التقييم : 3 نقاط : 360864 تاريخ التسجيل : 01/01/1970
| موضوع: الأندلس واللغة العربية السبت فبراير 02, 2013 2:45 am | |
|
الأندلس واللغة العربية
مفردات المادة
أولا / لمحة عامة يلقى فيها الضوء على:
* الحركة الفكرية والنهضة الأدبية في الأندلس . * صلة الأندلس بالمشرق ( الصلة الثقافية والعلمية ) * روافد الثقافة العربية في الأندلس .
ثانيا / دراسة الفنون الشعرية
ــ تركز هذه الفقرة على أبرز الشعراء الذين تأثروا بحركة التجديد في المشرق من أمثال : ( ابن عبد ربه , ابن دراج القسطلي ، ابن هاني الأندلسي ، ابن حزم ، ابن شهيد ) مع مراعاة الاتجاهات الأدبية والفكرية لكل شاعر .
ــ شعراء آخرون : ابن سهل الإسرائيلي , ابن الجيان الأنصاري ، ابن خاتمة ، ابن أبي زمنين ، أبو اسحق الابيري ، ابن عبدون ، ابن زيدون .
ثالثا / قضايا النقد الأدبي
يدرس فيها :
* المعارضات وقيمتها الفنية * نماذج للمعارضات ( معارضة ابن عبد ربه لصريع الغواني ، معارضة ابن دراج القسطلي لأبي نواس ، معارضة ابن زيدون للبحتري .. ونحو ذلك ) * آراء بعض الشعراء النقدية كابن شهيد في التوابع والزوابع ، ابن حزم في رسائله النثرية حول فضائل أهل الأندلس ، وابن بسام الشنتريني في الذخيرة . * توسط الشعر العربي في الأندلس بين مذهبي أبي تمام والبحتري . * أثر الفلسفة في الشعر العربي في الأندلس في عصوره المتأخرة . * الأدب العربي في الأندلس بين الإتباع والابتداع ـ شخصية الأدب في الأندلس ـ
رابعا / النثر الفني
* فنون النثر في المشرق وتسللها إلى الأندلس من أمثال : نثر عبد الحميد وابن العميد والجاحظ وبديع الزمان وغيرهم , وظهور صداها في نثر ابن برد وابن زهر وابن زيدون وغيرهم، ثم مناقشة التميز الذي حدث في النثر الأندلسي وتأثيره فيما بعد في نثر بعض المشارقة ( نموذج أثر التوابع والزوابع في رسالة الغفران لأبي العلاء ....) * ثم تدرس نصوص نثرية من كل من : التوابع والزوابع ، طوق الحمامة ، رسائل ابن زيدون ( الرسالة الجدية والهزلية ) .
خامسا / التجديد في فنون الأدب ، ويدرس فيه
* التجديد في الأغراض الشعرية ( شعر الاستغاثة ـ رثاء المدن) نماذج : ( نونية أبي البقاء الرندي ـ سينية ابن الأبار القضاعي ) * التجديد في شعر الطبيعة ( إحلال وصف الطبيعة بدل المقدمة الطللية ـ المناظرة بين الورود والأزهار ) * وصف الطبيعة بين المشارقة والأندلسيين ( نماذج لكل من الصنوبري وابن خفاجة وابن الزقاق البلنسي ) يركز في هذه الفقرة على كيفية تعامل الأندلسيين مع الطبيعة . * التجديد في شعر الغربة والحنين , دواعيه , أسبابه .
سادسا / التجديد في قالب القصيدة ويشمل
( الموشحات ـ الأزجال )
سابعا / دراسة أثر الأندلس في الآداب الأوروبية
* أثر اللغة العربية في اللغة الاسبانية . * أثر الشعر العربي والموشحات في الشعر الغنائي ( التروبادور ) * أثر القصة العربية في القصة الأوروبية .
نواتج التعلم
1. أن يفرق الطالب بين الصلة العلمية والأدبية بين الأندلس والمشرق من جانب، وبين الأندلس والمغرب العربي. 2. أن يحفظ الطالب النص الأدبي حفظا متقنا . 3. أن يذكر الطالب غرض القصيدة المقروءة . 4. أن يحلل النص تحليلا أدبيا . 5. أن يكتب الطالب النص كتابة مضبوطة بالشكل . 6. أن ينسب الطالب أسماء المصادر لمؤلفيها . 7. أن يحدد الطالب الإجابة الصحيحة من الإجابة الخاطئة .
المصادر والمراجع
سبق ذكرها في المستوى الأول ، ويضاف كل ما أستجد من دراسات في الأدب العربي في الأندلس .
ملحوظة
* التركيز على القضايا الأدبية والفنية ما أمكن. * اختيار نصوص شعرية متفرقة بحيث لا يقل اختيار الشعر عن مائة بيت، والنثر لا يقل عن خمسين سطرا
| |
|