منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 قصة الخلافة العباسية ابتداء من نشأة الدولة حتى السقوط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360522
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

قصة الخلافة العباسية ابتداء من نشأة الدولة حتى السقوط Empty
مُساهمةموضوع: قصة الخلافة العباسية ابتداء من نشأة الدولة حتى السقوط   قصة الخلافة العباسية ابتداء من نشأة الدولة حتى السقوط I_icon_minitimeالإثنين أبريل 29, 2013 11:30 am

قصة الخلافة العباسية

(نشأة الخلافة العباسية)

قصة الإسلام




بداية الدعوة العباسية

كان بنو أمية يجلون آل البيت، ولكن تجاوزات بعض الولاة أساءت في بعض الأحيان إليهم.
قصة الخلافة العباسية ابتداء من نشأة الدولة حتى السقوط 11449_image002كان الوليد بن عبد الملك الخليفة يومئذ قد أقطع الحُميمة (بلدة في الأردن) لعلي بن عبد الله بن عباس فأقام واستقر بها.
بعد
زيارة قام بها عبد الله بن محمد (أبو هاشم) إلى الخليفة سليمان بن عبد
الملك، الذي رحب به وأكرمه، شعر أبو هاشم بالمرض وأحس بدنو أجله، وأشاع
الناس أن سليمان قد سمّه فعرج أبو هاشم على (الحميمة) ونقل ذلك إلى ابن
عمه محمد بن على بن عبد الله بن عباس، وطلب منه أن يقتص من بني أمية وذلك
عام 99هـ.

لقي
كلام أبو هاشم لابن عمه محمد موقعًا من نفسه، وكان رجلاً طموحًا وكان له
أكثر من عشرين أخًا يدعمونه بالإضافة إلى أبنائه، فحمل محمد بن على
الفكرة وهى: إزالة ملك بني أمية، وبدأ يعمل على تنفيذها.

اختيار المكان

اختار الكوفة وخراسان نقطتي انطلاق للدعوة وهو اختيار دقيق لأسباب منها:
1- أكثر الناقمين على بني أمية من الكوفة.
2- أن خراسان تقع في مشرق الدولة وإذا اضطرت الظروف يمكن أن يفر إلى بلاد الترك المجاورة.
3 - وفي خراسان صراعات عصبية بين العرب (القيسية واليمانية) يمكن الاستفادة من هذا الصراع لصالحه.
4 – وخراسان دولة حديثة عهد بالإسلام، فيمكن التأثير في نفوس أهلها من منطلق العاطفة والحب لآل البيت.
5 – اختار الكوفة مركزًا للدعوة ويقيم فيها ما يسمى (بكبير الدعاة أو داعي الدعاة)، وتكون خراسان هي مجال انتشار الدعوة.
تنظيم أمور الدعوة

عمد
كذلك إلى السرية التامة وكان حريصًا عليها، تنتقل المعلومات من خراسان إلى
الكوفة إلى الحميمة، ويتحرك الدعاة على شكل تجار أو حجاج.

أول
كبير للدعاة في خراسان هو أبو عكرمة السراج (أبو محمد الصادق) الذي اختار
اثني عشر نقيبًا كلهم من قبائل عربية، وهذا يرد على الادعاء بأن الدولة
العباسية قامت على أكتاف الفرس. فكان كبير الدعاة يختار اثني عشر نقيبًا
يأتمرون بأمره ولا يعرفون الإمام، ولكل نقيب سبعون عاملاً.

بدأت
الدعوة تؤتي ثمارها في خراسان، وبدأ يظهر رجالها، مما جعل والي خراسان
يومئذ وهو أسد بن عبد الله القسري يقبض على أبي عكرمة السراج، وعدد من
أصحابه فيقتلهم سنة 107هـ.

وحتى
سنة 118هـ استطاع أسد بن عبد الله (كان قد عزل ثم أعيد) بخبرته أن يكشف
بعض قادة التنظيم العباسي واشتد عليهم فلجأت الدعوة العباسية إلى السرية
التامة من جديد.

ولأن
رجال الدعوة قد عرفوا هناك كان لابد من تغيير، فتم اختيار عمار بن يزيد
(خداش) داعية جديدًا في خراسان، ولكن لم يكن اختيارًا موفقًا إذ أظهر بعد
ذلك الكفر وانكشف أمره، وقتل على يد أسد بن عبد الله أيضًا سنة 118هـ.

شوهت أفعال خداش صورة الدعوة العباسية في أذهان الناس، ولم يثقوا في الداعية الجديد، إضافةً إلى شدة أسد بن عبد الله عليهم.
وحتى
سنة 122هـ كانت الدعوة تسير ببطء فلقد ظهر عائق جديد وهو ثورة زيد بن على
بن زين العابدين بالكوفة.. وكان لا بُدَّ أثناءها وبعدها من الهدوء
ليعود الجو إلى حالته الطبيعية.

وفي سنة 125هـ توفي محمد بن علي وأوصى من بعده لابنه إبراهيم؛ ليقوم بمتابعة أمور الدعوة.
وجاء
الفرج في سنة 125هـ بعد وفاة هشام بن عبد الملك وانشغال الدولة الأموية
بصراعاتها الداخلية.. بالإضافة إلى أن الدعوة العباسية بتوجيه من إمامها
قررت استغلال الصراع القبلي القائم بخراسان؛ وذلك لأن والي خراسان يومئذ
كان (نصر بن سيار) مضريًّا وأكثرية العرب هناك من اليمانية فكرهوه، فاتجهت
الدعوة العباسية إلى اليمانية. وأثّر هذا الصراع القبلي على أحوال الناس
ومصالحهم بكافة فصائلهم (اليمانيون، المضريون، أهل العلم، الفرس،
الترك)، كل هذه الأحداث ساعدت الدعوة العباسية على الانتشاط من جديد.

ظهور أبي مسلم الخراساني

وفي
سنة 128هـ ظهرت شخصية قوية هو أبو مسلم الخراساني (فارسي الأصل) أحد دعاة
بني العباس منذ سنوات، لمح فيه إبراهيم بن محمد الذكاء والكفاءة، فقرر
أن يرسله إلى خراسان حيث أمر الدعوة في نمو مطرد.

وفي
سنة 129هـ جاءت إلى أبي مسلم رسالة من الإمام تأمره بالظهور بالدعوة،
ففعل، ووالي خراسان يومها مشغول بصراعات الدولة الداخلية، ولما كان يوم
عيد الفطر صلى أبو مسلم بالناس.

مرحلة الاشتباك المسلح

وقع
أول اشتباك بين قوة بني أمية وقوة بني العباس في خراسان، وانتصر فيها أبو
مسلم على قوات نصر بن سيار، وكثر أتباع أبي مسلم فقد احتال حيلاً لطيفة
في السيطرة على الأمر فكان يرسل إلى اليمانية يستميلهم، ويكتب إلى
المضرية يستميلهم بقوله: (إن الإمام أوصاني بك خيرًا، ولست أعدو رأيه
فيك).

توترت الأحداث، وبعث مروان بن محمد في طلب إبراهيم بن محمد الإمام المقيم بالحميمة، فقيدوه وأرسلوه إلى الخليفة بدمشق فسجن.
وفي سنة 131هـ ازداد تمكن أبي مسلم من الأمر، وفر نصر بن سيار وتوفي، فدانت خراسان كلها لأبي مسلم.
وفي
سنة 132هـ انتصرت قوات أبي مسلم على قوات العراق ثم توجه إلى الكوفة
والتي كان قد خرج بها محمد بن خالد بن عبد الله القسري داعيًا لبني
العباس.

وفي
سنة 132هـ مات إبراهيم بن محمد في سجن مروان بن محمد، وأوصى بالخلافة
بعده لأخيه عبد الله بن محمد (السفاح)، وبالفعل اختير السفاح أول خليفة
لبني العباس في ربيع الآخر سنة 132هـ.

وفي 11 من جمادى الآخرة أرسل السفاح الجيوش لمنازلة الأمويين فسحقهم، واستتب الوضع لبني العباس عدا الأندلس.
أول خلفاء بني العباس

خلافة السفاح عبد الله بن محمد العباسي

(من ربيع الآخر 132هـ حتى ذي الحجة 136هـ)
قصة الخلافة العباسية ابتداء من نشأة الدولة حتى السقوط 11449_image003ولد
السفاح بالحميمة ونشأ بها، ثم لما أخذ مروان أخاه إبراهيم انتقل أهله
إلى الكوفة فانتقل معهم، ويقال له أيضًا: المرتضى والقاسم. آلت إليه
الخلافة كما رأينا واستقر بالكوفة.. بيد أنه واجه محاولات عديدة للخروج
عليه، ولكنه استطاع أن يقضي عليها جميعًا مستعينًا بأبي مسلم الخراساني
وفئة من أهله وعشيرته وكانوا كثرة، وكان شديد البطش والتنكيل بخصومه،
فكان جُلُّ اعتماده على:

1- أبو مسلم الخراساني بالمشرق.
2- أخوه أبو جعفر المنصور بالجزيرة وأرمينية والعراق.
3- عمه عبد الله بن على بالشام ومصر.
وكان
معظم ولاة السفاح من أعمامه وبني أعمامه.. وعَهِد السفاح من بعده إلى
أخيه أبي جعفر المنصور ومن بعده إلى ابن أخيه عيسى بن موسى بن محمد بن
علي. ولم تطل أيامه، فقد أصيب بالجدري فمات، ولم تستقر له الأمور بصورة
تامة.




والى لقاء قادم إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة الخلافة العباسية ابتداء من نشأة الدولة حتى السقوط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عودة الخلافة الإسلامية !!!!
»  أهم مظاهر الحضارة العباسية خلال القرن الرابع الهجري - جواد التباعي
»  نشأة الحضارة الإسلامية وتطورها د / أحمد عبد الحميد عبد الحق
»  هل خضعت الدولة المغربية لسيطرة الإبراطورية العثمانية حقا؟؟
»  الدولة العثمانية قراءة في عهدي السلطنة والخلافة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى التاريخ-
انتقل الى: