منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 هل هذا الكلام صواب أم خطأ في مسألة التكفير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360936
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

هل هذا الكلام صواب أم خطأ في مسألة التكفير Empty
مُساهمةموضوع: هل هذا الكلام صواب أم خطأ في مسألة التكفير   هل هذا الكلام صواب أم خطأ في مسألة التكفير I_icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2013 11:55 am

كتبتُ في منتديات الموصل موضوع أسميته تكفير الجيش والشرطة

وأنقله لكم هنا كما هو وأرجو منكم إخواني الكرام أن تنبهوني عن أي خطأ فيه

إليكم الموضوع كما هو


هذا الموضوع كنت قد كتبته في 15/6/2008

في هذا المنتدى بالقسم الاسلامي والموضوع أُغلق

ولا أدري ما السبب فرأيت أن انزله هنا للرد على بيانات

العضو أحمد من الموصل

كثر الكلام بمسائل التكفير وخصوصاً تكفير المعين وخاض في هذا الحكم من خاض!!

وأكثر من خاضوا في هذا الأمر ناس ليس لهم باع في العلم

وأقل مايقال عنهم أنهم متحمسون وثوريون !!

وقد كثُر القدح والردح على الشرطة والجيش بأنهم كُفار وخارجين عن الملة !!

ولستُ هنا بصدد الدفاع عن الشرطة والجيش

ولكن لتبيان الحق الذي لابد منه مع أن هناك من الجيش والشرطة مسيئين بحق الناس

ومفرطين بحقوقهم وفي بعضهم من الشر مايفوق شر المحتل الكافر

والكلام على هؤلاء المسيئين والمجرمين منهم هل هم كفار خارجين عن الملة

أم هم فُساق


وأما الغير مسييئين منهم فهم كُثُر والحمد لله وقد حكم بعض الجهال والمُكَفِرة

عليهم بالردة والخروج من الملة بمجرد إلتحاقه بالجيش والشرطة !!

فأقول لهؤلاء المكفرة فروخ الخوارج

أن التكفير حكمٌ شرعي من أحكام الدين له أسبابه وضوابطه وشروطه وموانعه وآثاره ،

شأنه في ذلك شأن سائر الأحكام الشرعية .

والتكفير حق لله فلا يكفر إلا من كفره الله ورسوله وأيضاً

فإن تكفير الشخص المعين وجواز قتله موقوف على أن تبلغه الحجة النبوية

التي يكفر من خالفها وإلا فليس كلُّ من جهل شيئا من الدين يكفر

ولا يحكم في التكفير إلا العالم بالأدلة الشرعية


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله


في "مجموع الفتاوى" (12/180) :

وأما التكفير فالصواب أن من اجتهد من أمة محمد صلى الله عليه وسلم

وقصد الحق فأخطأ لم يكفر ، بل يغفر له خطؤه ، ومن تبين له ما جاء به الرسول ،

فشاق الرسول من بعد ما تبين له الهدى واتبع غير سبيل المؤمنين فهو كافر ،

ومن اتبع هواه وقصر في طلب الحق وتكلم بلا علم فهو عاص مذنب ،

ثم قد يكون فاسقاً . وقد يكون له حسنات ترجح على سيئاته "


انتهى .

وقال رحمه الله (3/229) :

" هذا مع أني دائماً ومن جالسني يعلم ذلك مني ، أني من أعظم الناس نهياً

عن أن ينسب معين إلى تكفير وتفسيق ومعصية ،

إلا إذا علم أنه قد قامت عليه الحجة الرسالية التي من خالفها كان كافراً تارة ،

وفاسقاً أخرى ، وعاصياً أخرى ، وإني أقرر أن الله قد غفر لهذه الأمة خطأها ،

وذلك يعم الخطأ في المسائل الخبرية القولية والمسائل العملية .

وما زال السلف يتنازعون في كثير من هذه المسائل ،

ولم يشهد أحد منهم على أحد لا بكفر ولا بفسق ولا بمعصية ... "


وذكر أمثلة ثم قال :

" وكنت أبين أن ما نقل عن السلف والأئمة من إطلاق القول بتكفير من يقول كذا وكذا ،

فهو أيضاً حق ، لكن يجب التفريق بين الإطلاق والتعيين .. "


إلى أن قال :

" والتكفير هو من الوعيد ؛ فإنه وإن كان القول تكذيباً لما قاله الرسول

صلى الله عليه وسلم ، لكن قد يكون الرجل حديث عهد بإسلام ، أو نشأ ببادية بعيدة ،

ومثل هذا لا يكفر بجحد ما يجحده حتى تقوم عليه الحجة ،

وقد يكون الرجل لم يسمع تلك النصوص ، أو سمعها ولم تثبت عنده ،

أو عارضها عنده معارض آخر أوجب تأويلها وإن كان مخطئاً .

وكنت دائماً أذكر الحديث الذي في الصحيحين في الرجل الذي قال :


" إذا أنا مت فأحرقوني ، ثم اسحقوني ، ثم ذروني في اليم ،

فوالله لئن قدر الله عليَّ ليعذبني عذاباً ما عذبه أحداً من العالمين .

ففعلوا به ذلك ،

فقال الله :

ما حملك على ما فعلت ؟

قال : خشيتك . فغفر له"


فهذا رجل شك في قدرة الله وفي إعادته إذا ذري ، بل اعتقد أنه لا يعاد

وهذا كفر باتفاق المسلمين ، لكن كان جاهلاً لا يعلم ذلك ،

وكان مؤمناً يخاف الله أن يعاقبه ، فغفر له بذلك .

والمتأول من أهل الاجتهاد الحريص على متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم

أولى بالمغفرة من مثل هذا "

انتهى .

وقبل الرد من قبل من يرى كفر الجيش والشرطة

مراجعة هذا الرابط لاصول وضوابط التكفير


http://saaid.net/Doat/asmari/m/7.htm

وختاماً

على أفراد الجيش والشرطة

تقوى الله تعالى ومخافته والرأفة بالناس والخوف عليهم ومراعاتهم

ومحاسبة المسيء بحق الناس وإمتهانهم من أفراد الجيش والشرطة

وليس كل من حمل السلاح هو مجرم وإرهابي كما يطلق عليه الأمريكان المحتلين

فهناك مجاهدون بحق لايستهدفون إلا المحتلين وبعيداً عن الأماكن العامة والأسواق

فهؤلاء لايجب معاملتهم كما تتعاملون مع المجرمين والسفاحين بإسم الجهاد !!


وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم

أن يردنا إلى الصواب والحق إنه ولي ذلك والقادرُ عليه




وهذا رابط الموضوع الاصلي

http://www.almawsil.com/vb/showthread.php?t=35679
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل هذا الكلام صواب أم خطأ في مسألة التكفير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسألة تخصيص وقت للدعاء
» اقتل الكلام بالعمل!
» الكلام على لا إله إلا الله وتحقيق معنى التوحيد
»  الكلام على لا إله إلا الله وتحقيق معنى التوحيد
» الاصطفاف في مسألة صلاة المنفرد خلف الصف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: منتدى العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: