :

ما أرى هاهنا من الناس إلاَّ ثعلباً يطلبُ الدَّجاجَ و ذِيبا
أو شبيهاً بالقطِّ ألقى بعينيـ ـه إلى فأرةٍ يريد الوثـوبا


و مما يلاحظ في المدرسة المحدثة الاهتمام بالأوزان القصيرة الراقصة ، و الحوار و القصة .
حجم الشعر الذي ضفرنا به : كثير مقارنة بما وصلنا من شعر المرحلة الأولى ، و
أول الدواوين التي وجدت ديوان يحيى الغزال ، و ديوان ابن عبدربه .
المرحلة الثالثة : مرحلة البراعة الفنية .

و هي من سنة 350 هـ وما بعدها . كانت فترة من حيث السياسة مستقرة ، فقد جنى
الحكم المستنصر ثمرات الاستقرار الأمني من فترة و الده الناصر .
هذه الفترة تميز فيها كثر من اللامعين من الشعراء : كيوسف بن هارون
الرمادي ، و ابن زيدون ، و ابن عمار ، و المعتمد بن عباد ، و ابن دراج
القَسْطَليِّ ، و ابن هانئ ، ابن حزم ، ابن خفاجة …
اتجاهات الشعر التي سادت في هذا العصر


1 - الاتجاه القديم ، و هو أسلوب القصيدة العربية المعروفة
2 - الاتجاه المحدث
3 - الاتجاه الذي مزج بين القديم و المحدث ، أو ما يسمى بالمدرسة
المحافظة المجددة ، أو مدرسة أبي تمام ، و أشهر من مثل هذا الاتجاه ابن
دراج .
4- الاتجاه الجديد الخاص بالبيئة الأندلسية ، و هو الاتجاه الشعبي في الشعر ، و نعني به أسلوب الموشحات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراحل تطور الحركة الشعرية في الأندلس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأندلس واللغة العربية
»  متى تصبح الصورة الشعرية معيارا لغويا وبلاغيا ..؟
»  متى تصبح الصورة الشعرية معيارا لغويا وبلاغيا ..؟
» ( فـائدة) فرض الصيام على ثلاثة مراحل !
» دولة الإسلام فى الأندلس ( 6 مجلدات )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: قسم الادب العربي-
انتقل الى: