منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " رسالة جامعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360522
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " رسالة جامعية Empty
مُساهمةموضوع: مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " رسالة جامعية   مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " رسالة جامعية I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 12:54 am

يعد شرح
التفتازاني للعقائد النسفية من أهم الشروح عند الماتريدية والأشاعرة،
ولمعرفة مكانة الشخصيتين (النسفي والتفتازاني) عندهم تُنظر رسالة الشمس
الأفغاني - رحمه الله -: " الماتريدية وموقفهم من توحيد الأسماء والصفات "
المجلد الأول.


وقد وقفتُ على
رسالة جامعية في مجلدين بعنوان " مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه
شرح العقائد النسفية " للأستاذ محمد النورستاني، بإشراف الدكتور سعود
الخلف نوقشت عام 1426بالجامعة الإسلامية، أضع خاتمتها هنا.


قال النورستاني - وفقه الله -:

(وبعد دراسةٍ لمواقف التفتازاني الاعتقادية في (شرح العقائد النسفية) - وغيره من كتبه - ألخص هنا أبرز ما ورد فيها:

•النسفي: -صاحب المتن- من أئمة الماتريدية، وقد اختصر عقيدته من مصادر الماتريدية القديمة.

•التفتازاني: من أئمة أهل الكلام في مرحلته الأخيرة، والتي اختلط فيها بالفلسفة.

•يرى أن أهل السنة والجماعة هم الأشاعرة، وأن نشأة (لقب أهل السنة والجماعة) مرتبطة بنشأة الأشاعرة، وقد تمت مناقشته في ذلك.

•ليس على منهج
أهل السنة في موقفهم من النصوص، حيث أنها هي عمادهم في عقيدتهم وأعمالهم،
وجميع شؤونهم، وكل ما يأتونه ويذرونه، أما موقف التفتازاني من النصوص:
فيختلف كثيراً عن منهج السلف، وهو مبدأ انحراف جميع المبتدعة.


•من الأصول التي خالف فيها أهل السنة: تقديمه للعقل على النقل عند التعارض، وقد سبقت مناقشته في ذلك.

•اعتمد
التفتازاني على المجاز في تأويله لكثير من نصوص الصفات، وقد بينتُ -من
خلال أقوال أهل العلم- أن نشأة المجاز ليست لغوية بحتة، بل نشأته مرتبطة
بأصول بعض أهل البدع، الذين أنشأوه لأغراض معينة، ونسبوه إلى اللغة،
مستغلين بعض المظاهر اللغوية التي قد تساعدهم في بعض ما ذهبوا إليه.


•يرى التفتازاني أن علم الكلام أصل العلوم الشرعية، وقد بينت خطأه في ذلك، وأن علم الكلام من أصول الضلال.

•يختلف منهج التفتازاني في تعامله مع أهل السنة عن تعامله مع أصحابه، وقد تقدم تفصيله في موضعه.

•لم يعتمد
التفتازاني في الاستدلال على وجود الله تعالى على أدلة القرآن، بل استند
في ذلك على الطرق البدعية، كدليل الأعراض، ودليل الإمكان، وكان لذلك أثره
السيئ في بقية أبواب العقيدة، حيث آثر طرده على حساب جملةٍ كبيرة من
الأصول الاعتقادية المقطوع بها من حيث الدليل.


•اعتمد في
إثبات الوحدانية على دليل التمانع، إلا أنه خالف أصحابه في منزلته، فقدح
في قطعيته، وجزم بكونه ظنياً، وقد رد عليه كثير من أصحابه.


•فسّر
(الألوهية) بـ "وجوب الوجود"، وأحسن أحواله أن يكون مع المتكلمين الذين
يفسرون (الألوهية) بالربوبية، وقد سبق بيان ما فيه من الضلال.


•لم يخلو التفتازاني من التأثر بالأفكار الفلسفية، فوقع في بعض أخطر أنواع الشرك في الألوهية من حيث لا يشعر.

•اتبع
التفتازاني المنهج العقلي البدعي في أبواب الأسماء والصفات، فلم يهتد إلى
منهج أهل السنة والجماعة، المبني على جعل النصوص أصلاً في الباب، كما هو
منهجهم في جميع الأبواب، وعليه: فقد خالف أهل السنة في أصول هذا الباب،
وطبق مناهج الأشاعرة المتأخرين فيه.


•لم يعتصم
التفتازاني بألفاظ الكتاب والسنة في أبواب الاعتقاد، بل سلك في ذلك منهج
أصحابه في جعل ألفاظ مجملةٍ أصولاً تُحاكم النصوص إليها.


•خالف أهل السنة في بعض مسائل أفعال العباد، ولكنه لم يكن واضحاً في بعضها من حيث الأشعرية أو الماتريدية.

•خالف أهل السنة والجماعة في أكثر أبواب الإيمان، حيث لم ينطلق فيها من أصولهم، فأخطأ في التأصيل والتفريع والاستدلال.

•هذا الكتاب لا
يُمثل عقيدة الإمام أبي حنيفة -رحمه الله تعالى-، ونسبة الكتاب إلى عقيدة
الإمام خطأ، ولعله من باب استغلال سمعة الإمام لترويج بدع المتكلمين).




فائدة:

اطلعتُ على
رسالة أخرى عن التفتازاني، بعنوان " التفتازاني و موقفه من الإلهيات: عرض و
نقد "، إعداد الأستاذ: عبدالله بن علي الملا؛ بإشراف الدكتور: بركات
عبدالفتاح دويدار. (4 مجلدات)، رسالة دكتوراة، بجامعة أم القرى.


نقله بتصرف محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواقف التفتازاني الاعتقادية في كتابه شرح العقائد النسفية " رسالة جامعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسالة جامعية عن (الكوثري) وآرائه الإعتقادية
» خبر الواحد والاستدلال به على العقائد
» كل ما تريد من ابحاث ورسائل جامعية لدرجتي الماجستير والدكتوراه ولمختلف التخصصات
» طريقة كتابه الرموز الرياضية في الوورد
»  مواقف من الحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: منتدى العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: