منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
مرحبا بكم في منتدياتنا منتديات اهل الحق و أرجو من زائرنا العزيز أن يجد كل ما يبحث عنه من مواضيع و برامج ......وشكراا...
منتديات اهل الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
آيـــــات الشفاء في القرآن الكريم إن هذه الآيات تجتمع في كل آية فيها كلمة شفاء و تقرأ بترتيب المصحف فقد قال العلماء أن في هذا استعانة بكلام الله على الشفاء و خصوصا بالنسبة للأمراض التي لا تقدر عليها أسباب البشر...وهـــم:- الآية 14 من سورة التوبة: قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 57 في سورة يونس : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ... صدق الله العظيم الآية 69 من سورة النحل : وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ... صدق الله العظيم الآية 82 من سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا... صدق الله العظيم الآية 80 من سورة الشعراء : وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم الآية 44 من سورة فصلت : وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ...||

 

 دروس تجويد سهلة ومبسطة جزء أول للشيخ منير عطاالله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





التقييم : 3
نقاط : 360522
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

دروس تجويد سهلة ومبسطة جزء أول للشيخ منير عطاالله Empty
مُساهمةموضوع: دروس تجويد سهلة ومبسطة جزء أول للشيخ منير عطاالله   دروس تجويد سهلة ومبسطة جزء أول للشيخ منير عطاالله I_icon_minitimeالخميس أبريل 11, 2013 5:42 pm

أحكام تلاوة القرآن
لحفص بن سليمان
جمع
أ / منير فتحى عطاالله

قال تعالى :
" وَرَتِّـلِ الْقـُرْآنَ تَرْتِيـلاً"
المزمل 4


عَنْ عَائِشَةَ قالت :
قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
"الْمَاهِرُ بالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ ،
وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ و يَتَتَعْتَعُ فِيهِ ، وَهُوَ عَلَيْهِ
شاق ، َلَهُ أَجْرَانِ "
صحيح مسلم
****************************
( التجويد )
معناه :- التحسين أو الإجادة وهو إعطاء كل حرف حقه من (مخرج ـــ صفات)
ومستحقه: أى ما يطرأعلي الحرف من قلقلة وعدمها أو تفخيم الحرف وعدمه
◙ قال على رضي الله عنه :"الترتيل : هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف "
 فائدته :- صـون اللســان عـن الخطأ في تــلاوة كلام الله تعالى .
 العمل به :- فرض عين ( أي واجب ) على كل قارئ مكلف مسلم لقوله تعالى "
ورتل القرءان ترتيلا " لأن القرآن له هيئة مخصوصة نزل بها وهى هيئته
المجودة عند تـلاوته ( دون سـائر الكــلام )
 الغاية منه :- إرضاء الله عز وجل والحصول على الأجــر العظيم
 استمداده :- من الكتاب والسنة ◙ وقد ثبت عن زيد بن ثابت رضى الله عنه قوله : ( القراءة سنة متبعة )
 تنبيه :- ما جمع فى هذا الكتيب مما ألفه علماء التجويد يسمى بالتجويد
النظرى أو العلمى أما تطبيق هذه الأحكام بالفك ( أى بالفم )عن طريق التلقى
والســماع من القراء المـهرة فيســــمى بالتجويد العـملى والغـاية منه
هــو حســن تــلاوة القــرآن الكريـــم على الوجه الصحيح
***************************
( من الطرق التى نقرأ بها )

 (القصر من طريق طيـبة الـنشر) و( التوسط من طريق الشـاطبية ) أى للمد المنفصل
معـنى القصــر: أى المد بمقدار حركتين فقط
ومعنى التوسط :أى المد بمقدار أربع حركات
ومعنى الإشباع: أى المد بمقدار ست حركات
***********
تعريف الحرف (المشدد والمخفف)

 الحــرف المشـدد :
( أى المدغم )هوعبارة عن حرفين أولهما ساكن والثانى متحرك ( أدغم الأول فى
الثانى)وننطق بهما كالثانى تماما ( ولو كان الحرف الأول مماثلا له مثل : (
اضرب بعصاك ) أو مجانسا له مثل: ( قد تبين )
أو مقاربا له مثل: (من ربهم )
أو أى كلمة بها حرف مشدد بطبيعته مثل ( الحاقة ) أى من أصل الكلمة
 أما الحرف المخفف:
فهو حرف واحد ساكن أو محرك مثل أحرف كلمات: ( عليكم – نوحيها – أنلزمكموها )

****************************
أوجه الاستعاذة والبسملة
◙ عند الابتداء بأول أى سور( عدا أول سورة التوبة ) 4أوجه
 قطع الجميعدروس تجويد سهلة ومبسطة جزء أول للشيخ منير عطاالله Frown الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة )
قطع الاستعــاذة عن البســملة ووصل البســملة بأول السورة
 وصل الاستعاذة بالبسـملة ثم البدء بأول الـســـورة
وصل الجميع: (الاستعاذة بالبسملة بأول السورة)
█ أوجه ما بين السورتين : 3 أوجه
 قـطع الجمـيع: ( آخر الســورة عن البســملة عن أول الســـورة التـالية)
قطع آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة التالية
وصل الجميع: ( آخر الســـــورة بالبســــملة بأول الســــورة التــــالية)
 تنبيه:-
لا يصح الوقف علي البسملة بعد وصلها بنهاية سورة ثم قراءة السورة التالية
█ أوجه الابتداء من وسط السور
أن يأتى بالبســملة ويجـوز حينئذ الأوجه الأربعة مثل الابتداء بأول أى سورة
ترك البسـملة ويجوز حينئذ وجهان فقط
1- قطع الاستعاذة عن أول الآية المبتدأ بها
2- وصل الاستعاذة بالآية المبتدأ بها ( عــدا الآيــات المبتدئة بلفظ الجــلال ) لقبح الوصــل
 يجب ( وقيل يستحب ) الإتيان بالاستعاذة عند تلاوة القرآن الكريم
◙أما البســملة فيجب الإتيان بها أول كل سورة بالإجماع
◙ وأما وسط السور تجوز البسملة أو تركها مع توسـط المـنفصل وتجب مع قصر المنفصل
لا يصـح الإتيان بالبسـملة في أول ســـورة التوبة لأنها تشير إلى غضب الله على المشركين
وتصـح بعد أولها بعد الاستعاذة فيجوز حينئذ أوجه الابتداء من وسط السور
█ عند الابتداء بأول ( التوبة ) وجهان
قـطع الاستعــاذة عن أول الســورة
وصل الاستعــاذة بأول الــســـورة
█ أوجــه مـا بين الأنفــال والتوبة 3 أوجه
القطع : وهو الوقف علي " عليم " مـــع التنفس والابتداء ب " براءة "
السكت: وهو الوقف علـي " عليم " والابتداء ب " براءة "
◙ معنى السكت : أى دون تنفــــس بمقـــدار زمــــن حركتـــين
الوصل : وهو وصل " عليم " ب "براءة "
****************************
حكم الغنة و (النون والميم المشددتين)
الغنة :- هى عبـارة عن صـوت جمـيل له رنيـن يخرج من أعلى الأنف من
الداخـل أى ( الخيــشوم ) ولا عمـل للسان أ والحلق فيه وهى مركبة فى جســم
( النون والميم ) فقط أى لا تغن بــاقي الحـــروف بـل يجب تخليصها من
الغنة دائما
النون الساكنة :- هي التي لا حــــركة لـــها كــنون ( من، عن ) وتكون في
الاسم والفعل والحرف ، وتكون وسـطا وطرفاً وهى ثابتة وصلا ووقفا.
التنـويـن:- نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسماء فقط وتكون لفظا لا خطا وصلا لا وقفا مثل :
(عليماً ينطق عليمن ) عند الوصل
 تجـــب الغنة : في النون والميم المشددتين وقفا ووصلا مثل : ( النّاس ــ الظنّ ــ أمّة ــ الغمّ )
◙ أما النون والميم الساكنتين لا تجب فيهما الغنة إلا إذا توفرت لهما أسباب الغن .
 مقــدار الغنة:- حركتان وجوبا بحسب سرعة القراءة
 مقدار الحركة : هو مقدار النطق بحرف هجائى على الوجه الذى يقرأ به
القارئ من السرعة أو البطء وعلى هذا فإن ما مقداره مده حركتين يكون مقداره
النطق بحرفين وما مقداره أن يمد أربع حركات يكون بمقدار النطق بأربعة أحرف
هجائية،
وهكذا إذ أنه أضبط فى ذاته و أنسب إلى مراتب القراءة المختلفة ســرعة وبطئا والعبرة فى ذلك بالتلقـى
 تنبيه هام :
يجب عدم توليد حرف مد من الحركة التى تسبق الغنة فيكون بدلا منها وذلك عند
الدخول على غنة ( الإخفاء أو الإدغـــام أو الإقــلاب أو أى غــنة عمومـا )
وذلك يكون بإشباع الضمة أو الكسرة أو الفتحة
مثل: " كنـتم " تنطق خطأ ( كونتم )
" منكم " تنطق خطأ ( مينكم )
" عنكم " تنطق خطأ ( عانكم )
أو " إن الذيـن " - تنــطق خطــأ ( إيـن الذيـن )
" و إن لنا للآخرة والأولى" - تنطق خطـأ ( وإنا لنا )
" إن علينا جمعه وقرءانه " تنطق خطأ ( إنا علينا )
بل يجب الدخول على الغنة من الخيشوم مباشرة دون مط للحركة فتأخذ مكان الغنة
وأيضا يجب عدم إشباع الحركات عموما بحيث لا يتولد منها حروف مد مثل: " فصل لربك " تنطق خطأ ( فصلى لربك )
 تنبيه :
الحـرف المضـموم لا يـتم ضمه إلا بضم الشفتين والحـرف المكـسـور لا يـتم إلا بخـفض الفــم و إلا تنقص الحركات
****************************
( سرعات القراءة )

█ سرعات القراءة :
أن القرآن الكريم قد تلقى عن الرسول عليه
الصلاة والسلام بثلاث سرعات ( بطء فى التلاوة – و سرعة فى التـــلاوة –
وتوســط بينهمـا )
سمى العلماء البطء: ( التحقيق )
 وسـموا الســــرعة: ( الحــدر )
 وســموا مـا بينـهما: ( التدوير )
◙ ويجب التـرتيل ( أى التجويد ) فى هــذه السرعات كلها
◙ معنى سرعات القراءة:
أى زمن الحرف فى التحقيق أطول من زمن الحرف فى التدوير بقليل وزمن الحرف
فى التدوير أطول من زمن الحرف فى الحـدر بقلـيل ( أى نسبة وتنـاسـب )
◙ المهم فى السرعة ( أى المرتبة )الواحدة فى القراءة زمن الحرف المفتوح يساوى زمن الحرف المضموم يساوى زمن الحرف المكسور
تنبيه:-
يجب التسوية فى زمن الحركات حسب سرعات القراءة المختلفة
************************************************** ********************
(الميم الساكنة)
◙ لها 3 أحكام
█ الإخفاء الشفوىدروس تجويد سهلة ومبسطة جزء أول للشيخ منير عطاالله Frownأى
من الشفتين ) :- هو النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عاريا عن
التشديد مع بقاء الغنة أى عندما يقع بعد الميم الساكنة حرف الباء تخفي مع
الإتيان بالغنة مثل: (يعتصم بالله – وهم بالآخرة)
 مع عدم كز الشفتين لكيلا تشتبه بالميم المدغمة فى مثلها بل يكفى
تلامسهما تلامسا خفيفا أى إضعافها وستر ذاتها بتقليل الاعتماد على مخرجها
 ويجب عدم التوسعة للمسافة بين الشفتين فتظهر الغنة بعـيدة عن مخــرج الميـم
█ الإدغـام الشــفوى :- عندما يقع بعد الميم الساكنة ميم متحركة تدغم بها ولا بد معه من الغنة
مثل: ( لهم موعد ــ أم من )
█ الإظهار الشفوى :- هو النطق بالميم الساكنة ظــاهرا مـن غــير غـنة مـع كـل الحــروف مـا عــدا
( الميم المتحركة أو الباء ) مثل : ( ألم تر ــ لم يولد ــ وهم فيها ــ أنتم وما ــ أنعمت )
تنبيه: يـجب أن يـكون إظهــار الميم الســاكنة واضحـا( أى لا تخفى ) عند
(الواو والفاء ) أكثر من باقي الحروف بسبب اتحادها مع الواو فى المخرج
وقربها من مخرج الفاء
************************************************** ****************************
(النون الساكنة والتنوين)
◙ لهما 4 أحكام
█ الإظهارالحلقى:
(أى مع أحرف الحلق ) أى بيانهما بدون غنة ظاهرة عندما يقع بعدهما(همزة – هـ - ع – ح – غ – خ) مجموعة فى أوائل
( إذا غاب عنى حسن همنى خبره)والأمثلة على ذلك :
 الهمزة مثل ( من آمن ــ ينأون ــ معتد أثيـم )
الهـاء مثـل ( إن هذا ــ ينـهون ــ قـوم هــاد )
 العين مـثل ( من عمل ــ الأنعام ــ حكيم عليم )
 الحاء مثـل ( من حاد ــ تنحتون ــ غفور حليم )
 الغين مـثل ( من غل ــ فسينغضون ــ عفو غفور )
 الخاء مـثل ( من خير ــ المنخنقة ــ عليما خبيرا )
█ الإدغام :- حروفه ( ى ــ ر ــ م ــ ل ــ و ــ ن ) في كلمة ( يرملون ) وينقسم إلي :
◙إدغام ناقص بغنة :
حروفه ( ى ــ ن ــ م ــ و ) فى كـلمة ( ينمو )
و الأمثلة على ذلك
اليـاء مثـل: ( من يعمل ــ وجوه يومئذ )
 النون مثل : ( من نشاء ــ يومئذ ناعمة )
 الميم مثل : ( من ماء ــ قول معروف )
 الواو مثل : ( مـن ولي ــ رحيم ودود)
◙ إدغام كامل بغير غنة :
حروفه ( ر ــ ل )
الراء مثل: ( من ربكم ــ رؤوف رحيم )
 اللام مثل: ( مـن لدنـا ــ همــزة لمــزة )
 معنى الإدغام الكامل:
هو ذهــــاب ذات الحــــرف الأول وصفـته معــا عنـد إدغامه بالحرف الثانى
 أما الإدغام الناقص:
هو ذهــاب ذات الحــرف الأول وإبقاء بعـض صفاته
 تنبيه : يجب الإظهار إذا جاءت النون الساكنة(في كلمة واحدة إذا وقع بعدها حرف من حروف الإدغام)
في أربع مواضع في القرآن
( دنيا ـ قنوان ــ صـنوان ـ بنـيان )
█ الإقلاب :
هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميما مخفاة بغنة إذا وقع بعدهما حرف الباء فقط
( وحكم الإقلاب مثل حكم إخفاء الميم عند التلاوة) وعلامته بالمصحف الميم
المدلاة بدل الحركة الثانية من المنون أو فـوق النـون الســاكنة بدل
السـكون هكذا ( م )
مثل: ( من بعد ــ ينبغي ــ خبير بصير )
█ الإخفاء الحقيقى : أى ننطق بالــنون أو التـــنوين غنة ثم يتهيأ اللـسان
فى هــذه الأثناء لمخرج الحـرف الذى يخفيان عــنده فتــشم قليلا من صــوت
الحــرف بدليل تفخيم الغنة عند حروف الاستعلاء
 تنبيه يجب عند الإخفاء عدم إلصاق طرف اللسان بما يحاذيه من الحنك الأعلى
فتكون النون كالمظهرة وطريق الخلاص من ذلك أن يجافى اللسان الحنك الأعلى
قليلا
◙ويكون الإخفاء مع باقي حروف الهجاء:
( ت ــ ث ــ ج ــ د ــ ذ ــ زــ س ــ ش ــ ص ــ ض ــ ط ــ ظ - ف ــ ق ــ ك )
مجموعة فى أوائل أحرف كلمات هذا البيت:
(صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما
دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما )
والأمثلة على ذلك :
 عند التاء مثل : ( أنتم ــ وإن تصبروا – حلية تلبسونها )
 عند الثاء مثل : ( أنثي ــ فأما من ثقلت – يومـا ثقيــلا )
 عند الجيم مثل : ( أنجيناكم - من جاء ــ فصـبر جميل)
 عند الدال مثل : ( أندادا - من دابة ــ كأسا دهاقا )
 عند الذال مثل : ( منذر ــ من ذا الذي ــ باسط ذراعيه )
 عند الزاى مثل : ( أنزلنا ــ من زكاها – نفـسا زكية )
 عند السين مثل : ( الإنسان ــ من سلالة – بقرات سمان )
 عند الشين مثل : ( منشوراــ إن شاء الله – بأس شــديد )
 عند الصاد مثل : ( ينصركم ـ من صلصال – ريحا صرصرا)
 عند الضاد مثل : ( منضود ــ من ضريع – قوما ضــالين )
 عند الطاء مثل : ( ينطقون – من طيبات – حيـاة طيبة )
 عند الظاء مثل : ( انظر ــ من ظلم - ظلا ظليلا )
 عند الفاء مثل : ( أنفسكم ــ من فضل الله – شـيئا فريـا )
 عند القاف مثل : ( منقلبا ــ من قبل – سميع قريب )
 عند الكاف مثل : ( منكم ــ فمن كان – قولا كريما )
************************************************** ******************
( المدود )
يجب المحافظة على أزمنة المدود دون نقص أو زيادة
 ينقسم المد إلى :-
1- مد أصلي ( طبيعي )
أى لا يأتى بعـد حــرف الـمد ( همـز أو ســكون )
2- مد فرعي و سببه أن يأتى بعده (همز أو سكون )
◙ أحـــــرف المـــد :-
* الألف ولا تكون إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحا مثل: ( قال )
* واو سـاكنة مضموم ما قبلها مثـل: ( يقول )
* ياء ساكنة مكســـور ما قبلها مـثل: ( قيل )
█ أولا المد الطبيعي :-
لا يـكـون بعـد حــــرف الـمــد هــمـز أو ســـكون
فى كـــلمة مـثل:
( مـالك – سبـيله – ســـورة )
أو كلمتين مــثل :
( قال يا ــ يقول يا ــ في هذا )
يمـد بمـقـدار حــركتـين وجـوبـا
█ ثانيا المد الفرعي :-
المد المتصل : - ( سببه الهمز) يكون بعد حــرف المد همز في كلمة واحدة
مثل( مائدة ــ سيئت ــ سوء) يمد 4 حركات فقط مع قصر المنفصل ويمد ( 4 ــ 5
ــ 6 ) حــركات مع توسط المنفصل
 تنبيه : يمد المتصل 6 حـــركـات متـطرفا
( أى تكون الهمزة آخر الكلمة ) ووقفنا عليها * وذلك من طريق الشاطبية
المد المنفصل :- ( سببه الهمز) يـكون المد أخــر كلمة والهمز بعده أى أول الكلمة التى تليه
مثل دروس تجويد سهلة ومبسطة جزء أول للشيخ منير عطاالله Frown
إنا أعطيناك – توبوا إلى الله - وفى أنفسكم ) يمد بمقدار ( 2 – 4- 5 )
جوازا مع مراعاة الأحـكام المترتبة على القصر بمقدار حركتين من طريق طيبة
النشر(لابن الجزرى) أوالأحكام المترتبة على التوسط بمـقدار ( 4 – 5 )
حــركات ( للشاطبى )
◙ معنى السكون العارض: أى يكون الحرف
( الساكن ) الموقوف عليه محركا عند الوصل أصلا ولو لم يكن قبله حــرف مـد مثـل :
( أحد – القدر- العلم – الحى )
◙ أما الســكون الأصلي: هو الذى يكون من أصل الكلمة بطبيعته مثل : ( لم يلد ولم يولد )

المد العارض للسكون :- ( سببه السكون)
يكون المد قبل أخر حرف محرك في كلمة قد سكن بالوقف عليه مثل : ( غفور ــ خبير ــ عقاب )
يمد بمقدار (2ــ 4 ــ 6) حركات وقفا جوازا
 تنبيه :
لا علاقة بين المد المتصل أو المنفصل والمد العارض للســكون لأنهما وجـه
رواية والعـارض وجـه دراية لأن قوة المد ناشئة عن عدد الحركات وقوة السبب
معا لذلك يجوز مد المتصل وصلا (الأقوى) أربع حركـات ومـد العـارض (
الأضعف) ست حركات لأن عدد حركاته أكثر
مـد اللـين :- ( سببه السكون)
تكون الواو الساكنة أو الياء الساكنة قبل أخر حرف في الكلمة ويكون قبلهما فتح مثلدروس تجويد سهلة ومبسطة جزء أول للشيخ منير عطاالله Frown قوم ــ بيت) يمد بمقدار
(2 ــ 4ــ 6 ) حركات جوازا وقفا فقط ( أى لا مد فيه وصلا)
 تنبيه :
يعامل مد اللين مثل معاملة المد العارض مع بقية المدود
مد العوض:
التنوين المفتوح فقط يبدل في الوقف ألف مد مثلدروس تجويد سهلة ومبسطة جزء أول للشيخ منير عطاالله Frownدعاءا- رحيما)يمد بمقدار حركتين وجوبا وقفا لا وصلا عدا تنوين التاء المربوطة مثل: ( أن تذبحوا بقرة )

 المد اللازم :- ينقسم إلى
◙ مد لازم كلمي مثـقل دروس تجويد سهلة ومبسطة جزء أول للشيخ منير عطاالله Frown سببه السكون الأصلى )
أن يأتي بعد حرف المد حرف مشدد في كلمة واحـدة مثل ( الضالين ــ تأمروني ) يمد 6 حركات وجوبا
◙ مد لازم كلمى مخفف :- ( سببه السكون الأصلى ) أن يأتي بعد حرف المد حرف
ساكن ( مخفف ) أى غير مشدد في كلمة ( ءالان ) بسور يونس فقط يمد 6 حركا
وجوبا مع قصر المنفصل (ويجوز المد أو التسهيل بدون مد ) مع التوسط ( والمد
مقدم )
◙ تنبيه : تأخذ حكم هذه الأوجه كلمات (ءالذكرين ) بسورة الأنعام - ( ءالله ) بسـورتى يونس و النمل
ويســمى بـمد الفـرق: لأنـه يفرق بــين الخـبر والاستفـهام
◙ مد لازم حرفـي مثقل : ( سببه السكون الأصلى )
يكون بسبب الإدغام أو التشديد بين أحرف الحروف المقطعة مثل ( الم ــ طسم ) يمد 6 حركات وجوبا
◙مد لازم حرفي مخفف : ( سببه السكون الأصلى )
يكون وسط الحرف مد وأخره ساكن غير مشدد أى لا إدغام بين الحـروف المقطعة مـثل :
( الر ــ حم - عسق ) يمد 6 حـركات وجـوبا
◙ الأحرف المقطعة: ( نقص عسلكم ) تمد 6 حركات
والأحرف ( حي طهر) تمد حركتين
ويجوز لحرف للعين المد (4أو6) مع توسط المنفصل
ويجب : المد فيه بمقدار حركتين فقط مع قصر المنفصل
 مد الصلة : - خاص بهاء الضمير واسم الإشارة
◙ إذا وقعت هاء الضمير بين حرفين متحركين يتولد منها ( واو مدية إذا كانت مضمومة ) مثل
( إنه كان )( وياء مدية إذا كانت مكســورة) مثل ( في حكمه أحدا )
واسم الإشارة مثل ( هذه أمتكم ) يمد بمقدار حركتين وجوبا وصلا لا وقفا
◙ أما إذا كان الحرف المتحرك الثاني همزة قطع مثل ( وله أجره – يؤده إليك ) يكون حــكمه كـالمـــد المـنفصـــل
◙ ويستثني من هذه القاعدة : على رواية حفص
 (و يخلد فيه مهانا ) بسورة الفرقان تمد هاء الضمير بمقدارحركتين ( مع أنها واقعة بين ساكن ومتحرك )
( وإن تشكروا يرضه لكم) بسورة الزمر بدون مد (مع أنها واقعة بين متحركين )
 أما كلمات: ( أرجه ــ ألقه ــ حسابيه ــ كتابيه ) ساكنة بطبيعتها لا تمد
◙ أما كلمة: ( تنته) لا تمد لأن الهاء فيها أصلية وليســت هــاء ضمير
 مــد البــدل :- تكون الهمزة قبل حرف المد مثل:
(ءامنوا ــ إيمانا ــ أوتي ) يمد بمقدار حركتين وجوبا
تابع مد البدل : إذا كـانت الكلــمة مبتدئة بهمزتـين(وصل وقطع ساكنة) تحذف الأولى وتحقق الثانية وصلا مثلدروس تجويد سهلة ومبسطة جزء أول للشيخ منير عطاالله Frownالذي اؤتمن ــ السموات ائتوني ) أما في الابتداء تلفظ الأولى أى همزة الوصل وتبدل الثانية حرف مد
(إذا كانت الأولى تلفظ في الابتداء بالضم تبدل الثانية واو مدية مثل(
اوتمن ) وإذ كانت تلفظ في الابتداء بالكســر تبدل الثــانية يــاء مدية
مـثل : ( ايتوني )
أقــوي المـدود:
( لازم ــ متصل ــ عارض ــ منفصل ــ بدل ) مثل كلمة (ءامين البيت ) بسورة
المائدة بها مد لازم ومد بدل فيعـمل بالمــد الــلازم لأنـه أقــوي مـن
البــدل
 تسوية المدود :
إذا اجتمع مدان من نوع واحد كمنفصلين أو متصلين أو عارضين فتجب التسوية
بينهما ، ولا يجوز زيادة أحدهما أو نقصه عن الآخر مثل قوله تعـالى :
" والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك " فإذا مددت المنفصل
الأول أربع حركات وجب مد المنفصل الثانى أربعا فقط وإذا مددته خمسا وجب مد
المنفصل الثانى خمسا كذلك وهكذا فى بقية أنواع المدود ( والـلفـظ فـى
نظيـره كمثـله )
************************************************** ******************

جمع
أ / منير فتحى عبد الرحمن عطاالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس تجويد سهلة ومبسطة جزء أول للشيخ منير عطاالله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس تجويد سهلة ومبسطة جزء ثان للشيخ منير عطاالله
» دروس تجويد سهلة ومبسطة جزء أوسط للشيخ منير عطاالله
»  شرح تجويد آية 10 ، 11 من سورة يوسف للشيخ منير عطاالله
»  أخطاء عند نطق التكبير .. الله أكبر .. وكيفية النطق الصحيح للشيخ منير عطاالله
» صفات المنافقين :: من دروس السيرة للشيخ محمد حسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الحق :: منتديات إسلامية :: علوم القران الكريم-
انتقل الى: