منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 الأندلس واللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360864
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

الأندلس واللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: الأندلس واللغة العربية   الأندلس واللغة العربية I_icon_minitimeالسبت فبراير 02, 2013 2:45 am





الأندلس واللغة العربية


مفردات المادة

أولا / لمحة عامة يلقى فيها الضوء على:

* الحركة الفكرية والنهضة الأدبية في الأندلس .
* صلة الأندلس بالمشرق ( الصلة الثقافية والعلمية )
* روافد الثقافة العربية في الأندلس .

ثانيا / دراسة الفنون الشعرية

ــ تركز هذه الفقرة على أبرز الشعراء الذين تأثروا بحركة التجديد في المشرق
من أمثال : ( ابن عبد ربه , ابن دراج القسطلي ، ابن هاني الأندلسي ، ابن
حزم ، ابن شهيد ) مع مراعاة الاتجاهات الأدبية والفكرية لكل شاعر .

ــ شعراء آخرون : ابن سهل الإسرائيلي , ابن الجيان الأنصاري ، ابن خاتمة ،
ابن أبي زمنين ، أبو اسحق الابيري ، ابن عبدون ، ابن زيدون .

ثالثا / قضايا النقد الأدبي

يدرس فيها :

* المعارضات وقيمتها الفنية
* نماذج للمعارضات ( معارضة ابن عبد ربه لصريع الغواني ، معارضة ابن
دراج القسطلي لأبي نواس ، معارضة ابن زيدون للبحتري .. ونحو ذلك )
* آراء بعض الشعراء النقدية كابن شهيد في التوابع والزوابع ، ابن حزم
في رسائله النثرية حول فضائل أهل الأندلس ، وابن بسام الشنتريني في الذخيرة
.
* توسط الشعر العربي في الأندلس بين مذهبي أبي تمام والبحتري .
* أثر الفلسفة في الشعر العربي في الأندلس في عصوره المتأخرة .
* الأدب العربي في الأندلس بين الإتباع والابتداع ـ شخصية الأدب في الأندلس ـ

رابعا / النثر الفني

* فنون النثر في المشرق وتسللها إلى الأندلس من أمثال : نثر عبد الحميد
وابن العميد والجاحظ وبديع الزمان وغيرهم , وظهور صداها في نثر ابن برد
وابن زهر وابن زيدون وغيرهم، ثم مناقشة التميز الذي حدث في النثر الأندلسي
وتأثيره فيما بعد في نثر بعض المشارقة ( نموذج أثر التوابع والزوابع في
رسالة الغفران لأبي العلاء ....)
* ثم تدرس نصوص نثرية من كل من : التوابع والزوابع ، طوق الحمامة ، رسائل ابن زيدون ( الرسالة الجدية والهزلية ) .

خامسا / التجديد في فنون الأدب ، ويدرس فيه

* التجديد في الأغراض الشعرية ( شعر الاستغاثة ـ رثاء المدن) نماذج : ( نونية أبي البقاء الرندي ـ سينية ابن الأبار القضاعي )
* التجديد في شعر الطبيعة ( إحلال وصف الطبيعة بدل المقدمة الطللية ـ المناظرة بين الورود والأزهار )
* وصف الطبيعة بين المشارقة والأندلسيين ( نماذج لكل من الصنوبري وابن
خفاجة وابن الزقاق البلنسي ) يركز في هذه الفقرة على كيفية تعامل
الأندلسيين مع الطبيعة .
* التجديد في شعر الغربة والحنين , دواعيه , أسبابه .



سادسا / التجديد في قالب القصيدة ويشمل

( الموشحات ـ الأزجال )



سابعا / دراسة أثر الأندلس في الآداب الأوروبية

* أثر اللغة العربية في اللغة الاسبانية .
* أثر الشعر العربي والموشحات في الشعر الغنائي ( التروبادور )
* أثر القصة العربية في القصة الأوروبية .





نواتج التعلم

1. أن يفرق الطالب بين الصلة العلمية والأدبية بين الأندلس والمشرق من جانب، وبين الأندلس والمغرب العربي.
2. أن يحفظ الطالب النص الأدبي حفظا متقنا .
3. أن يذكر الطالب غرض القصيدة المقروءة .
4. أن يحلل النص تحليلا أدبيا .
5. أن يكتب الطالب النص كتابة مضبوطة بالشكل .
6. أن ينسب الطالب أسماء المصادر لمؤلفيها .
7. أن يحدد الطالب الإجابة الصحيحة من الإجابة الخاطئة .



المصادر والمراجع

سبق ذكرها في المستوى الأول ، ويضاف كل ما أستجد من دراسات في الأدب العربي في الأندلس .





ملحوظة

* التركيز على القضايا الأدبية والفنية ما أمكن.
* اختيار نصوص شعرية متفرقة بحيث لا يقل اختيار الشعر عن مائة بيت، والنثر لا يقل عن خمسين سطرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأندلس واللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعلم ++c بالفيديو واللغة العربية
» دولة الإسلام فى الأندلس ( 6 مجلدات )
» سؤال وجواب في بحر الادب واللغة
» مراحل تطور الحركة الشعرية في الأندلس
» خرائط كهف اختبأ فيه المسلمين فرارا بدينهم بعد احتلال الأندلس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: قسم الادب العربي-
انتقل الى: