أحكام تلاوة القرآن
لحفص بن سليمان
جمع
أ / منير فتحى عطاالله
قال تعالى :
" وَرَتِّـلِ الْقـُرْآنَ تَرْتِيـلاً"
المزمل 4
عَنْ عَائِشَةَ قالت :
قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
"الْمَاهِرُ بالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ ،
وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ و يَتَتَعْتَعُ فِيهِ ، وَهُوَ عَلَيْهِ
شاق ، َلَهُ أَجْرَانِ "
صحيح مسلم
****************************
صفة (الاستعلاء أى التفخيم) وضدها (الاستفال أى الترقيق)
◙ إتقان هذا الباب عمليا يؤدى إلى حســـن وجمـال التلاوة
( لأنه سبب فى ضبط أصوات الحروف حسب التلقى )
الاستعلاء :-
هو ارتفاع أقصى اللسان من الداخل إلى سقف الحنك سواء ارتفع معه بقية
اللسان أم لا وهذا الارتفاع هو الذى يعطى الحروف سمنا عند النطق بها
أو لخروج صوتها من جهة العلو أى جهة قبة الحنك الأعلى مثل ( قصصا ) فإن
انخفض أقصى اللسان مع أحرف التفخيم تسبب فى ترقيقها وهذا يؤدى إلى تغيير
صـوت الحــرف و ذهــاب حســن التـلاوة
الاسـتفال :-
هو انخفـاض أقصــى اللســان مـن الــداخل إلى قــاع الفــم ســواء انخفـض
معه بقية اللســان أم لا وهــذا الانخفـاض هــو الذى يعطى الحــروف
نحــافة عند النطق بها مثل ( سعيد) فإن ارتفع أقصى اللسان مع أحرف الترقيق
تسبب فى تفخيمها وهذا يغيرصوت الحــرف ويذهب بحســن التــلاوة
◙ والخلاصة: أن ارتفاع أقصى اللسان سبب لتفخيم الحروف وانخفاضه سبب لترقيقها
فيجب المحافظة على ترقيق الحروف المرققة وعدم تفخيمها وخاصة إذا جاورت
الحروف المفخمة ( أى عندما تكون الكلمة مركبة من حروف مرققه و مفخمة مثل:
" يختص – حصحص - وليتلطف – مخمصة " )
◙ تنبيه هام : الحرف المفخم إذا جاور الحرف المرقق يغلبه و يتسبب فى تفخيمه
والخلاص من هذا لا يتم إلا بالرياضة الشديدة على نطق الحروف كما ننطق بها منفردة أى كل حرف على حده هكذا
( م – س – ت – ق - ي – م ) ثم ننطق بها مركبة كما نطقنا بها منفردة هكذا " مستقيم "
أو نقسم الكلمة هكذا " مست / قيم "ثم ننطق بها مركبة " مستقيم ") فلا ننطق
السين خطئا صادا ولا ننطق التاء خطئا طاءا بسب مجاورتهما لحرف القاف
المفخم هكذا ( مصطقيم ) لأن هذا الخطأ يؤدى إلى تحريف معانى الكلمات ويذهب
بجمال التلاوة
◙ وكذلك يتسبب الحرف المفخم فى تفخيم الحروف المرققة فى الكلمة السابقة
لكلمته مثل: " على الله " فنجد أن اللام المفخمة فى لفظ الجلال تسببت فى
تفخيم ( العين واللام ) فى كلمة"على "المرققة
◙ وأيضا يتسبب فى تفخيم حروف الكلمة التالية لكلمته مثل:" صراط الذين"
فنجد أن الطاء المفخمة فى كلمة"صراط "تسببت فى تفخيم (اللام) المرققة فى
كلمة " الذين " التالية لها
تنبيه : يجب على القارئ تخليص الحروف المرققة من الحروف المفخمة
بالتدريب المستمر على نطق الكلمات المركبة من الحروف المرققة والمفخمة
================================================== ============
الحروف التى تفخم دائما:
(خ ــ ص ـ ض ــ غ ــ ط ــ ق ــ ظ)وأقواها تفخيما حروف الإطباق: وهو انحصار
الصوت بين اللسان والحنك الأعلى وحروفه هى ( ص - ض - ط – ظ ) وضــده
الانفتـاح مـع بقيـة الحــروف
================================================== ============
الحروف التى تفخم فى بعض الأحوال وترقق فى بعض الأحوال ( الراء – اللام – ألف المد – الغنة )
أما بقية الحروف فترقق دائما وهى :
(همزة ب ت ث ج ح د ذ ز س ش ع ف ك م ن هـ و ى) وتتصف بالانفتاح: هو تجافى
طرف اللسان عن الحنك الأعلى حتى يخرج الريـح ول ينحصرا لصوت
************************************************** ****************
█ أولا : الحروف المفخمة دائما :
( خص ضغط قظ ) لـها خمـــس مــــراتـب
( أعلاها ) المفتوح و بعده ألف مثل : ( خالدين - صابرين- ضالين– غافلين- طائفة- قال- ظاهرين)
ثم المفـتوح وليس بعده ألف مثل : ( خفت - صنعوا - ضلال – غفر- طحاها – قرار - ظلوا)
ثم المضموم : مثل: ( خطوات- صواع- ضعفاء- غلام- طوبى- قعود - ظلمات )
ثم الســـاكن : ويكون تفخيمه تابعا لحركة ما قبله من الحروف فإن كان ما
قبله مفتوحا يفخم بمرتبة المفتوح مثل: (يخشون- أصحاب- أضعاف- يغشى- أطمع-
أقررتم- يظهروه) وإن كان ما قبله مضموما يفخم بمرتبة المضموم مثل: (زخرفا-
يصلح – مضغة- تغمضوا- المطمئنة- المقسطين- مظلمون ) وإن كان ما قبله
مكسورا يفخم بمرتبة أدنى مما قبله ضم مثل : ( ولكن اختلفوا- اصلوها- فمن
اضطر- من اغترف)
ثم المكسور: مثل: ( خطابا - صليا- يضيق- غسلين - طبتم - من فوقكم - كظيم )
◙يلاحظ أن الكسرة تضعف من تفخيم الحرف المفخم المستعلى المنفتح بشكل واضح مثل :
(غل – خيفة- قيل )عن إضعافها من تفخيم الحرف المستعلى المطبق مثل(طين–
ضيزى – صراط - إلى ظل) ويسمى بالتفخيم النسبى أى بها نسبة من التفخيم
ولاتنسب إلى حروف الترقيق
تنبيه : يجب الالتزام بمراتب تفخيم كل حرف كى لا يتغير صوته
تنبيه
حــرف الخــاء الســاكن بعــد كســـر ) فـى كــلمة ( إخراج – اخرج عليهن ) يفخم تفخيما قويا بسب وجود
( الراء المفخمة ) بعده ( أى يفخم فى المرتبة الثـانية وأن كـان فـى المرتـبة الـرابعة )
تنبيه :
يجب عـدم المبــالغة فى تفخـــيم الحـــروف المفخمة عن الحد أو المبــالغة فى ترقـــيق الحــروف المرققة عن الحد فتكون كالممالة
************************************************** **************
█ ثانيا الحروف التى تفخم فى بعض الأحوال وترقق فى بعض الأحوال
1- ألف المد
◙ ألف المد تابع لما قبله تفخيما وترقيقا
فإن كان ما قبله مفخما يفخم الألف مــثل :
( قال – خالدين – غافر - راكعا )
وإن كان ما قبله مـرققا يرقق الألف مثل :
(ساعة – هاد – كاتبين - حكيما )
************************************************** *********
2- الغنة
◙ الغـنة تــابـعة لمـا بعدهــا تفخـيمـا وترقيقــا
◙ إن أحرف ( ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ق)
( سواء كانت محركة بفتح أو ضم أو كسر) إذا وقع أحدهم بعد النون الساكنة أو التنوين فيجب أن تكون الغنة في النون والتنوين مفخمة
مثل : ( منصوراً ـ من صد ـ قوماً صالحين ـ منضود ـ قوماً ضــالين ـ فانطــلقا ـ
مــاءاً طهورا ـ من ظلم ـ ظلاً ظليلاً ـ منقلبا - فتح قريب )
◙ ويستثنى منها القاف المكسورة فقط بأن تكون غنتها مرققة لأن القاف حرف
مستعلى منفتح فحينئذ تفخم تفخيما نسبيا فإذا لاحظنا الغنة فى(من صيام )
وفى ( من قيام - تنقمون ـ دينا قيما ) وجدنا أن الغنة فى الكلمات الأخيرة
أقل تفخيما من غنة الأولى لأنها تفخم تفخيما نسبيا ( أى ضعيفا )
وتفخيم الغنة يكون خاضعا لمراتب التفخيم
تنبه هام :
يجب أن تكون الغنة مرققة دائما إذا وقعت قبل بقية الأحرف مثل : ( أنتم – أنفسكم – عنكم )
************************************************** *****************
3- الراء
أحوال الراء المفخمة
█ مفخمة في الوصل :
مفتــوحة مثل( رحيـم ــ مرحــــا– يفرحــــون )
مضمومة ( رؤيــــا ــ يبصــرون ـ يخــرج )
ساكنة سكونا أصليا بعد فتح ( قــرية – مـريم )
ساكنة سكونا أصليا بعد ضم ( برهان – مرتفقا )
ساكنة بعد كــسر أصلي موصول بها في كلـــمة واحدة بعدها حرف استعلاء مفتوح ( مرصادا )
ساكنة بعد كسر أصلي مفصول عنها ( رب ارحمهما )
ساكنة بعد كسر عارض موصول بها ( ارجعى ) * لأن الهمزة همزة وصل وليست همزة قطع *
ساكنة بعد كــسر عارض مفصول عنها(لمن ارتضي )
* أى تحويل ســـكون نون كلمة ( لمن ) إلى حركة عند الوصل و يقال لها حركة عارضة *
█ مفخمة وقفا:- ( بشرط ألا تكون مكسورة وصلا )
ساكنه سكونا عارضا بعد فتح مثل ( الكــوثــر )
ســــاكنة ســكونا عــارضا بعد ضم ( الضــر )
ساكنة سكونا عارضا بعد ساكن غير الياء قبله فتح ( الدهر )
ساكنة ســكونا عارضا بعد سـاكن غيــر الياء قبله ضم ( الأمور )
================================================== =
أحوال الراء المرققة
█ مرققة في الوصل :-
مكسورة مثل: ( رزقا ــ فريقا – مريضا )
ســاكنة بعد كسر أصلي موصول بها ولم يكن بعدها حــــرف استـعلاء مفتــوح مثل:
( الفردوس ــ فرعون ــ مرية – شرعة )
ساكنة بعد كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مفتوح في أول الكلـمة التى تليها مثل:
( أنذر قومك – ولا تصعر خدك )
أو بعدها حرف مرقق مثل :
( اسـتغفر لهم أو لا تسـتغفر لهم )
█ مرققة وقفا :-
ســاكنة سكونا عارضــا بعد ساكن غير حرف استعلاء قبله كسر مثل: ( السحر - الذكر )
ساكنة سكونا عارضا بعد ياء ساكنة مدية أو لين مثل : ( خبير - بصير ــ الطير - خير )
ســاكنة ســكونا عارضا بعد كسر أصلي مثل : ( يقدر ــ يغفر – مستمر - مدكر )
================================================== =========
جواز الوجهين فى الراء ( التفخيم أو الترقيق)
█ جواز الوجهين في الوصل :-
ساكنة بعد كسر أصلي موصول بها بعدها حرف استعلاء مكسور كلمة(فرق)فقط بسورة الشعراءوهذا مع توسط المنفصل
ويجب التفخيم فقط مع قصر المنفصل
◙ تنبيه:- كلمة ( فرق ):عند الوقف عليها يجب تفخيم الراء
█ جواز الوجهين وقفا :-
ســاكنة بعــد حــــرف استعــلاء ســـاكن قبــله كســـر ( مصر ــ القطر)
ساكنة بعد فتح بشرط تكون مكسورة في الوصل(للبشر)
ســاكنة بعد ضم بشــرط تكـون مكســورة في الوصــل ( بالنذر )
ساكنة بعد ساكن قبله فتح بشرط تكون مكسورة وصلا ( عشر ــ يسر )
ساكنة بعد ساكن قبله ضم بشرط تكون مكسورة وصلا ( بالكفر ــ خسر )
◙والأرجح: أن تفخم الراء فى مثل ( مصر - للبشر– بالبصر – بالنذر –عشر –– بالكفر – خسر )
وترقق فى مثل ( ونذر – يسر- القطر – فأسر)
تنبيه :- يجب إخفاء صفة تكرار الراء في كل أحوالها سواء كانت مشددة أو غير مشددة وصلا ووقفا كى لا يتولد منها
( راءات ) كثيرة
◙ يجــب بيــان تشــديد الــراء عنــد الوقــف فـى مثــل :
( المفر – المستقر )
************************************************** **************************
4- اللام
█ لام لفظ الجلال :-
تفخم إذا كان قبلها فتح أو ضم أو ساكن بعد ضم مثل: ( الله ــ نصر الله ــ قالوا اللهم )
ترقق إذا كان قبلها كسر أو ساكن بعد كســـر أو تنوين مثل: ( بسم الله ــ في الله ــ أحد الله )
█ الـلام القمرية :- التي تظهر و تلفظ مثل
الأرض ــ القمر ــ الكواكب ــ الغاشية ــ الواحد ــ العليم ــ الخبير ــ الجن ــ الفردوس ــ المأوي ــ الهدي ــ اليسر ــ البشر )
◙ مجموعة في ( أبغ حجك وخف عقيمه )
█ اللام الشمسية :- التي تدغم ولا تلفظ مثل :
( السماء ــ الشمس ــ النجم ــ الثاقب ــ الضحى ــ الليل ــ الطيب ــ الرزق ــ الزبانية ــ
الدنيا ــ الظن ــ التوراة ــ الذكر ــ الصبر )
◙ مجموعة في أوائل هذا البيت( طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر
شريفا للكرم )
لام الاســـــــم : ( الســاكنة ) حكمها الإظهــار مـثل
سلطان ــ سلسبيلا )
لام الفعل الماضي :- ( الساكنة ) حكمها الإظــهار
مثــل : ( قلنا ــ التقي )
إلا مع اللام مثل: ( ألم أقل لك ) فتدغم
لام الفعل المضارع :- (الساكنة) حكمها الإظهار مثل: ( يلتقطه ) إلا مع اللام مثل : ( ويجعل لكم ) فتدغم
لام الفعل الأمر :- ( الساكنة ) حكمها الإظهار
مثل: ( اجعلني )
إلا مع الراء واللام مثل
وقل رب ــ قل لكم) فتدغم
لام الحـــرف:-(الساكنة) ( هل ــ بل ) حكمها الإظهارمع جميع الحروف مثل
هل تري ــ بل طبع) إلا مــع الراء والــلام فتدعم مثل:
( هل لــكم – بل رفعه الله إليه ــ بـل لا تكرمـون)
تنبيه هام :
ترقق اللامات جميعا في عموم القرآن لحفص عدا لام لفظ الجلالة فتفخم عندما يسبقها فتح أو ضم أو ساكن بعد ضم
************************************************** **********
صفة ( الشدة وضدها الرخاوة وبينهما صفة التوسط ) وصفة ( الجهر وضدها الهمس)
█ صفة الرخاوة :
وهى جريان الصوت عند النطق بالحروف الآتية :
( ف ــ ح ــ ث ــ هـ ــ ش ــ خ ــ ص ــ س – غ – ض - ظ - ذ - ز– و- ى )
█ صفة الهمس: وهو جريان النفس عند النطق بالحروف الآتية: ( ف ــ ح ــ ث ــ
هـ ــ ش ــ خ ــ ص ــ س ــ ك ــ ت ) مجموعة في ( فحثه شخص سكت ) و زمنها
تابع لزمن صفة ( الرخاوة) أى قدره
◙يقدر زمن هذه الصفات بحسب انقطاع الصوت عند نطق الحرف بطبيعته ( أى دون تكلف بزيادة أو نقص فى أزمنتها )
█ صفة التوسـط : هو اعتدال الصوت عند النطق أى وســط بين الشــدة والرخــاوة وحروفه:
( ل ن ع م ر ) مجموعة في: ( لن عمر)
█ صفة الشــدة : هى انحباس جريـان الصــوت عند النطق بالحروف الآتية: (همزة ق ط ب ج د ك ت)
█ صفة الجهر : هو انحباس جريان النفس عند النطق بالحروف الآتية: (همزة ق ط
ب ج د ل ن ع م ر غ ض ظ ذ ز و ى) وأزمنتها تابعة لأزمنة ( الشدة والرخاوة و
التوسط )
تنبيه : يجب ببان أزمنة هذه الصفات وهي ساكنة سواء كانت ساكنة بطبيعتها أو سكنت في حالة الوقف
█ أمثلة على أزمنة الحروف جميعا ولنصغي إليها وهى تخرج من مخارجها ساكنة بحسب صفاتها
أطول الحروف زمانا هى أحرف المد ( ألف – يا – واو ) مثل ( عابد – سبيله-
سورة) لأنها قابلة للمد ومخرجها مقدر بالحركات ولما فيها من رخاوة
ثم تلى أحرف المد أحرف الرخاوة والهمس والأمثلة على جميع الحروف وصلا ووقفا كذلك:
( أفئدة- خوف- أحقابا- الفتح- أثقالها- فحدث- أهدى- سبيله- أشرا طها- قريش- أخبارها- الأخ- أصحاب- غواص- أسباب- الناس- أغطش - نبغ )
ومثلها أحرف الرخاوة والجهر( أضعافا- عريض – أظفركم- غليظ – اذهب- مجذوذ - أزكى- عزيز– أوسطهم - اشتروا - أيمانهم - الحى )
ومثلها أحرف الهمس والشدة ( ك – ت ) مثل : ( أكبر - فعدلك – أترابا - كورت )
ثم تليها أحرف التوسط والجهر( ل ن ع م ر ) مثل ( ألفافا- هل – أنعمت-
نستعين – أعمال- السمع- أمثالهم- عليهم – أربعة - قدير - فاهجر )
ثم أقلها زمانا أحرف الشدة و الجهر
(ق ط ب ج د) زمنها عند اهتزازها فى المخرج مثل(أقسط - خلق– أطعمهم- محيط – أبقى- كسب – أجر - البروج – أدنى - أحد)
ثم أقل أحرف الجهر والشدة زمانا (الهمزة) مثل( لؤلؤ- السماء) زمنها فى آن خروجها فقط و بدون قلقلة
◙ معنى انحباس النفس أو الصوت (أى وجود نفس أو صوت قليل) ومعنى الجريان (
أى وجود صوت أو نفس كثير)ومعنى التوسط ( أى وسط بين الانحباس والجريان
أن الحركة ( أى الفتحة أو الضمة أو الكسرة ) تسوى بين أزمنة الحروف حسب
سرعة القراءة الواحدة وأن الحروف وهى ساكنة تختلف أزمنتها فالحروف الرخوة
تحتاج إلى زمن طويل يجرى فيه الصوت مثل( أش، أس) أما الحروف الشديدة
فزمنها قصير مثل
يأتون، أق) وأما الحروف البينية فتحتاج إلى زمن أقصر من زمن الحروف الرخوة وأطول من زمن الحروف الشديدة ( أى زمن متوسط ) مثل
أع ، أل ، أم) علما بأن حروف كل صفة من هذه الصفات الثلاث أزمنتها متساوية فيما بينها حسب سرعات القراءة
◙أما الحروف المجهورة والمهموسة فأزمنتها تابعة لهذه الأزمنة وليس لها أزمنة خاصة بها
وأن حروف المد أطول زمانا من الحـــروف الرخوة
◙ تنبيه : يجب بيان الحرف المشدد الموقوف عليه مثل: ( الحي - السامرى ) وبدون مد
************************************************** ***************
تابع الصفات
█ صفة الحرف تكون كاملة وواضحة وهو ساكن وتكون أقل وضوحا وهو متحرك فإذا
انفكت عن الحرف أو دخلت عليه صفة ليست من صفاته تغير صوت الحرف أو تحول
إلى حرف آخر
◙اللين : هو خروج الحروف فى لين وعدم كلفة( و – ى )
◙ التكرارهو: تكرارارتعاد اللسـان عند النطق ( ر )
◙ الانحراف: هو ميل أو انحراف صوت الحرف عند خروجه فينحرف بعض الصوت عن
يمين اللسان والبعض الآخر عن يساره فى اللام ، وينحرف إلى وسطه فى الراء
◙ الصفـــير: مثل صـــوت الطــائر ( ص ) ( الأوز ) ( س ) الجراد ( ز ) النحل *( ص - ز- س )
◙ التفشــى : هو انتشــار الريــح فـى الفــم ( ش )
◙ الاستطالة: هى امتداد صوت الضاد الساكنة من أول إحدى حافتى اللسان أو
الحافتين معا حتى مخرج اللام وخروجها من الجهة اليسرى أومن الحافتين معا
أيسـر وقيل أن استمرار صوت الضاد هو صفة الرخاوة وتحرك اللسان قليلا إلى
الأمام أثناء النطق بها حتى يصل إلى لحم أسنان اللثة العليا هو صفة
الاستطالة
ويخطئ من ينطقها ( طاءا أو ظاءا أو دالا مفخمة )
************************************************** *****************
مخارج الحروف
█ لمعرفة مخرج أى حرف ننطق به وهو ســـاكن (مع إعطائه صفاته) بعد أى حرف متحرك فحيث انقطع الصـوت فهو مخـرجه المحقق مثـل :
( أش – أر – أب – يألمون )
◙ إذا تغير المخرج تغير الحـرف إلى حرف آخر أو إلى صوت ليس بصوت حرف عربى فصيح
تنبيه هام : يجب على القارئ عدم تغيير حركة بحركة أو صفة بصفة أو مخرج
بمخرج أو ( زيادة حرف أو حذف حرف) أو ( تحريك ســاكن أو تسكين متحرك) أو
زيادة زمن الحركة أو نقصه أو المبالغة فى زمن الصفات أو نقصه أو خلط أصوات
الحروف بغيرها
================================================== ========
وجوب تلقى القرءان الكريم
لأن تغيير مخرج الحرف يؤدى إلى تحريف كلام الله تعالى
فى مثل: " فكثركم " تنطق ( الثاء سينا ) فتصير خطــأ ( فكسركم)
أو فى مثل: " أكبر " تنطق ( الكاف مثل القاف ) فتصير خطأ ( أقبر)
أو فى مثل:" وضاق بهم ذرعا " تنطق( الذال مثل الزاى ) فتصير ( وضاق بهم زرعا)
وهذا حرام بالإجماع أي(تغيير حرف بحرف آخر)ومثل ذلك (تغيير حركة بحركة أخرى)
================================================== ==============
تفصيل المخارج
◙ الجوف هو الخلاء الداخل فى الحلق والفم حروف المد ( أ – و - ى )
◙ أقصــى الحــلق ممـا يلى الصــدر ( همز ـ هـ )
◙وســـط الحــلق ( ع - ح )
◙ أدنـــى الحـــلق مما يلى الفم ( غ - خ )
◙أقصى اللسـان من فوق مما يلى الحلق من الداخل وما يحاذيه من الحنك الأعلى ( ق )
◙أقصى اللسـان بعد مخرج القاف إلى الخارج وما يحــاذيه من الحنــك الأعــلى ( ك )
◙وسط اللســان ومـا يحـاذيه مـن الحنــك الأعــلى ( ج – ش - واليــاء غــير المدية )
◙احــدى حــافتى اللســان ممـا يلى الأضـراس العليا اليســــرى أو
اليمــنى أو منهما مـعا ومـا يحــاذيها من الحنك الأعلى حتى مخرج الــلام
( ض )
◙أدنــى حــــافة اللســــان إلى منتهاها وما يحاذيها من اللثة العليا ( ل )
◙طرف اللسان مع اللثة العليا بعد مخرج اللام ( ن)
◙ ظهر طرف اللسـان مـع اللثة العليا بعد مخـــرج النون ( ر )
◙ ظهر طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا (ط د ت )
◙ طـرف اللســان قريب من الصفحة الداخلية للــثنايا السفلى مع انفراج قليل بينهما ( ص – س - ز )
◙ظهر طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ( ظ ذ ث)
◙ من بين الشـفتين مع انطباق ( م - ب ) ومــع انفراج قلــيل ( و ) غــيرالمــدية
◙ بطن الشفة الســفلى مع أطراف الثنايا العليا ( ف)
◙ الخيشــوم وهــو أقصى الأنف مــن الداخل ( الغنة ) وهى صفة ملازمة فى ( ن - م )
************************************************** ********
الوقف والابتداء
◙ علينا أن نأخذ بالوقوف كما قررتها اللجان المشرفة على مراجعة المصاحف
على حسب ما اقتضه المعانى مسترشدة فى ذلك بأقوال المفسرين وعلماء الوقف
والابتداء
◙ فائدة الوقوف :- تأكيد المعني في الذهن وفهم الآيات والاهتداء إلي الأحكام
◙ الوقــف معنــاه :-
هو قطع الكلمة عما بعدها بمقدار من الزمن مع التنفس ونية العودة إلي القراءة في الحال
================================================== ==
█ (علامات الوقف)
( مــ ) المسـتطيلة لـزوم الـوقـف والتنفـس ثــم الابتداء بما بعدها
( ج ) يجوز لنا الوقف أو وصل القراءة بسواء
(صلى) يجـوز لنا الوقف مع كون وصل القراءة أفضل
( قلى ) يجوز لنا وصل القراءة مع كون الوقف أفضل
) ) تعــانق الوقـف إذا وقفنا على أحد الموضعين لا يصح لنا أن نقف على الآخر
◙ أما عند انقطاع النفس أثناء تلاوة الآيات الكبيرة على كلمة فعلينا البدء
بها أو بما قبلها من كلمات حتى يتم معنى الجمل المقروءة ونفهم ما نتلوه
فلا نقف على ما يغير المعنى ولا نبدأ بما يفهم منه غير المراد
تنبيه :- الوقف في ذاته لا يوصف بوجوب ولا حرمة ولم يوجد في القرآن وقف
واجب يأثم القارئ بتركه ولا حرام يأثم بفعله وإنما يتصف بحسب ما يعرض من
قصد إيهام خلاف المراد .
◙ التنفس : لا يجوز التنفس فى وسط الكلمة أو فى وسط الآية إلا عند الوقف على ما يفيد معنى
تنبيه : لا بـد من التنفــس عنــد الــوقــف
************************************************** **********************
(ما يراعى لحفص)
يجب مراعاة هذه الأحكام عند حفص صاحب الرواية ( أى أحكام وجهى القصر والتوسط) لمد المنفصل
4 أو 5 ) حركات من طريقى الشـــاطبية
◙أو مده بمقدار حركتين فقط من طريق طيبة النـشر
بوجهى الفيل
تلاوة ش الحصرى) بإظهار ( ن ) ( يس و القرآن – ن و القلم ) ومـا يترتب علــيه
وزرعان : ( تلاوة ش مصطفى إسماعيل ) بإدغام ( ن )( يس و القرآن – ن و القلم ) وما يترتب عليه
◙ مع اتفاق الوجهين فى بقية الأحكام
تأمنا : يجب الإشمام مع قصر المنفصل ويجوز الإشمام أو الروم مع توســـط المنفصل
◙ والإشـمام: هو ضم الشفتين عند نطق النون إشارة إلى الحــركة المحذوفة وهــى الضمة دون إظهار أثر ذلك فى النطق
◙ أما الروم: فهو النطق بها هكذا ( تأمننا ) مع سرعة نطق النون الأولى أى نقص زمن حركتها إلى الثلث سورة يوسف
( يبصط – بصطة ): تقرأ بالسين حالة إظهار ( ن ) فى ( يس و القرآن – ن و
القلم ) وتقرأ بالصاد حالة الإدغام مع قصر المنفصل . و تقرأ بالسين فقط مع
توسط المنفصل . البقرة – الأعراف
( مصيطر ): تقرأ بالصاد حالة إظهار ( ن )( يس و القرآن – ن و القلم )
وبالسين حالة الإدغام مع قصر المنفصل . وتقرأ بالصاد فقط مع توسط المنفصل
. الغاشية
( ضعف ): تقرأ بالفتح حالة إظهار ( ن) ( يس و القرآن – ن والقلم )
وبالضم حالة الإدغام مع قصر المنفصل . وتجوز بالوجهين مع توسط المنفصل
(والفتح مقدم ) ثلاث كلمات بســور الروم
( المصيطرون ): تقرأ بالسين فقط مع قصر المنفصل وتجوز بالوجهين مع توسط المنفصل ( السين أو الصاد) ( والصاد أشهر). الطور
( نخلقكم ): تقرأ بالإدغام الكامل مع قصر المنفصل وتقرأ بالوجهين ( إدغـام كــامل أو ناقـص ) مع توسط المنفصل
( ويستوى الوجهان فى التـلاوة )
يجب ترك السكت كله مع قصر المنفصل ويجب السكت أى دون تنفس بمقدار زمن حركتين على
( عوجا – مرقدنا – من راق – بل ران ) ويجوز السكت و عدمه وصلا بين سورتى
الأنفال والتوبة وكذلك ( ماليه هلك ) بالحاقة مع توسط المنفصل ( والسكت
مقدم فى الأداء)
( ءاتــن ): الياء ثابتة وصلا وتحـذف وقفا مــع قصر المنفصل وتثبت أو تحذف وقفا مع التوسـط
(سلاسلا):
الألف تحذف وصلا ووقفا مع قصر المنفصل وتحذف وصلا (وتثبت أو تحذف وقفا ) مع التوسط
(مجريها ): تقرأ بإمالة فتحة الراء إلى الكسرة وإمالة الألف إلى الياء ( إمالة كبرى). سورة هود
(ءاعجمى) : تسـهل الهمزة الثانية بين الهمزة والألف أى لا تكون همزة خــالصة ولا ألف كــاملة ( أى بــدون مد ) ســـورة فصــلت
تنبــيه: لا ينطق التســهيل خطأ ( هاءا )
جمع
أ / منير فتحى عبد الرحمن عطاالله